CIA تنشر نصف مليون وثيقة عن تنظيم القاعدة

الثلاثاء 07/نوفمبر/2017 - 08:24 م
طباعة CIA تنشر نصف مليون
 
نشرت الاستخبارات المركزية الأمريكية الجمعة الماضية 3 نوفمبر 2017، وثائق تنشر لأول مرة عن أسامة بن لادن وصل عدد هذه الوثائق إلى ما يقرب من نصف المليون وثيقة، وقامت بتخصيص موقع فرعي لها بعنوان "مكتبة وثائق بن لادن"، وتم نشر هذه الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية.

وتتناول الوثائق عدة جوانب منها النشاط المالي والمصرفي لقيادات وأعضاء التنظيم، الأوامر الصادرة من القيادة المركزية لأمرائهم، والمتعلقة بالهيكل الإداري لتنظيم القاعدة، والأسس التي عليها يتصرف كل أمير.
وتقوم بوابة الحركات الإسلامية بنشر هذه الوثائق بشكل دوري بدءًا من اليوم مع عرض وتحليل محتواها، وبالتالي تحليل التنظيم. 
في هذا التقرير نتناول الوثائق المتعلقة بلائحة العمل المنظمة للعاملين بالهيكل الإداري لتنظيم القاعدة، منذ بدايات التأسيس، إذ حرص التنظيم على وضع لائحة منظمة لعمل كل فرد وفقًا لمنصبه وموقعه بالتنظيم، وحرص على وضع قواعد عامة للعاملين لديه، وفي نفس الوقت تتضمن جزاءات وعقوبات للخارجين عليها.
جاءت الوثيقة الأولى التي حصلت عليها بوابة الحركات الإسلامية باسم "تعليمات إدارية"، 22 مادة خاصة بتنظيم العمل لكل كتيبة بالتنظيم، وتعيين مسؤول إداري لها، والذي بدوره يقوم بتعيين نائبًا له يخلفه في المهام حال غيابه، وهو الأمر الذي حرص عليه تنظيم داعش في بناء هيكله الإداري أيضًا، كما تضمنت مسؤوليات الإداري برعاية أسر المقاتلين في التنظيم وعوائلهم حتى وإن لم تقع في منطقته الإدارية.
أما الوثيقة الثانية فكانت لعموم العاملين بالإدارة وليست مقتصرة على الإداري وحده، وجاء من ضمن المهام عمل زيارة دورية لأسر المجاهدين؛ لحل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم، نقل الأموال، استلام الرسائل، على ألا يقوموا بترتيبات المشايخ أو قيادات التنظيم.

شارك