بعد ألمانيا.. النمسا تندد بابتزاز تركيا لأوروبا.... تميم يواصل مؤامرته القذرة على القارة الأفريقية ويهدر أموال شعبه.. كورونا يخيف الإيرانيين ويعوق حياتهم اليومية

الثلاثاء 03/مارس/2020 - 02:54 م
طباعة بعد ألمانيا.. النمسا إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات) مساء  اليوم 3 مارس 2020.
بعد ألمانيا.. النمسا
إيران تطلب مساعدة روسيا في مكافحة فيروس "كورونا" 

صرح سفير إيران لدى موسكو كاظم جلالي، اليوم الثلاثاء بأن طهران طلبت من موسكو المساعدة في مكافحة فيروس "كورونا" الجديد.
جاء ذلك في سياق مقابلة مع وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية اليوم ، حول ما إذا كانت إيران قد طلبت مساعدة روسيا لمكافحة تفشي فيروس "كورونا" . وأعرب عن ترحيب بلاده بالمساعدة الإنسانية من جميع البلدان، بما في ذلك من جانب حلفاء إيران .
وكانت وزارة الصحة الإيرانية، قد أعلنت أمس /الإثنين / ارتفاع عدد حالات الوفاة بفيروس "كورونا " المستجد إلى 66 حالة، مجددة الدعوة للمواطنين بالبقاء في المنازل.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت أمس - في بيان لها - ، أن الفيروس انتقل من الصين إلى 64 دولة حتى الآن ، مشيرة إلى أن عدد قتلى الفيروس خارج الأراضي الصينية ارتفع إلى 128 شخصا منهم 24 شخصا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية .
وتسعى دول العالم جاهدة إلى تطبيق إجراءات احترازية لوقف انتشار فيروس "كورونا" الجديد الذي يواصل تفشيه.
البوابة نيوز 

تركيا تواصل خسائرها فى إدلب .. مقتل جندى تركى فى قصف لقوات الجيش السورى
    
أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل جندى فى قصف لقوات الجيش السورى فى إدلب وذلك فى حصيلة جديدة للخسائر التركية داخل سوريا.

والخميس الماضي، تكبدت تركيا أكبر خسارة لها فى شمالى سوريا، حيث قتل 33 جنديا، فضلا عن 32 مصابا، جرّاء غارة شنتها قوات الجيش السوري، فيما قالت المصادر السورية إن عددهم 34.

وفى وقت سابق الإثنين، أكدت سوريا، عزمها وتصميمها على التصدى للعدوان التركى على شمالى البلد وخاصة محافظة إدلب.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر رسمى بوزارة الخارجية السورية أن بلاده تعرب عن إدانتها الشديدة ورفضها القاطع للعدوان التركى على سيادة وحرمة الأراضى السورية.

وأشارت إلى أن ممارسات تركيا تأتى "تتويجا للسلوك العدوانى لنظام رجب طيب أردوغان ودعمه اللامحدود للمجموعات الإرهابية التى استباحت دماء السوريين وخلفت الخراب والدمار".

وتمثل إدلب فى الآونة الأخيرة معقلا للجماعات الإرهابية ومليشيات موالية لتركيا.

وتخضع لاتفاق خفض التصعيد الذى توصلت إليه موسكو وأنقرة فى حوار أستانة 2018.

وخلال فبراير الماضي، اقترب الجيش السورى من نقاط المراقبة التركية بإدلب واشتبك مع عناصرها.
مبتدا

تميم يواصل مؤامرته القذرة على القارة الأفريقية ويهدر أموال شعبه.. 
 
يواصل أمير قطر تميم بن حمد، مخططه لنشر الإرهاب في دول القارة الأفريقية، وذلك في الوقت الذى يهمل فيه شؤون شعبه ويهدر ثرواته ومقدراته لدعم الجماعات الإرهابية، ومواصلة الارتماء فى أحضان النظام التركى، ومنح رجاله الأوسمة والمكافآت بينما الشعب القطرى يواصل معاناته بسبب سوء إدارة النظام القطرى لبلاده، وأكد موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية، أن النظام القطري يفضل دائمًا عدم اللعب بأوراق مكشوفة، فيدعم الإرهاب ويبني علاقات جيدة مع قيادات العناصر الإرهابية في إفريقيا من جهة، ومن الجهة الأخرى يحاول تحسين علاقاته مع منظمات ذات سمعة دولية طيبة حتى يصيب المجتمع الدولي بحالة من الارتباك تجعله عاجزًا عن تحديد مدى مسؤولية النظام القطري عن نشر الإرهاب فى إفريقيا.

وقال الموقع التابع للمعارضة القطرية، إن النظام القطرى يدرك جيدًا أهمية حاجته لـ"قوة ناعمة"، حيث تضطر الدوحة لتقوية علاقاتها بشخصيات لها احترامها فى المجتمعات الإفريقية وهو الأمر الذي يتيح لها التوغل في تلك المجتمعات بشكل جميل يتوارى خلفه وجه الحمدين القبيح ومخططاته التي تستهدف دعم التنظيمات المتطرفة، ويفسر طبيعة التواجد القطري في إفريقيا الذى يحمل تدخلات تجارية واستثمارية من ناحية، ومن الناحية الأخرى يحمل دعم سخى لا ينقطع للعناصر الإرهابية ومحاولة توحيدها وإعادة بنائها بعد نجاح معظم البلدان الإفريقية في مهاجمتها والاقتراب من تطهير البلاد منها.

رشاوى تميم بن حمد
ولفت موقع قطريليكس، إلى أن النظام القطري يحتضن في الصومال العديد من الشخصيات، منهم من تم احتضانه ورعايته حتى كبر في موقعه، ومنهم من تم شراؤه بعد أن وصل إلى السلطة، أحدهم باع ذمته بالرشاوى والهدايا، والآخر تقارب معه النظام من منطلق عقائدي يعتمد على تقارب الأفكار والأجندات، موضحا أن أبرز هؤلاء الشخصيات، نموذج فهد ياسين رئيس الاستخبارات في الصومال، والذي عمل لفترة طويلة مراسلًا لقناة الجزيرة هناك، وكذلك الرئيس عبدالله فرماجو الذى تمت السيطرة عليه ببضعة هدايا فأصبح قريبًا من نطاق سيطرتها ولا يتأخر عن اتخاذ خطوات تخدم سياساتها بكل ما تنطوى عليه من أهداف معلنة أو خفية.

ولفت موقع قطريليكس، إلى أن تنظيم الحمدين وجد في هذا النوع من الأذرع وسيلة جيدة للتسلل والتأثير في صناعة القرار، غير أنها مدت بصرها إلى ما هو أبعد في الآونة الأخيرة، فقد انكشفت حيل وألاعيب الدوحة في الصومال والسودان وليبيا، كما في مالي ورواندا ونيجيريا وتشاد والكاميرون، حيث كان الاعتماد على الأذرع السياسية والعسكرية التي تمثلها وهي في غالبيتها محسوبة على الجماعات المتشددة والإرهابية، موضحا الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، واحد من أبرز عملاء النظام القطري، والذي أوجد لتنظيم الحمدين موطئ قدم في بعض الدول الإفريقية التي تربطه بقياداتها علاقات شخصية جيدة سواء كانوا قيادات حالية أو سابقة، ففتح للنظام القطري أبوابًا مغلقة، تصنع من خلالها حالة من الارتباك في المجتمع الدولي، وتصبح أبوابًا خلفية لدعم التنظيمات المتطرفة.

الانبطاح أمام أردوغان
كما أكد موقع قطريليكس، أن أمير قطر تميم بن حمد يواصل الانبطاح أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعدما أصبحت الدوحة معسكرًا للجنود الأتراك الذين أرسلهم أردوغان لحماية عرش تميم، منذ اندلاع الأزمة القطرية مع الدول العربية، حيث تجاهل تميم المعركة الشهيرة التي سميت بـ"معركة الوجبة"، والتي دارت بين حاكم قطر قاسم بن محمد آل ثاني آنذاك، وممثل الاحتلال العثماني محمد حافظ باشا، وانتهت بانتصار حاكم قطر وطرد العثمانيين من قطر.

وأشار الموقع التابع للمعارضة القطرية، إلى أنه لم يكتفِ تميم بذلك فقط بل وتوج السفير التركي في الدوحة فكرت أوزر، بوسام مرصع بالذهب والياقوت والألماس، والذي يُمنح للسفراء الأجانب في قطر الذين أسهموا بالقيام بخدمات نافعة لقطر وللإنسانية، ولكنه قام بلقائه وتتويجه بوسام من الذهب الأبيض والأصفر ويرصع بـ184 حجرًا من الألماس والياقوت تشكل لوني علم قطر (العنابي والأبيض).

انتهاكات حقوق الإنسان
من جانبه، أكد هيثم شرابى، الباحث الحقوقى، أن هناك فرص قوية نحو تصعيد دولى ضد النظام القطرى بعد تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان والتنديدات الدولية ضد ملف حقوق الإنسان في قطر خلال الفترة الراهنة، وتزايد حملات القمع والاعتقالات ضد المعارضين القطريين، مشيرا إلى أن تزايد ملفات انتهاكات العمال الأجانب التي كشفت عنها تقارير صحفية عالمية، وغيره من الانتهاكات يمكن استخدامها دوليا للترويج ضد استضافة قطر لبطولة كأس العالم مونديال 2022.

وبشأن طريقة التصعيد الدولى ضد انتهاكات قطر، قال البحث الحقوقى لـ"اليوم السابع"، إن هذا يتم من خلال حالة حشد وترويج في المحافل الدولية ومفوضية حقوق الإنسان والمجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن حالات انتهاكات حقوق الإنسان ضد العمالة الأجنبية في الدوحة.

وأكد هيثم شرابى، إلى ضرورة توثيق هذه الوقائع والانتهاكات بواسطة مؤسسات وحقوقيين قطريين ويتم عرضها في المحافل الدولية.
اليوم السابع 

كورونا يخيف الإيرانيين ويعوق حياتهم اليومية
 
بعدما دفع الانعزال في المنزل لأيام طويلة خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد ابنتها إلى حدود الكآبة، قررت والدة بارميس هاشمي اصطحابها إلى السوق رغم عدم امتلاكهما سوى كمامة واحدة.

وبالرغم من خشيتهما من الإصابة بالمرض، خرجت الأم وابنتها البالغة 13 عاما للتجول في شوارع وسط مدينة طهران الهادئة على غير عادة، في وقت أعلنت السلطات ارتفاع حصيلتي الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد.

المدارس مغلقة في إيران في إطار التدابير الرامية إلى كبح التفشي السريع لفيروس كورونا المستجد الذي بلغت حصيلة وفياته في الجمهورية الإسلامية الإثنين 66 حالة من أصل أكثر من 1500 إصابة. وهي أكبر حصيلة وفيات خارج الصين حيث ظهر الفيروس أولا.

تقول شاهبار، والدة بارميس، "الأمر في غاية الصعوبة بالنسبة الينا. لا يمكنني أن أستقل سيارة أجرة أو حافلة نقل مشترك للذهاب إلى مكان ما حتى وإن آلمتني قدماي". وتضيف ربة المنزل البالغة 45 عاما "ابنتي أصيبت باكتئاب في المنزل، لذا اصطحبتها إلى السوق لرفع معنوياتها".

تضيف شاهبار لوكالة فرانس برس "إنهم (الأطفال) لا يذهبون إلى المدارس وهم خائفون من الفيروس". تمر خلفها سيارات وحافلات ركاب مسرعة بعد انطلاقها بسرعة فائقة من ساحة ونك، إحدى أكبر التقاطعات في العاصمة الإيرانية التي تشهد عادة زحمة سير خانقة في التوقيت الذي قام خلاله فريق فرانس برس بجولته.

في الوقت نفسه، كانت نسبة التلوث التي تثقل عادة على المدينة المترامية الأطراف، والتي تضم أكثر من ثمانية ملايين نسمة، أقل من العادة، ويمكن لمس ذلك بوضوح، والفضل يعود على الأرجح جزئيا إلى تراجع الازدحام. يدفع هذا المشهد بيجمان، المهندس البالغ 38 عاما، الى القلق.

يقول بيجمان لفرانس برس "المرض أعاق حياتنا. نحن خائفون. ليست هناك كمامات ولا سوائل تطهير للتعقيم. الناس بحاجة إلى هذا لكن لا يمكنهم العثور عليه".

الناس مرعوبون
ألحق تفشي فيروس كورونا في إيران أضرارا بالأعمال التجارية. ويقول بيجمان إن عددا من زملائه في العمل مشتبه بإصابتهم بالفيروس وقد طُلب منهم أن يلازموا منازلهم. يضيف "لقد أثر (الفيروس) سلبا على شركتنا. باتوا الآن يقيسون حرارتنا كل صباح قبل دخول المكتب".

ويمكن رصد مؤشرات التباطؤ الاقتصادي في شوارع إيران، إذ تمضي البائعات الوقت بممارسة الألعاب على هواتفهن، ويحرص عمال التنظيف على مسح الأبواب والنوافذ في المطاعم الخالية من روادها، فيما سيارات الأجرة متوقفة على قارعة الطريق تنتظر الركاب.

يقول جامشيدي الذي يعمل سائقا لسيارة إجرة "إن الشوارع خالية"، بينما يتناول زملاؤه وجبة طعام ويتبادلون الطرائف. يضيف "يقتضي عملي أن... أنقل الناس إلى حيث يريدون، لكن أحدا لا يغادر منزله للذهاب إلى أي مكان"، متابعا "إذا استمرت الأوضاع على هذا النحو، لن يكون لدينا ما يكفي من المال لشراء الطعام. البارحة كسبت القليل واليوم لم أحظ بأي راكب إلى حد الآن".

يقول حامد بايوت، بائع العصير قرب ساحة ونك، إن المبيعات تراجعت بنسبة 80 بالمئة منذ تفشي فيروس كورونا المستجد في الشهر الماضي، على الرغم من الخطوات التي اتّخذتها قطاعات الأعمال لطمأنة الزبائن. يضيف "نحن نعقّم كل شيء ثلاث مرات يوميا. لكن الناس مرعوبون ولا يشترون منّا شيئا".

ويقول البائع بأسى "إذا استمرّت الأوضاع على هذا النحو سنفلس وسيتعين علينا إغلاق محلنا". بدلا من برامجه الاعتيادية الشديدة الجدية، يبث التلفزيون الرسمي الإيراني برامج ترفيهية في محاولة لتسلية الشباب الذين يشعرون بالملل.

في الأيام القليلة الماضية، بث التلفزيون الرسمي أشرطة فيديو لمواقف مضحكة مصورة منزليا. والإثنين عرض رسوما متحركة ومقتطفات من فيلم "ذي ريفننت" (العائد) لليوناردو دي كابريو.

وتقول بارميس بامتعاض من خلف الكمامة "علينا أن نلازم المنزل وعدم القيام بأي شيء. لا يمكننا أن نلتقي أصدقاءنا ولم نعد سعداء".
ايلاف 

الإمارات نموذج للتسامح والتعـايـش فـي العـالـم
 
قال الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، إن دولة الإمارات كانت دائماً نموذجاً للتسامح والتعايش في المنطقة والعالم، بفضل قيمها وسياساتها، التي تشجّع على الانفتاح وقبول الآخر، وتحترم التعدد العرقي والديني والمذهبي وحرية المعتقد، وتجرّم كل أشكال التمييز والكراهية والعنصرية، وتمد يدها بالخير إلى كل الشعوب المحتاجة إلى المساعدة في العالم، متجردة من اعتبارات الدين، أو العرق، أو الجنس، أو الطائفة، أو الموقع الجغرافي.
وأضاف في محاضرة ألقاها، الأحد، في مجلس الدكتور عبدالله المحياس، بحضور إبراهيم صوري سيلا، سفير جمهورية السنغال لدى الدولة، أن «وثيقة الأخوة الإنسانية»، التي وقعها قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر الشريف، على أرض دولة الإمارات يوم 4 فبراير/‏ شباط 2019، برعاية ومشاركة فاعلة من قيادتها الرشيدة، هي تجسيد حي لنموذج التسامح الإماراتي، وهدية الإمارات إلى العالم.
وتحدث الدكتور جمال السويدي عن دور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في نشر قيم التسامح، مشيراً إلى رسالته الحضارية الرائعة، التي وجهها إلى العالم؛ بمناسبة زيارة قداسة البابا فرنسيس، وفضيلة الإمام الأكبر، حيث عبرت خير تعبير عن مبادئ هذه الوثيقة التاريخية، ورسالة الإمارات السامية في مجال التسامح.
الخليج 

بعد ألمانيا.. النمسا تندد بابتزاز تركيا لأوروبا
       
على خطى ألمانيا، ندد المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، الثلاثاء، بمحاولة تركيا "ابتزاز" الاتحاد الأوروبي عبر فتح حدودها أمام آلاف المهاجرين واللاجئين الساعين للتوجّه إلى أوروبا.

وقال كورتز للصحافيين إن ما حصل يُعد بمثابة "هجوم تشنّه تركيا على الاتحاد الأوروبي واليونان. الناس يُستخدمون للضغط على أوروبا.. لا ينبغي أن يكون الاتحاد الأوروبي عرضة للابتزاز"

وعود كاذبة
إلى ذلك، اتهم كورتز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتضليل اللاجئين من خلال "وعود كاذبة" ونقلهم إلى الحدود اليونانية، من حيث يسعون لدخول أوروبا. واعتبر أن أردوغان يستخدم المهاجرين "سلاحاً" للضغط على الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن "الأمر بمثابة اختبار" للاتحاد الأوروبي بشأن إن كان بإمكانه حماية حدوده الخارجية"، قائلاً إن" النمسا على استعداد لدعم اليونان وأي دول أخرى قد تواجه هجمة من هذا النوع." وتابع: "يمكنني أن أضمن لكم شيئاً واحداً، إذا لم تؤدِ الحدود الخارجية للاتحاد عملها، فلن يعود هناك وجود لأوروبا بدون حدود داخلية، كما هو الحال اليوم".

130 ألف و469 مهاجرا
في المقابل، كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين عبروا الأراضي التركية إلى اليونان بلغ حتى صباح الثلاثاء، 130 ألف و469 مهاجرا.

وقال الوزير التركي في تغريدة على تويتر: "اعتبارا من الساعة 09.15 من صباح الثلاثاء، وصل عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين عبروا الأراضي التركية إلى اليونان 130 ألف و469 مهاجرا".

يذكر أن تركيا أعطت الضوء الأخضر للاجئين والمهاجرين على أراضيها للتحرك باتجاه الاتحاد الأوروبي، متنصلة من اتفاق أبرم في 2016 لاحتواء الهجرة..
وبدأ تدفق المهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا، اعتبارا من مساء الخميس الماضي، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركة المهاجرين باتجاه أوروبا. والسبت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أن تركيا لا طاقة لها لاستيعاب موجة هجرة جديدة.

"لا تستغل اللاجئين"
يشار إلى أن موقف النمسا أتى بعد موقف مماثل لألمانيا أمس، إذ وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خطوة تركيا بأنها "غير مقبولة". بدوره، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة مارغريتيس سكيناس إنه لا يمكن لأحد "ابتزاز أو تخويف الاتحاد الأوروبي".

وتأتي الخطوة التركية فيما يدور قتال عنيف في مدينة إدلب السورية بين القوات الموالية للنظام السوري ومسلحين تدعمهم تركيا، وبعد أن صعَّد أردوغان أزمة الهجرة مع بروكسل.

من جهتها، طالبت اليونان الثلاثاء بدعم "قوي" من بروكسل، خلال اجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة الهجرة التي تزداد حدتها عند حدودها مع تركيا.

وقال مصدر حكومي يوناني إن رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، ينتظر "دعماً قوياً" من الاتحاد الأوروبي خلال لقائه الثلاثاء في منطقة إيفروس الحدودية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيسي المجلس والبرلمان الأوروبيين، شارل ميشال وديفيد ساسولي.

يأتي الاجتماع مع القادة الأوروبيين بعدما تجمّع الآلاف عند الحدود البالغ طولها 200 كيلومتر أو توجّهوا بقوارب إلى جزر بحر إيجه في مسعى للعبور من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
العربية نت 

شارك