الجيش الليبي يوضح حقيقة "القصف الليلي" على طرابلس.. الإمارات تشيد بالفيتو الأميركي بشأن حرب اليمن.. أعلام داعش ترفرف في طرابلس

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 12:44 م
طباعة الجيش الليبي يوضح إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  الأربعاء 17  أبريل 2019.

سكاي نيوز.. الجيش الليبي يوضح حقيقة "القصف الليلي" على طرابلس

سكاي نيوز.. الجيش
قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، الأربعاء، إن جماعات إرهابية تسيطر على العاصمة طرابلس قصفت بشكل عشوائي عددا من الأحياء في المدينة، في وقت متأخر من ليل الثلاثاء.

وأضاف المسماري في بيان صباح الأربعاء، أن القيادة العامة للقوات المسلحة "تؤكد قيام المليشيات الإرهابية، التي تسيطر على العاصمة، بالرماية العشوائية بصواريخ الجراد والراجمات على ضواحي المدينة".

وأدان المسماري القصف الليلي، الذي تسبب في تدمير عدد من المنازل في حيي الانتصار وبوسليم في طرابلس، قائلا: "إن القيادة العامة تدين هذه الأعمال الإرهابية".

وتوعد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي في بيانه، بمحاسبة مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية، وقال إنهم "معروفون لدينا بالأسماء"، معزيا في الوقت نفسه أسر الضحايا.

وأعرب المسماري عن أمله في أن يتخلص الشعب الليبي من الجماعات الإرهابية التي تسيطر على طرابلس، مثلما تخلص منهم في بنغازي ودرنة في شرقي البلاد.

 وتسبب القصف على أحياء في العاصمة طرابلس ليلة الأربعاء، بمقتل 4 أشخاص على الأقل، وإصابة 4 آخرين، في حين تضرر عدد من المنازل واستعلت النيران في أخرى، حسبما أفادت مصادر محلية.

ويأتي قصف الجماعات الإرهابية لأحياء سكنية في طرابلس، في وقت يشن الجيش الوطني الليبي منذ أسبوعين عملية عسكرية للتخلص من المليشيات التي تسيطر على العاصمة.

وحقق الجيش الوطني الليبي تقدما على مدار الأيام القليلة الماضية في العمليات العسكرية، وكبد الميليشيات خسائر كبير في الأروح والعتاد، وشن غارات مركزة على أهداف للجماعات الإرهابية.

الحرة.. أعلام داعش ترفرف في طرابلس

الحرة.. أعلام داعش
أظهرت صور متداولة في وسائل التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، أعلام تنظيم داعش الإرهابي معلقة على أحد الجسور في العاصمة الليبية طرابس.

وأكدت أنباء من داخل العاصمة الليبية الخاضعة لسيطرة مليشيات متطرفة، ظهور عناصر التنظيم الإرهابي وتدفقهم منذ الإعلان عن معركة طرابلس في تأييد سافر، وصمت مستمر من حكومة الوفاق.

ولنفي هذه الأنباء، زعمت حكومة الوفاق أنها قبضت على عنصر من تنظيم داعش الإرهابي في منطقة تاجوراء، بعد أن أصبح ظهور عناصر التنظيم في طرابلس معتادا.

ومنذ اندلعت معركة طرابلس تحركت عناصر من التنظيم الذي أعلن الجيش الوطني الليبي معركة ضده، وضد بقية التظيمات الإرهابية المسيطرة على العاصمة الليبية.

وشنت عناصر من داعش هجمات ضد الجيش الوطني الليبي في عدة مناطق لمحاولة عرقلة جهوده، آخرها في بلدة الفقها بالجفرة، إضافة إلى محاولة احتلاله لبلدات شرقي العاصمة.

 والثلاثاء، قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن المعارك التي يخوضها الجيش منذ الصباح تركزت ضد تنظيمي داعش والإخوان الإرهابيين.

وأوضح المسماري في مؤتمر صحفي عقده لمتابعة مستجدات عملية "طوفان الكرامة"، أن الاشتباكات التي خاضها الجيش كانت ضد الجماعة الإرهابية المرتبطة بالقاعدة، وتنظيمي داعش والإخوان الإرهابيين.

وتخوض قوات الجيش الوطني الليبي منذ أيام عملية "طوفان الكرامة" لتحرير العاصمة الليبية، طرابلس، من الميلشيات والجماعات المسلحة التي تلقى دعما خارجيا.

رويترز..الإمارات تشيد بالفيتو الأميركي بشأن حرب اليمن

رويترز..الإمارات
أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش باستخدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو)، ضد قرار للكونغرس كان يسعى لإنهاء المشاركة الأميركية في الحرب التي يخوضها تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية.
وقال قرقاش على "تويتر" في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء: "تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية".
وأضاف أن القرار "استراتيجي وجاء في الوقت المناسب".
وذكر البيت الأبيض، أن ترامب استخدم حق النقض ضد قرار الكونغرس.
وقال ترامب في الرسالة التي أعلن فيها استخدام الفيتو: "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أميركيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل".

أخر لحظة.. نقل البشير من "بيت الضيافة" إلى سجن في الخرطوم

أخر لحظة.. نقل البشير
كشفت صحيفة "آخر لحظة" السودانية، الأربعاء، عن تطورات جديدة بملف الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، وذلك بعد أيام على إعلان الجيش "خلعه" ووضعه تحت الإقامة الجبرية.
وذكرت الصحيفة أن الجهات المختصة رحلت عمر البشير إلى سجن كوبر، وقالت إن المجلس العسكري أوفى بـ"تعهداته بتوفير محاكمة عادلة للرئيس السابق بالداخل، بعدم تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية".
وأضافت أنها حصلت على معلومات تفيد بـ"تحويل البشير من بيت الضيافة حيث كان تحت قيد الإقامة الجبرية إلى سجن كوبر تحت حراسة مشددة وذلك مساء أمس (الثلاثاء)".
وفي وقت لاحق، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين من عائلة البشير تأكيدهما أنه نقل إلى سجن كوبر في العاصمة الخرطوم، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء.
وأشارت إلى أن رئيس المجلس العسكري، عبدالفتاح البرهان، اتخذ هذه الخطوة "بعد التشاور مع أعضاء المجلس"، مشيرة أيضا إلى صدور قرار باعتقال 11 من المسؤولين الكبار السابقين بينهم ولاة مدنيون.
وفي وقت لاحق من الأربعاء، أضفت مصادر من عائلة البشير المزيد من المصداقية على النبأ، متحدثة عن نقل الرئيس السابق إلى سجن كوبر في الخرطوم في ساعة متأخرة من الثلاثاء.
 وقبل أيام، أعلن وزير الدفاع السوداني السابق عوض بن عوف عزل البشير، بعد أشهر من الاحتجاجات على نظامه.
ومنذ هذا الوقت أصبح مصير الرئيس المعزول مثار تساؤلات داخل وخارج السودان، لا سيما أنه مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية..
والبشير، الذي حكم البلاد لثلاثة عقود، مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة وارتكاب جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع في إقليم دارفور.

واشنطن بوست.. الكويت تدعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاق السويد

واشنطن بوست.. الكويت
جددت دولة الكويت دعوة الأطراف اليمنية إلى التنفيذ الكامل لاتفاق استكهولم الخاص بالحديدة وموانئها الثلاثة واتفاق تبادل الأسرى وإعلان التفاهمات حول تعز، بما يؤدي إلى استكمال الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، في كلمة بلاده في جلسة مجلس الأمن حول اليمن أول أمس إن هذه الجهود تهدف إلى التوصل إلى حل سياسي مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة لاسيما القرار 2216 لإنهاء هذه الأزمة وبما يحافظ على استقلال اليمن وسيادته ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وأضاف: بعد مرور حوالي أربعة أشهر من دخول اتفاق استكهولم حيز النفاذ تفاعل المجلس مع هذا الحدث المهم من خلال اعتماده وبالإجماع للقرارين 2451 و2452 إضافة لوجود حالة من المتابعة الحثيثة لتطورات التنفيذ والعقبات التي تواجه تطبيق اتفاق الحديدة.

شارك