ليكسبريس: التهديد الإرهابي: المنصات الرقمية بحاجة ماسة لتحمل مسؤولياتها

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 02:50 م
طباعة ليكسبريس: التهديد
 
المنصات الرقمية مثل فيسبوك وجوجل وتليجرام، عليها واجب اليقظة فيما يتعلق برسائل الكراهية والإرهاب المنتشرة.
حول هذا الموضوع كتب هانز جاكوب شيندلر تقريرا لجريدة ليكسبريس جاء فيه: لقد مر الآن شهران منذ محاكمات هجمات باريس في 13 نوفمبر 2015. في الأسبوع الماضي، أدلى الرئيس السابق للجمهورية فرانسوا هولاند بشهادته في المحكمة. لمدة أربع ساعات، شرح أسباب التدخل العسكري في سوريا، ومدى التهديد الإرهابي الذي يحيط بفرنسا عام 2015، وكذلك الجهود المبذولة لتجنب الهجمات المميتة. إذا تم الإعلان عن شهادته بشكل كبير، فستكون شهادات الناجين وعائلات الضحايا هي الأكثر تميزًا في هذه المحاكمة الاستثنائية. وتابعت هذه المئات من الأطراف المدنية بعضها البعض طوال شهر أكتوبر في نقابة المحامين وفي محكمة الجنايات الخاصة لوصف ما لا يمكن وصفه. أغرقت شهاداتهم المفجعة أروقة قاعة المحكمة، التي عادة ما تكون صاخبة للغاية، في صمت شديد. 
كيف تبقى غير عاطفي في وجه دموع هؤلاء الآباء الذين فقدوا أطفالهم، وهؤلاء الأطفال الذين فقدوا والديهم، وهؤلاء الشباب الذين فقدوا أصدقاءهم، وفقدوا وفرحة الحياة؟. وكيف لنا أن نفشل في الإعجاب بالمرونة والقتال والشجاعة لهؤلاء الأشخاص الذين أشادوا بسيادة القانون والعدالة وفن العيش الفرنسي في مواجهة الظلامية الدينية؟. 
تثير هذه المحاكمة والذكرى السنوية للهجمات الأسبوع الماضي مسألة مدى التهديد الإرهابي اليوم في فرنسا وفي الاتحاد الأوروبي. في حين أن الهجمات واسعة النطاق قد انخفضت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، فإن التهديد الإرهابي لا يزال قائما. وبحسب وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، "يمكن أن يحدث أي شيء"، لا سيما في سياق هذه المحاكمة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة. في الواقع، يمكن أن تشكل الأخيرة حافزًا لعدد معين من الأفراد الراديكاليين أثناء الجائحة وحالات الحبس المتتالية. هؤلاء "الذئاب المنفردة" لا ينتمون دائمًا إلى الهياكل "الرسمية" مثل تلك التابعة للقاعدة والدولة الإسلامية (داعش)، ومع ذلك، فإنها تمثل تهديدًا كبيرًا لدول مثل فرنسا، بسبب صعوبة إحباط هجماتها. وتشهد على ذلك الأحداث الأخيرة في إنجلترا والنرويج وكذلك اغتيال صموئيل باتي العام الماضي. 
ومع ذلك، إذا كان التهديد في هذا الوقت يبدو وكأنه يأتي بشكل شبه حصري من هؤلاء الأفراد الوحيدين، فإن عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان يمكن أن تكون مصحوبة بصعود جديد لداعش والقاعدة. يمكن لهاتين المنظمتين بالفعل استعادة مساحة عملياتية تسمح لهما بالتخطيط والإعداد وتنفيذ هجمات أكثر تنسيقًا وفتكًا على الأراضي الأوروبية. 
لذلك من الضروري أن نظل يقظين ويقظين جداً في مواجهة هذا التصاعد المحتمل للإرهاب. دور المنصات الرقمية، في هذه النقطة، حاسم. 
تعد المنصات الرقمية مثل فيسبوك وجوجل وتليجرام، نقطة انطلاق للإرهابيين الذين تمكنوا لسنوات عديدة من تنسيق هجماتهم وتنظيمها بحرية كاملة. إن الافتقار أو حتى الغياب التام للتحكم في المحتوى من جانب الشبكات الاجتماعية أمر مشكوك فيه للغاية. على المنصات واجب اليقظة فيما يتعلق برسائل الكراهية والإرهاب التي تُنشر. ومع ذلك ، من الواضح ، على العكس من ذلك ، أنها تسهل التطرف ونشر الدعاية من قبل الجماعات الإرهابية. لذلك من الضروري أن تتحمل هذه المنصات مسؤولياتها. 
بالإضافة إلى ذلك، فإن هجمات 13 نوفمبر وكذلك هجمات نيس وتشارلي إبدو لم تكتف بفرنسا فحسب، بل أثرت أيضًا بشكل كبير على المجتمع والقانون الفرنسي. فرضت حالة الطوارئ في اليوم التالي لهجمات باريس وتم تمديدها ست مرات، وهو أمر ضروري بلا شك في ضوء حجم التهديد الإرهابي في ذلك الوقت، مما أدى إلى تقييد الحريات الفردية إلى حد كبير. تم تحويل بعض الإجراءات المنصوص عليها في هذا القانون الخاص إلى قانون عام مع قانون 2017 لتعزيز الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب. 
ومؤخرا صدر قانون يهدف إلى ترسيخ مبادئ الجمهورية. بعد الاغتيال المروع لصمويل باتي، يعدل القانون الخاص بالطوائف من أجل توفير حماية كاملة لوكلاء الخدمة العامة، ومحاربة الانفصالية الدينية، مع النص على عقوبات صارمة في مواجهة تصاعد الكراهية. 
إذا كانت هذه الإجراءات ضرورية لمنع الهجمات الإرهابية وتطرف الشعب الفرنسي، فمن الضروري التأكد من أننا لا ننتهك بشكل غير متناسب نفس الحريات التي نريد الدفاع عنها. حول هذه النقطة، إذا وافق المضيفون على المشاركة في أنظمة الدفاع الخاصة بالدول (وهو ما لم يفعلوه وما زالوا لا يفعلونه كما توضح الشهادة الأخيرة للمبلغ عن المخالفات على فيسبوك)، فإن العديد من القيود التي تم وضعها بعد الهجمات الإرهابية يمكن أن تؤدي إلى تجنبه. 
ستسجل محاكمة اعتداءات 13 نوفمبر في التاريخ بالنظر إلى مدتها وعدد الأطراف المدنية الحاضرة والقضية غير المسبوقة. في حين أنه من المتوقع أن يتلقى المتهم أقصى عقوبة للتسبب في مقتل 130 شخصًا بريئًا أو المساهمة فيه ، فلا ينبغي الاستهانة بالتهديد الإرهابي الحالي. يجب أن نظل يقظين للغاية وأن نواصل حشد جهودنا لاحتوائه ومنع تطرف إخواننا المواطنين. 
* الدكتور هانز جاكوب شندلر هو المدير الأول لمشروع مكافحة التطرف (CEP)، وهي منظمة دولية غير ربحية تكافح التهديد المتزايد للإرهاب والأيديولوجية المتطرفة والمنسق السابق لفريق مراقبة داعش والقاعدة وطالبان من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

شارك