بعد تحذير FBI.. كيف تواجه امريكا التهديد السيبراني الإيراني؟

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 02:57 م
طباعة بعد تحذير FBI.. كيف علي رجب
 

كانت الحوادث التي تورطت فيها إيران من بين أكثر الهجمات تطوراً وتكلفة وخطورة في تاريخ الإنترنت. لقد انتقلت الحرب الباردة التي دامت أربعة عقود بين الولايات المتحدة وإيران بشكل متزايد إلى الفضاء الإلكتروني ، وكانت طهران من بين الأهداف الرئيسية للعمليات الإلكترونية الغازية والمدمرة بشكل فريد من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

تحذير أمريكي

وحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) من أن المتسللين الإيرانيين يسعون للوصول إلى المعلومات المسروقة من المنظمات والشركات الأمريكية والأجنبية.

من المرجح أن يستخدم المتسللون الإيرانيون المعلومات الحساسة المسروقة في الفضاء الإلكتروني في هجمات مستقبلية ، وفقًا لشبكة CNN .

ونصح FBI الشركات الأمريكية: “إذا كانت معلومات مؤسستك قد سُرقت بالفعل ، فإننا نوصي بأن تفكر في كيفية استخدام البيانات المسروقة لتنفيذ المزيد من الأنشطة الضارة ضد شبكتك”.

وفقًا لشبكة CNN ، لم تحدد الشرطة الفيدرالية الأمريكية أي مجموعة من المتسللين الإيرانيين وراء هذه الإجراءات ولم تعلق على أسمائهم أو علاقتهم بالحكومة الإيرانية.

إرهاب إيران الإلكتروني

وتحت عنوان " التهديد السيبراني الإيراني: التجسس والتخريب والانتقام"  نشره مركز "مالكولم إتش كير كارنيجي للشرق الأوسط" أنه :"يبدو أن القدرات السيبرانية الإيرانية قد تم تطويرها محليًا ، حيث نشأت من الجامعات المحلية ومجتمعات القرصنة. هذا النظام البيئي فريد من نوعه ، حيث يشمل مشغلين متنوعين متحالفين مع الدولة بقدرات وانتماءات مختلفة. على مدار العقد الذي شارك فيه الإيرانيون في عمليات إلكترونية ، يبدو أن الجهات الفاعلة بالتهديد تنشأ من العدم وتعمل بطريقة مخصصة حتى تتبدد حملاتهم ، غالبًا بسبب اكتشافهم من قبل الباحثين"

على الرغم من أن إيران يُنظر إليها عمومًا على أنها قوة إلكترونية من الدرجة الثالثة - تفتقر إلى قدرات الصين وروسيا والولايات المتحدة - فقد استغلت بشكل فعال عدم الاستعداد للأهداف داخل وخارج إيران. مثلما أظهرت تسوية روسيا لمؤسسات الحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 أن حرب المعلومات يمكن أن تتم من خلال التكتيكات الأساسية ، فإن وسائل إيران البسيطة قد تكبدت أحيانًا تكاليف سياسية ومالية باهظة على الخصوم المطمئنين، وفقا لـ" مركز مالكولم إتش كير كارنيجي".

كما تقوم نفس الجهات الإيرانية المسؤولة عن التجسس ضد القطاع الخاص بمراقبة المدافعين عن حقوق الإنسان. غالبًا ما تنذر هذه الهجمات على المجتمع المدني الإيراني بالتكتيكات والأدوات التي سيتم استخدامها ضد أهداف أخرى وتصف بشكل أفضل المخاطر التي تشكلها الحرب الإلكترونية الإيرانية.

من خلال التحليل الجنائي التقني للهجمات السيبرانية ، يمكن للباحثين الذين يوثقون هذه الحملات توفير نافذة فريدة من نوعها إلى النظرة العالمية وقدرات الأجهزة الأمنية الإيرانية وكيفية استجابتها للبيئة التكنولوجية والجيوسياسية المتغيرة بسرعة.

في حين أن إيران ليس لديها سياسة استراتيجية عامة فيما يتعلق بالفضاء السيبراني ، فإن تاريخها يوضح سببًا منطقيًا لمتى ولماذا ستنخرط في الهجمات. تستخدم إيران قدراتها للرد على الأحداث المحلية والدولية. مع انحسار الصراع بين طهران وواشنطن بعد الاتفاق النووي لعام 2015 ، تراجعت أيضًا دائرة الهجمات التخريبية. ومع ذلك ، فإن عملية صنع القرار في إيران محجوبة ، وقدراتها السيبرانية لا تخضع لسيطرة الرئاسة ، كما يتضح في حالات القرصنة داخل الحكومة.

صراع العقوبات

وأرى ان سلاح العقوبات يشكل علاجا فاعلا لمواجهة الارهاب الايراني الإلكتروني، يقول :"يمكن استخدام العقوبات الموجهة بدقة لردع الدول الأجنبية أو الجهات الفاعلة الأخرى عن تقديم المساعدة للعمليات السيبرانية الهجومية الإيرانية. يجب أن تظل هذه القيود تعطي الأولوية للسماح للمجتمع الإيراني بالوصول الواسع إلى الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات ، للتخفيف من قدرة النظام على التحكم في المعلومات والاتصالات".

تعتمد الولايات المتحدة على فضاء إلكتروني غير خاضع للحراسة الكافية ويجب أن تتوقع أن النزاعات المستقبلية ، عبر الإنترنت أو خارجها ، يمكن أن تؤدي إلى هجمات إلكترونية على البنية التحتية للولايات المتحدة. يجب أن تكون الأولوية الأولى هي توسيع الجهود لحماية البنية التحتية والجمهور ، بما في ذلك زيادة التعاون مع الشركاء الإقليميين والمنظمات غير الحكومية التي تستهدفها إيران.

واتبعت الولايات المتحدة اسمًا واستراتيجية قوية ضد الجهات الفاعلة التي تهدد إيران ، ويجب أن تستمر في القيام بذلك. أصدرت وزارة العدل لوائح اتهام ضد إيرانيين متورطين في حملات تخريبية وحصلت بنجاح على تسليم متسلل متورط في سرقة أسرار عسكرية من دولة ثالثة، وفقا لـمركز "مالكولم".

 وبسبب الأثر التشغيلي الضئيل للجماعات ، فإن العقوبات المستهدفة أو الإجراءات القانونية تكون رمزية أكثر من كونها معطلة. قد تؤدي لوائح الاتهام هذه على الأقل إلى تثبيط مشاركة الأفراد الموهوبين الذين يرغبون في السفر أو الهجرة.

 

شارك