تجدد المعارك شمالي سوريا رغم اتفاق "بنس أردوغان".. وزير خارجية البحرين: قطر تعرقل الحل في اليمن..على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"

الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 10:48 ص
طباعة تجدد المعارك شمالي إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2019.

رويترز..تجدد المعارك شمالي سوريا رغم اتفاق "بنس أردوغان"

رويترز..تجدد المعارك
تجددت المعارك في بلدة رأس العين شمالي سوريا، الجمعة، على الرغم من الإعلان عن تعليق العمليات العسكرية التركية، عقب اتفاق بين نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس.

وأفادت وكالة "رويترز" للانباء بسماع دوي قصف وإطلاق للأسلحة النارية في مدينة رأس العين شمال شرقي سوريا، الجمعة، وذلك بعد يوم من اتفاق تركيا والولايات المتحدة على وقف هجومها في سوريا 5 أيام، للسماح بانسحاب القوات الكردية.

وكان دوي أصوات الأسلحة الرشاشة والقصف في المناطق السورية مسموعا من بلدة سيلانبينار التركية المقابلة لمدينة رأس العين الحدودية مع تركيا.

ووافقت تركيا على تعليق هجومها شمال شرقي سوريا وإنهائه، إذا انسحبت قوات سوريا الديمقراطية من هذه المنطقة، وذلك بموجب اتفاق أعلنه نائب الرئيس الأميركي في أنقرة.

ورحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلان "وقف إطلاق النار" في شمال سوريا، معتبرا أنه "يوم عظيم" للولايات المتحدة وتركيا والأكراد.

من جهة أخرى، أعلن قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، استعداد قواته للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار.

وعلّقت تركيا عمليتها العسكرية لمدة 120 ساعة، وأعلنت أنها ستنهيها إذا ما انسحبت القوات الكردية من "منطقة آمنة" بعمق 32 كيلومترا على طول حدودها.

لكن هذه الخطوة لم تكن كافية لإرضاء القادة الأوربيين، الذين أوقفت بعض بلادهم مبيعات الأسلحة إلى أنقرة على خلفية العملية العسكرية التركية شمالي سوريا.

وقال القادة الأوروبيون الـ28 في بيان صادر عن القمة في بروكسل إن "المجلس الأوروبي أخذ علما بالإعلان التركي الأميركي الليلة بتعليق كل العمليات العسكرية". 

وأضاف البيان أن القادة "يحضون تركيا مجددا على إنهاء نشاطها العسكري وسحب قواتها واحترام القانون الإنساني الدولي".

وتعتبر تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي أن عمليتها العسكرية ضرورية لوقف استخدام المنطقة الحدودية من قبل من تسميهم "الإرهابيين" الأكراد لشن هجمات على أراضيها.

لكن الاتحاد الأوروبي يقول إن هذه العملية تتسبب في "معاناة إنسانية غير مقبولة"، وتقوض الحرب ضد الجماعات المتشددة.

فرانس برس..على غرار 11 سبتمبر.. فرنسا تحبط "هجوما إرهابيا"

فرانس برس..على غرار
أعلن وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، أن أجهزة المخابرات ألقت القبض على رجل بتهمة التخطيط لشن هجوم على غرار الهجمات التي نفذت بطائرات على مركز التجارة العالمي في نيويورك في 11 سبتمبر 2001.


وتواجه فرنسا منذ أعوام عدة صعوبات في كيفية التعامل مع كل من المتشددين المحليين والأجانب، عقب سلسلة هجمات في أنحاء البلاد، فيما يقول المسؤولون الفرنسيون إن الخطر من وقوع هجمات لا يزال كبيرا.

وفي الثالث من أكتوبر، قتل متخصص في تكنولوجيا المعلومات، يشتبه بتعاطفه مع المتشددين، 3 ضباط وموظفا مدنيا قبل أن يطلق عليه ضابط شرطة النار ليرديه قتيلا.

وقال كاستانير لتلفزيون فرنسا 2 : "قبل (ذلك الهجوم) مباشرة كانت هناك 60 محاولة شروع في هجمات منذ عام 2013".

وأضاف: "ألقت أجهزة مخابراتنا القبض على شخص استلهم أحداث 11 سبتمبر والطائرات التي دمرت برجي مركز التجارة العالمي".

ولقي أكثر من 230 شخصا حتفهم في فرنسا في الأعوام الأربعة الماضية من جراء هجمات نفذها متشددون، لا سيما في نوفمبر 2015، بعد ضربات منسقة في أنحاء العاصمة باريس.

وأعلن تنظيم داعش في سوريا مسؤوليته عن تلك الهجمات، التي شارك مقاتلون من مواليد فرنسا في تنفيذها.

سكاي نيوز..نيوزيلندا.. دوريات مسلحة لأول مرة بعد "مذبحة المسجدين"

سكاي نيوز..نيوزيلندا..
قال مسؤولون في نيوزيلندا، الجمعة، إن الشرطة ستقوم بتسيير دوريات في أجزاء من البلاد على سبيل التجربة، عقب تزايد المخاوف الأمنية بعد إطلاق النار الذي أوقع عددا كبيرا من القتلى في كرايست تشيرش في مارس الماضي، وأسفر عن مقتل 51 شخصا.


وتعد نيوزيلندا واحدة من الدول القليلة التي لا تحمل فيها الشرطة أسلحة أثناء العمل، شأنها في ذلك شأن المملكة المتحدة والنرويج.

لكن المسدسات والقنابل اليدوية والبنادق وأجهزة الصعق الكهربائي موجودة في مركباتهم، ويمكن استخدامها بتصريح من المسؤول.

والجرائم الخطيرة غير معتادة نسبيا في نيوزيلندا، على الرغم من أن الشرطة الميدانية ظلت مسلحة لعدة أسابيع عقب المذبحة التي نفذها من يشتبه بأنه من أنصار تفوق الجنس الأبيض في مسجدين في كرايست تشيرش في 15 مارس الماضي.

وأثار الهجوم جدلا بشأن ما إذا كان يتعين على كل أفراد الشرطة حمل أسلحة نارية.

روسيا اليوم..موسكو: ننتظر تفاصيل اتفاق وقف العمليات التركية في سوريا

روسيا اليوم..موسكو:
قال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، "إن موسكو تنتظر من أنقرة تقديم معلومات حول اتفاقها مع الولايات المتحدة بشأن تعليق عملياتها العسكرية في سوريا لمدة 120 ساعة".
وأضاف بيسكوف “نعول على الحصول على المعلومات بهذا الصدد”.
وتأتي تصريحات بيسكوف بعد أن أجرى نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، أمس، محادثات مع الرئيس التركي، رجب أردوغان، اتفقا خلالها على تعليق “العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا” لمدة 120 ساعة، ليتم خلالها خروج “وحدات حماية الشعب” الكردية والمقاتلين الأكراد من منطقة الحدود السورية التركية.
من جهتها أعلنت القيادة العامة لـ”قوات سوريا الديمقراطية” إثر ذلك الاتفاق، الموافقة على الوقف الفوري لإطلاق النار مع الجيش التركي بوساطة بينس.

سبوتنيك.. وزير خارجية البحرين: قطر تعرقل الحل في اليمن

سبوتنيك.. وزير خارجية
اتهم وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، قطر بمحاولة عرقلة الحل في اليمن، باستخدام قناة ”الجزيرة“، التي تبث مواقفها الإعلامية.

واعتبر الوزير البحريني اقتراب توقيع اتفاقية بين الشرعية والجنوب في اليمن ”قفزة كبيرة إلى الأمام فيما يتعلق بالاستقرار المستقبلي لليمن، خصوصًا بعد الاجتماعات المهمة التي عقدت في جدة“.

وأضاف  أن ”الدور الذي تلعبه قطر دوما كان فاشلًا ولن ينجح أبدًا في اليمن؛ لأن الشعب اليمني سينتصر في النهاية على الدور القطري والتدخل الإيراني، وعلى أي مدعاة للتفرقة في البلاد ما بين شعبه“.

وكان من المنتظر أن توقع الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الخميس في الرياض، على اتفاق ينهي الانقسام بين الطرفين، تتويجًا لحوار جدة الذي ترعاه وتشرف عليه السعودية.

لكنّ التوقيع على مسودة الاتفاق تأجل، بسبب انقسام داخل الحكومة اليمنية، ووضع بعض أطرافها شروطًا جديدة، وفق مصادر خاصة لـ“إرم نيوز“.

وقال المتحدث الرسمي باسم المجلس الانتقالي الجنوبي نزار هيثم، أمس الخميس، إن ”حوار جدة“ بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ”ما زال مستمرًا“.

ودعا هيثم إلى عدم الالتفات للتسريبات عبر المواقع الإخبارية والانسياق لما سماه ”تضليل القنوات كالجزيرة وغيرها، والتي تأتي ضمن اختراق جماعة الإخوان المسلمين لهذه المؤسسات الإعلامية وتوظيفها وتوجيهها سياسيًا لإفشال جهود المملكة في إنجاح الحوار“، على حدّ تعبيره.

واتهم هيثم وسائل إعلام مقربة من الإخوان بمحاولة إفشال وعرقلة الحوار الجاري برعاية السعودية بشتى الوسائل.

ويجري وفد من المجلس الانتقالي وممثلون عن الحكومة اليمنية محادثات غير مباشرة منذ أكثر من شهر في جدة، بإشراف ورعاية من المملكة العربية السعودية.

الحرة..الجيش الليبي يعلن تدمير أكبر مخزن أسلحة للميليشيات في مصراتة

الحرة..الجيش الليبي
أعلن الجيش الليبي، عن تدمير أكبر مخزن أسلحة ومعدات للميليشيات داخل مصراتة، وذلك خلال تنفيذ غارات جوية استهدفت معسكر الحامية وأهدافًا أخرى في المدينة.

وقالت شعبة الإعلام الحربي عبر صفحتها على ”فيسبوك“، إنّ سلاح الجو التابع للقوات المسلحة نفّذ غارات جوية في مصراتة، أسفرت عن ”انفجارات كبيرة جرّاء تدمير واحتراق مستودع لتخزين الصواريخ والذخائر كانت تستخدمه الميليشيات طيلة الفترة الماضية“.

وأضافت أنّ ”الغارات كانت نتيجة عمل لفرق وأجهزة الاستخبارات والاستطلاع بالقوات المسلحة، التي حددت مواقع كانت تستخدم لتخرين الذخائر ومعدات الدفاع الجوي التي وصلت للميليشيات من تركيا“، وفق قولها.

وشدد البيان على أنّ ”سلاح الجو قام بتنفيذ هذه الضربات بدقة متناهية، وأصابت أهدافها دون التأثير على أي منشأة أو مرفق مدني“.

كما نفى الجيش ما تداول بشأن إسقاط إحدى طائراته داخل مدينة مصراتة، مؤكدًا أن ”الطائرات أنهت مهمتها وعادت إلى قواعدها بسلام“.

ويشن الجيش الليبي عملية عسكرية منذ الرابع من أبريل/نيسان الماضي ”لتحرير العاصمة طرابلس من قبضة الميليشيات“.

شارك