أردوغان يواصل تهديداته "التخريبية" للناتو.. وحلف الأطلسي يرد..واشنطن وطالبان.. وحديث عن خفض القوات الأميركية بأفغانستان..انفجار قرب قصر الرئاسة في إندونيسيا

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 11:53 ص
طباعة أردوغان يواصل تهديداته إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 3 ديسمبر 2019.

رويترز..أردوغان يواصل تهديداته "التخريبية" للناتو.. وحلف الأطلسي يرد

في استمرار لمسلسل التعارض بين تركيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو"، هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، الحلف بمعارضة إحدى خططه.


وقال الرئيس التركي، قبيل قمة الناتو المقررة في لندن، إن بلاده ستعارض خطة حلف شمال الأطلسي للدفاع عن دول البلطيق إذا لم يقر الحلف بأن أنقرة تقاتل جماعات إرهابية.

وأضاف أردوغان في تصريحات أدلى بها في العاصمة التركية أنقرة، أن تركيا تتوقع دعما غير مشروط لتصديها للتهديدات الإرهابية، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".

وقال أردوغان إن أعضاء الناتو ملزمون بإجراء تغيير يتيح اتخاذ مواقف صارمة تجاه كافة التنظيمات الإرهابية، مضيفا أنه في حال لم يعتبر الحلفاء في الحلف "منظمة نحاربها إرهابية سنواجه أي خطوات يمكن أن تتخذ هناك"، في إشارة إلى خطة الناتو للدفاع عن دول البلطيق، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وفي المقابل، وفيما تضغط أنقرة على الحلف، الذي يستعد لعقد قمة بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائه، لدعم قتالها للمقاتلين الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة في سوريا، حثّ وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر تركيا على الكف عن إعاقة خطة الناتو للدفاع عن دول البلطيق وبولندا.

وحذر إسبر، في مقابلة مع "رويترز"، تركيا من أنه "لا يرى الجميع التهديدات التي يرونها"، وشدد على أنه لن يدعم تصنيف وحدات حماية الشعب كإرهابيين لحل الأزمة.

 ودعا المسؤول الأميركي تركيا إلى التركيز على ما وصفه بـ"التحديات الأكبر" التي تواجه الناتو، وقال "الرسالة الموجهة إلى تركيا... هي أننا بحاجة للمضي قدما في خطط الاستجابة تلك وإنها لا يمكن أن تعلق بفعل مخاوفهم الخاصة".

وتابع قائلا في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة في طريقه إلى لندن: "وحدة الحلف وجاهزية الحلف تعني أن تركزوا على القضايا الأكبر. القضية الأكبر هي جاهزية الحلف. الجميع ليسوا مستعدين للموافقة على أجندتهم. لا يرى الجميع التهديدات التي يرونها".

يشار إلى أن أعضاء الحلف يحتاجون إلى موافقة رسمية من جميع الأعضاء، البالغ عددهم 29 دولة، لخطة ترمي إلى تحسين الدفاع في كل من بولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا ضد أي تهديد من روسيا.

وتعد هذه الخلافات مؤشرا على الانقسامات العميقة بين أنقرة وواشنطن إزاء قضايا مختلفة بدءا من الحرب في سوريا، وانتهاء بعلاقات أنقرة الدفاعية المتنامية مع روسيا.

وتتهم تركيا الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الأزمة الحالية، مشيرة إلى أنها ناجمة عن سحب واشنطن دعمها لخطة دفاع منفصلة لتركيا تغطي أي هجوم محتمل تتعرض له من حدودها الجنوبية مع سوريا.

فرانس برس..فرنسا تعلّق على تهديد ترامب.. وتتعهد برد "قوي" على العقوبات

ردا على تهديد الولايات المتحدة بزيادة الرسوم الجمركية بنسبة 100 في المئة على سلع فرنسية بقيمة 2.4 مليار دولار، قال وزير الاقتصاد الفرنسي، إن بلاده تتعهد بـ"رد قوي على العقوبات الأميركية".


وجاء القرار الأميركي بفرض رسوم جمركية على سلع فرنسية، ردا على فرض باريس على عملاقة الإنترنت "غوغل" و"أمازون" و"فيسبوك" و"أبل" ضرائب تعتبرها واشنطن تمييزية.

ويمكن أن تطال زيادة الرسوم النبيذ والأجبان اعتبارا من منتصف يناير، بعدما اعتبر تقرير صادر عن مكتب الممثل التجاري الأميركي، أن الضرائب الفرنسية المعروفة برسم "غافا"، (الحرف الأول من أسماء الشركات الكبرى غوغل وأمازون وفيسبوك وأبل)، تعاقب المجموعات الرقمية الأميركية العملاقة.

وحذر الممثل التجاري الأميركي، روبرت لابتهايزر، بأن واشنطن تبحث إمكانية التوسع بالتحقيق للنظر في ضرائب مماثلة تفرضها النمسا وإيطاليا وتركيا.

ورسم "غافا" مفروض على الشركات الكبرى في القطاع، ولكنه لا يتعلق بأرباحها المعززة في دول الضرائب فيها ضعيفة مثل أيرلندا، بل برقم الأعمال، بانتظار تكييف القواعد على مستوى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

ويتطلب دخول هذه الزيادة حيّز التنفيذ موافقة الرئيس الأميركي، وهي قد تعمق الانقسامات مع الاتحاد الأوروبي.

وأطلق التهديد الأميركي عشية لقاء بين ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، في لندن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي.

أ ف ب.. إصابة جنديين في انفجار بإندونيسيا

ذكرت الشرطة أنّ انفجارا أدى إلى إصابة جنديين بجروح صباح الثلاثاء في وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا بسبب قنبلة دخانية، مستبعدة فرضية حصول هجوم.

وقال رئيس شرطة جاكارتا جاتوت إدي للصحفيين "نجري تحقيقا لكي نفهم كيف وُجِدت القنبلة" في موقع النصب التذكاري الوطني في قلب العاصمة الإندونيسية.

ونُقل جنديَّين مصابَين إلى المستشفى. وقال المسؤول "أصيب أحدهما في اليد والآخر في الساق".

وردا على اسئلة الصحفيين، أوضح رئيس الشرطة أنّه لا يوجد ما قد يشير إلى حصول هجوم. وتوجد ثكنة عسكرية في موقع النصب التذكاري.

وواجهت إندونيسيا، أكبر دولة مسلمة في العالم، تمردا إسلاميًا منذ مدة طويلة وتعرّضت لهجمات متكررة.

وأمر الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في أكتوبر بتعزيز الأمن بعدما طعن مسلحان من مجموعة إرهابية وزير الأمن الذي نجا بينما تم توقيف عشرات المشتبه بهم.

سكاي نيوز..واشنطن وطالبان.. وحديث عن خفض القوات الأميركية بأفغانستان

قال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، إن أي خفض قد يحدث في قوات الولايات المتحدة بأفغانستان لن يكون مرتبطا بالضرورة بصفقة مع حركة طالبان، في إشارة إلى احتمال حدوث تخفيض لمستوى القوات بغض النظر عن المسعى القائم لإقرار السلام.

وجاءت تصريحات إسبر في مقابلة مع رويترز، الاثنين، في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لأفغانستان في عيد الشكر، والتي تحدث فيها عن خفض محتمل للقوات وقال إنه يعتقد أن حركة طالبان ستوافق على وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة منذ 18 عاما.

ومن شأن وقف إطلاق النار، إذا التزمت به جميع الأطراف، أن يؤدي إلى انحسار كبير للعنف، لكن القادة العسكريين الأميركيين سيظلون يركزون على التهديدات المرتبطة بجماعتين متشددتين أخريين في أفغانستان هما "داعش والقاعدة".

وقال إسبر، الذي كان يتحدث وهو في طريقه إلى لندن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، إن إدارة ترامب تناقش منذ فترة، سواء في الداخل أو مع الحلفاء، تخفيضات محتملة في حجم القوات.

وأضاف "أنا على يقين من أن بالإمكان خفض أعدادنا في أفغانستان وفي نفس الوقت ضمان ألا يصبح المكان ملاذا آمنا لإرهابيين يمكن أني هاجموا الولايات المتحدة"، دون أن يذكر رقما محددا.

وأضاف "ويتفق حلفاؤنا معنا أيضا في أن بإمكاننا إجراء تخفيضات".

وسئل هل ستكون مثل هذه التخفيضات مرتبطة بالضرورة باتفاق ما مع حركة طالبان فأجاب "ليس بالضرورة".

ويوجد في الوقت الحالي نحو 13 ألف جندي أميركي في أفغانستان وآلاف الجنود الآخرين من حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة قد تخفض عدد جنودها إلى 8600 جندي مع الاستمرار في تنفيذ مهمة فعالة ورئيسية لمحاربة الإرهاب بالإضافة إلى تقديم قدر من المشورة للقوات الأفغانية.

وجاء في مسودة اتفاق تم التوصل إليها في سبتمبر قبل انهيار محادثات السلام أنه سيجري سحب آلاف الجنود الأميركيين مقابل ضمانات بألا تستخدم جماعات متشددة أفغانستان كقاعدة لشن هجمات على الولايات المتحدة أو حلفائها.

لكن كثيرا من المسؤولين الأميركيين شككوا خلال أحاديث خاصة في إمكانية التعويل على طالبان في منع تنظيم القاعدة من التخطيط بالأراضي الأفغانية لشن هجمات على الولايات المتحدة مرة أخرى.

ولم يشر إسبر إلى أي تطورات في الأيام القادمة أو يلمح إلى احتمال التطرق إلى مسألة إحداث تخفيضات جديدة للقوات في أفغانستان خلال مناقشات حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع.

وعند سؤاله عما إذا كان سيثير الموضوع في لندن قال "لا أعتقد أن هناك أي أخبار جديدة في الوقت الحالي. نناقش هذا منذ فترة".

وقتل نحو 2400 جندي أميركي في الحرب الأفغانية وأصيب آلاف آخرون.

روسيا اليوم..انفجار قرب قصر الرئاسة في إندونيسيا

أعلنت وسائل إعلام إندونيسية نقلا عن الشرطة اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 أن انفجارا وقع عند ساحة النصب التذكاري الوطني بالقرب من قصر الرئاسة في وسط جاكرتا.
ولم يتم الكشف عن تفاصيل حول منفذ الهجوم أو حجم الأضرار الناتجة عنه حتى الآن، وفقا لـ"رويترز".
وقال جاتوت إيدي برامونو، قائد شرطة جاكرتاـ في مؤتمر صحفي أذاعه التليفزيون، إن الانفجار نجم عن قنبلة دخان فيما يبدو أن المصابين نُقلا إلى المستشفى.
من جهته، أكد إيكو مارجيونو قائد الجيش بمنطقة جاكرتا أن المصابين كانا يجريان تدريبات في الساحة في ذلك الوقت.

شارك