تقرير يحذر من استهداف الحوثي للكابلات البحرية الحيوية في البحر الأحمر

السبت 03/فبراير/2024 - 12:12 م
طباعة تقرير يحذر من استهداف فاطمة عبدالغني
 
في سياق التحذير من استهداف ميليشيات الحوثيين للكابلات البحرية الحيوية في البحر الأحمر، ما قد يعطل الاتصالات ويضر إثر ذلك بالاقتصاد العالمي بشكل خطير، قال منتدى الخليج الدولي في تقرير له بعنوان "الكابلات البحرية الضحية التالية لهجمات البحر الأحمر"، انتعش الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن بعد الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية المتعاقبة التي استهدفت القدرات الهجومية للجماعة المسلحة.
 وعلى الرغم من العمليات الغربية المشتركة التي سعت إلى إضعاف قدرة الحوثيين على تهديد حركة المرور البحرية في البحر الأحمر، إلا أنهم استمروا في ضرب السفن التجارية قبالة سواحل اليمن في الأسابيع الأخيرة. ومع ذلك، إذا استمر القتال، فقد تقوم الجماعة بتعديل استراتيجيتها لمعالجة هدف جديد - وربما أكثر أهمية -: شبكة كابلات الاتصالات تحت البحر التي تربط مضيق باب المندب.
تصاعد موجة الصراع
ويستند التقرير في تقييمه للوضع إلى خريطة نشرتها قناة تيليجرام مرتبطة بالحوثيين في 24 ديسمبر 2023 توضح شبكات كابلات الاتصالات البحرية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي. وأرفقت الصورة برسالة مشؤومة: "هناك خرائط للكابلات الدولية التي تربط جميع مناطق العالم عبر البحر. ويبدو أن اليمن في موقع استراتيجي، حيث تمر بالقرب منه خطوط الإنترنت التي تربط قارات بأكملها – وليس الدول فقط".
ويرى التقرير أنه على الرغم من أن البيان لم يحدد هدفًا، إلا أن التهديد يتزامن مع الحملة العسكرية الأكثر عدوانية التي شنها الحوثيون ضد السفن في البحر الأحمر. ومنذ منتصف أكتوبر 2023، أطلقت الجماعة أكثر من 100 طائرة مسيرة وصاروخ على السفن التي تمر عبر باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن. وكانت الهجمات مدمرة للغاية لدرجة أن شركة شحن كبرى واحدة على الأقل، ميرسك، أعلنت أنها ستعلق الشحن عبر البحر الأحمر وقناة السويس "حتى إشعار آخر". ويجب بدلا من ذلك أن تبحر السفن المحولة حول أفريقيا، مما يزيد بشكل كبير من أوقات العبور وتكاليف الشحن؛ ويكاد يكون من المؤكد أن هذه التكاليف سوف تنتقل إلى المستهلكين، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار مجموعة متنوعة من السلع في جميع أنحاء العالم. ورغم أن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أكدوا أنهم لم يلاحظوا بعد ارتفاع الأسعار بسبب الحصار، إلا أن الأزمة دفعت الولايات المتحدة في نهاية المطاف إلى إنشاء قوة عمل بحرية دولية جديدة تركز على وقف هجمات الجماعة.
وأضاف التقرير أنه على الرغم من استعراض القوة هذا، لا يبدو أن الحوثيين لديهم أي نية لوقف هجماتهم. ففي أوائل ديسمبر، هددت الجماعة بمهاجمة أي سفن تعبر البحر الأحمر إلى إسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها. وفي الأسابيع التي تلت ذلك، هاجموا السفن المحايدة، ووعدوا بمواصلة ذلك طالما ظلت القوات الإسرائيلية نشطة في غزة.
وأوضح التقرير أنه مع تهديد حرب غزة بالتصعيد في جميع أنحاء الشرق الأوسط، تعرضت كابلات الاتصالات الممتدة تحت البحر الأحمر لتدقيق متزايد من الحوثيين وحلفائهم. وعلى تطبيق تيليغرام، أصدر كل من حزب الله اللبناني والميليشيات المدعومة من إيران في العراق بياناتهم الخاصة التي تشير إلى أنهم سيفكرون في قطع الكابلات – وهي خطوة من شأنها أن تمثل تطوراً جديداً في الصراع الإقليمي.
قطع الكابلات
يرى التقرير أن العديد من الأشخاص، سواء في الشرق الأوسط أو في جميع أنحاء العالم بشكل عام، يعتبرون أن وسائل الراحة الحديثة التي توفرها الكابلات البحرية أمرًا مفروغًا منه. وفي القرن الحادي والعشرين، تعمل هذه الكابلات كواحدة من أهم البنى التحتية الرقمية في العالم - حيث تخدم أكثر من 95% من تدفقات البيانات والاتصالات الدولية - بما في ذلك ما يقدر بنحو 10 تريليون دولار من المعاملات المالية كل يوم. وحتى الأضرار الجزئية التي لحقت بالكابلات البحرية يمكن أن تؤدي إلى منع الوصول إلى الإنترنت عبر مناطق شاسعة، مما يتسبب في اضطرابات اقتصادية كبيرة لبلدان بأكملها.
وأوضح التقرير أن الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة وحلفاء واشنطن هو أن إتلاف هذه الكابلات قد يؤدي إلى قطع الاتصالات العسكرية أو الحكومية. فالكابلات هي الجهاز الوحيد الذي يتمتع بعرض نطاق ترددي كافٍ لاستيعاب تيرابايت من بيانات أجهزة الاستشعار العسكرية التي تُعلم العمليات الجارية. وفي السنوات المقبلة، مع تطور تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، سوف تتزايد كمية البيانات المطلوبة لدعم العمليات العسكرية المتقدمة.
ولفت التقرير إلى أن اليمن يقف عند منعطف حرج بالنسبة لهذه البرقيات. وبقدر ما يعمل باب المندب كنقطة تفتيش لحركة المرور البحرية فوق الأمواج، فإن المنطقة هي واحدة من ثلاث نقاط اختناق للكابلات في العالم، مما يشكل تهديدات لهذه البنية التحتية ذات أهمية خاصة للقوى العظمى مثل الصين والولايات المتحدة، الذين يتنافسون بالفعل للسيطرة على شبكة الكابل.
هدف سهل؟
ويرى التقرير أنه حتى الآن، ظلت الكابلات آمنة بسبب التخلف التكنولوجي النسبي للحوثيين وليس بسبب الافتقار إلى الحافز. وحتى الآن، خاضت الجماعة المسلحة في المقام الأول حربًا برية ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا وحلفائها السعوديين والإماراتيين. وبالتالي، لم يطوروا أبدًا قوة بحرية أو وحدة بحرية مدربة تدريبًا عاليًا، وبينما حافظ الحوثيون على القدرة على مضايقة الشحن السطحي من خلال الصواريخ وزوارق الهجوم السريعة، فإنهم يفتقرون إلى الغواصات اللازمة للوصول إلى الكابلات.
ومع ذلك، مع توفر الوقت والفرصة الكافية، قد يتمكن الحوثيون من تكييف بعض تكتيكاتهم البحرية لاستهداف البنية التحتية الحيوية للاتصالات. وفي الواقع، فإن مياه الخليج الضحلة - التي يصل عمقها إلى 100 متر فقط - تقلل من الحاجة إلى غواصات عالية التقنية لإنجاز المهمة.
واستشهد التقرير بحادثة وقعت في عام 2013، حيث أُلقي القبض على ثلاثة غواصين في مصر لمحاولتهم قطع كابل تحت البحر بالقرب من ميناء الإسكندرية الذي يوفر الكثير من سعة الإنترنت بين أوروبا ومصر، مما يسلط الضوء على احتمال قيام مسلحين دون معدات خاصة أو تدريب بتنفيذ مهمة مماثلة. ويمكن للحوثيين، الذين خضعوا لتدريب الغواصين القتاليين، استخدام طريقة مماثلة للهجوم، ولديهم ترسانة من الألغام البحرية التي يمكنهم من خلالها إتلاف الكابلات.
باختصار، في حين أن الحوثيين يشكلون منذ فترة طويلة تهديداً لحركة الملاحة البحرية الدولية، فإن السلسلة الأخيرة من الهجمات الوقحة التي شنتها الجماعة على نحو متزايد تؤكد عزمها على لعب دور أكبر في المنطقة للمضي قدماً. يمكن أن تكون شبكة كابلات الاتصالات الحيوية تحت الماء هدفًا سهلاً مثاليًا لهجومهم التالي، ويجب أن يثير هذا الاحتمال قلق جميع الدول التي تعتمد على هذه البنية التحتية الحيوية، القريبة والبعيدة

شارك