سقوط صاروخين على المنطقة الخضراء وسط بغداد..ليبيا.. الكتيبة 604 تنضم للجيش الوطني وترد على الإخوان

الخميس 09/يناير/2020 - 01:20 م
طباعة سقوط صاروخين على إعداد: أميرة الشريف
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 9 يناير 2020.

أ ف ب.. سقوط صاروخين على المنطقة الخضراء وسط بغداد

سقط صاروخان مساء أمس الأربعاء داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط بغداد، حيث مقر السفارة الأمريكية، بحسب ما أفاد مصدر أمني، في ثالثت هجوم من نوعه منذ اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية الأسبوع الماضي.

وسمع صحافيون في وكالة فرانس برس دويّ الانفجارين في وسط العاصمة، أعقبه صوت صفارات الإنذار في المنطقة الخضراء، وذلك بعد 24 ساعة من هجوم صاروخي شنّته إيران على قاعدة عسكرية تضمّ جنوداً أمريكيين في غرب العراق.

وأفاد شهود عيان بأن الانفجارين هما الأقوى في سلسلة الهجمات على المنطقة الخضراء.

رويترز.. مقتل 20 جنديا في نيجيريا إثر هجوم إرهابي

أعلنت مصادر عسكرية في نيجيريا، اليوم الخميس، عن مقتل نحو 20 جنديا ونزوح آلاف المواطنين في هجوم لمتشددين على بلدة شمال شرقي البلاد.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر عسكرية أن مسلحين دخلوا بلدة مونجونو في ولاية بورنو وهاجموا قوات الجيش النيجيري داخل البلدة ودمروا ما لا يقل عن 750 منزلا.
وأشار المصدر إلى أن هذه الأحداث أدت إلى نزوح كثيف للمواطنين القاطنين في تلك المنطقة وأسفر الهجوم الإرهابي عن مقتل أكثر من 20 عسكريا وعشرات المواطنين الأبرياء.
وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي في غرب أفريقيا مسؤوليته عن الهجوم على البلدة وقتل العسكريين فيها.

سكاي نيوز..ليبيا.. الكتيبة 604 تنضم للجيش الوطني وترد على الإخوان

أكد مصدر في الجيش الوطني الليبي، الخميس، لـ"سكاي نيوز عربية" نبأ انضمام الكتيبة 604 مشاة، المسؤولة عن تأمين مدينة سرت إلى صفوفه، فيما هاجمت الكتيبة تنظيم الإخوان الإرهابي في ليبيا واصفة إياهم بـ"الخونة".


وكان المكتب الإعلامي للكتيبة أصدر بيانا في وقت سابق، الخميس، قال فيه "نعلن انضمامنا للقوات المسلحة العربية الليبية".

وردت الكتيبة في البيان على الاتهامات التي طالتها في وسائل الإعلام، من قبيل "الغدر والخيانة"، وقالت إن هذه الاتهامات هي مجرد "كذب وتزوير وقلب للحقائق وتبرير للهزيمة".

وشددت الكتيبة على أنها أبرمت في السابق اتفاقا مع قوة تأمين سرت وحمايتها، بعد انتهاء عملية طرد داعش عام 2016.

ويقضي الاتفاق بأن تلتزم الكتيبة الحياد في حال دخلت قوات الجيش الوطني الليبي المدينة.

وقالت إنها التزمت بالأمر، على الرغم من "خيانة العهد" مرات عدة من قبل قوة موالية للإخوان كانت موجودة في المدينة.

وأشار إلى أن الإخوان عملوا على التحريض ضد أفراد الكتيبة.

واعتبر بيان الكتيبة 604 أن الإخوان والموالين لهم "عملاء لدول أجنبية لن يرضوا أن يحكم البلاد أحد إلا أن يكون من زمرتهم أو أن يجبلوا المستعمر إلى بلادهم".

وانتقد البيان "انتهازية الإخوان الذين سعوا إلى نزع السراج بالقوة واليوم يدعون الناس للقتال معه بحجة أنه ولي أمر".

والاثنين الماضي، أعلن الجيش الليبي السيطرة الكاملة على مدينة سرت الساحلية، ذات الأهمية الاستراتيجية، بعد طرد المجموعات المسلحة التي كانت تسيطر عليها وتدين بالولاء لها.


وتكتسب المدينة أهمية استراتيجية في تحديد مسار المواجهات، وفق لخصائص عدة، تتمتع بها، لا سيما موقعها الجغرافي، إذ تقع على منتصف الساحل بين طرابلس وبنغازي.

وتعتبر سرت من أكثر المدن الليبية امتدادا على الشاطئ الجنوبي للبحر المتوسط.

وفي داخلها العديد من المنشآت الاستراتيجية، مثل مطار القرضابية الدولي، وميناء سرت التجاري، وتضم المدينة أيضاً قاعدة جوية رئيسية، في القرضابي.

ويعد المطار والميناء من أهم المنافذ الرئيسية في ليبيا على العالم.

ويمنع تحرير المدينة تسلل الميليشيات إلى قاعدة الجفرة العسكرية الرئيسية التي تقع جنوب سرت.

وتحرير سرت يأتي في إطار معركة استرداد طرابلس، وتمكن الجيش الليبي في إحراز تقدم خلال الأسابيع الأخيرة، بعدما أعلن قائده المشير خليفة حفتر انطلاق عملية حاسمة لتحرير قلب طرابلس التي تسيطر عليها الميليشيات المسلحة.

ويشن الجيش الوطني الليبي منذ أشهر حملة عسكرية واسعة، للقضاء على ميليشيات طرابلس التي تعمل تحت إمرة حكومة فايز السراج وتأتمر بأمر تنظيم الإخوان الإرهابي.

شارك