16 فبراير: وفاة "أبو غدة" القيادي الإخوانى السوري

الجمعة 16/فبراير/2024 - 08:20 ص
طباعة 16 فبراير: وفاة أبو إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من فبراير 16 فبراير 1997 توفي عبد الفتاح أبو غدة، ويذكر أن عبد الفتاح أدخل السجن سنة 1966 مع ثلة من رجال العلم والفكر في سورية، ومكث في سجن تدمر الصحراوي أحد عشر شهراً. وبعد الخامس من حزيران سنة 1967 اضطر الحاكمون إلى الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، وكان عبد الفتاح من بينهم، التقى كذلك بحسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين ويعد عبد الفتاح من أوائل العلماء السوريين الذين انضموا وناصروا الحركة هو ومحمد الحامد، وكذلك مصطفى السباعي الذي يعد مؤسس التنظيم في سوريا وأول مرشد للحركة في سوريا، وقد انتخب مرشداً للإخوان المسلمين في سوريا وظل في منصبه هذا إلى أن تركه لانشغاله بالعلم الشريف وكان يحضر دروس الثلاثاء الدعوية لحسن البنا وكان يطلق على حسن البنا لقب الراشد المرشد، والتقى كذلك بالعديد من المشايخ في مصر.
للمزيد عن حياته ومسيره داخل إخوان سوريا۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن الإخوان المسلمون في سوريا۔۔۔۔ اضغط هنا

16 فبراير اغتيال عباس موسوي ثاني أمين عام لحزب الله

16 فبراير اغتيال
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من فبراير 1992 اغتيل عباس موسوي ثاني أمين عام لحزب الله اللبناني، اغتالته إسرائيل إثر عودته من احتفال بذكرى اغتيال الشيخ راغب حرب أقيم في قرية جبشيت في جنوب لبنان. خلفه في أمانه الحزب حسن نصر الله.
للمزيد عن حياته وسيرته۔۔۔۔۔ اضغط هنا
للمزيد عن حزب الله۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

16 فبراير: إيران تفرض الإقامة الجبرية على آية الله منتظري

16 فبراير: إيران
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من فبراير 1998 السلطات الإيرانية تفرض الإقامة الجبرية على آية الله منتظري في قم لانتقاده ولاية الفقيه.
للمزيد عن حياته ومسيرته۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

16 فبراير: ترشيح هنية نائبا لرئيس المكتب السياسي لحماس

16 فبراير: ترشيح
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من فبراير 2006 رشحت حماس إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس- لتولي منصب رئيس وزراء فلسطين.
للمزيد عن حياته وسيرته۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا



شارك