الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 19/مايو/2019 - 12:14 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 15 مايو 2019

المصري اليوم: صحيفة هندية تكشف سبب اعتراض إيران على تصنيف «الإخوان» منظمة إرهابية
نشرت صحيفة «ويكلي بليتز» الهندية، السبت، تقريرا عن السبب وراء اعتراض إيران على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمؤسسة إرهابية، لافتة إلى العلاقات التاريخية بين إيران والإخوان المسلمين.
ففي بداية التقرير ذكرت الصحيفة أن إيران اعترضت على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد انتشار تقارير حول استعداد الإدارة الأمريكية لصدور قرار بتصنيف الإخوان المسلمين كـ«منظمة إرهابية أجنبية»، وجاء هذا الاعتراض على الرغم من اختلاف المذاهب الدينية بين إيران والإخوان المسلمين، فالشيعة هي مذهب الأولي، والسنة مذهب الثانية.
وأنه على الرغم من اختلاف مذاهبهم، إلا أنهم لا يزالون يتشاركان في بعض التحالفات المالية والأيدولوجيات الجذرية وأحلامهم للسيطرة على العالم، إلى جانب عدوهم الغربي المشترك، إسرائيل، وفقًا للصحيفة.

اليوم السابع: تشابهات بين الإخوان والجماعات اليهودية.. تعرف عليها
كشف الدكتور طه على، الباحث السياسى، كيف جعل حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان، التنظيم أشبه بجماعة يهودية منغلقة على نفسها وتكفر المجتمعات.
وقال الباحث السياسى، إنه منذ تأسيسه جماعة الإخوان عام 1928 حاول حسن البنا العمل جعلها تنظيماً مغلقا، حيث اتسمت كافة جوانب التنظيم بالإنغلاق المفرط سواء على مستوى الفكرة، أو التنظيم، أو حتى الحركة، وهو ما جعل جماعة الإخوان أشبه بالجماعة اليهودية التي تنغلق على ذاتها، في كافة ممارساتها حيث حاولت الحفاظ على نفسها من الاندماج في المجتمع المحيط.
وأضاف الباحث السياسى، أن تعاليم حسن البنا وتوجيهاته جاءت على قدر يرتقى إلى حد القداسة بين أبناء جماعة الإخوان ما يجعل أفكاره أشبه بـ "تلمود" اليهود الذي يتضمن تفسير التعاليم الواردة في كتاب "التوراة" وفقا لما يذهب إليه اليهود. فالإخوان في كافة استشهاداتهم يجعلون من حسن البنا قدوة ومثلا أعلى، فيقول الشاب الإخواني "الإمام" البنا كان مثالا في الزهد و الورع والصبر، متابعا أنه رغم أن التاريخ الإسلامي مليئ بالشهداء، إلا أن حسن البنا يقترن دوما بلق "الشهيد" بين أبناء الإخوان، وهو ما يتشابه مع عند النظر إلى المكانة المقدسة لرجال الدين فيما بينهم.
وأوضح طه على، أن أعضاء الإخوان يضعون جماعتهم في مكانة متميزة على جميع أفراد المجتمع، معتبرا أنفسهم "خير أمة" بغض النظر عن مبررات تلك الخيرية التي وردت في القرآن الكريم "تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"، وفي هذا يتشابه الإخوان مع الجماعة اليهودية التي تعتبر نفسها "شعب الله المختار"، وأن اليهود هم "الأخيار" وغيرهم هم "الأشرار"، حيث يتفق الطرفان على السمة العنصرية التي تنظر إلى الآخر نظرة دونية، لهذا نجد الجماعة تعتبر نفسها في وضع من يقود الناس من طريق الضلال إلى الهداية باعتبار أن من لم ينتمى لها يسير بالضرورة في طريق الضلال.

صدى البلد: برلماني: جنايات القاهرة كشفت خيانة جماعة الإخوان الإرهابية 
أكد النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب والأمين العام لحزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة أن ماكشفت عنه محكمة جنايات القاهرة من أسرار خطيرة فى العديد من الأحراز أثناء محاكمة المعزول محمد مرسى و23 متهما من قيادات وعناصر جماعة الإخوان فى قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى والمعروفة بالتخابر مع حماس يؤكد خطورة جماعة الإخوان الإرهابية وأن هذه الجماعة لا دين لها ولا وطن لها، وأن هذه الجماعة المارقة خطيرة على الأمن القومى المصرى والعربي وأنها خائنة وتتخابر ضد مصر.
وقال "زين الدين" فى بيان له أصدره اليوم أنه من بين هذه الأسرار الخطيرة وثيقة تثبت تجنيد المخابرات الأمريكية للمعزول محمد مرسى وحلفه يمين الولاء لها عام 1986 وهناك تفريغ لرسائل مواقع التواصل الاجتماعى والبريد الإلكترونى بين المتهمين خيرت الشاطر والمتهم خالد سعد حول تهريب السلاح لغزة وهناك محتوى رسائل إلكترونية يظهر التنسيق فيها بين موظفين بالسفارة الأمريكية والمتهم خالد سعد لتحديد لقاءات بين وزيرة الخارجية الأمريكية وخيرت الشاطر وهناك فيديوهات تظهر تدريب المتهم أسامة العقيد على استخدام سلاح "أر بى جى" وفيديوهات لاجتماعات مجلس شورى الجماعة يتحدث خلاله الشاطر عن تحسين صورة الجماعة بالخارج، وتحسين الوضع الاقتصادى لها خلال 2010 وفيديوهات تعرض اجتماع مجلس شورى الجماعة عام 2010 وحديث مرسى على أن يكون رئيس الوزراء إخوانيًا وهناك مكالمة تليفونية بين خالد سعد حسنين مساعد نائب المرشد وشخص آخر حول الاحتشاد بالميادين قبل عزل مرسى.
وأضاف النائب أن هناك تسجيلات صوتية بين خيرت الشاطر وخالد مشعل حول الانتخابات الرئاسة قبل انتخاب مرسى وتسجيلات صوتية لقيادات من حزب الوسط وبعض قيادات الإخوان مع خالد مشعل داخل أحد فنادق القاهرة فى ديسمبر 2012، وتحدثوا خلال اللقاء عن الشأن الداخلى المصرى.
وأوضح أن هناك رسائل تظهر تدريب حركة 6 أبريل على يد شخص صربى الجنسية وهناك تسجيلات لصفوت حجازى حول اقتحام قصر الاتحادية بعد عزل مرسى أثناء حديثه مع حازم أبو إسماعيل، مشيرا إلى أن هناك مستندات تضم أسماء 68 شخصا أجنبيا المشاركين فى اقتحام السجون ووثائق تظهر تبعية حركة حماس لجماعة الإخوان، وأن الحركة هى جناح للجماعة فى فلسطين، ووثائق عبارة عن 7 مستندات لتهريب عناصر حماس وحزب الله من سجن المرج.
وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
وأظهرت التحقيقات أن المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلاميًا بتلقي دورات خارج البلاد فى كيفية إطلاق الشائعات وتوجيه الرأى العام لخدمة أغراض التنظيم الدولى للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب عن طريق دولتى قطر وتركيا.

اليوم السابع: رئيس جبهة إنقاذ تونس: نجرى تحركات واسعة لتصنيف الإخوان منظمة إرهابية بفرنسا
أكد منذر قفراش، رئيس جبهة إنقاذ تونس، والذى أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة التونسية، أنهم يجرون تحركات واسعة لتنصيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية فى فرنسا، إذ يتواصلون مع البرلمان الفرنسى لتحقيق هذا الهدف.
وأشار"قفراش" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن هناك توجه فى باريس ضد جماعات التطرف، مدللا على حديثه بتصريح الرئيس الفرنسي الذى أعلن فيه أن فرنسا ستتصدى للإسلام السياسى".
وأوضح "قفراش" أن هناك  50 نائب فرنسي وقعوا على دعوة لتصنيف الإخوان منظمة إرهابية، مشيرا إلى أن أدراج الإخوان منظمة ارهابية فى فرنسا سينعكس على جميع فروع الأخوان فى العالم وبالأخص حركة النهضة التى يتزعمها راشد الغنوشى، مشيدا بتعامل الدولة المصرية مع ملف الإخوان والجماعات الإرهابية.
وقال رئيس جبهة انقاذ تونس، إن هناك ضغوط من قبل المعارضة الفرنسية من أجل تصنيف الإخوان فى قوائم الإرهاب، مشيرا إلى أن حزب "الجمهوريون" الیمیني المعارض في فرنسا وهو من أكبر الأحزاب المعارضة، طالب الرئیس إیمانویل ماكرون بسرعة تصنیف الإخوان منظمة إرهابية.
وأوضح "قفراش" أن مطالبة المعارضة الفرنسية بإدراج الإخوان فى قوائم الإرهاب من أجل ضمان سلامة المجتمع الفرنسي، وتحصینه ضد الخطر".

مبتدا: «الزيارة المشبوهة».. الغنوشى فى رحلة مدفوعة لتجميل وجه الإخوان بفرنسا 
تطرقت العديد من الصحف العربية لزيارة رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشى، إلى فرنسا، ووصل لحد أن وصفتها بعض الصحف بـ"المهمة"، لكن فى الواقع فإن الزيارة ليس لها أهداف تذكر سوى تجميل وجه الإخوان المشوه.
رئيس حركة النهضة، أقدم على هذه الخطوة  لتجميل وجه الإخوان فى ظل الجهود التى تقودها الحكومة الفرنسية والتى تهدف لحظر الإخوان المسلمين فى فرنسا، على على غرار الولايات المتحدة التى تسعى لحظر الجماعة وأنشطتها، لذلك فقد بادر بالزيارة  دون دعوة رسمية، عكس ما تقوله أوساط  مُقربة من الحركة، إذ أكدت مصادر سياسية تونسية، عدم  إصدار أى موقف رسمى يثبت أن فرنسا وجهت دعوة لراشد الغنوشى.
وتشير مصادر صحفية، إلى أن الزيارة تمت بالتنسيق بين حركة النهضة الإسلامية وشركة علاقات عامة فى فرنسا، هى من رتبت الزيارة مقابل مبلغ مالى كبير، وتروج  أصوات مقربة  من الغنوشى، إلى أن زعيم الحركة سيُلقى محاضرات لأفراد الجالية التونسية فى باريس، ولقاء أكاديميين فى الجامعات الفرنسية والاجتماع معهم.
وبدأت الزيارة يوم الثلاثاء 14 مايو وتنتهى يوم الاثنين 20 مايو 2019، حيث وصل الغنوشى باريس على رأس وفد مكون من: رفيق عبدالسلام، مسئول العلاقات الخارجية بالحزب، وعضوى مجلس نواب الشعب عن فرنسا الشمالية حسين الجزيرى وكريمة التقاز، وعضو المكتب التنفيذى للحزب رضا إدريس، وكريم عزوز مسئول حركة النهضة بفرنسا الشمالية، وفور وصول الغنوشى إلى باريس، تعرض لانتقادات من إمرأة تونسية حملته مسؤولية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المتردية التى وصلت لها تونس، خلال السنوات الماضية.
وفتح هذا التضارب بابا واسعا للتأويلات والتكهنات حول دلالات هذه الزيارة وأبعادها السياسية، خصوصا ظل حالة التخبط والارتباك التى تخيم على المشهد السياسى العام فى تونس، وسط خشية متصاعدة من أن تكون هذه الزيارة مقدمة لتحول الملف التونسى إلى الدوائر الغربية.
ولم يتمكن زبير الشهودى مدير مكتب راشد الغنوشى من التقليل من وطأة هذه الخشية، بل عمقها عندما اعتبرها بأنها مهمة ولها "أهمية استراتيجية للنهضة وللبلاد بصفة عامة خاصة فى خضم الأوضاع الراهنة على غرار انتظار تكوين حكومة الوحدة الوطنية".
وفيما اعتبر الشهودى أن الوضع العام فى تونس "يتسم بنوع من الغموض يستدعى طمأنة شركاء تونس، وخصوصا فرنسا"، أعرب النائب البرلمانى التونسى الجيلانى الهمامى عن قلقه من هذه الزيارة المفاجئة بالنظر إلى أن علاقات الحركة بالأوساط الحكومية فى فرنسا وعدد من الدول الغربية "ليست على ما يرام".
والتقى الغنوشى خلال اليومين الأولين من الزيارة مع كل من: اورليان لوشوفاليه، أحد المستشارين الدبلوماسيين لدى الرئيس ماكرون، وجابن باتيست لوموانى كاتب الدولة للشئون الخارجية، وعدد من العاملين بإدارة شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية، وعدد من أعضاء لجنة الصداقة الفرنسية التونسية بالبرلمان، ورئيسها السيد جيروم لمبار، وركز فى زيارته على الالتقاء مع عدد من الكتاب والصحفيين والخبراء المتعاطفين مع تيار الإسلام السياسى والإخوان ومنهم: ألان قريش، وستيفان لاكروا، وجيل كيبل، وعقد ندوة بالمؤسسة الفرنسية للعلاقات الخارجية IFRI: تحت عنوان الوضع التونسى فى محيط مضطرب، أدارها الدكتور جيل كيبل.
وأوضحت مصادر أن الزيارة هدفت بالأساس مناقشة فكرة حظر الإخوان التى طالب بها خمسون نائبًا بالبرلمان الفرنسي، حيث حاول خلال تلك اللقاءات أن يشرح كيف تغيرت الجماعة فى الفترة الأخيرة وانسلخت عن كافة أفكارها المتشددة وخطت طريقا آخر للعمل.
كما تأتى هذه الزيارة أيضًا فى سياق الدور الحالى الذى يلعبه داخل التنظيم العالمى للجماعة، حيث أوضحت مصادر خاصة، أن الغنوشى يضطلع الآن بدور كبير فى التنظيم الدولى، خاصة عقب الهيكلة الجديدة التى قامت بها الجماعة، ومنها تولى إبراهيم منير إدارة الفرع المصرى مكان محمود عزت، وتولى الغنوشى قيادة الجناح السياسى.
ويقوم الغنوشى الآن بمحاولات لتجميل وجه التنظيم عقب محاولات إدراجه إرهابيًا فى كل من أمريكا وفرنسا وبعض الدول الأوروبية الأخرى، فضلا عن تسويقه أن الجماعة مؤمنة بالديمقراطية، وأنها على استعداد للمصالحة مع الأنظمة العربية.
وظلت هذه الإزدواجية فى القرار بين ما هو سرى وما هو علنى لدى النهضة أيضًا، حيث إن الشيخ عبدالفتاح مورو، نائب رئيس "النهضة"، وأحد قادتها التاريخيين، شارك فى الاجتماع الذى عقده التنظيم العالمى للجماعة فى أحد فنادق مدينة لاهور، عاصمة إقليم البنجاب الباكستاني، والذى بحثت خلاله قيادات الإخوان أسباب انتكاسة حكم الجماعة فى مصر وتداعياتها.
وقالت تقارير إعلامية، إن رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية راشد الغنوشى بات الرجل الثانى فى تنظيم الإخوان العالمى إثر تعيينه رئيسا للمكتب السياسي، وذلك فى مؤتمر تنظيم الإخوان العالمى الذى عقد فى إسطنبول.
وتأتى محاولات الغنوشى فى فرنسا وإعلانه عن انفصال النهضة عن التنظيم الدولي، خطوة أولية متفق عليها بين قيادات التنظيم الدولى والحركة، من أجل تنفيذ مناورة التعويم السياسى والاجتماعى للحركة وتعميق الانخراط داخل المجتمع التونسى سياسيا واجتماعيا، فى الوقت الذى يخوض فيه مناورات كبيرة لتجميل وجه التنظيم الدولى للجماعة.

شارك