“من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 03/نوفمبر/2021 - 09:58 ص
طباعة “من يتصدى للمشروع إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 3 نوفمبر 2021.

بيان إخواني بإسم الأحزاب يهاجم الشرعية والتحالف.. هل مأرب على وشك السقوط

أصدرت أحزاب يمنية بفرعها في محافظة مأرب، أمس الإثنين بيان هو في الأصل صادر عن تنظيم حزب الإصلاح (إخوان اليمن) الذي يهيمن على مأرب وأتى في طليعة الموقعين على البيان، بجانب أحزاب تم تفريخها من قبله.. فماذا يعني صدوره في مثل هذا التوقيت، الذي يواصل الحوثي تقدمه في ظل خيانة وتواطؤ الإخوان؟!
وللبحث عن إجابة لهذا الاستفسار، يرصد محرر عدن تايم، أبرز التعليقات السياسية حول هذا البيان الذي يهاجم الشرعية والتحالف ويذهب لإلقاء اللوم على التحالف في فشل إدارة معركة مأرب، كتبرير لخيانتهم وتواطؤهم مع الحوثي.
وفي هذا الصدد قال المحلل السياسي باسم فضل الشعبي : "البيان الذي اصدرته امس الاحزاب في مأرب، هاجم الشرعية، والتحالف بقوة .. وصف الشرعية بالفشل في مختلف المجالات، متهما اياها بالتفريط بمعركة مأرب، واهمال الجيش، والمقاومة، كما وصف التحالف بالعجز في تغيير قواعد المعركة، واتهمه بالمتخاذل".
واضاف : "البيان كان قوي، وهو ينبئ عن حجم المخاطر التي تحيط بمأرب اذا لم تكن هناك مراجعة سريعة للمعركة، وتغيير قواعد اللعب".

وأوضح : "وربما يكون هذا البيان الناري هو اخر بيان يصدر من مأرب في عهد الشرعية اذا ما استمر الوضع كما هو عليه"، مشيرا إلى أن: "استمرار الوضع يعني تقديم مأرب وجبة جاهزة للحوثين الذين يحاصرونها من ثلاث جهات ويتطلعون الي اسقاطها بكل قوة".

من جانبه قال المحلل السياسي ياسر اليافعي : "حزب الاصلاح وعبر بيان مذيل بأسم الأحزاب السياسية اتهم الشرعية بالفشل وخذلان مأرب"، معتبرا أن هذا البيان يجسد "صورة من صور بلطجة الاصلاح السياسية !".
وتساءل : "طيب من يحكم مأرب ويدير الشرعية؟".
وأجاب اليافعي : "طبعا سيحملون المسؤلية الرئيس هادي"، مضيفا : "يالله يا انصار هادي سدوا انتم واياهم قلنا لكم بيتم بيعكم بأطرف سوق قلتوا حزب الاصلاح وطني وقواته جيش وطني".

وبناء على التعليقات أعلاه، يمكننا القول أن هذا البيان يأتي لتبرير فشل الإخوان وتغطيتهم على الخيانة والتواطؤ مع مليشيات الحوثي، واستباق للتطورات المتسارعة وتقدم الحوثي تجاه مأرب، التي قد تدفع نحو السقوط الكامل لمديريات المحافظة خلال الفترة القادمة، ومن زاوية أخرى بالاتهامات للتحالف قد تكون نتاج مصارحته للإخوان بالفشل والخيانة والتواطؤ.


اليمن تستدعي سفيرها في لبنان على خلفية تصريحات قرداحي



استدعت الحكومة اليمنية، اليوم، سفيرها لدى لبنان عبدالله الدعيس وذلك للتشاور حول التصريحات المستهجنة من وزير الاعلام اللبناني جورج قرداحي.
وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) نسخة منه " ان حكومة الجمهورية اليمنية اذ تشير إلى رسالة الاحتجاج التي سلمها سفير الجمهورية اليمنية في بيروت الى الخارجية اللبنانية يوم الاربعاء الموافق 27 اكتوبر 2021م، بشأن التصريحات المستهجنة الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني ، وانحراف تلك التصريحات عن الموقف العربي الداعم للقضية اليمنية العادلة في مواجهة مليشيا انقلابية التي أوغلت في الاجرام والانتهاكات بحق ابناء الشعب اليمني فانها تعلن استدعاء سفيرها في بيروت للتشاور".

واضاف البيان " أن اليمن حكومة وشعباً ستستمر بمواجهة المشروع الإيراني ومليشياته، ولن تكون إلا صمام الأمان للجزيرة العربية والمنطقة عموماً، أمام مشاريع الموت والدمار التي يحملها النظام الإيراني وأدواته"





وقفة في عدن تندد بالعمليات الإرهابية وتطالب بعودة يسران مقطري




نظم عدد من أبناء عدن  وقفة تندد بالعمليات الارهابية وتطالب بعودة قائد مكافحة الإرهاب.

وفي نبأ بثته قناة الغد المشرق قالت ان الوقفة نظمت بمنطقة القلوعة تنديدًا بالعمليات الإرهابية والتفجيرات التي طالت محافظة عدن ومطالبين بعودة قائد مكافحة الإرهاب، يسران المقطري.

كما طالبوا التحالف العربي بتوضيح عن أسباب بقاء العقيد يسران خارج الوطن الذي يحتاجه اليوم في دك  احراش بقايا الارهابيين بحسب يافطات رفعوها في التظاهرة.

وفي التفاصيل.. نفذ ابناء العاصمة عدن، عصر اليوم الثلاثاء ، وقفة احتجاجية حاشدة بساحة الجنوب في مدينة القلوعة بمديرية التواهي تنديديا بالعمليات الارهابية التي تستهدف امن واستقرار العاصمة .
ورفع المشاركون خلال الوقفة اللافتات والشعارات المنددة بالعلمليات الإرهابية التي شهدتها العاصمة عدن مؤخراً والتي استهدفت محافظة العاصمة عدن الاستاذ احمد لملس، أمين عام المجلس، واللواء سالم السقطري، وزير الزراعة والثروة السمكية، نائب الأمين العام للمجلس، وكذا عملية التفجير الإرهابي الاخير، بمحيط مطار عدن الدولي والتي خلفت العشرات من الضحايا الأبرياء بين شهيدا وجريح، ودمرت الكثير من الممتلكات الخاصة بالمواطنين.
وأكد المشاركون في الوقفة دعمهم الكامل للسلطة المحلية بالعاصمة عدن والقوات المسلحة والأمنية الجنوبية، في مواجهة الإرهاب، مطالبين المجتمع الاقليمي والدولي بتقديم الدعم والمساندة لمواجهة تلك القوى الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار وسكينة العاصمة عدن والجنوب عامة والمنطقة ككل.
كما دعت الوقفة، قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطة المحلية و القوات المسلحة والإجهزة الأمنية الجنوبية، إلى التحرك وفرض الإجراءات الحازمة واللزامة لتثبيت الأمن والاستقرار، والضرب بيدا من حديد لكل من تسول له نفسه محاولة زعزعة الأمن ونشر الفوضى في العاصمة عدن وباقي محافظات الجنوب . 
واشار المشاركون في الوقفة، بإن كل تلك الأعمال الإجرامية وعمليات التفجير الإرهابية، وحرب الخدمات وافتعال الازمات الاقتصادية، لن ثني شعب الجنوب في السير نحو تحقيق اهدافه المشروعة المتمثلة في التحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة وسيادتها على كامل أراضيها 

تصاعد جرائم الحوثيين ودعوات لتدخل دولي




أثار استمرار جرائم الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران في مأرب وغيرها من المحافظات اليمنية غضباً واسعاً في الأوساط الحقوقية والحكومية، بالتزامن مع دعوات لتدخل أممي ودولي لحماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية وذلك غداة قيام الجماعة باستهداف مركز سلفي ومسجد جنوب مديرية الجوبة ما أوقع نحو 40 قتيلاً بينهم نساء وأطفال.

وبحسب مصادر يمنية حقوقية وبيانات حكومية، أقدمت الميليشيات مساء الأحد على قصف المركز السلفي الذي يديره الشيخ يحيى الحجوري في منطقة العمود بما في ذلك سكن الطلبة والمسجد بصاروخين باليستيين، ما أدى إلى سقوط هذا العدد من الضحايا.


وفي الوقت الذي تسعى الميليشيات إلى اقتحام المناطق المتبقية في مديرية الجوبة غرب محافظة مأرب عبر هجمات مكثفة وقصف صاروخي وبالطائرات المسيرة، تسبب ذلك في إجبار آلاف المدنيين على الهروب باتجاه مدينة مأرب في ظل ظروف إنسانية بالغة التعقيد.

في السياق نفسه، ذكرت المصادر الرسمية أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك بحث (الاثنين) في اتصال هاتفي مع المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن ديفيد غريسلي، الوضع الإنساني للنازحين والمهجرين في مديريات محافظة مأرب جراء استمرار العدوان الحوثي والاستهداف الهمجي للسكان والقرى والمناطق الآمنة بالصواريخ الباليستية والمسيرات.

المحامي الشعيبي: سيطرة الإخوان على معسكرات النخبة امتداد لمسلسل الغدر بقوات الجن




أكد المحامي والناشط الجنوبي يحيى غالب الشعيبي أن ما تعرضت له قوات النخبة الشبوانية من غدر وغزو لمعسكراتها وتنكيل برجالها واخرهاغزوة معسكر العلم يعد امتداد لمسلسل الغدر بقوات الجنوب منذ الغدر بمعسكر اللواء الثالث مدرع في عمران عام94.
وأضاف في تغريدة له على تويتر:” لن تتوقف نفسية المحتل العدوانية ضدالجنوب حتى يتم كسرها واجتثاث بقاياها”.
وشدد الشعيبي على أن موعد شبوه مع النصر قريبا.

انسحاب قوات التحالف من عتق .. دليل عدم ثقة بمليشيا الإخوان



‏اكد الصحفي والمحلل السياسي الجنوبي ياسر اليافعي أن انسحاب قوات التحالف من شبوة رسالة واضحة لمليشيا الاخوان بأنهم ليسوا أهل للثقة.

وقال اليافعي في تغريدة له على تويتر :جميعهم فقدوا الثقة بمليشيا الاخوان التي تسيطر على الشرعية.

وأوضح انه بعد انسحاب ‎الامارات من العلم..السعودية سحبت قواتها من مطار عتق وهذه رسالة واضحة لهذه المليشيا انتم لستم اهل للثقة والمعركة لن تنتهي هنا بل هي البداية لاجتثاث الاخوان والحوثي معاً من ارض الجنوب.

شارك