التحالف يبدأ عملية نوعية لتدمير شبكة الحوثي للطائرات المسيرة..المسماري: مكالمة ترامب إقرار بدور الجيش في مكافحة الإرهاب.. مكالمة ترامب إقرار بدور الجيش في مكافحة الإرهاب

السبت 20/أبريل/2019 - 03:01 م
طباعة التحالف يبدأ عملية إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم  السبت 20 أبريل 2019.

سكاي نيوز.. التحالف يبدأ عملية نوعية لتدمير شبكة الحوثي للطائرات المسيرة

سكاي نيوز.. التحالف
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أنه بدأ عملية استهداف نوعية لتدمير شبكة وقدرات ميليشيا الحوثي للطائرات المسيرة في معسكر دار الرئاسة في العاصمة صنعاء.

وأكد التحالف تدمير موقع تستخدمه الميليشيا الحوثية الإرهابية لتخزين الطائرات بدون طيار بمعسكر الحرس الجمهوري سابقاً بدار الرئاسة في صنعاء.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفذت فجر اليوم عند الساعة (3:40) عملية عسكرية نوعية لتدمير هدف عسكري مشروع، عبارة عن كهف تستخدمه الميليشيا الحوثية الإرهابية لتخزين الطائرات بدون طيار لغرض تنفيذ العمليات الإرهابية."

"ويقع الهدف الذي تم تدميره في أحد معسكرات الحرس الجمهوري سابقاً في محيط دار الرئاسة والتي استولت عليها الميليشيا الحوثية الإرهابية."

وأوضح أن عملية الاستهداف امتداد للعمليات العسكرية السابقة  والتي تم تنفيذها من قبل قيادة القوات المشتركة للتحالف لاستهداف وتدمير الشبكة الخاصة بالقدرات والمرافق اللوجستية للطائرات بدون طيار التابعة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وكذلك أماكن وجود الخبراء الأجانب.

وأكد العقيد المالكي التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بمنع وصول واستخدام الميليشيا الحوثية الإرهابية ، وكذلك التنظيمات الإرهابية الأخرى لمثل هذه القدرات النوعية ، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمناطق الحيوية من تهديد وخطر العمليات الإرهابية للطائرات بدون طيار وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

كما أكد  أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم للأضرار الجانبية خارج محيط المعسكر ، في الوقت الذي تستخدم فيه الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران المعسكرات القريبة من الأحياء السكنية وكذلك الأحياء السكنية والمرافق المدنية كمناطق عسكرية لورش التصنيع، والتي تشمل: ورش تجميع وتركيب الصواريخ الباليستية ، ورش تركيب و تفخيخ الطائرات بدون طيار ، ورش صناعة الألغام والعبوات المبتكرة ، وايضاً تخزين الأسلحة بأنواعها ، في محاولة لاستخدام المدنيين كدروع بشرية في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

الحرة.. إيطاليا: اعتراف ترامب بجهود حفتر في مكافحة الإرهاب شرعي

الحرة.. إيطاليا:
قال وزير الخارجية الإيطالي إنزو ميلانيزي إن اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ "الدور المهم" لقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر في مكافحة الإرهاب شرعي، بحسب فرانس برس.

وصرح ميلانيزي في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان "لا يوجد حل عسكري للقضايا السياسية المعقدة في ليبيا". مضيفا أن أي هدف لا يمكنه تبرير اندلاع نزاع مسلح.

وردا على سؤال حول التقارير المتكررة بدعم فرنسا  خليفة حفتر، كرر لو دريان الموقف الفرنسي المطالب بوقف فوري لإطلاق النار والحوار السياسي.

وأوضح لو دريان "أرى أن عدم الاستقرار يمهد للإرهاب، ومن المهم أولاً استعادة الاستقرار".

في الوقت نفسه، قال الوزير الإيطالي "يجب أن نصل في أسرع وقت ممكن إلى وقف لإطلاق النار"، مشددا على تقارب الآراء "بشكل تام" بين روما وباريس حول هذه المسألة.

وقال لودريان إن "الأزمة يمكن أن تصبح خطرة" لأن "عناصر التدهور موجودة". لذا، تعمل فرنسا وإيطاليا من كثب على هذه القضية لأنه "لن يكون هناك تقدم في ليبيا بدون اتفاق فرنسي إيطالي راسخ".

هذا هو الحال اليوم كما أكد الوزير الفرنسي، مشيرا إلى أن الصعوبات التي واجهت البلدين هذه الأشهر الأخيرة باتت "وراءنا".

كما وعد الوزيران باتخاذ "مبادرات" بشأن القضية الليبية، لكنهما لم يكشفا عن تفاصيل موضحين بشكل خاص أنها ستكون موضوع اجتماع في روما بين كبار الدبلوماسيين من البلدين.

رويترز.. المسماري: مكالمة ترامب إقرار بدور الجيش في مكافحة الإرهاب

رويترز.. المسماري:
اعتبر متحدث عسكري أن الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بقائد الجيش الليبي خليفة حفتر يعبر عن قناعة واشنطن بالدور المحوري للجيش في الحرب ضد الإرهاب.
وقال اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي لسكاي نيوز عربية إن " كلام ترامب يدل على قناعة الولايات المتحدة بالدور المحوري للجيش الليبي في الحرب ضد الإرهاب"، مشيرا إلى قناعة دولية واسعة بأهمية دور الجيش في القضاء على التنظيمات المتطرفة.

وأوضح المسماري إن المكالمة الهاتفية بين ترامب وحفتر سيكون لها أثرا إيجابيا في المعركة ضد المتطرفين.

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إن ترامب تحدث هاتفيا مع حفتر، وتناولا "الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب، والحاجة لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا".

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن ترامب "أقر بدور المشير (حفتر) الجوهري في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية"، وذلك خلال المكالمة التي أجراها الرئيس الأميركي الاثنين الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان البيت الأبيض أن ترامب وحفتر "تناولا رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي ديمقراطي مستقر".

سكاي نيوز.. سوريا تنفي وقوع اشتباكات بين القوات الروسية والإيرانية على أراضيها

سكاي نيوز.. سوريا
نفى مصدر عسكري سوري، اليوم السبت، صحة تقارير عن وقوع اشتباكات بين القوات الروسية والإيرانية على الأراضي السورية.

وجاء التصريح، الذي يعتبر نادرًا من نوعه، على شكل لا يعكس النهج المتحفظ للنظام السوري إزاء تقارير كثيرة مماثلة نشرت خلال سنوات الصراع الثماني.

ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء عن مصدر عسكري قوله، إنه ”لا صحة إطلاقًا لما تناقلته بعض المواقع ووسائل الإعلام المكتوبة عن حدوث اشتباكات بين القوات الروسية والإيرانية في دير الزور وحلب“، معتبرًا أن ”الخبر عار تمامًا من الصحة ولا أساس له على الإطلاق“.

وطالب الجيش السوري وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها بـ“توخي الدقة والمسؤولية في نشر الأخبار وعدم اعتماد أي خبر عسكري ميداني ما لم يصدر عن مصدر عسكري“.

ويوم أمس الجمعة، أفادت تقارير أن عددًا من القتلى والجرحى سقطوا، في اشتباكات بين قوات روسية وأخرى إيرانية بمحافظتي دير الزور وحلب السوريتين.

وأوضحت التقارير أن حاجزًا لقوات الحرس الثوري الإيراني أوقف موكبًا للشرطة العسكرية الروسية في مدينة الميادين بريف دير الزور، ما نجم عنه تلاسن تحول إلى اشتباكات أسفرت عن وقوع قتيلين في صفوف الحرس الثوري، وجرح 4 عناصر من الشرطة العسكرية الروسية.

ووفقًا لذات التقارير، وقعت اشتباكات مماثلة بين الجانبين الإيراني والروسي قرب مطار حلب الدولي، بعد أن طالبت القوات الروسية الحرس الثوري إخلاء المطار، لكن لم ترد معلومات عن حصيلة الضحايا.

ويشار إلى أن الحديث عن اشتباكات روسية إيرانية ليس جديدًا، لكن الجديد هو تخلي دمشق عن تحفظها وإصدار نفي رسمي، وهو ما يشير إلى أن التقارير الأخيرة قد تكون صحيحة.

وكانت مجلة ”دير شبيغل“ الألمانية، أكدت، قبل نحو شهرين، أنها تملك أدلة عن وقوع اشتباكات دموية بالنيران الثقيلة بين قوات إيران وروسيا في سوريا؛ على خلفية تقسيم مناطق النفوذ.

وذكرت المجلة أنها اطلعت على تسجيل لمحادثة لاسلكية من الفرقة الرابعة في جيش النظام السوري، تفيد بوقوع اشتباكات مسلحة عنيفة بين القوات الإيرانية والروسية في منطقة الغاب بمحافظة حماة.

ووفقًا لـ“دير شبيغل“، المعروفة برصانتها، فقد أرسلت إيران الفرقة الرابعة من جيش النظام السوري إلى المنطقة عقب تلك الاشتباكات، بعدما سيطرت خلال الأسابيع الأخيرة على عدد من القرى هناك.

وأضافت المجلة الألمانية، أنه بالرغم من أن ماهر الأسد، شقيق الرئيس بشار الأسد، هو من يقود الفرقة الرابعة، لكنه يخضع عمليًا لإمرة القوات الإيرانية، بينما تريد روسيا السيطرة على نفس المناطق، حيث أرسلت معدات وقوات لدعم الفرقة الخامسة في جيش النظام السوري، والتي يقودها اللواء سهيل الحسن، المقرب من موسكو.

وكانت إيران تدخلت باكرًا في النزاع السوري عبر إرسال قوات رسمية وميليشيات لدعم وحماية النظام السوري، أما روسيا فتقيم عدة قواعد عسكرية في سوريا، من أهمها قاعدة حميميم بريف اللاذقية، وقاعدة في طرطوس التي تعد رمزًا للنفوذ الروسي في سوريا والشرق الأوسط.

يشار إلى أن محافظتي طرطوس واللاذقية تعدان من أبرز معاقل الطائفة العلوية التي ينتمي لها الرئيس السوري بشار الأسد.

سوا..رئيس "النواب" العراقى: نواصل الحرب على الإرهاب بمساعدة إقليمية ودولية

سوا..رئيس النواب
أكد رئيس مجلس النواب العراقى محمد الحلبوسى، اليوم السبت، أن بغداد تواصل الحرب على الإرهاب بمساعدة إقليمية ودولية ، مشيرا إلى أن العراق استعاد مكانته بين دول المنطقة.
وقال الحلبوسى - خلال قمة بغداد لبرلمانات دول جوار العراق والمنعقدة اليوم وفقا لقناة" السومرية نيوز" - إن علاقات العراق وطيدة بدول الجوار، مضيفًا "نعول على تطويرها وما يربط بجيراننا المصير الجغرافى المشترك والمصالح المشتركة".
وأشار رئيس البرلمان العراقى إلى أن بلاده تعمل مع الأصدقاء للتصدى لفكر الإرهاب، معربًا عن شكره لدول الجوار والدول الصديقة التى قدمت المساعدة فى القضاء على التنظيمات الإرهابية، مؤكدا أن العراق قاتل بشجاعة ضد الإرهاب بفضل تعاون أبنائه.

روسيا اليوم.. الجيش الليبى يعلن سيطرته على كوبرى مطار طرابلس ووادى الربيع

روسيا اليوم.. الجيش
أعلن الجيش الوطنى الليبى اليوم السبت سيطرته الكاملة على كوبرى مطار طرابلس العالمى وكوبرى وادى الربيع.
وقال مسؤول المركز الإعلامى للواء 73 مشاة التابع للجيش المنذر الخرطوش - وفقا لبوابة إفريقيا الإخبارية - إن القوات المسلحة بسطت سيطرتها على كوبري مطار طرابلس العالمي وكوبري وادي الربيع بالكامل.
وأضاف أن القوات تنتظر البدء في المرحلة الثانية من معركة تحرير طرابلس، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تستخدم الميليشيات المسلحة الألغام والسيارات المفخخة لمواجهة الجيش.

شارك