مقتل زعيم "القاعدة" في اليمن.. التداعيات والدلالات..مالي: مسلحون مجهولون يقتلون شخصين قرب الحدود مع النيجر..الشرطة العسكرية الروسية تسير دورية شمال شرقي سوريا بمفردها

الجمعة 07/فبراير/2020 - 11:57 ص
طباعة مقتل زعيم القاعدة
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح اليوم 7 فبراير 2020.






سكاي نيوز..مقتل زعيم "القاعدة" في اليمن.. التداعيات والدلالات

اعتبر محللون سياسيون مقتل قاسم الريمي، زعيم ما يسمى "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، بأنه يمثّل "ضربة موجعة" للتنظيم المتطرف، الذي فقد الكثير من قياداته في الآونة الأخيرة.


وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، مقتل الريمي، زعيم ما يعرف باسم "تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية"، وذلك في عملية عسكرية أميركية باليمن.


وقال بيان نشره البيت الأبيض إن الريمي هو نائب لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، مضيفا أن التنظيم تحت قيادته مارس قدرا هائلا من العنف ضد المدنيين في اليمن، وسعى إلى تنفيذ هجمات عدة ضد الولايات المتحدة.


وتعليقا على مقتل الريمي، قال الباحث السياسي والاستراتيجي، عبد الملك اليوسفي، إن ذلك "يشكل ضربة موجعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، مشيرا إلى أن الريمي كان يقود التنظيم من اليمن.


وأوضح اليوسفي في لقاء مع "سكاي نيوز عربية"، أن "مخزون الشخصيات القيادية الجمعية لدى تنظيم القاعدة يتضاءل يوما بعد يوم، لا سيما بعد مقتل جلال بلعيدي، ومن ثم ناصر الوحيشي، الذي خلفه الريمي في عام 2015".


وأشار اليوسفي أيضا إلى مقتل القيادي في التنظيم جمال البدوي، الذي قتل بطائرة مسيرة، وكان مسؤولا عن الهجوم على المدمرة الأميركية "يو إس إس كول" في ميناء عدن في أكتوبر عام 2000.


وتابع اليوسفي قائلا: "إن مقتل هذا العدد الكبير من قيادة تنظيم القاعدة في اليمن في السنوات القليلة الماضية من شأنه أن يؤدي إلى (تشظي) التنظيم وتفتته أكثر فأكثر، وخصوصا بالنسبة للخلايا النائمة منه".


وأوضح أن تنظيم القاعدة كان يسيطر حتى عام 2015 على مناطق واسعة في اليمن، من بينها السيطرة شبه الكاملة على المكلا، كما كان له نفوذ واسع في شبوة وأبين.


وأكد اليوسفي أن "الضربات الموجعة التي وجهتها قوات التحالف العربي بمساندة النخبة الحضرمية والنخبة الشبوانية والنخبة في أبين سلب التنظيم النفوذ على الأرض، ليتحول إلى خلايا نائمة تتوزع على نقاط متفرقة في البيضاء".


وأعرب الباحث السياسي والاستراتيجي عن اعتقاده أن تنظيم القاعدة سيعاني كثيرا في المرحلة المقبلة، خصوصا مع "غياب الشخصيات القيادية، وفقدان الأرض التي كان يسيطر عليها، وتحوله إلى خلايا نائمة متناثرة".


ولم يستبعد اليوسفي أن توظّف الإدارة الأميركية عملية مقتل الريمي في شؤونها الداخلية، لا سيما من أجل التأثير على الناخب الأميركي في الانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام.


نوفوستي..الشرطة العسكرية الروسية تسير دورية شمال شرقي سوريا بمفردها


أعلن رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، يوري بورينكوف، أن الشرطة العسكرية الروسية سيرت بمفردها دورية على الحدود السورية التركية في محافظة الحسكة، بسبب عدم حضور الجانب التركي.

وقال بورينكوف، في موجز صحفي، اليوم الخميس، إن الشرطة العسكرية الروسية واصلت دورياتها كذلك في مسارات عدة بريف حلب، إضافة إلى قيام مروحيات عسكرية روسية بدوريات جوية في مسارين.

وأكد رئيس المركز التابع لوزارة الدفاع الروسية، والذي مقره قاعدة "حميميم" الجوية بريف اللاذقية، أن جميع الفعاليات الخاصة بالدوريات جرت وفقا للخطط المعتمدة وبدون حوادث.

وكان العسكريون الأتراك لم يحضروا للمشاركة في الدورية مع الجانب الروسي في 3 فبراير، على خلفية الحادث في محافظة إدلب، حيث خضعت مواقع القوات التركية قرب بلدة سراقب لقصف الجيش السوري، ما خلف مقتل خمسة عسكريين أتراك وثلاثة مدنيين متعاقدين. وقالت أنقرة إنه جرى إبلاغ الجيش السوري بأماكن انتشار القوات التركية. فيما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اليوم نفسه، أن قوات بلاده ردت على القصف باستهداف 40 موقعا للجيش السوري في إدلب.

من جهته، أشار مركز المصالحة الروسي إلى أن العسكريين الأتراك تعرضوا للقصف لأن الجانب التركي لم يخبر روسيا عن تنقلات قواته في المنطقة التي كان الجيش الحكومي السوري يستهدف فيها الإرهابيين أثناء تراجعهم باتجاه سراقب.

رويترز..مندوب تركيا لدى الأمم المتحدة: سندافع عن أمن جنودنا في سوريا


حذر مندوب تركيا لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، دمشق من أن تركيا ستدافع عن أمن جنودها في محافظة إدلب السورية.

وقال المندوب التركي في جلسة لمجلس الأمن الدولي إن نشر قوات تركية في محافظة إدلب يتم بالتنسيق مع روسيا، مضيفا أن الجيش السوري استهدف نقاط عسكرية تركية في الثالث من الشهر الجاري.

وتابع: "في النتيجة أجبرونا على نشر وحدات (عسكرية) إضافية لحماية نقاط المراقبة ولمنع تصعيد العمليات العسكرية في إدلب. الآن يحاصر الجيش السوري عددا من نقاط المراقبة".

وأشار إلى أن تركيا تؤمن بالحل السياسي لتسوية الأزمة السورية، وتعمل مع منظمة الأمم المتحدة على تسوية وفقا للقرار 2254، مضيفا أن "تركيا لن تتسامح مع الأعمال العسكرية. أي عدوان عسكري يستهدف المصالح الأمنية لتركيا والجنود الأتراك سيتم الرد عليه بشدة".

وفي وقت سابق صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى الضغط على دمشق لوقف الهجوم الذي يشنه الجيش السوري ضد المسلحين في إدلب.

اسوشتييد برس.. حكومة تونس.. اجتماعات التشكيل تتواصل وسط "تهديدات النهضة"


تنطلق الجمعة في تونس سلسلة اجتماعات تضم عددا من الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد، في إطار المشاورات الجارية من أجل تشكيل الحكومة التي كُلّف بتشكيلها إلياس الفخفاخ.
ووجه الفخفاخ الدعوة رسميا إلى كل من نبيل القروي، رئيس حزب قلب تونس، وعبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، لإطلاعهما على فحوى تطورات النقاشات بشأن الائتلاف الحكومي المرتقب، حسبما ذكر مراسل "سكاي نيوز عربية" في تونس.

ويأتي هذا التطور بعد اجتماع رئيس حزب النهضة راشد الغنوشي والقروي مع رئيس الحكومة المكلّف، الخميس، من أجل دفع الفخفاخ إلى تغيير موقفه الرافض لمشاركة حزب قلب تونس في المشاورات الحكومية.

وأكد حزب قلب تونس في بيان الخميس، أن الحزب "تقبل بارتياح" الاجتماع الذي دار بين الغنوشي والقروي والفخفاخ، مؤكدا أنه "لم يحسم بعد مسألة مشاركته في الحكومة المقبلة من عدمها".

وأشار البيان إلى أن وفدا من حزب قلب تونس سيشارك الجمعة بوفد برئاسة القروي في المشاورات الحكومية التي يجريها الفخفاخ في دار الضيافة بقرطاج.

وكان الغنوشي قد قال قبل يومين إن الحكومة التونسية المقبلة لن تنال ثقة البرلمان، إذا لم يشارك فيها حزب قلب تونس، فيما بدا أنه تصعيد للأزمة السياسية في البلاد.

وبدوره كان رئيس الحكومة المكلف، قد قال إنه "سيشكل ائتلافا متجانسا مع قيم الثورة"، وإنه لا يرى أحزابا أخرى من بينها قلب تونس، وهو القوة الثانية في البرلمان، ضمن حكومته.

ومن شأن تصريحات الغنوشي أن تعرقل جهود تشكيل الحكومة التي قد تلقى نفس مصير حكومة الحبيب الجملي التي فشلت في الحصول على ثقة البرلمان الشهر الماضي.

وإذا فشل الفخفاخ في نيل الثقة في البرلمان هذا الشهر، من الممكن أن يحل رئيس البلاد البرلمان ويدعو إلى انتخابات مبكرة، مما قد يطيل أمد الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعصف بالبلاد.

RT.. بومبيو يشجع العراقيين على التظاهر للتخلص من نفوذ إيران


دان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعمال العنف الأخيرة في محافظة النجف جنوب العراق، داعيا حكومة بغداد إلى ملاحقة المسؤولين عن قتل المتظاهرين.

وذكر بومبيو في تغريدة نشرها أمس الخميس على حسابه في "تويتر": "ندين بشدة أعمال العنف في النجف. ويجب السماح للمحتجين السلميين بالتظاهر من أجل حكومة خالية من نفوذ إيران دون أن يواجهوا القتل والعنف. ويتعين على الحكومة تقديم القتلة إلى العدالة".


وأكد مصدر أمني عراقي الأربعاء الماضي لـRT بأن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 80 آخرين جراء صدامات اندلعت في مدينة النجف بين المتظاهرين وعناصر مسلحة قال نشطاء إنهم من أصحاب "القبعات الزرق" التابعين للتيار الصدري، ونفى التيار ذلك.

خاما برس..مالي: مسلحون مجهولون يقتلون شخصين قرب الحدود مع النيجر


أوردت وكالة الأنباء المالية الرسمية أن مسلحين مجهولين قتلوا شقيق عمدة قرية قريبة من الحدود مع النيجر وأحد المسئولين هناك.
وأضافت أن المسلحين أوقعوا الذعر في القرية بعد وصولهم على دراجات نارية، وقتلوا مسئولا في القرية وحميدة زيا الشقيق الأصغر لزعيم قرية وهي بلدة تقع على بعد حوالي 76 كم جنوب (أنسونجو) على الحدود بين مالي والنيجر، مشيرة إلى أن المسلحين فتشوا منزل نائب رئيس البلدية، محمد بكالا، الذي ظل مجهولا.

شارك