مركز صوفان: الجهات الفاعلة غير الحكومية في الشرق الأوسط تظهر قوتها ونفوذها المتزايدين

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 05:08 ص
طباعة مركز صوفان: الجهات حسام الحداد
 
تناول تقرير حديث لمركز صوفان دور الجهات الفاعلة غير الحكومية في مسيرة الأحداث في الشرق الأوسط وأكد التقرير علي أن الحرب بين إسرائيل وحماس أكدت قدرة الجهات الفاعلة غير الحكومية، حتى أكثر من الحكومات في بعض الحالات، على تحديد مسار الأحداث في المنطقة، وخلافاً للحكومات، لا تدرك الجهات الفاعلة الإقليمية غير الحكومية سوى القليل من القيود المفروضة على سلوكها، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن أغلب الميليشيات والجماعات الإرهابية والفصائل المتمردة لا تشعر بالمسؤولية عن رفاهية السكان الوطنيين.
ولا شك إن الحريق الإقليمي الذي اندلع في منطقة الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر يوضح بشكل صارخ الدرجة التي حلت بها الجهات الفاعلة غير الحكومية، المدعومة في المقام الأول، ولكن ليس حصراً، من إيران، محل الحكومات كمحركات رئيسية للأمن والسياسة. إن ردود الفعل الإقليمية النشطة على الهجوم الإسرائيلي على غزة لم تكن بقيادة الحكومات الوطنية، التي أدانت عالمياً مواصلة إسرائيل الحرب ضد حماس، بل بقيادة فصائل الميليشيات التي لا يشغل قادتها أي مناصب حكومية وطنية. حماس، التي تسبب هجومها في اندلاع الحرب، هي في حد ذاتها جهة فاعلة غير حكومية ولم تقود في أي وقت من الأوقات السلطة الفلسطينية - التي يقترب دورها من دور الدولة - على الرغم من أن زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية شغل منصب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية. السلطة الفلسطينية خلال 2006-2007. وحماس هي السلطة الحاكمة بحكم الأمر الواقع في قطاع غزة منذ استيلائها على السلطة بالقوة هناك في عام 2007.
لقد تحرك حليف حماس، حزب الله اللبناني ، ضد إسرائيل لإظهار الدعم لحماس ولتقييد قوة كبيرة من قوات الدفاع الإسرائيلية وتعقيد هجومها على غزة. وحتى الآن، يتألف القتال بين إسرائيل وحزب الله في المقام الأول من تبادل المدفعية والصواريخ والغارات الجوية الإسرائيلية على أهداف رئيسية لحزب الله في أجزاء من جنوب لبنان. ومع ذلك، فمن الواضح أن حزب الله هو الكيان السياسي والعسكري الأقوى في البلاد، وقد اعترف كبار القادة الحاكمين في لبنان صراحة بأنهم لا يستطيعون بالضرورة التحرك لمنع حزب الله من التصعيد إلى النقطة التي يندلع فيها قتال كبير مع إسرائيل. لقد فشلت سنوات المساعدات الأميركية والفرنسية والعربية للقوات المسلحة اللبنانية في تمكين المؤسسة العسكرية إلى الحد الذي يمكنها من تقييد تصرفات حزب الله أو نزع سلاحه. ونتيجة لهذا فإن حزب الله قادر على توريط الشعب اللبناني في حرب لا تريدها أغلب مجتمعاته، ويمكن أن تلحق أضراراً جسيمة بالبنية الأساسية والاقتصاد في لبنان، كما حدث في عام 2006. وبالمثل، فإن الميليشيات المدعومة من إيران في العراق، والتي تعمل في سوريا أيضًا، لا تمتلك أغلبية برلمانية أو مناصب قيادية في بغداد. ومع ذلك، قامت الميليشيات، المزودة بالصواريخ والصواريخ الباليستية قصيرة المدى والطائرات المسلحة بدون طيار من الحرس الثوري الإيراني، بمهاجمة القواعد الأمريكية في العراق وسوريا والأردن، دون أي إذن من القادة العراقيين، مما دفع الولايات المتحدة إلى الرد الانتقامي بغارات جوية على المنشآت العراقية.
وعلى نحو مماثل، لا توجد عقبات سياسية أو عسكرية تحول دون قدرة جهة فاعلة أخرى غير حكومية مدعومة من إيران، وهي حركة الحوثيين في اليمن ، على توريط سكان البلاد في الصراع. وفي سياق حرب غزة، أدخل الحوثيون البلاد في صراع مع الولايات المتحدة وحلفائها، وخاصة القوى الأوروبية الكبرى ذات التفكير المماثل، الذين يتصدون للتهديد الحوثي لحرية الملاحة عبر البحر الأحمر.
استولى الحوثيون على جزء كبير من شمال ووسط اليمن بالقوة بعد سنوات قليلة من انتفاضات الربيع العربي عام 2011، وأطاحوا بحكومة الجمهورية اليمنية من العاصمة صنعاء في عام 2014. ومع ذلك، لا تزال الأمم المتحدة تعترف بالحكومة اليمنية باعتبارها الحكومة الشرعية والسلطة السياسية في البلاد، رغم أنها تقتصر في الغالب على معقلها الجنوبي في عدن وما حولها. على الرغم من أن الكثير من سكان اليمن قد أشادوا بعمل الحوثيين لدعم حماس وضد داعمي إسرائيل العالميين، إلا أن الحكومة اليمنية انتقدت هجمات الحوثيين على السفن باعتبارها تعيق إيصال المساعدات الإنسانية للشعب وتثير ضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة. التي تلحق الضرر بالبنية التحتية المتهالكة بالفعل في البلاد. ومع ذلك، فإن التوازن العسكري ليس في صالح القوات الحكومية، ولا تستطيع عدن وداعموها العسكريون والماليون من بين دول الخليج، ولا أي وسيط، إجبار الحوثيين على وقف التصعيد. وبالمثل، تمكن الحوثيون، المسلحون بترسانة كبيرة من الصواريخ والطائرات المسلحة بدون طيار التي زودتهم بها إيران، من ردع خصومهم الحكوميين، من إعادة الانخراط في القتال البري ضدهم.
وكان ظهور جهات فاعلة من غير الدول كقوى مهمة، تنافس الحكومات الوطنية أو تتجاوزها، سبباً في خلق مشاكل سياسية جديدة وصعبة للقوى الكبرى والوسطاء الذين يحاولون تهدئة الصراعات في المنطقة. لقد أصبحت مكافحة الجهات الفاعلة غير الحكومية أكثر صعوبة في السنوات الأخيرة لأنها كانت مجهزة بأسلحة غير مكلفة ولكنها لا تزال متطورة، مثل الطائرات المسلحة بدون طيار ، التي توفرها إيران أو تركيا أو قوى أخرى. ولا تحتاج الجهات الفاعلة غير الحكومية إلى منشآت تصنيع أو تجميع كبيرة أو مصادر إيرادات كبيرة لنشر هذه الأسلحة وإظهار قوة قتالية كبيرة. حتى أن الحوثيين بدأوا في نشر مركبات سطحية بدون طيار ("طائرات بحرية بدون طيار")، والتي تم تدمير بعضها في الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ولم يلحق أي منها أضرارًا بسفينة حربية أمريكية أو حليفة أو سفينة تجارية. ومع ذلك، فقد أدت أنظمة مماثلة نشرتها أوكرانيا إلى إغراق العديد من سفن الأسطول الروسي في البحر الأسود، ويرى المسؤولون العسكريون الأمريكيون أن النظام يمثل تهديدًا كبيرًا لعمليات الأمن البحري الأمريكية وحلفائها في البحر الأحمر.
كما أظهرت أدوات السياسة غير العسكرية التي تستخدمها القوى الكبرى ضد الدول القومية فائدة محدودة ضد الجهات الفاعلة غير الحكومية. تعمل الجهات الفاعلة غير الحكومية عمومًا خارج النظام المالي العالمي، مما يجعل العقوبات الاقتصادية التقليدية غير فعالة نسبيًا كأداة سياسية. تستخدم العديد من الفصائل العاملة في المنطقة المعاملات النقدية الشخصية، وآليات تحويل الأموال غير الرسمية، والعمليات غير المشروعة لتوليد الإيرادات لدفع أعضائها وشراء المكونات التي يحتاجونها لترساناتها. علاوة على ذلك، فإن العديد من الجهات الفاعلة غير الحكومية لا تعتبر نفسها مسؤولة عن الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للسكان في المناطق التي قد تسيطر عليها، مما يجعلها محصنة إلى حد ما من أدوات السياسة التي تهدف إلى تقييد مواردها المالية. أحد الاستثناءات الملحوظة كان حزب الله، الذي طور ذراعاً متطورة للرعاية الاجتماعية لتوزيع المساعدات على العائلات في معاقل الحزب في جنوب لبنان والضواحي الجنوبية لبيروت. تم تصنيف معظم الجهات الفاعلة الرئيسية غير الحكومية في المنطقة من قبل الولايات المتحدة على أنها جماعات إرهابية، الأمر الذي، على الرغم من الاستثناءات والإعفاءات التي أقرتها الأمم المتحدة والوطنية، له تأثير في ردع وكالات الإغاثة الدولية عن العمل في المناطق التي تسيطر عليها تلك الجماعات. جهة فاعلة غير حكومية. وعلى الصعيد الدبلوماسي، لا تسيطر الجهات الفاعلة غير الحكومية على السفارات الأجنبية لبلدانها. ولا يمكن الوصول إلى العديد من قادتها، الأمر الذي يرغم القوى العالمية، والأمم المتحدة، وغيرها من الهيئات، على استخدام المسؤولين الإقليميين ــ الذين لديهم أجندات خاصة غالبا ــ كوسطاء. ويأمل المسؤولون العالميون أن يؤدي حل بعض الصراعات في المنطقة إلى تعزيز الحكومات الوطنية، وهو ما من شأنه أن يخفف من بعض حالات عدم الاستقرار والصراعات التي تغذيها جهات فاعلة غير تابعة لدول بعينها.

شارك