15 يونيو: "السكري" يشارك في اجتماع أول مجلس شورى للإخوان

الخميس 15/يونيو/2023 - 08:42 ص
طباعة 15 يونيو: السكري إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 1933: شارك أحمد السكري في اجتماع أول مجلس شورى للإخوان المسلمين، ثم اختير عضوا منتدبا في مكتب الإرشاد، وبعد أن انتقل إخوان للقاهرة تم اختياره وكيلا للبنا، وهو من أحد أربعة أسسوا مع الشيخ حسن البنا جماعة الإخوان المسلمين في مصر.
للمزيد عن شخصيته وخلافته مع حسن البنا وكشفه لحقيقة الجماعة.. اضغط هنا

15 يونيو: السودان يطلق سراح الزعيم المعارض "الصادق المهدي"

15 يونيو: السودان
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 2014: قال وزير الدولة السوداني للاعلام ياسر يوسف لرويترز إن السلطات السودانية أطلقت سراح الزعيم المعارض الصادق المهدي.. واعتقل المهدي بعد أن اتهم بتقويض الدستور وهي تهمة يمكن أن تؤدي الى الحكم باعدامه بعدما قال: إن الحكومة ارتكبت اعمال عنف ضد المدنيين في منطقة دارفور.. وقال يوسف: إن اطلاق سراح المهدي جاء في "اطار قانوني" لكنه لم يعط تفاصيل.
وكان المهدي رئيسا لوزراء آخر حكومة منتخبة قبل أن يطيح به الرئيس السوداني عمر حسن البشير في عام 1989. ويتزعم المهدي حزب الأمة المعارض الأبرز للبشير.. وأثار اعتقال المهدي احتجاجات أسبوعية يقوم بها مؤيدوه. وألغى حزب الامة محادثات حوار وطني دعا إليها الرئيس السوداني عمر البشير في وقت سابق هذا العام بهدف تخفيف التوترات السياسية وخصوصا بسبب طريقة التعامل مع موضوع دارفور.
للمزيد عن الصادق المهدي وأفكاره.. اضغط هنا
وللمزيد عن حزب الأمة.. اضغط هنا

15 يونيو: إندونيسيا تؤكد اعتقال زعيم الجماعة الإسلامية

15 يونيو: إندونيسيا
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 2007: كشفت السلطات الإندونيسية أنها اعتقلت زعيم الجماعة الإسلامية في إندونيسيا خلال عملية لفرقة مكافحة الإرهاب موضحة أن المذكور أرفع مستوى من أبو دجانة.. وقال قائد قوة مكافحة الإرهاب سوريا دارما سليم ناسوتيون- في مؤتمر صحفي عقده بجاكرتا- إن المعتقل يدعى زكاريش الملقب بـ"مباه" التي تعني الأب الروحي بلهجة أهل جزيرة جاوا.. هذه التصريحات جاءت بعد يومين من تأكيد الشرطة الإندونيسية أنها اعتقلت أبو دجانة قائد الجناح العسكري للجماعة الإسلامية.

15 يونيو: هنية: سنفاجئ الجميع إذا انطلق الحوار دون شروط

15 يونيو: هنية: سنفاجئ
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 2008: أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية أن التحرك العربي الراهن لرأب الصداع بين حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني (فتح)، جاء لاستكشاف دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للحوار ومعرفة الآليات والصيغ التي تضمن نجاحه.
 وعبر هنية- خلال لقاء مع عدد من مراسلي الصحافة المحلية المكتوبة وعدد من المواقع الإلكترونية العربية في مقر قصر الحكام بغزة- عن أمله في أن ينطلق الحوار الوطني قبل نهاية الشهر الجاري رغم عدم وجود شيء رسمي حتى الآن.
 وأكد أن "حماس" أبلغت الرئيس عباس عبر كوادرها الذين التقوه في رام الله قبل أسبوعين، أنها قد تقدم على خطوات ليست في حساب أحد، وأشار في الوقت نفسه إلى أن الحركة ستفاجئ الجميع إذا انطلق الحوار دون شروط.
للمزيد عن شخصيته وأفكاره.. اضغط هنا

15 يونيو: "طالبان" تعيد تنظيم صفوفها في جنوب أفغانستان

15 يونيو: طالبان
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 2006: قال مسئولون عسكريون: إن حركة طالبان أعادت تنظيم صفوفها خلال الأشهر الأخيرة في جنوب أفغانستان، وهو ما حث على بدء حملة عسكرية كبيرة يشارك بها 10.000 عنصر من القوات الأمريكية والأفغانية وقوات التحالف.
للمزيد عن حركة طالبان.. اضغط هنا

15 يونيو: كرزاي: قد نعبر الحدود مع باكستان لملاحقة طالبان

15 يونيو: كرزاي:
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 2008: وجه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي تحذيرا إلى مسلحي طالبان في باكستان، ولوح بالسماح للقوات الأفغانية بملاحقة مقاتلي الحركة داخل الأراضي الباكستانية.
وقال كرزاي: إن من حق أفغانستان الدفاع عن نفسها، وعندما يعبر المسلحون الحدود من باكستان لقتل الافغان "فسيكون من حق الأفغان فعل الشيء نفسه"، أي عبور الحدود نحو باكستان.
وهدد كرزاي، في مؤتمر صحفي بيت الله محسود الزعيم في حركة طالبان، بأن القوات الأفغانية "ستلاحقه وتضربه في منزله".
يذكر أن كرزاي كان قد ناشد باكستان والقوات الدولية المرابطة في بلاده مرارًا مواجهة المسلحين، لكن هذه هي المرة الأولى التي يقول فيها بإرسال قوات أفغانية عبر الحدود.
للمزيد عن بيت الله مسحود.. اضغط هنا

15 يونيو: مظاهرة لأنصار "مير حسين موسوي" احتجاجًا على الانتخابات الرئاسية الإيرا

15 يونيو: مظاهرة
وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من يونيو 2009: قام أنصار المرشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية مير حسين موسوي بمظاهرة كبيرة في العاصمة طهران احتجاجاً على الانتخابات الرئاسية وسط أنباء عن سماع إطلاق نار في ثلاث مناطق متفرقة في العاصمة الإيرانية وسط معلومات إعلامية عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.
للمزيد عن مير حسين موسوي.. اضغط هنا

شارك