مفتي الجماعة الإسلامية يحرم “smile emotion” في مواقع التواصل

الخميس 22/أكتوبر/2015 - 10:43 م
طباعة مفتي الجماعة الإسلامية
 
مفتي الجماعة الإسلامية
أصدر مفتي الجماعة الإسلامية، الشيخ عبد الآخر حماد، فتوى تفيد بمنع كتابة "هههههه" أو وضع "smile emotion " في المحادثات التي تتم بين الشباب والفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك نظرا لما يسببه من إثارة للمشاعر والأحاسيس والتي تجر المحرمات.
وقال أحد متابعي "حماد" يستفتيه في أمر ما حينما قال : "سئل الشيخ الدكتور عبد الآخر حماد حفظه الله : يحدث كثيرا دردشة بين الرجال والنساء عبر الرسائل الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وهذه الرسائل لا يطلع عليها أحد سوى صاحب الحساب وقد تحدث ابتسامات وضحكات ليست مسموعة ولكنها معروفة عن طريق العبارات والرسوم التي تدل على ذلك مثل هذه ( smile emotion grin emotion ) أو هكذا " هههههه " وتعطي لدي قارئها انطباعا حقيقيا كأن الحوار مسموع مما قد يثير لدى الطرفين مشاعر وأحاسيس تجعله يرغب في مزيد من المحادثات المماثلة ، بل ربما تطورت إلى أكثر من ذلك ، فما القول الحق في هذا الأمر.. وهل هو جائز أم منهي عنه.
ليجيب "حماد" في تدوينة له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الحمد لله وبعد فإذا كانت الكتابات "بالصورة المذكورة في السؤال" فالذي أراه المنع منها سداً للذريعة لما تجر إليه من الأحاسيس والمشاعر التي قد يترتب عليها شيء من المحرمات والله أعلم".
مفتي الجماعة الإسلامية
وردا على هذه الفتوى، قال الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الكلام والتعليق عبر الشات، يكون حلالاً إذا كان يؤدى إلى التعاون والخدمة، أما إذا كان يؤدى إلى ضياع الأسر وفعل الحرام والفسق والفجور وعظائم الأمور فهذا حرام.
وأكد الجندي أنه لا يوجد دليل على فتوى الشيخ عبد الآخر حماد، مفتي الجماعة الإسلامية، التي حرم فيها كتابة «هههه» أو وضع «smile  emotion»  في المحادثات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن تلك التعبيرات «هههه» وغيرها ليست خلوة محرمة بين الشاب والفتاة، موضحًا أنه إذا نشر أحد الأصدقاء موضوعا متميزًا فيجوز التعبير بالإعجاب سواء بـ«لايك أو الابتسامة» إذا كان الموضع يدعو للضحك.
وشدد الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية السابق، على ضرورة الالتزام بالتعاليم الإسلامية في المحادثة عبر الشات فلا يكون الكلام خارجًا يدعو للفسوق والفجور.
مفتي الجماعة الإسلامية
وفي السياق نفسه، أكدت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن المحادثة بين الرجال والنساء عبر الشات وغير ذلك تارة تكون جائزة ومحرمة ومكروهة ومستحبة وواجبة.
وأوضحت «شاهين» أن المحادثة بين الرجال والنساء عبر الشات تكون مكروهة إذا كان السؤال ليس له أي داعٍ، وتكون محرمة إذا كان الكلام عن أشياء محرمة خارجة عن الأخلاق الحميدة، وتكون واجبة إذا كانت لتبادل منفعة ضرورية كالتعليم والتعلم.
ونوهت أستاذ العقيدة والفلسفة، بأن المحادثة تكون مباحة ومستحسنة إذا كانت للتعارف السليم قال تعالى: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ".
ولفتت إلى أنه يجب على الرجال والنساء أن يتقوا الله في كلامهم ولا يكون في حديثهم شيء خارج عن الكلام المباح، محذرة الفتيات من نشر صورهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدة أن هذا مكروه وقد يعبث معدومو الضمير بهذه الصورة ويضعونها في مشاهد مخلة.

شارك