تقدم الجيش السوري يبعثر فصائل تركيا في إدلب.. خبراء عرب يدعون إلى تنسيق الجهود للتصدي لظاهرة الإرهابيين العائدين من مناطق النزاع.. خسائر قطر بعد وقف أكبر مشروع للتوسع فى الغاز

الخميس 27/فبراير/2020 - 03:04 م
طباعة   تقدم الجيش السوري إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  مساء اليوم 27 فبراير 2020.

 
خبراء عرب يدعون إلى تنسيق الجهود للتصدي لظاهرة الإرهابيين العائدين من مناطق النزاع
  
دعا فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب، إلى تكثيف العمل العربي المشترك وتنسيق الجهود العربية للتصدي لظاهرة المقاتلين الإرهابيين العائدين من مناطق النزاع وعائلاتهم من خلال وضع آليات شاملة تتوافق مع الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والقرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية وقرارات مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب.

كما دعا فريق الخبراء العرب، في ختام أعمال اجتماعه السابع والعشرين اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الدول العربية إلى تكثيف التعاون العربي والإقليمي والدولي من خلال إبرام اتفاقات ثنائية أو متعددة الأطراف من أجل منع سفر المقاتلين الإرهابيين انطلاقا من أراضيها أو عبورهم منها.

وحث الخبراء العرب، الدول العربية على اتخاذ التدابير المناسبة التي تجرم الانتقال والسفر للالتحاق بالتنظيمات الإرهابية والمشاركة في الأعمال القتالية ووضع التشريعات الوطنية الملائمة لملاحقتهم قضائيا.

وأكد أهمية "القائمة السوداء العربية" لمنفذي ومدبري وممولي الأعمال الإرهابية التي تعمل على إصدارها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب (إدارة الملاحقات والبيانات الجنائية )، داعيا الدول العربية إلى موافاة الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بالبيانات الخاصة بالأفراد والكيانات الإرهابية التي ترغب بإدراجها على القائمة في ضوء المعايير التي سبق للمجلس اعتمادها في 2 مارس 2016.

ودعا الدول العربية إلى مواصلة تغذية قاعدة البيانات الخاصة بالمقاتلين الإرهابيين المنشأة في نطاق إدارة الملاحقة والبيانات الجنائية بالأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، بالمعطيات الخاصة بالمقاتلين الإرهابيين وطرق التجنيد ووسائل انتقالهم إلى مناطق النزاع وبؤر التوتر.

وأكد أهمية تعزيز التعاون الدولي والإقليمي الرامي إلى دعم القدرات الوطنية للدول العربية على مكافحة الإرهاب ومنع التطرف بجميع أشكاله ومظاهره وقمعه بصورة فعالة.

ودعا الدول العربية إلى تعزيز التعاون مع المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة للحصول على المساعدات المطلوبة في بناء قدرات الدول اللازمة لمواجهة خطر استخدام الإرهابيين لأسلحة الدمار الشامل أو مكوناتها وتعزيز أمن المطارات والموانئ والحدود.

وشدد على أهمية العمل على الاستفادة من إمكانيات مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المنشأ في نيويورك بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين، ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات في فيينا، والمركز الدولي للتميز لمكافحة التطرف في أبوظبي، والمركز الأفريقي للبحوث والدراسات في مجال مكافحة الإرهاب بالجزائر، ومركز محمد السادس للعلماء الأفارقة، ومرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف وغيره من المراكز المتخصصة في هذا المجال بالدول العربية.

ودعا الدول العربية التي صادقت على الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات إلى موائمة تشريعاتها الجنائية بما يتوافق مع أحكام الاتفاقية، كما حث الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية على النظر في إتمام إجراءات التصديق عليها.

ودعا فريق الخبراء العرب، الدول العربية إلى اعتماد التقنيات الحديثة والإمكانيات الفنية الخاصة بالحصول على الأدلة الرقمية من شبكات الإنترنت وخاصة الشبكة الخفية لإثبات قيام جرائم التجنيد والتواصل والترتيب للسفر.

وحث الدول العربية وبما يتلاءم مع أنظمتها الوطنية إلى إيجاد قضاء متخصص في القضايا المتعلقة بجرائم تقنية المعلومات، وتنظيم فعاليات وطنية بالتعاون مع القطاع الخاص من مقدمي خدمات الإنترنت والجهات الفعالة لزيادة الوعي بمخاطر استغلال التنظيمات الإرهابية لمواقع التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة لنشر الأيدولوجيات الإرهابية.

ودعا الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب إلى إتمام إجراءات التصديق عليها وإيداع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

كما دعا الدول العربية إلى الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم المباشر وغير المباشر إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الإرهابية ورفض كل أشكال الابتزاز من قبل الجماعات الإرهابية من تهديد أو قتل الرهائن أو طلب فدية.

وأكد أهمية توفير التدريب اللازم لموظفي وحدات التحريات المالية والجهات المعنية الأخرى لدعم قدراتهم في تتبع وحجز وتجميد الأموال المغسولة وتمويل الأعمال الإرهابية والاستفادة من برامج المساعدات الفنية المتاحة من قبل المنظمات الدولية والإقليمية.

ودعا الدول العربية إلى وضع تدابير وآليات وطنية لضمان فعالية تتبع وحجز ومصادرة الأموال المغسولة أو الموجهة لتمويل الإرهاب بالسرعة اللازمة بما في ذلك العملات الافتراضية.

وشدد على أهمية تعظيم الاستفادة من المساعدة التقنية التي يقدمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مجال التعاون القانوني والقضائي الدولي والمجالات المتعلقة بمكافحة الإرهاب من خلال البرنامج الإقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان (2016- 2021).

ودعا الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب للنظر في إتمام إجراءات التصديق عليها.

كما دعا إلى مواصلة التعاون القائم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشئون القانونية –إدارة الشئون القانونية) والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب ومشروع مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمفوضية الاتحاد الأوروبي بما يسهم في تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي.

ودعا الدول العربية إلى تعزيز التعاون مع المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة للحصول على المساعدات المطلوبة في بناء قدرات الدول اللازمة لمواجهة خطر استخدام الإرهابيين لأسلحة الدمار الشامل أو مكوناتها وتعزيز أمن المطارات والموانئ والحدود.

كما دعا الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية إلى إتمام إجراءات التصديق عليها وإيداع وثائق التصديق لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وشدد فريق الخبراء العرب على أهمية التنسيق مع الجهات المختصة في الدول الأعضاء بغرض المساهمة في متابعة ومراقبة الروابط بين التنظيمات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة وموافاة قطاع الشئون القانونية – إدارة الشئون القانونية بالتدابير المتخذة في هذا المجال لتعميمها على الدول الأعضاء للاطلاع عليها والاستفادة منها.

وأكد أهمية التنفيذ المتكامل لإستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب بما يتلاءم مع ظروف كل دولة.

وحث الدول العربية على تقديم عروض عن تجاربها الوطنية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب لإبراز الممارسات الناجحة والصعوبات والتحديات التي تواجهها بشأن التصدي للإرهاب والتنظيمات الإرهابية.
البوابة نيوز 

خسائر قطر بعد وقف أكبر مشروع للتوسع فى الغاز
 
 
كشف تقرير جديد أعدته مؤسسة ماعت جروب، عن توقف قطر لأكبر مشروع للغاز الطبيعى المسال فى العالم لعدة أشهر بعد أن فاجأت الصناعة بخطة توسع كبرى رغم انهيار فى أسعار الغاز العالمية، إذ امتنعت قطر للبترول عن التعقيب على التأجيل الذى أوردته التقارير.
وأضاف التقرير أن قرار التأجيل حتى منتصف 2020 على الأقل، بسبب زيادة حجم التوسع إلى جانب توقعات انخفاض أسعار الغاز، ما يؤثر على جميع جوانب الشراكات المحتملة وأن قاعدة التكلفة فى قطر منخفضة جدا مقارنة بمشروعات أخرى، لكن فى البيئة الحالية يتعين على كل مشروع المنافسة للحصول على رأس المال، لافتا إلى أن هناك خسائر كبيرة تشهدها قطر بسبب هذا الأمر.
مبتدا

روسيا تكذب أردوغان: بوتين لن يلتقى الرئيس التركى بشأن وضع إدلب
 
 
قال "الكرملين" إن بوتين لا يعتزم لقاء أردوغان لبحث الوضع في إدلب السورية يوم 5 مارس رغم تصريحات أردوغان بهذا الشأن.

وقد صرح "أردوغان" أنه سيلتقى الرئيس الروسى لبحث الوضع فى إدلب.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قال  "إن المواعظ والنصائح المطروحة بشأن إمكانية التوصل إلى هدنة مع المسلحين فى إدلب السورية تعتبر استسلاما للإرهابيين، وليست من قبيل الاهتمام بحقوق الإنسان"، وأضاف لافروف - خلال كلمة له فى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حسبما أوردت وكالة "نوفوستى" الروسية، اليوم الثلاثاء، "يقع على عاتق المجتمع الدولى ولجنة حقوق الإنسان الالتزام بوضع حد للمتطرفين، الذين رفعوا رؤوسهم".
 
وتابع، "حتى الآن تسود الرغبة فى تبرير تجاوزات الجماعات المتطرفة والإرهابية بين بعض زملائنا.. فمن الصعب شرح المواعظ حول إمكانية إبرام اتفاقات هدنة مع المجرمين الإرهابيين، كما هو الحال عند مناقشة الوضع فى إدلب".
 
وأكد لافروف، أن مثل هذه المواعظ والنصائح لا تعتبر اهتماما بحقوق الإنسان، وإنما تعتبر استسلاما للإرهابيين وحتى تشجيعا لأنشطتهم، لافتا إلى أن هذا يمثل انتهاكا صارخا للاتفاقيات والقرارات الدولية لمجلس الأمن الدولي.
 
وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، قد بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الوضع فى سوريا والعلاقات بين روسيا والمنظمة الدولية، حسبما أفادت الخارجية الروسية.
 
وجاء فى بيان صدر عن الخارجية الروسية، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الفضائية، أنه تم أثناء المحادثات بين الجانبين فى جنيف، "تبادل معمق للآراء حول القضايا الأكثر إلحاحا على الأجندة الدولية، بما فيها الوضع فى سوريا".
 
كما تناول اللقاء المسائل المتعلقة بالعلاقات بين روسيا وأمانة الأمم المتحدة، إلى جانب إيلاء الجانبين اهتماما خاصا بالذكرى الـ 75 لانتهاء الحرب العالمية الثانية وتأسيس المنظمة الدولية.
وبحسب البيان فقد أكد الجانبان تمسكهما بتعزيز الدور المركزى للأمم المتحدة فى الأمور الدولية.
اليوم السابع

خلافات تؤجل التصويت على تشكيلة علاوي الحكومية
     
اجلت خلافات بين المكلف بتشكيل الحكومة العراقية علاوي جلسة برلمانية مخصصة للتصويت عليها كان مقررا لها صباحا الى المساء وقد يتم تأجيلها الى السبت لاجراء مفاوضات اللحظة الاخيرة مع القوى الكردية والسنية الباحثة عن حصصها في التشكيلة.

وفيما تأكد مقاطعة تحالف القوى السنية برئاسة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ولها حوالي 60 نائبا لجلسة التصويت مطالبة بتغيير علاوي وتكليف شخصية اخرى بتشكيل الحكومة فقد فشلت مفاوضات وفد كردي في اللحظة الاخيرة مع علاوي.

ويطالب الاكراد ولهم 61 نائبا بثلاث وزارات هي التجارة والمالية للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني والعدل للاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة بافل طالباني.

ويريد الاكراد ان يرشحوا هم بانفسهم الشخصيات التي ستتولى الحقائب الوزراية المخصصة لهم فيما يرفض ذلك علاوي ويصر على ان يكون هو المسؤول عن ترشيح وزارات حكومته ما انهى اجتماعهما بدون اتفاق.

وبخلاف ذلك اعلنت المكونات الشيعية انها ستصوت بالثقة لتشكيلة علاوي مرشح اكبر تحالفين شيعيين لتشكيل الحكومة هما سائرون بقيادة مقتدى الصدر والفتح بقيادة هادي العامري وهما التحالفين المرتبطين بايران واجندتها في العراق.

علاوي يتنازل عن جنسيته البريطانية

وقبيل التصويت على تشكيلته الوزارية في البرلمان فقد وزع علاوي اليوم وثيقة تتضمن طلبه من السفير البريطاني في العراق ستيفين هيكي قبول تخليه عن جنسيته البريطانية.

وجاء في الوثيقة التي اطلعت على نصها "إيلاف" انه "اتقدم بطلب التخلي عن الجنسية البريطانية نظرا لتولي منصب رئيس مجلي الوزراء العراق حيث يتحتم علي التنازل عن اي جنسية أخرى .. يرجة اتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن".

يشار الى ان القانون العراقي لايجيز لمزدوجي الجنسية تولي مناصب عليا في الدولة كما ان احد مطالب المتظاهرين هو حرمان مزدوجي الجنسية من تولي مثل هذه المناصب.

اتجاهات وزراء حكومة علاوي .. وحملة لاطلاق الناشطين

‏واعتبر هشام الهاشمي الخبير الامني الاستراتيجي العراقي ان تشكيلة الحكومة المقترحة تضم ثلاث مجموعات موالية لايران واخرى للغرب وثالثة بينهما، وكتب تغريدة على صفحته بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" تابعتها "إيلاف" قائلا "حسب اطلاعي على السير الذاتية لقائمة وزارة الأستاذ محمد علاوي؛ تأشر عندي أنهم ثلاث فئات؛ فئة منسجمة مع ايران، وفئة ثانية منسجمة مع الغرب، وفئة ثالثة تناضل من أجل أن تكون بإحدى الفئتين.. ولو ترك الاختيار للأحزاب المسيطرة لكانت القائمتين متشابهتين بالصفات الى حد كبير".

واضاف الهاشمي "ان قائمة وزارة علاوي تضم بين مستقل ومستقل نسبيا وحزبي مستقيل وأكثرهم ليسوا تكنوقراط وأظن القائمة لن ترضي التظاهرات وايضا ليس في الاسماء بحسب معرفتي ببعضهم شخصيا من لديه القدرة على اجتثاث الفساد والمكاتب الاقتصادية" للاحزاب في الوزارات.

وبالترافق مع تصويت البرلمان بالثقة على حكومة علاوي فقد اطلق ناشطون واعلاميون حملة لإطلاق سراح المعتقلين من المشاركين في تظاهرات الاحتجاج الشعبية.

ووجه مطلقو الحملة نداء تابعته "إيلاف" اليوم جاء فيه "ياحكومة العار والفشل والفساد والقتل والقول لا الفعل الوعود والكذب ننادي اخر قطرة من الحياء فيكم ان كانت متوفره!

ننادي اخر ذره من الانسانيه فيكم ان كانت متوفر! فامهات المعتقلين والمخطوفين يَموتنَ كل يوم! افرجوا عنهم! وارحموا امهاتهم!

وكانت مصادر حقوقية قد اشارت مؤخرا الى ان 328 متظاهرا مازالوا معتقلين و 72 مختطفا فيما تعرض 41 اخرين الى الاغتيال منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب في الاول من تشرين الاول اكتوبر عام 2019.

علاوي: حكومتي الاولى من مستقلين

وكان علاوي قال امس في تغريدة على "تويتر" تابعتها "إيلاف" انه "غدا بمشية الله سيكون التصويت على اول كابينة من مرشحين مستقلين اكفاء ونزيهين سيعيدون للشعب حقه وللعراق هيبته. غداً موعد التقاء الشرفاء من أعضاء مجلس النواب أصحاب المواقف الوطنية الذين صمدوا أمام التحديات الكبيرة مع الشعب الذي قاوم القتل والقمع. غدا سويا شعباً ونواباً ومرشحين وقوى سياسية وطنية سنطوي صفحة المحاصصة ونتطلع إلى عراق حر وقوي وأبي".

لكن الشكوك ماتزال كبيرة في حصول تشكيلة علاوي على ثقة البرلمان حيث تؤكد القوى الشيعية نفسها التي تدعمه انه لايمكن تمرير التشكيلة بغياب السنة والاكراد الذين مازالوا على خلافات معه لكنه في احسن الاحوال فأنه سيقدم وزارة غير مكتملة تنقصها اربع او خمس حقائب وزارية شاغرة تدار بالوكالة بينها الدفاع والداخلية.

وكان قد تم تكليف علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة في الاول من الشهر الحالي اثر ترشيحه من الكتلتين البرلمانيتين الاكبر وهما سائرون بزعامة مقتدى الصدر والفتح بقيادة هادي العامري واللتين تمثلان اقرب القوى العراقية لايران.

ويشترط الدستور لفوز الحكومة بثقة البرلمان حصولها على تصويت الأغلبية المطلقة اي النصف زائد واحد لعدد الأعضاء الحاضرين للجلسة وليس العدد الكلي لاعضاء البرلمان البالغ 329 نائبا شرط توفر النصاب القانوني للانعقاد.
ايلاف

تقدم الجيش السوري يبعثر فصائل تركيا في إدلب

واصل الجيش السوري تقدمه في ريفي إدلب وحلب، وأعلن، أمس، عن إنجازات «ميدانية نوعية» حققها بريف إدلب الجنوبي خلال الأيام القليلة الماضية في المعارك ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من تركيا، مؤكداً استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات في ريف إدلب الجنوبي، بعد تكبيد «التنظيمات الإرهابية» خسائر فادحة بالأفراد والعتاد، فيما علقت الإدارة التربوية التابعة للفصائل المسلحة التدريس في مدينة إدلب ومحيطها، غداة قصف طال مدارس عدّة، وتسبّب بمقتل أربعة مدنيين على الأقل، في حين أصيب شخص واحد بجراح بانفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في سيارة انفجرت أمام مقر لحزب البعث في مدينة قطنا بريف دمشق، وفق ما ذكرت مصادر أمنية.
وقال المتحدث باسم الجيش السوري علي ميهوب في بيان تلاه أمس: «تمكن جنودنا الشجعان في غضون الأيام القليلة الماضية من استعادة السيطرة على العديد من البلدات والقرى والتلال الحاكمة، منها كفرنبل وكفر سجنة والشيخ مصطفى وحاس ومعرة حرمة ودير سنبل والدار الكبيرة وحزارين بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين وقطع طرق إمدادهم ومحاور تحركهم وتدمير مقرات قياداتهم». وأشار الجيش السوري إلى أهمية التقدم المحرز، مؤكداً أن المناطق المحررة كانت «تشكل العمق المحصن للإرهاب المسلح في ريف إدلب الجنوبي، وهي حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة، وبين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية». كما أكد البيان تصميم الجيش على تحرير جميع أراضي سوريا من «دنس الإرهاب وداعميه».
وقتلت عمليات القصف والغارات الجوية التي تقوم بها قوات الحكومة ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص، أمس، شمال غربي سوريا، حيث تم الاستيلاء في الأيام القليلة الماضية على عشرات القرى، من ضمنها معقل رئيسي للفصائل في آخر منطقة خاضعة لسيطرة الجماعات الإرهابية.
من جهة أخرى، أحصى المرصد السوري استهداف أربع مدارس بشكل مباشر الثلاثاء، تؤوي إحداها نازحين، وهو ما تسبب بمقتل ثلاثة مدرسين وتلميذة، من أصل 20 قتلوا جراء قصف جوي وصاروخي للقوات الحكومية استهدف مدينة إدلب وبلدات أخرى. وأوردت مديرية التربية والتعليم في إدلب في بيان «يعلّق الدوام في كافة مدارس إدلب والريف الشرقي والجنوبي حتى نهاية هذا الأسبوع.. بسبب سوء الأوضاع الأمنية». وتركت لمديري المدارس في بقية المناطق اتخاذ القرار بحسب «خطورة الوضع».
إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة، صباح أمس، في بلدة قطنا بجنوب غربي دمشق، وهو ما أدى إلى إصابة سائقها بجروح. وأكد «حزب البعث» في ريف دمشق، من جهته، أن عبوة ناسفة انفجرت أمام مقره هناك.
وكان شخص لقي مصرعه الثلاثاء، وأُصيب اثنان آخران بجروح بليغة بتفجير عبوتين ناسفتين بسيارتين قرب ملعب تشرين بالبرامكة، وفي مدخل نفق الأمويين بدمشق. ( 
الخليج 

مسؤولو إيران في خطر.. كورونا يصيب رئيس الأمن القومي
 
بعد النائب الإصلاحي عن مدينة طهران محمود صادقي ونائب وزير الصحة إيراج حريرجي، أعلن رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أفادت وكالة "فارس" الخميس.

وقال ذو النور إنه فرض على نفسه حجراً صحياً بعد أن ثبتت إصابته بكورونا، مؤكداً أن "إيران ستتمكن من التغلب على الفيروس".
يذكر أن النائب الإصلاحي عن مدينة طهران، محمود صادقي، كان أكد الثلاثاء إصابته بفيروس كورونا. وكتب على "تويتر": "اختبارات كورونا جاءت إيجابية. ليس لدي أمل كبير في الاستمرار بالحياة في هذا العالم".

وفي نفس التغريدة، دعا صادقي رئيس السلطة القضائية في إيران إلى الإفراج عن السجناء السياسيين لمنع إصابتهم بالمرض والسماح لهم بقضاء فترة مع أسرهم.

إلى ذلك، أكدت وكالة العمال الإيرانية، الثلاثاء، إصابة نائب وزير الصحة، إيراج حريرجي، بالفيروس. وقال مستشار وزير الصحة الإعلامي، علي رضا وهاب زاده، في تغريدة، إن "اختبار كورونا المستجد الذي أجري للسيد حريرجي، نائب وزير الصحة الذي كان في الصفوف الأمامية في مكافحة فيروس كورونا، جاء بنتيجة إيجابية" لجهة الإصابة.
وفاة 22
يشار إلى أن عدد الوفيات بكورونا في إيران ارتفع إلى 22، بحسب ما أعلنت، الخميس، وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

كما أظهر رسم توضيحي للوكالة أن عدد الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالمرض بلغ 141. ولم تحدد ما إذا كان الذين توفوا ضمن هذا العدد.

ومساء الأربعاء، أعلنت السلطات الإيرانية فرض قيود على حرية التنقل داخل البلاد بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بالفيروس أو المشتبه بإصابتهم به.

وقال وزير الصحة، سعيد نمكي، في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الإيراني: "بدل إعلان الحجر الصحي في مدن، سنفرض قيوداً على تنقل من يشتبه بأنهم أصيبوا بعدوى (الفيروس) أو تأكدت إصابتهم به". وأضاف: "تقرر نشر فرق عند مداخل العديد من المدن المزدحمة الحركة"، مشيراً إلى أن الإجراء دخل حيز التنفيذ "منذ ليلتين في عدة أماكن"، بدون مزيد من التفاصيل.
العربية نت 

شارك