العراق.. مقتل 6 عناصر من "داعش" وانطلاق عملية عسكرية في عدد من المحافظات/اليمن.. تفجير يستهدف عرضا عسكريا في الضالع/198 مختطفاً يمنياً يتعرضون للتعذيب في إب

الأحد 29/ديسمبر/2019 - 11:03 ص
طباعة العراق.. مقتل 6 عناصر إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 29 ديسمبر 2019.

العراق.. مقتل 6 عناصر من "داعش" وانطلاق عملية عسكرية في عدد من المحافظات

تمكن طيران الجيش العراقي الليلة الماضية من قتل 6 عناصر من "داعش" كانوا ضمن المهاجمين لقاطع اللواء 44 بالحشد الشعبي المتمركز بجنوب الموصل.

وذكر بيان مقتضب للحشد أن "طيران الجيش قصف مجموعة من "الدواعش" كانوا ضمن المهاجمين لقاطع اللواء 44 بالحشد الشعبي في جنوب الموصل".

من جهتها أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في بيان صحفي: "بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي وبإشراف قيادة العمليات المشتركة انطلقت المرحلة الثامنة من عملية "أرادة النصر" من خمسة محاور، وكان المحور الأول قيادة عمليات نينوى، فيما كان المحور الثاني قيادة عمليات الجزيرة، المحور الثالث قيادة عمليات صلاح الدين، والمحور الرابع قيادة عمليات ديالى، والمحور الخامس للمقر المتقدم في كركوك".

وأضافت: "اشتركت في هذا المرحلة ضمن المحور الأول قطعات لوائي المشاة 73 و92 في الفرقة الخامسة عشر، وألوية المشاة 43 و60 و21 في الفرقة العشرين، أما المحور الثاني فاشتركت فيها قطعات الفرقة السابعة لواء مغاوير الجزيرة ولواء المشاة الثامن فرقة المشاة الآلي الثامنة لواء المشاة 30، فيما اشتركت في المحور الثالث قطعات لواء المشاة 91 وقوات من قيادة شرطة صلاح الدين".

وأوضحت:"في المحور الرابع اشتركت قطعات الفرقة الخامسة وقوات من قيادة شرطة ديالى، اما المحور الخامس فاشتركت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وألوية 18 و15 من الشرطة الاتحادية ولواء المشاة 45 بالفرقة الحادية عشر ولواء المشاة 52 في الفرقة الرابعة عشر، وألوية1 و2 و3 من فرقة الرد السريع".

وأكدت الخلية أن "هذه المرحلة انطلقت بإسناد من طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي والحشد العشائري وعدد من الوكالات الأمنية والاستخبارية، وتستهدف هذه العمليات تفتيش وتطهير المناطق والقرى والمساحات المفتوحة للتعقب وإلقاء القبض على المطلوبين وتجفيف بقايا الإرهاب وإدامة الاستقرار والأمن ضمن القواطع التي ستشملها هذه المرحلة وفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة".
(روسيا اليوم)

رئيس البرلمان الليبي يدعو المجتمع الدولي لسحب الاعتراف بحكومة الوفاق

رئيس البرلمان الليبي
دعا رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح السبت من نيقوسيا المجتمع الدولي الى سحب الاعتراف بحكومة الوفاق التي يرأسها فايز السراج، مشيرا إلى تحرك سيحصل "خلال الأيام القادمة" في هذا الاتجاه، ومحذرا من تداعيات التدخل التركي في ليبيا.

وقام صالح بزيارة للجزيرة المتوسطية ليبحث مع المسؤولين القبارصة اتفاقين أحدهما عسكري والآخر يرسم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا تم توقيعهما في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر بين حكومة الوفاق وأنقرة. وكان صالح قد قام بزيارة مماثلة لليونان.


وقال صالح في مقابلة مع وكالة فرانس برس "خلال الأيام القادمة، سيكون هناك عمل من البرلمان الليبي في اتجاه سحب الاعتراف الدولي بهذه الحكومة".

وأوضح أنه طلب من وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس خلال لقائه إياه أن ينقل "رسالة إلى الاتحاد الأوروبي ليسحب اعترافه بهذه الحكومة التي حان الوقت لرحيلها"، معتبرا أنها "فشلت فشلا ذريعا. وبعد أربع سنوات من فرضها على الشعب الليبي، حان الوقت لإعادة النظر وتشكيل حكومة يؤيدها الشعب والبرلمان الليبيان".

وعبّر عن اعتقاده بأن "الصورة بدأت تتضح أكثر" لدول الاتحاد الأوروبي بعد توقيع الاتفاق البحري بين السراج وأنقرة.

كما التقى صالح على رأس وفد من النواب الليبيين رئيس البرلمان القبرصي ديمتريس سيلوريس، وصدر بيان مشترك بعد اللقاء اعتبر أن "أعمال تركيا تصعّد التوتر وتزعزع الاستقرار في منطقة البحر المتوسط".


ويتيح الاتفاق البحري لأنقرة المطالبة بالسيادة على مناطق واسعة غنية بالمحروقات في شرق المتوسط، ما يثير غضب اليونان ومصر وقبرص وإسرائيل.

وجدد صالح رفض سلطات الشرق في ليبيا لاتفاق ترسيم الحدود البحرية، قائلا "نحن نرفض هذه الاتفاقية لأنها مخالفة لقانون البحار الدولي ومعاهدة فيينا التي تبيح لنا المطالبة بإبطال هذه المعاهدة التي تتعارض مع الدستور الليبي ولا تكون نافذة إلا في حال اعتمادها من البرلمان"، مشيرا الى أن السراج سمّى الاتفاق "مذكرة حتى لا تمرّ على مجلس النواب".

وتشهد ليبيا نزاعا وحالة من الفوضى منذ سقوط الزعيم السابق معمر القذافي في عام 2011. ولا يعترف البرلمان الليبي المنتخب الذي يتخذ من شرق البلاد مقرا، بشرعية حكومة الوفاق التي مقرها طرابلس، ويدعم حكومة موازية في الشرق و"الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده المشير خليفة حفتر.

وليس لدى قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي أي علاقة دبلوماسية مع تركيا التي تحتلّ الجزء الشمالي من الجزيرة المقسومة. كما أن نيقوسيا وأنقرة على خلاف بشأن مسألة الموارد النفطية قبالة سواحل الجزيرة.

وينص الاتفاق العسكري بين أنقرة وحكومة الوفاق على مساعدة يمكن أن تقدمها تركيا إليها في محاربتها قوات المشير حفتر المدعومة من مصر والإمارات وروسيا.

وفتح الرئيس رجب طيب إردوغان الخميس الطريق لتدخل عسكري تركي مباشر في ليبيا بإعلانه عن تصويت قريب في البرلمان على إرسال جنود لدعم حكومة الوفاق. وأعلن متحدث باسمه يوم أمس الجمعة أن حكومة الوفاق المعترف بها من الامم المتحدة، طلبت مساعدة عسكرية من أنقرة.

وردا على سؤال عما إذا كان إرسال تركيا لجنود إلى ليبيا يمكن أن يؤدي إلى تدخل دول أخرى ونزاع إقليمي، قال صالح "هذا وارد، لكن كل الدول حذرت تركيا من التدخل. كل الدول لا تريد هذا النزاع لأنه سيضر بالجميع"، مضيفا "مشكلتنا مع المجتمع الدولي الذي يدعم هذه الحكومة التي تريد جرّ ليبيا إلى استعمار تركي جديد".

واتهم الرئيس التركي بأنه "يريد إعادة أمجاد السلطنة العثمانية للسيطرة على العالم العربي والعالم بأسره، ويريد أن يمكّن الإخوان المسلمين من أن يسيطروا على ليبيا بعدما فشلوا في مصر والسودان".

وأضاف أن إردوغان "يريد السيطرة على ليبيا وهي مفتاح إلى أوروبا وهي دولة غنية وعندما يسيطر على هذه الثروة يستطيع أن يتحكم بالكثير ويمدّ عضلاته على دول الجوار في البحر المتوسط".

ويُتهم "الجيش الوطني الليبي" بقيادة المشير خليفة حفتر أيضا بتلقي دعم بالسلاح من جهات خارجية وبالاستعانة بمرتزقة، ولو أن صالح نفى ذلك، قائلا إن هذه القوات "لا تحتاج الى السلاح ولا الى الرجال".

وجدّد عقيلة صالح تأييده العملية العسكرية التي تشنها قوات حفتر منذ نيسان/أبريل على طرابلس.

وقال لفرانس برس "طبعا أنا أدعمها، لأنه لا يوجد إنسان يقبل أن تكون هناك جماعات إرهابية مسلحة تنهب المال العام وتسيطر على الحكومة الموجودة في العاصمة".

وتتركز المعارك بين قوات حفتر والقوات الموالية لحكومة الوفاق منذ أشهر جنوب العاصمة.

وعن مؤتمر برلين الدولي الذي دعت إليه الأمم المتحدة حول ليبيا، قال صالح إن الهدف منه، بحسب ما أبلغه موفد الأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة، "التوصل الى حكومة ليبية جديدة يختارها الليبيون ولا تكون مفروضة من الخارج".
(يورونيوز)

من سوريا إلى ليبيا.. فيديو لـ"مرتزقة أردوغان" في قلب طرابلس

تداول ناشطون ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، تسجيلا مصورا يظهر عددا من المرتزقة السوريين الذين وصلوا إلى طرابلس عبر تركيا، لدعم الميليشيات المسلحة في العاصمة الليبية.

ويبدو في التسجيل عدد من المرتزقة المسلحين، وهم يرتدون زيا عسكريا ويحملون أسلحة رشاشة ويتبادلون الحديث باللهجة السورية في أحد المواقع التي يسيطرون عليها في مدينة طرابلس.

ولم يتسن لـ"سكاي نيوز عربية" التأكد من صدقية التسجيل من مصدر مستقل.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لوح في أكثر من مناسبة مؤخرا، بأنه قد يرسل قوات إلى ليبيا، إذا طلبت حكومة طرابلس ذلك.

وكشفت تقارير إخبارية عن وصول مرتزقة من سوريا إلى ليبيا، جندتهم تركيا للقتال إلى جانب الميليشيات الداعمة لحكومة فايز السراج في مدينة طرابلس، لمواجهة الجيش الوطني الليبي الذي يسعى لتخليص المدينة من الميليشيات الإرهابية المسلحة.

ونقلت صحيفة "العرب" الدولية عن مصادر ميدانية وسياسية قولها، إن حوالي ألف مسلح وصلوا من سوريا إلى طرابلس عبر تركيا خلال اليومين الماضيين للقتال في صفوف ميليشيات طرابلس.

وأشارت الصحيفة إلى أن نقل المسلحين المرتزقة من سوريا إلى ليبيا عبر تركيا، كان من خلال رحلات على متن الخطوط الليبية والخطوط الإفريقية، مشيرة إلى أن آخر رحلة لشركة الخطوط الإفريقية هبطت في مطار معيتيقة في طرابلس.
وفي أول تعليق ليبي على إرسال تركيا مرتزقة إلى طرابلس، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي العميد خالد المحجوب، السبت، إنه "يجب على المجتمع الدولي العمل على وقف الدعم التركي للميليشيات في ليبيا". 

وأكد المحجوب لـ"سكاي نيوز عربية"، السبت، أن "المجموعات المسلحة المتطرفة التي ترسلها تركيا لن تتمكن من هزيمة الشعب الليبي".

وجدد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي التأكيد على أن "تفشي الإرهاب في ليبيا خطر على الأمن الأوروبي والدولي".

وتسارعت وتيرة الدعم التركي لميليشيات طرابلس خلال الأيام القليلة الماضية بالتزامن مع تحقيق الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر تقدما كبيرا على أكثر من محور باتجاه قلب طرابلس.

 وكان البرلمان التركي قد صادق على اتفاق للتعاون العسكري والأمني وقع بين تركيا وحكومة السراج، مما يتيح لأنقرة تعزيز نفوذها في ليبيا.
(سكاي نيوز)

الحكم بالسجن على بوسني عائد قاتل في صفوف «داعش»

قالت محكمة بوسنية، إنها حكمت على بوسني بالسجن أربع سنوات؛ بعد أن اعترف بتهم تتعلق بتنظيم جماعة إرهابية، والقتال في صفوف تنظيم «داعش» في سوريا.

وأشارت المحكمة إلى أنها راعت ظروف التخفيف في معرض شرحها للحكم على إبرو كيفوروفيتش، الذي كان يستخدم اسم (أبو قاسم البوسني) على مدار الأعوام الخمسة التي قضاها في سوريا؛ حيث شارك في أنشطة مسلحة إلى جانب بوسنيين آخرين. وأشارت المحكمة إلى أن سنه لم تكن تتجاوز 19 عاماً؛ عندما ذهب للقتال في سوريا.

وقال الدفاع وشهود: إن كيفوروفيتش أعرب مراراً عن شعوره بالندم على تصرفاته، وحاول العودة إلى البوسنة. 
(أ.ف.ب)

198 مختطفاً يمنياً يتعرضون للتعذيب في إب

198 مختطفاً يمنياً

أكدت منظمة حقوقية يمنية، أمس، أن هناك 198 مختطفاً يتعرضون للتعذيب الجسدي والنفسي في سجون الميليشيا الحوثية بمحافظة إب وسط البلاد. وأوضحت «رابطة أمهات المختطفين» بمحافظة إب، في بيان صحافي أمس، أن ميليشيا الحوثي منعت الدواء عن المختطفين وتعمدت قتلهم بالموت البطيء.

وتابعت: «قُتل العشرات من المختطفين تحت التعذيب خلال الأعوام الخمسة الماضية». وأكدت أن خمسة مختطفين في محافظة إب معرّضون للخطر، لإصابتهم بأمراض القلب وقصور وظائف الكلى والكبد.

Volume 0%
 

وحمّلت الرابطة ميليشيا الحوثي المسؤولية عن حياة وسلامة وحرية المختطفين والمخفيين قسراً، مطالبةً بإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً من دون قيد أو شرط، وفي مقدمتهم المرضى قبل فوات الأوان.

(د ب أ)

اليمن.. تفجير يستهدف عرضا عسكريا في الضالع

اليمن.. تفجير يستهدف
قتل وأصيب عدد من الأشخاص، الأحد، في انفجار استهدف عرضا عسكريا في محافظة الضالع اليمنية، وفق ما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية".

وأضاف مراسلنا أن التفجير استهدف تجمعا لمجندين في ملعب "الصمود" وسط المدينة. وأكدت مصادر محلية أن الهجوم استهدف مجندين متدربين كانوا ينوون إقامة عرض عسكري في الملعب.

من جانبها، قالت قوات الحزام الأمني اليمنية على تويتر، إن تفجيرا استهدف حفل تخرج دفعة عسكرية في مدينة الضالع.
وقال شهود عيان، إن التفجير وقع بالقرب من منصة للضيوف أثناء الحفل، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.
(سكاي نيوز)

شارك