595 حالة اعتقال .. تصاعد عمليات الاعتقال في عفرين من قبل ميليشيت تركيا

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 03:22 م
طباعة 595 حالة اعتقال .. علي رجب
 

كشف تقرير حقوقي سوري، عن 595 حالة اعتقال في عفرين من قبل الميليشيات والجماعات المتطرفة الموالين لتركيا منذ بداية 2021.

واوضح  مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا، أن الجماعات المسلحة المدعومة من تركيا تنفيذ المزيد من الاعتقالات وخطف المدنيين، حيث زادت معدلات العنف والجريمة والاعتقال والخطف والتفجيرات وحوادث الاغتيالات والجثث المجهولة الهوية في منطقة عفرين وعموم المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة التركية في شمال سوريا.

وبات السائد في هذه المنطقة عمليات نهب منظّمة يومية، وعمليات الاستيلاء على منازل وممتلكات الناس ومواسم الزيتون، وقطع الأشجار وغيرها إضافة للاعتقالات التعسفية اليومية، وخطف الناس كرهائن مقابل فدية مالية، والتضييق على السكان.

واوضح  التقرير أن ميليشيات تركيا اقدمت على اعتقال 65 شخصاً في عفرين منذ بداية نوفمبر 2021 ، ومؤخرا اعتقلت ميليشيات الجبهة الشامية الموالية لتركيا ي شاب مدني اسمه "علي لؤي علي" وهو وحيد اهله ومعتقل سابق من قبل النظام السوري كان يحاول الوصول لمدينة عفرين، وتم خطفه وتعذيبه والافراج عنه بعد ان دفع والده فدية مالية مقدارها 18500 دولار.

وتم تسجيل فيديوهات له أثناء تعذيبه وارسالها الى والده لابتزازه على دفع المال والتهديد بتصفيته ذبحا إن تأخر في توفير مبلغ الفدية. واستطاعت عائلته دفع مبلغ 18500 دولار حتى تم الافراج عنه.

وهذه ليست الحادثة الأولى فسبق أن قام عناصر من الجبهة الشامية باعتقال مدني آخر اسمه محمد نور العمر 23 عام مواليد دمشق، بذريعة أنه خدم سابقا في الجيش السوري ( الخدمة الإلزامية) حيث كان يحاول دخول الأراضي التركية. عناصر الشامية قاموا بنشر مقطع فيديو وهو يتحدث عن تهديد السلاح عن انشقاقه حيث كان متواجدا في سجن تابع للشرطة العسكرية بمدينة إعزاز بريف حلب . وطالب الخاطفون ذوي الشاب محمد بمبلغ 100 ألف دولار للأفراج عنه، وانقطعت اخباره منذ 7 أكتوبر 2021.

ومنذ سيطرة القوات التركية على مدينة عفرين وتوغله في شمال سوريا تم توثيق اعتقال  7433  شخصاً، حيث تعرض منهم  1098  شخصاً للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولاً، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخصاً. كما وقتل 2391 شخصاً نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

 

 

شارك