تنظيم ADF بأوغندا.. داعش وسط أفريقيا تحالف متعدد للجماعات الإرهابية

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 01:19 م
طباعة تنظيم ADF بأوغندا.. علي رجب
 

رصد تقرير أمني تصاعد معدل الهجمات الإرهابية في أوغندا، في مؤشر على انتشار الخلايا تنظيم "داعش" الارهابي في البلاد، بما يشكل تحديا أمنيا للحكومة الأوغندية .

 وفي 23 أكتوبر أدى انفجار في مقهى في كمبالا إلى مقتل نادلة تبلغ من العمر 20 عامًا وإصابة ثلاثة آخرين ، اثنان منهم في حالة خطيرة. وبعد يومين ، تم تفجير عبوة ناسفة في حافلة على بعد 30 كيلومترا غربي العاصمة ، مما أدى إلى مقتل الجاني وإصابة الركاب.

وأعلن تنظيم "داعش" الارهابي مسؤوليته عن الهجومين ، وذكرت الشرطة أن الانتحاري كان على قائمة المطلوبين من أعضاء قوات الحلفاء الديمقراطية- جماعة اسلامية متشددة- وتعتبر القوات الديمقراطية المتحالفة(ADF) تأست في 1996، اعلنت ولائها لتنظم داعش الارهابي في مارس 2019، تصنفها الولايات المتحدة جماعة إرهابية ، مضيفة أن القوات الديمقراطية المتحالفة كان مشتبها به في تفجير المقهى.

القوات الديمقراطية المتحالفة(ADF) فرع تابع لـ"داعش" يطلق على نفسه اسم ولاية وسط أفريقيا التابعة لـ"اعش" (ISCAP)، و غالبية عناصره من أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، فإن بعضهم من البلدان المجاورة.


تزايد وتيرة العمليات

وأعلنت القوات الديمقراطية المتحالفة مسؤوليتها عن هجومها الأول في أوغندا بصفتها فرعًا لتنظيم داعش في 8 أكتوبر ، متفاخرة بأنها فجرت قنبلة صغيرة في مركز شرطة كمبالا. ونفت الشرطة وقوع الهجوم. ومع ذلك ، قد تكون هذه علامات على أن وتيرة هجمات ADF في أوغندا على وشك الزيادة.

وتثير الهجمات تساؤلات حول روابط وتكتيكات الجماعات الجهادية في المنطقة ، وما إذا كانت تزيد من تركيزها على أوغندا وتشكل تهديدًا أوسعن وفقا لتقرير مركز الدراسات لأمنية "iss".

على مدى العقود القليلة الماضية ، قتلت القوات الديمقراطية المتحالفة الآلاف من المدنيين العزل في الغالب في مقاطعة كيفو الشمالية بجمهورية الكونغو الديمقراطية. كانت الهجمات في أوغندا أقل شيوعًا. في يوليو الماضي، ارتبطت الجماعة بمحاولة اغتيال وزير في الحكومة الأوغندية ، مما أسفر عن مقتل ابنته وسائقه.

و يعتبرها العديد من المراقبين على أنها عصابة من أمراء الحرب تنهب مجتمعات جمهورية الكونغو الديمقراطية وترفع علم  داعش الإرهابي كمبرر. 

تنسيق ارهابي واسع 

ورصد مراقبون عن تنسيق واسع ومتعدد بين الجماعات الارهابية في أوغندا كتنظيم داعش، وحركة الشباب الصومالية وفرع تنظيم داعش في موزمبيق، تحت شعار محاربة الحكومات الصليبية.

هذا التحالف الارهابي الواسع  يتركز على تبادل الخبرات  الميدانية ونقل السلاح، والتمويل وتبادل الاهداف.

كما لهذه الجماعات الارهابية علاقات واسعة من عصابات الجريمة المنظمة في أفريقيا ، ومؤخرًا رصد تقارير امنية قيام  شبكة إجرامية مقرها جنوب إفريقيا ، بتقديم دعم لوجستي ومادي لهذها لجماعات الارهابية وخاصة تنظيم "ADF ".

كما تمتد روابط ADF أيضًا إلى رواندا، وفي سبتمبر ، ألقت الشرطة الرواندية القبض على 13 شخصًا يُزعم أنهم كانوا يخططون لهجوم إرهابي في كيغالي: `` تم القبض على الخلية بالمتفجرات ومواد أخرى لإنتاج قنابل ، وكانت الخلية ، وفقًا للشرطة الرواندية ، تتعاون مع تنظيم داعش في جمهورية الكونغو الديمقراطية. من المفترض أن تكون الخطط رداً على الحملة العسكرية الرواندية ضد تنظيم داعش في موزمبيق.

ويشير أليكس فاينز ، مدير إفريقيا في تشاتام هاوس ، إلى أن "تحالف الدفاع الأسترالي يدعي انتماءات داعش هي أعلام ملاءمة ، لكن في الغالب يتعلق بالبحيرات الكبرى والسياسة الأوغندية." يعتقد محللون آخرون أن ADF هي في الحقيقة جماعة جهادية متفانية.

في تقرير جديد صادر عن المركز الدولي لدراسة التطرف ، كتبت بريندا موغيتشي غيثينغو وتوري ريفسلوند هامينغ أن استيلاء القوات الديمقراطية المتحالفة في عام 2015 من قبل موسى بالوكو ، السلفي المتفاني ، وضع الجماعة على مسار لتصبح إقليمًا تابعًا لتنظيم داعش. . وتقول إن تصميم بالوكو على الانضمام إلى تنظيم الدولة أدى إلى تقسيم تحالف القوى الديمقراطية - ركز أحد الفصيلين على تطبيق الحكم الإسلامي في أوغندا ، بينما ركز الآخر (فصيل بالوكو) على دعم طموحات داعش العالمية.

يشير كل هذا إلى وجود تنسيق أكبر بين الجماعات المتطرفة العنيفة عبر شرق وجنوب إفريقيا أكثر مما يدركه معظم المراقبين. وأن جميع البلدان خاصة تلك التي تقاتل قواتها الجهاديين في الخارج مثل جنوب إفريقيا ورواندا  يجب أن تكون أكثر يقظة.



شارك