اشتباكات بين عناصر “داعش” و“الدفاع الوطني” في ريف دير الزور الغربي

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 03:57 م
طباعة اشتباكات بين عناصر حسام الحداد
 
دارت اشتباكات مسلحة بين عناصر الدفاع الوطني ومجموعة من خلايا تنظيم “داعش”، على محور قوس معدان ضمن مناطق سيطرة قوات النظام في ريف دير الزور الغربي إثر هجوم شنته خلايا “التنظيم”، حيث امتدت الاشتباكات إلى عمق البادية السورية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
ويشار بأن المنطقة صحراوية وتنتشر فيها العديد من المغارات والكهوف. وتمتد من جنوب قرية الغانم العلي وصولاً إلى منطقة جبل الثردة المتاخم لمدينة ديرالزور، كما تتواجد في المنطقة عدد من حراقات النفط البدائية.
وحسب المرصد السوري لحقوق الانسان بلغت حصيلة القتلى خلال العمليات العسكرية ضمن البادية السورية وفقاً لتوثيقات المرصد السوري 369 قتيل منذ مطلع العام 2023، هم: 
20 من عناصر تنظيم “داعش” قتلوا باشتباكات مع قوات النظام واستهدافات جوية روسية طالت مناطق يتوارون فيها في مناطق متفرقة من بادية حمص والسويداء وحماة والرقة ودير الزور وحلب.
و192 من قوات النظام والميليشيات الموالية لها، من ضمنهم 37 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات سورية وغير سورية، قتلوا في 104 عملية لعناصر التنظيم ضمن مناطق متفرقة من البادية، تمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص والسويداء وحماة وحلب.
و157 مواطناً بينهم امرأة بهجمات التنظيم في البادية.
وتوزعت العمليات على النحو الآتي:
– 35 عملية في بادية حمص، أسفرت عن 67 قتيل من العسكريين بينهم 12 من الميليشيات التابعة لإيران، و88 مدنياً بينهم مواطنة، و5 من التنظيم.
– 10 عمليات في بادية الرقة، أسفرت عن 19 قتيل من العسكريين، و3 قتلى من التنظيم وواحد مدني.
-41 عملية في بادية دير الزور، أسفرت عن مقتل 69 عسكريين بينهم 20 من الميليشيات الموالية لإيران، و7 من التنظيم، و16 من المدنيين
–15عملية في بادية حماة، أسفرت عن مقتل 49 مدنيين و34 من العسكريين بينهم 5 من الميليشيات التابعة لإيران، و5 من التنظيم.
–3 عمليات في بادية حلب، أسفرت عن مقتل 3 من العسكريين بينهم عنصران للفرقة 25، و3 مدنيين.

شارك