اعتقال اثنين من حزب الله.. كولومبيا ساحة صراع جديد لأذرع ايران

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 01:57 م
طباعة اعتقال اثنين من حزب علي رجب
 

في تحرك جديد لدول أمريكا اللاتينية، اعلنت كولومبيا عن اعتقال اثنين من عناصر حزب الله اللبناني، بتهمة التخطيط لأعمال إجرامية داخل البلاد، بعد معلومات من قبل قدمتها اسرائيل.

أعلن وزير الدفاع الكولومبي دييجو مولانو عن اعتقال اثنين من أعضاء حزب الله اللبناني ، قائلا إن اثنين من أعضاء حزب الله اللبنانيين اعتقلا قبل شهرين بينما كانا يخططان لتنفيذ "عمل إجرامي" في كولومبيا.

وأضاف دييجو مولانو ، "في عدة اجتماعات عقدها مسؤولون كولومبيون مع وكالات استخبارات مختلفة، هناك مخاوف بشأن وجود حزب الله في فنزويلا وعلاقته بالجماعات الإرهابية وتمويلها"، وفقا لصحيفة "إل تيمبو" الكولومبية.

في العام الماضي ، صنفت كولومبيا حزب الله على أنه جماعة إرهابية، ويتبط الحزب بعلاقات واسعة مع العصابات والمافيا وخاصة تجار المخدرات، من خلال خلايا تحصل على التمويل من خلال اقتصاديات (قانونية وغير قانونية) مرتبطة بقطاعات النسيج والبناء واللحوم والفحم.

وفي يونيو 2020 ألقت سلطات دولة "الرأس الأخضر" الافريقية،  القبض على رجل الأعمال الكولومبي من أصل لبناني أليكس صعب ، الذي يعتبر قناة لميليشيا حزب الله في أمريكا اللاتينية ، بتهم تتعلق بغسيل الأموال وأنشطة غير مشروعة في فنزويلا ، بحسب محاميه في ميامي السبت.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية لائحة اتهام إلى صعب لغسيل الأموال، وتتهم الولايات المتحدة صعب وشريكه التجاري ، ألفارو بوليدو ، بغسل وتحويل 350 مليون دولار خارج فنزويلا ، إما إلى الولايات المتحدة أو عبر الولايات المتحدة إلى حسابات أجنبية. في حالة إدانته ، يواجه عقوبة تصل إلى 20 عامًا في السجن.

 

بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت صحيفة  "إل تيمبو"، يوم الأحد أن عميلًا استخباراتيًا سابقًا ، تم تعيينه حتى وقت قريب في الفريق الدبلوماسي الإسرائيلي في كولومبيا ، أدرك أنه كان يتم التجسس عليه من قبل حزب الله في العاصمة "بوغوتا"، مع معلومات تم جمعها من قبل عملاء أجانب ، بما في ذلك الموساد ، مما يشير إلى أن كانت المجموعة الإرهابية تتجسس على العميل طوال روتينه اليومي.

تم إخطار السلطات الكولومبية بأن هناك مؤشرات على أن الوكيل، الذي فتح شركة استيراد وتسويق لكاميرات المراقبة والتكنولوجيا ، كان هدفًا للاغتيال.

وبحسب الصحيفة الكولومبية ، كانت محاولة الاغتيال جزءًا من سبب تصريحات مولانو ضد إيران.

خلفية الأعمال الإرهابية المحتملة هي خطة أكثر طموحًا ، وفقًا للمعلومات الاستخباراتية ، تشمل دولًا أخرى في المنطقة ، بما في ذلك الولايات المتحدة.

واعتبره مراقبون جزء من الرد الايراني على مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، والذي قُتل خارج مطار بغداد في العراق في 3 يناير 2020 ، في غارة جوية أمريكية نفذتها طائرات مسيرة.

تشير المعلومات التي وصلت إلى كولومبيا إلى أن حزب الله سيستخدم أعضاء من منشقين سابقين عن حركة "فارك" للمتابعة في بوغوتا.

وبحسب مراقبون فإن لدى حزب الله في المنطقة "خلايا نائمة ، يمكن تفعيلها في أي وقت ، تتمتع بقدرات واستراتيجيات وتقنيات إرهابية على مستوى عالٍ من الفعالية يجب أخذها على محمل الجد .

كما لفت تقارير الى نشاط جزب الله وايران في ولاية "بوليفار" الغنية بمناجم الذهب والماس في فنزويلا، وتشير إلى ان هناك 173 سوريًا ولبنانيًا وأردنيًا وعراقيًا وإيرانيًا مرتبطين بحزب الله تم منحهم جواز سفر فنزويلي.

من جانبه قال سفير إيران في بوغوتا محمد علي ضياء في بيان له، إن إيران وكولومبيا دولتان صديقتان وتربطهما علاقة تاريخية، مضيفا أن تدمير هذه العلاقة لا يفيد شعبي البلدين .

كما أشار السفير الإيراني إلى العلاقات بين إيران وفنزويلا. وحذر في هذا الصدد من أن هذه الأمور تتركز على شروط مفيدة ليس فقط للأطراف ولكن للمنطقة أيضًا ، رافضًا المزاعم حول تجارة السلاح (الصواريخ) بين البلدين.

 

 

 


شارك