"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 11:17 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الثلاثاء 22 يناير 2019.

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية: تحت عنوان" لابد من صنعاء وإن طال السفر" مقالاً للواء المتقاعد على الأسمري، حث فيه على ضرورة تواجد الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في الداخل اليمني، للإشراف المباشر على عملية استكمال التحرير من الحوثيين. 
وقال الكاتب في المقال، إن الحوثيون يستغلون الغياب الحكومي، وعد تواجدها في المناطق المحررة، في تدمير ما تبقى من مقدرات الشعب اليمني وتفكيك نسيجة الاجتماعي، ومسح هويته الوطنية.
 ولفت الكاتب بحسب الصحيفة إلى أن تواجد الحكومة، سيسهم ايضاً، في إرغام الحوثي على القبول بالقرارات الدولية، لإنهاء الأزمة، علاوة على بعث جزء من الأمل لدى اليمنيين بإحساسهم أن الحسم العسكري قريب ما يبدد شبح الخوف المسيطر عليهم. 
ومن جانبها ذكرت صحيفة «البيان» الإماراتية: تحت عنوان " مصادر لـ« البيان»: تعديل وزاري مرتقب في اليمن "، أن تعديلاً وزارياً محدوداً سيتم في حكومة معين عبد الملك قريباً، يستهدف تعزيز أدائها في الجوانب الخدمية. 
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر سياسية يمنية إن التعديل الوزاري سيشمل عدداً محدوداً من الوزارات ذات الطابع الخدمي لتلافي القصور الحاصل في هذا الجانب وبما يؤدي إلى تحسين الأوضاع المعيشية للسكان وتلافي أوجه القصور الحاصل في هذا الجانب بعد التعديلات التي أدخلت من قبل وأدت إلى تحسين الأداء في القطاع الاقتصادي وفي قطاع الطاقة. 
وبحسب الصحيفة التي نقلت عن المصادر فإن التعديلات ستطال أيضاً السلك الدبلوماسي بإجراء تغييرات في عدد من السفارات اليمنية بالخارج، بهدف رفع مستوى الأداء الدبلوماسي في هذه المرحلة المهمة من تاريخ اليمن. 
من ناحية أخرى صحيفة " العرب": قالت تحت عنوان: " مارتن غريفيث في جولة جديدة لإنقاذ مسار السويد من الانهيار" "بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث زيارة جديدة للمنطقة تشمل كلا من صنعاء والرياض هي الثانية له منذ التوقيع على اتفاقات السويد بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين في ديسمبر 2018. 
وكشفت الصحيفة بان زيارة غريفيث التي استهلها بصنعاء تأتي في ظل تعقيدات متزايدة تهدد بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار الهش في الحديدة وفشل اتفاقات السويد التي لم يتحقق أيّ من بنودها على الأرض بما في ذلك الاتفاق الخاص بالأسرى والمعتقلين الذي يعد وفقا لمراقبين أيسر الملفات لما يحمله من مصلحة مشتركة للطرفين. 
وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر يمنية قولها إن زيارته لصنعاء التي قد تتضمن لقاء زعيم الجماعة الحوثية ستتمحور حول إمكانية إزالة العقبات من طريق اتفاقات السويد وخصوصا الشق المتعلق بالحديدة ونزع فتيل الخلاف المتصاعد بين كبير المراقبين الأمميين في الحديدة باتريك كاميرت والميليشيات الحوثية التي دشنت حملة إعلامية غير مسبوقة وصلت حد المطالبة بإقالته كما جاء على لسان القيادي في الجماعة محمد البخيتي الذي لوّح بعدم تعاون الحوثيين مع الجهود الأممية في حال بقاء كاميرت في منصبه. 
هذا كما تطرقت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان " غريفيث في صنعاء لإقناع الحوثي بالالتزام"، إلى زيارة، المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء، في مسعى جديد لإقناع قيادة الحوثي بتنفيذ اتفاق السويد والانسحاب من مدينة الحديدة وموانئها. 
وقالت الصحيفة، إن برنامج غريفيث يشمل لقاء رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال باتريك كومارت، وإجراء محادثات مع قيادة الحوثي لحضها على قبول خطة كومارت بعدما رفضتها وصعّدت من اتهاماتها للجنرال الهولندي بالانحياز والضعف، ومطالبتها بإقالته من مهمته.
 وأشارت إلى أن من المتوقع أن يتوجة غريفيث، برفقة كومارت، إلى العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
أما فضائية "سكاي نيوز" فقالت تحت عنوان "خروق حوثية بالجملة خلال شهر في الحديدة.. والضحايا بالمئات"، لم تتوقف اعتداءات ميليشيات الحوثي الإيرانية على المواطنين في مدينة الحديدية غربي اليمن، على الرغم من سريان وقف إطلاق النار في المدينة منذ 18 ديسمبر الماضي.
ورصد تقرير يمني حديث مقتل وإصابة 410 مواطنين من جراء ارتكاب ميليشيات الحوثي الإيرانية 688 خرقا في محافظة الحديدة، من 18 ديسمبر حتى 19 يناير 2019.
وأوضح تقرير صادر عن خلية التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة، أن هذه الخروق، التي ارتكبتها مليشيات الحوثي الإيرانية، أدت إلى مقتل 48 مواطنا وإصابة 362 آخرين.
وأضافت سكاي نيوز أن التقرير أشار إلى أن الخروق الحوثية مستمرة باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، وتستهدف منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع قوات دعم الشرعية اليمنية."

شارك