1 مايو: مولد "رمزي الشيبة"

الجمعة 01/مايو/2020 - 07:08 ص
طباعة 1 مايو: مولد رمزي
 
في مثل هذا اليوم الأول من مايو 1972: ولد رمزي بن الشيبة، يمني محتجز لدى الولايات المتحدة ومعتقل كمقاتل عدو في خليج جوانتانامو في كوبا. وهو متهم بأنه "المسهل الرئيسي لهجمات 11 سبتمبر" في عام 2001 في الولايات المتحدة. في منتصف التسعينات، انتقل بن الشيبة كطالب إلى هامبورج في ألمانيا، ويزعم أنه شكل حيث خلية هامبورغ مع محمد عطا و زياد جراح ومروان الشحي لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر.
كان بن الشيبة واحد من أربعة فشلوا في الحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة، وهو متهم بالعمل كوسيط للخاطفين في الولايات المتحدة، من خلال تقديم المال وتمرير المعلومات إلى الشخصيات الرئيسية لتنظيم القاعدة. بعد الهجمات، كان بن الشيبة أول من كُشف عن هويته علنا من قبل الولايات المتحدة.
تم إلقاء القبض عليه في 11 سبتمبر 2002، في كراتشي، باكستان. واحتجز من قبل وكالة الاستخبارات المركزية في المواقع السوداء في المغرب قبل نقله إلى غوانتانامو في سبتمبر 2006. اتهم أخيرا في عام 2008 أمام لجنة عسكرية.
للمزيد عن رمزي بن الشيبة.. اضغط هنا

1 مايو: وفاة القيادي الإخواني "فتحي الخولي"

1 مايو: وفاة  القيادي
وفي مثل هذا اليوم الأول من مايو 2010: توفي فتحي الخولي في جدة ودفن في مكة المكرمة، وكان الرئيس المصري محمد حسني مبارك أحاله الرئيس المصري حسني مبارك بصفته الحاكم العسكري للبلاد للمحاكمات العسكرية الاستثنائية ضمن 40 من قيادات الإخوان المسلمين في مصر في ديسمبر 2006، وحصل علي البراءة 3 مرات من القضاء المدني المصري ولكن أبي النظام المصري ذلك وحوله للمحاكمة العسكرية الاستثنائية ليحكم عليه بالسجن لمدة 10 أعوام في 16 أبريل 2008م، وفي 26 يوليو 2012 أصدر الرئيس المصري محمد مرسي عفوًا عامًّا عنه نشر في الجريدة الرسمية العدد 30 تابع لسنه 2012.
للمزيد عن حياته وشخصيته.. اضغط هنا

1 مايو: الفاتيكان يعلن رسميا تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني

1 مايو: الفاتيكان
وفي مثل هذا اليوم الأول من مايو 2011: أعلن بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر الأحد تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني طوباويا خلال احتفال في ساحة القديس بطرس أمام مئات الآلاف من الكاثوليك.
وتوافد مئات الالاف على الساحة في واحد من أضخم التجمعات التي تشهدها الفاتيكان منذ حضر الملايين للمشاركة في جنازة يوحنا بولس قبل ستة أعوام.
للمزيد عن البابا يوحنا بولس الثاني.. اضغط هنا

1 مايو: قتلى وجرحى بانفجارين في العاصمة الصومالية مقديشو

1 مايو: قتلى وجرحى
وفي مثل هذا اليوم الأول من مايو 2010: قتل 25 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات السبت 1-5-2010 بانفجارين بالقرب من مسجد في سوق مكتظ بالعاصمة الصومالية مقديشو، كما أفاد مسؤولون.
ويعد هذا الهجوم الثاني خلال أسبوع على مسجد في سوق البكارة، وهي منطقة في مقديشو يسيطر عليها مقاتلو الجماعتين المتمردتين الرئيسيتين في الصومال، وهما حزب الإسلام، وحركة الشباب التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة.
ووقع انفجار اليوم في مسجد عبد الله شيدي الذي كثيراً ما يتردد عليه مسؤولو حركة الشباب لإلقاء خطب، والذي لا يبعد عن مسجد أبي هريرة حيث انفجر لغم أرضي يوم الثلاثاء مما أدى إلى مقتل شخص.
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين بالصومال .......... اضغط هنا

1 مايو: القاعدة تنفي مقتل زعيمها في العراق

1 مايو: القاعدة تنفي
وفي مثل هذا اليوم الأول من مايو 2007: نفت جماعة ترتبط بتنظيم القاعدة في العراق ما أعلنته الحكومة العراقية من مقتل أبو أيوب المصري، زعيم التنظيم في اقتتال داخلي يوم الثلاثاء.
وقال بيان على الإنترنت منسوب إلى ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق " إن الدولة الإسلامية في العراق تؤكد للأمة الإسلامية سلامة أبو حمزة المهاجر، وإنه ما يزال يقاتل الاعداء".
وكانت وزارة الداخلية العراقية قد أعلنت قبل ساعات مقتل زعيم القاعدة في اقتتال داخلي بين صفوف التنظيم في شمال بغداد.
للمزيد عن حياته ومقتله.. اضغط هنا

شارك