بعد سنوات الإرهاب والدمار .. الليبيون يقتربون من حسم المعركة وسط تفاؤول حذر

الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 01:23 م
طباعة بعد سنوات الإرهاب أميرة الشريف
 

رغم المحاولات التي تلعبها جماعة الإخوان الإرهابية فى ليبيا لعرقلة سير العملية الانتخابية المزمع عقدها في 24 ديسمبر المقبل ، إلا أن هناك حالة من التفاؤول وسط الليبيين حيث يروا فى هذه الخطوة بادرة من النور قد تسود البلاد بعد سنوات عجاف طاحنة ذاقوا فيها مرارة الدمار والخراب والإرهاب.
وتقترب ليبيا من استعادة عافيتها عن طريق انتخاب رئيس للبلاد قد يدفع البلاد إلى الاستقرار وإصلاح ما أفسده الدخلاء والمفسدين والذين أسقطوا ليبيا منذ رحيل الزعيم الراحل معمر القذافي، ودفعوا البلاد إلى الهاوية لسرقة ونهب ثروات شعبها.
ويغلق باب الترشح الاثنين المقبل و يتم الإعلان عن القائمة الأولية للمترشحين للسباق الرئاسي الأربعاء المقبل، وعن القائمة النهائية يوم 4 ديسمبر.
وارتفع عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة في ليبيا، إلى 14 وستشهد الأيام المقبلة احتدام التنافس بين المترشحين لمنصب رئيس ليبيا، وأبرزهم سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر وعقيلة صالح وفتحي باشاغا وأحمد معيتيق وعلي زيدان وعارف النايض ، غير أن الجميع سيبقى في انتظار الإعلان الرسمي عن القائمة النهائية للمترشحين بعد دراسة جميع الملفات واستكمال الإجراءات القانونية والنظر في الطعون المعروضة على القضاء.
وما زالت جماعة الإخوان الإرهابية تراوغ لعرقلة الانتخابات الليبية بشتي الطرق ، حيث هددت ميليشيات غرب ليبيا، بإغلاق مكاتب المفوضية الوطنية لانتخابات في مناطقها، معلنة عن رغبتها في استعراض القوة عبر تحرك ميداني السبت المقبل، بهدف الإعلان عن رفضها ترشح خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية. 
وأغلق مسلحون، مراكز مفوضية الانتخابات في مدن الزاوية وزليتن وغريان، في تحدّ جديد للاستحقاق الانتخابي.
من جانبه دعا سيف الإسلام القذافي الليبيين إلى الإقبال على العملية الانتخابية بالمسؤولية التي تقتضيها خطورة المرحلة ابتداءً من التوجه إلى مكاتب المفوضية العليا للانتخابات لاستلام البطاقات الانتخابية التي لن يتمكنوا من المشاركة واتخاذ القرار بدونها.
وقال في كلمة توجه بها أمس إلى أبناء الشعب الليبي: «تقف ليبيا على أبواب محطة تاريخية، وأمام استحقاق مصيري من شأنه أن يساعدنا على الخروج من الأزمة التي يعيشها الوطن.
وفي ضوء الحاجة الملحة إلى تعاون وثيق بين أبناء الشعب الليبي بمختلف مكوناته، وبالنظر إلى الأهمية القصوى التي تكتسبها المشاركة الشعبية في إنجاح الاستحقاق الانتخابي أتوجه بهذه الدعوة إليكم كافة يا من تشاطرونني حلم إنقاذ ليبيا من نيران الاحتراب والفوضى واستعادة الاستقرار والسلام والازدهار والتعايش الأخوي والوئام المجتمعي.
وقال حفتر، في كلمة "في هذه اللحظات التاريخية المصيرية التي يختلط فيها الشك والأمل، فإن آمال الأمن والسلام والاستقرار بدأت تلوح في الأفق رغم المحاولات اليائسة للحفاظ على الوضع الراهن الكئيب".
وتابع: "تقف بلادنا اليوم على مفترق طريقين لا ثالث لهما، هما طريق الحرية والسلام، وطريق التوتر والعبث والصراعات، وعلى الليبيين وحدهم اختيار الطريق، فبعد سنوات ليست قليلة عانيتم فيها ما عانيتهم، ها قد فتحت أمامك أبواب الأمل لإعادة بناء دولتكم واختيار دولتكم، والعبور نحو شواطئ الأمان".
وأضاف: "إنني في هذه المناسبة السعيدة أود أن أحيي القوى الوطنية المخلصة على ما بذلته للوصول إلى هذه المرحلة الفارقة، كما أحيي المبادرات التي قدمتها دول شقيقة وصديقة ساعدت على الدفع نحو الخيارات الديمقراطية والحث على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية باعتبارها المخرج الوحيد للخروج من الأزمة، والطريق الأمثل لعودة ليبيا إلى الطريق الصحيح للأمم".
وتتولي المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تتولى رفع ملفات الترشح إلى النيابة العامة والسجل الجنائي والرقم الوطني والجنسية للتحقق من المعطيات الواردة في بيانات المترشحين، على أن يتم الإعلان عن القائمة الأولية للمترشحين للسباق الرئاسي الأربعاء المقبل، وعن القائمة النهائية يوم 4 ديسمبر.
وفي السياق، ارتفع إجمالي عدد المرشحين لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر الانتخابية إلى 826 مرشحاً ومرشحة حسب التقرير اليومي والتراكمي لتسجيل المرشحين الصادر عن المفوضية التي أعلنت أنه تم حتى مساء أول أمس توزيع 759 ألفاً و58 بطاقة ناخب حتى الآن بمختلف مراكز الاقتراع التابعة لمكاتب الإدارات الانتخابية استعداداً للانتخابات.
وجدد المبعوث الأمريكي الخاص، ريتشارد نورلاند، دعم بلاده لجهود إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد. وقال إنه أكد لرئيس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، خلال لقاء جمع بينهما، أن الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لضمان أمن ونزاهة عملية التصويت كجزء أساسي من السماح للناخبين الليبيين بتقرير مستقبل البلد.
ومن جانبه، شدد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا يان كوبيتش على دعم المجتمع الدولي للانتخابات المقبلة.
ويري مراقبون أن الأيام المقبلة ستكون حافلة بالمفاجآت، في ظل إصرار تيار الإخوان وحلفائه على عرقلة الانتخابات، ورفضهم القبول بترشح خصومهم السياسيين للمنافسة على الرئاسة، فضلاً عن ظهور مؤشّرات على إمكانية تدخل دولي صارم لمنع المعرقلين من تنفيذ أجندتهم.
ووفق تقارير إعلامية يسعي الإخوان إلي توسيع دائرة المشاركين معهم في تنفيذ خطة عرقلة الانتخابات، وتوريط أعيان ووجهاء بعص القبائل وعمداء بلديات وفاعلين سياسيين وآخرين من المجتمع الأهلي والميليشيات في التحرك ضد الاستحقاق الانتخابي بهدف إحراج المجتمع الدولي.
وكانت أقرت الجماعة الإرهابية بالاستحقاق الانتخابي وقالت إنه قادم لا محالة أواخر ديسمبر المقبل، وأنّ على الليبيين الاستعداد للاستحقاق، فيما لم يجد الإخوان مخرجًا غير  الإعلان عن استعدادهم لقبول نتائج الانتخابات التي لن تسفر سوى عن هزيمة مدوية لهم، ولكن كعادتها في المراوغات والأكاذيب بدأت تتراجع فيما أقرته.
ويري مراقبون أن جماعة الإخوان الإرهابية قادت على مدار أشهر محاولات عديدة لإفشال عملية الانتخابات في ديسمبر المقبل.
جدير بالذكر أن ليبيا تشهد منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي الذي تربّع على عرش السلطة منفردا لأكثر من أربعة عقود، صراعا على السلطة لا سيما بين الشرق والغرب، مع هيمنة الميليشيات المسلحة، وتدخلات أجنبية.
ويعاني الليبيين من تردي الخدمات والبنى التحتية وانحسار فرص العمل، فيما تسبّب الانهيار الاقتصادي في تدهور كبير في سعر الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية.
ويري محللون أن تنظيم الإخوان يجهز فتحي باشا آغا لخوض الانتخابات الرئاسية من خلال إظهاره في ثوب المصلح وصديق الجميع حيث أن الإخوان يطمعون في السيطرة علي السلطة وحدهم بشكل كامل.

شارك