العراق..المئات يتوافدون لساحة التحرير تحضيرا لتظاهرة مليونية..قتلى بصفوف "الحشد الشعبي" في قصف لـ"طائرات مجهولة" شرق سوريا

الجمعة 10/يناير/2020 - 01:03 م
طباعة العراق..المئات يتوافدون إعداد: أميرة الشريف
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 10 يناير 2020.

سكاي نيوز..العراق..المئات يتوافدون لساحة التحرير تحضيرا لتظاهرة مليونية

توافد المئات من أهالي بغداد إلى ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية، للمشاركة في تظاهرة مليونية، من المقرر أن تشهدها الساحة، الجمعة.
وقال مصدر من داخل ساحة الاعتصام لـ"سكاي نيوز عربية"، إن ساحة التحرير تشهد منذ صباح الجمعة توافد المئات من أهالي بغداد للمشاركة في التظاهرة المليونية التي جرى التحشيد لها منذ أيام ردا على الصمت الحكومي والبرلماني إزاء مطالب المتظاهرين.

وأضاف المصدر أن أبرز المطالب التي ينادي بها المتظاهرون تتلخص باختيار رئيس وزراء وفق المواصفات التي أعلن عنها في ساحات التظاهر، وتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة، وإجراء انتخابات نزيهة وعادلة.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أطلقوا حملة مكثفة، تدعو لتظاهرة مليونية الجمعة، وذلك بمناسبة مرور 100 يوم على انطلاق التظاهرات في العاصة بغداد، وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية.

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية"، الجمعة، بأن إجراءات أمنية "غير مسبوقة" قد اتخذت في ذي قار، وذلك لمواكبة تظاهرات اليوم.

وتجددت الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن في ساحة التربية وسط كربلاء بالعراق، ليل الخميس الجمعة، حيث قامت قوات الأمن باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع ما تسبب بإصابة عدد من المحتجين بجروح.

وفي وقت سابق، وقعت اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب وعدد من المتظاهرين في حي البلدية وسط مدينة كربلاء جنوبي العراق، فيما استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين.

فرانس برس..فرنسا: إيران ستحصل على سلاح نووي إن واصلت خرق الاتفاق الدولي

حذر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، الجمعة، من أنه إذا واصلت إيران خرق الاتفاق النووي، فإنها ستحصل على قنبلة ذرية خلال عام إلى عامين.


ونقلت "رويترز" عن لو دريان قوله، إن إيران قد تمتلك أسلحة نووية في غضون عام أو عامين، إذا واصلت انتهاك الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

وفي حديث لإذاعة "آر.تي.إل "، قال المسؤول الفرنسي: "إذا واصلوا التحرر من قيود اتفاق فيينا فالرد هو نعم، في غضون فترة وجيزة بين عام وعامين يمكنهم امتلاك سلاح نووي وهذا ليس خيارا مطروحا".

وفيما يتعلق بحادثة الطائرة الأوكرانية، قال وزير الخارجية الفرنسي، إن بلاده مستعدة للمساهمة في التحقيق بشأن تحطم الطائرة يوم الأربعاء في إيران.

وأضاف لو دريان قائلا إن فرنسا "مستعدة للمساهمة بالخبرة اللازمة"، موضحا أنها لم تتلق "حاليا" طلبا في هذا الشأن.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، قد قال الخميس، إن الطائرة ربما أسقطت بصاروخ إيراني استنادا إلى معلومات مخابراتية من مصادر كندية وغيرها.

وصرح فارهاد بارواريش مندوب إيران لدى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة، بأن فرنسا قد تشارك في التحقيق نظرا لأنها واحدة من الدول التي تصنع بها محركات الطائرة.

وتحطمت الطائرة الأوكرانية بعيد إقلاعها من مطار طهران، فجر الأربعاء، وكان على متن الطائرة المنكوبة 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا وعدد من رعايا بريطانيا والسويد وأفغانستان.

رويترز..قتلى بصفوف "الحشد الشعبي" في قصف لـ"طائرات مجهولة" شرق سوريا

أفادت تقارير بأن "طائرات مجهولة الهوية"، ضربت أهدافا في سوريا قرب الحدود مع العراق الجمعة، وسط توترات حادة تشهدها المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران.


ووفق التقارير، فإن طائرات استهدفت مواقع تابعة لميليشيات موالية لإيران في منطقة البوكمال، بالقرب من الحدود مع العراق، حسبما نقلت "الأسوشيتد برس".

وشمل القصف أيضا بحسب التقارير مستودعات أسلحة ومركبات تابعة للميليشيات، في حين أشارت تقارير أخرى عن وقوع عدة انفجارات في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا.

ونقل مراسل "سكاي نيوز عربية" في العراق، عن مصدر أمني عراقي قوله، إن القصف في البوكمال شرق سوريا، أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين في صفوف ميليشيا "الحشد الشعبي".

ولم يصدر عن الحكومة السورية أي تعليق على عملية القصف حتى الآن، علما أن الولايات المتحدة الأميركية كانت قد نفذت ضربات عسكرية في المنطقة يوم 29 ديسمبر، مما أسفر عن مقتل 25 من أفراد ميليشيا عراقية تدعمها إيران، ردا على هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية في العراق أسفر عن مقتل متعاقد أميركي.

وأعلنت واشنطن في وقت سابق من يناير أنها قتلت قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، ونائب رئيس ميلشيات الحشد الشعبي بالعراق "أبو مهدي المهندس"، في ضربة استهدفت سيارة كانت تقلهما بالقرب من مطار بغداد الدولي.

الحرة..السيستاني ينتقد "الغرباء" و"انتهاك سيادة" العراق

ندد المرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، يوم الجمعة، بالهجمات الأخيرة التي استهدفت الأراضي العراقية، خلال تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.


وطالب السيستاني، في خطبة الجمعة، السلطة العراقية بالارتقاء إلى مستوى المسؤولية في البلاد.

وأضاف "ما وقع في الأيام الاخيرة من اعتداءات خطيرة وانتهاكات متكررة للسيادة العراقية مع ضعف ظاهر للسلطات المعنية في حماية البلد وأهله من تلك الاعتداءات والانتهاكات"

 وأكد المرجع الشيعي الأعلى، أن المطلوب "هو أن يكون العراق سيد نفسه يحكمه أبناؤه ولا دور للغرباء في قراراته".

ويوم الخميس، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، أنها استدعت السفير الإيراني لإبلاغه رفض العراق ضرب قواعد عسكرية على أراضيه وأنه يعتبر الإجراء خرقا لسيادته.

ودعا البيان كل الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وأكد على استقلال العراق.

وأضاف البيان أن استدعاء المسؤول الإيراني يأتي في سياق الضربات الصاروخية الانتقامية التي شنتها طهران، الأربعاء، على قاعدة عين الأسد التي تتواجد داخلها قوات أميركية.

وشنت طهران، فجر الأربعاء، هجوما صاروخيا باليستيا على قاعدتين تتمركز فيها قوات تابعة للجيش الأميركي، وللتحالف الدولي في العراق، انتقاما لمقتل الجنرال الإيراني، قاسم سليماني.

شارك