الحوثيون في اليمن يختطفون سفينة مرتبطة بإسرائيل ويحتجزون 25 من أفراد الطاقم كرهائن

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 01:24 ص
طباعة الحوثيون في اليمن حسام الحداد
 
منذ اليوم الأول للاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة ردا على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي قد نبهت بوابة الحركات الإسلامية إلا أن هذه الحرب على غزة سوف تكون ذريعة لتنامي الإرهاب العالمي مرة أخرى وتنشيط الجماعات الإرهابية والمتطرفة على مستوى العالم، كرد فعل على ما تقوم به اسرائيل من ابادة جماعية وفصل عنصري لمواطني قطاع غزة المدنيين، وما يحدث في اليمن اليوم ربما يكون البداية حسب أفضل القراءات لعمليات ارهابية واسعة النطاق، حيث أكد مسؤولون اسرائيليون لوكالة أسوشيتد برس أمس الأحد 19 نوفمبر 2023، أن الحوثيون في اليمن استولوا على سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في طريق شحن حيوي على البحر الأحمر يوم الأحد، واحتجزوا أكثر من عشرين من أفراد الطاقم كرهائن وأثاروا مخاوف من أن التوترات الإقليمية التي تصاعدت بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس كانت تجري على جبهة بحرية جديدة.
وقال الحوثيون المدعومون من إيران إنهم اختطفوا السفينة بسبب صلتها بإسرائيل واحتجزوا طاقمها كرهائن. وحذرت الحركة من أنها ستواصل استهداف السفن في المياه الدولية المرتبطة بالإسرائيليين أو التي يملكها حتى نهاية الحملة الإسرائيلية ضد حركة حماس التي تحكم غزة.
وقال الحوثيون إن "جميع السفن التابعة للعدو الإسرائيلي أو التي تتعامل معه ستصبح أهدافا مشروعة".
وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ألقى باللوم على الحوثيين في الهجوم على حاملة سيارات "جالاكسي ليدر" التي ترفع علم جزر البهاما، وهي شركة تابعة لملياردير إسرائيلي. وأضافت أن أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 شخصا يحملون جنسيات من بينها بلغاريون وفلبينيون ومكسيكيون وأوكرانيون لكن لم يكن هناك إسرائيليون على متن السفينة.
وقال الحوثيون إنهم يعاملون أفراد الطاقم "وفقا لقيمهم الإسلامية" ، لكنهم لم يوضحوا ما يعنيه ذلك.
وأدان مكتب نتنياهو عملية الاستيلاء ووصفها بأنها "عمل إرهابي إيراني". ووصف الجيش الإسرائيلي عملية الاختطاف بأنها "حادث خطير للغاية له عواقب عالمية".
وأصر المسؤولون الإسرائيليون على أن السفينة مملوكة لبريطانيا وتشغلها اليابان. ومع ذلك ، ربطت تفاصيل الملكية في قواعد بيانات الشحن العام مالكي السفينة بشركة Ray Car Carriers ، التي أسسها أبراهام "رامي" أونغار ، المعروف بأنه أحد أغنى الرجال في إسرائيل.
وقال أونغار لوكالة أسوشيتد برس إنه كان على علم بالحادث لكنه لم يستطع التعليق لأنه ينتظر التفاصيل. تعرضت سفينة مرتبطة به لانفجار في عام 2021 في خليج عمان. وألقت وسائل الإعلام الإسرائيلية باللوم على إيران في ذلك الوقت.

شارك