محاكمة داعشي عراقي... محكمة المانية تقر بجينوسايد الإيزيديين

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 02:21 م
طباعة محاكمة داعشي عراقي... علي رجب
 

حكمت المحكمة العليا في فرانكفورت بألمانيا على المتهم العراقي  طه الجميلي "38 سنة " بالحكم المؤبد، ( مدى الحياة ) لاشتراكه في جرائم ضد الانسانية والإبادة الجماعية ضد الإيزيديين في 3 اغسطس 2014 في سنجار بالعراق .

حسب وثائق المحكمة أن الجميلي انضم إلى داعش في مارس 2013 ، وتقلد مناصب مختلفة ضمن هرم التنظيم في "عاصمة" التنظيم في مدينة الرقة السورية ، وكذلك في العراق وتركيا وقد اعتقل في اليونان ، ثم تم تسليمه إلى ألمانيا.

يشار إلى أن المحكمة العليا في ميونخ قضت في (25 أكتوبر 2021)  بسجن  الالمانية جينيفر دبليو(30 عاما)  لمدة عشرة أعوام حيث أدانتها بتهمة ترك فتاة إيزيدية تموت عطشاً في العراق.

ويتهم الإيزديين في العراق من تركيا وميليشياتها بارتكاب جرائم بحقهم في سوريا، وخاصة مدينة عفرين خلال اجتياحها لها 2018. وفي بيان بهذا الخصوص، قال اتحاد الإيزيديين في عفرين إنه بعد "احتلال عفرين من قبل الدولة الفاشية التركية ومرتزقتها في 18 مارس 2018، ارتكبت تركيا وميليشياتها انتهاكات واسعة بحق الإيزيديين، من جرائم تهجير وتقل وخطف وتدمير المزارات الدينية، ونهب الأراضي الممتلكات والأراضي الزراعية، ضمن عمليات تغيير ديمغرافي في عفرين عبر توطين الميليشيات".

وعلق الكاتب الإيزيدي ورئيس المؤسسة الإيزيدية الدولية لمناهضة الإبادة الجماعية، حسو هورمي، على حكمت المحكمة العليا في فرانكفورت بألمانيا بأن القرار أول إجراء قضائي رسمي في العالم على صلة بممارسات ارتكبها التنظيم الارهابي بحق الإيزيديين.

وأضاف "نحن في المؤسسة الإيزيدية الدولية لمناهضة الابادة الجماعية نتضامن مع ضحايا جرائم داعش ونشكر القضاء الالماني لانه فتح باب جديد نحو  تقديم الدواعشش الى العدالة وعدم الافلات منها ..... بسبب الاجراءات الاحترازية لكوفيد 19 لم نستطيع الحضور الى المحكمة .".

واوضح رئيس المؤسسة الإيزيدية الدولية لمناهضة الإبادة الجماعية أن قرار البرلمان الأوروبي(2014/2971) بتاريخ 27 نوفمبر 2014 بشأن العراق: الخطف وإساءة معاملة النساء ، هو أول وثيقة دولية تثبت انتهاكات داعش ضد الإيزيدية لا سيما استرقاق النساء وتجنيد الأطفال والقتل وتغير الدين.

كذلك من القرارات تقرير المفوض السامي للأمم المتحدة - جنيف، تم مناقشة هذا التقرير والتصويت عليه بالإجماع في يوم 27-3-2015 ضمن أعمال الدورة ال 28 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، وفقا لـ رئيس المؤسسة الإيزيدية الدولية لمناهضة الإبادة الجماعية .

وكذلك دعوة الرابطة الدولية لعلماء الإبادة الجماعية لمجلس الأمن لإحالة داعش إلى المحكمة الجنائية الدولية ، بعد زار وفد من الرابطة مسرح الجريمة والمقابر الجماعية في شنكال في يناير 2016.

وأضاف أن من القرارات التي صدر دعما للقضية الإيزيدية، قرار البرلمان الأوربي حول الاعتراف بالإبادة الجماعية في 04 فبراير 2016، وقرار مجلس الشيوخ الأمريكي حول الإبادة الجماعية الثلاثاء 15 مارس 2016

شارك