الإمارات تقدم مساعدات غذائية لـ 84 ألفاً من سكان الساحل الغربي اليمني خلال فبراير... المرصد السوري: مقتل 3 من عناصر الميليشيا في انفجار بشرق دير... مقتل 20 جنديا فى هجوم لطالبان بـ أفغانستان

الأربعاء 04/مارس/2020 - 04:00 م
طباعة الإمارات تقدم مساعدات إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  مساء  اليوم 4 مارس 2020.

المرصد السوري: مقتل 3 من عناصر الميليشيا في انفجار بشرق دير 
  
  
لقي ثلاثة من عناصر مليشيا "فاطميون"، الأفغانية الشيعية التى يدعمها الحرس الثوري الإيراني في سوريا، مصرعهم؛ جراء انفجار سيارة عسكرية في شرق دير الزور.
أذاعت ذلك قناة "العربية الحدث" الإخبارية، في نبأ عاجل، نقلا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرا له.
البوابة نيوز 

مقتل 20 جنديا فى هجوم لطالبان بـ أفغانستان
  
  
أعلنت السلطات الأفغانية، مقتل 20 جنديا وشرطيا فى هجمات شنتها عناصر من حركة طالبان.


قال مساعد رئيس مجلس الشورى فى ولاية قندوز صفى الله أميرى، إن الهجوم وقع فى منطقة باغ التابعة للولاية.

وأضاف أميرى أن الاشتباكات التى وقعت خلال الهجوم أسفرت عن مقتل 20 جنديا أفغانيا، وعدد من عناصر طالبان.

وتشهد أفغانستان مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلى حركة طالبان التى استولت فى السابق على مساحة كبيرة فى المناطق الريفية من البلاد وشنت هجوما على المدن الكبرى.
مبتدا 

أسر الشهداء لـ"اليوم السابع" بعد إعدام هشام عشماوي: صباح الخبر السعيد 
 
"صباح الخبر السعيد"، هكذا علق أسر الشهداء، الذين اغالتهم يد الإرهاب، على خبر إعدام الإرهابي هشام عشماوي، مؤكدين أنهم الآن شعروا براحة نفسية، وأن ذويهم في القبور سعداء بالقصاص العاجل والعادل من الإرهابي، الذي حرمهم من ذويهم، وأدخل الحزن للقلوب.
 
وتقول "عزيزة محمد" زوجة الشهيد العقيد أحمد فايز بطل ملحمة الواحات: "نشعر بنوع من السعادة لتنفيذ حكم الإعدام في "عشماوي"، الذي حرم العديد من الأسر من ذويهم، بارتكابه جرائم بشعة، مضيفة أن هذا الخبر أثلج قلوبهم، وأكد على دولة القانون وسرعة تنفيذ الأحكام والقصاص ممن تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطنين، وهذا قصاص عادل، وفقاً لقوله تعالى: "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".
 
وقال اللواء محمد مشهور، والد الشهيد البطل "إسلام مشهور": "نشعر براحة نفسية غير عادية لإعدام الإرهابي هشام عشماوي، الذي تسبب في حرماننا من أبنائنا وفلذات الأكباد، بسبب جرائمه وإرهابه وعنفه فى حق الجميع".
 
وأضاف والد الشهيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "أبناؤنا قدموا أنفسهم وأرواحهم من أجل أن يعيش الجميع فى سلام وأمان، وقد ذهب الفريقان لربهم، لكن شتان ما بين شهيد تزفه الملائكة لجنة الخلد، وإرهابى قتل ودمر وخرب في البلاد".
 
وتابع والد الشهيد: "هذا الخبر أثلج القلوب وأطفأ النيران، كنا على ثقة في دولتنا، دولة القانون، فطالما يوجد رئيس بحجم عبد الفتاح السيسي وقضاء عادل وشامخ، وقوات مسلحة باسلة وشرطة قوية، فلا خوف على مصر".
 
 وعن استشهاد ابنه، قال والد الشهيد: "إسلام استشهد قبل زواجه، فقد كان شاباً جميلاً شرفنا حياً وميتاً، ونقول له اليوم، بلدك يا إسلام أخدت حقك".
 
وأكدت رشا كامل رئيس جمعية "زوجات شهداء الشرطة" أن هناك فرحة عارمة استقبلت بها زوجات شهداء الشرطة هذا الخبر، لإعدام الشخص الذي طالما حرمهن من الأزواج، وأدخل الحزن للمنازل، وقتل الأبرياء، وخرب في الأرض وأهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد.
 
وأضافت "كامل" في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن إعدام "عشماوي" وسرعة التقاضي، تؤكد أنه لا يضيع حق، وأن كل من يفكر في المساس بأمن الوطن والمواطنين سيلقى نفس المصير.
 
ومن ناحيتها، قالت سامية زين العابدين زوجة الشهيد أركان حرب عادل رجائي، أن خبر إعدام هشام عشماوي أسعد جميع أسر الشهداء، وأن الزوجات تداولت على الجروب عبر الواتس آب هذا الخبر بسعادة بالغة، لأن إعدامه يؤكد على دولة القانون، والحق والعدل في القصاص.
 
ونفذت الجهات المختصة حكم الإعدام في هشام عشماوي، وكانت السلطات المصرية تسلمت الإرهابى هشام العشماوى من الجيش الوطنى الليبى، والذى ترأس أحد التنظيمات الإرهابية بمدينة درنة، ونفّذ عددًا من العمليات الإرهابية بدولتى ليبيا ومصر، والذى قام أبناء القوات المسلحة الليبية بإلقاء القبض عليه خلال حرب تحرير درنة، وذلك بعد استيفاء كافة الإجراءات واستكمال التحقيقات معه من قبل القوات المُسلحة الليبية.
 
وكانت المحكمة العسكرية للجنايات قد قضت بحكمها فى القضية رقم (1/ 2014 ) جنايات عسكرية المدعى العام العسكرى والشهيرة إعلاميا بقضية " الفرافرة " فى جلسة يوم 27/11/2019، بمعاقبة المتهم هشام على عشماوى بالإعدام شنقاً حيث أن المتهم ارتكب الجرائم الآتية.
 
أولاً : المشاركة فى استهداف وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم بتاريخ 5/9/2013، برصد موكبه وتصويره والتخطيط لاغتياله على أن يتولى أحد أفراد التنظيم الإرهابى تنفيذ العملية كفرد انتحارى يستقل السيارة المفخخة ويقوم بتفجيرها أثناء مرور الموكب.
 
اشتراكه فى التخطيط والتنفيذ لإستهداف السفن التجارية لقناة السويس خلال النصف الثانى من عام 2013، وضلوعه بالإشتراك فى تهريب أحد عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس المُكنى "أبو أسماء" من داخل إحدى المستشفيات الحكومية بالإسماعيلية بعد إصابته بشظايا متفرقه بجسده والمتحفظ عليه بحراسه شرطية وذلك بالإشتراك مع أفراد أخرين من التنظيم الإرهابى .
 
وتولى الإرهابى عشماوى قيادة المجموعة الإرهابية المنوه عنها خلفاً للُمكنى / أبو محمد مسلم، ونهج استخدام تكتيك "الصيد الحر" خلال النصف الثانى من عام 2013 والمتمثل فى التحرك بسيارة على الطرق المختلفة بنطاق الجيش الثانى وإستهداف المركبات العسكرية، ( أفراد – نقل ) أثناء تحركها باستخدام الأسلحة النارية، وقد استهدف إحدى السيارات العسكرية والتى كان يستقلها خمسة أفراد تابعين للقوات المسلحة أثناء تحركها بطريق الصالحية الجديدة، وكذا استهدافه سيارة عسكرية أخرى يستقلها ضابط ومجند سابق وأربعة جنود بالكبينة الخلفية حال تحركها بطريق الصالحية الجديدة وبذات الكيفية المذكورة.
 
وكذلك استهدافه سيارة تلر ( ناقلة دبابات ) محمل عليها دبابة إم 60 بطريق القاهرة – الإسماعيلية واستهدافه لإحدى السيارات العسكرية والتى كان يستقلها ضابط ومجند سائق أثناء تحركها بطريق (القاهرة – الإسماعيلية ) ، وقد أدى ذلك إلى إستشهاد مستقلى هذه السيارات من الضباط والأفراد وتدمير هذه السيارات، واستهدافه مع آخرين من عناصر التنظيم الإرهابى عدد من المبانى الامنية بالإسماعيلية بتاريخ 19/10/2013 ومن خلال سيارة مفخخة .
 
سادساً :- اشتراكه مع أخرين فى عملية استهداف عدد من المبانى الامنية بأنشاص بتاريخ 29/12/2013 .
 
سابعاً : - إستهدافه لمدرعتين تابعتين لوزارة الداخلية وتدميرها حال إعتراضهما للسيارة التى كان يستقلها وأخرين من التنظيم الإرهابى بشرق مدينة بدر طريق القاهرة - السويس .
 
استهداف سيارة تابعه لعناصر حرس الحدود والإلتفاف حول تبه جبلية والإختفاء خلفها ثم إستهدافها بمجرد وصولها لمنطقة الكمين المخطط وقتل جميع أفرادها والإستيلاء على كافة الأسلحة التى بحوذتهم، وتولى إمارة تنظيم أنصار بيت المقدس عقب مقتل الإرهابى المُكنى أبو عبيده وقبل إنتقاله رفقه عناصر التنظيم التابعين له من المنطقة الجبلية بالعين السخنة إلى عناصر التنظيم بالصحراء الغربية والتمركز فى بادئ الأمر فى منطقة ( البويطى ) ثم الإنتقال إلى التمركز شرق نقطة حرس حدود ( الفرافرة )، وضلوعه بالرصد والإستطلاع ووضع مخطط إستهداف وتنفيذ الهجوم الإرهابى على نقطة حرس حدود ( الفرافرة ) وقتل جميع ضباطها وأفرادها وتفجير مخرن الأسلحة والذخيرة بها بتاريخ 19/7/2014 .
 
المشاركة فى عمليات قنص لغرف أمن بوابات الوحدات العسكرية المنتشرة فى محيط مناطق (أبو صوير – الصالحية - القصاصين)، وإستهداف كمين شرطة مدنية بمنطقة أبو صوير، تسلله إلى الأراضى الليبية عقب إرتكاب الواقعة المبينه بالبند السابق رفقة بعض عناصر التنظيم وأقام تحت شرعية تنظيم أنصار الشريعة بمدينة أجدابيا ذات المرجعيه الفكرية لتنظيم القاعدة، وتأسيس حركة " المرابطون " المنتمية لتنظيم القاعدة الإرهابى.
اليوم السابع 

المخابرات العراقية توجه أول ضربة إلى ميليشيا مرتبطة بإيران
 
: في محاولة لتهدئة الغضب الشعبي والرسمي من تهديدات قيادي في كتائب حزب الله العراقي بحرق العراق واتهامه للكاظمي رئيس جهاز المخابرات بمساعدة الاميركيين على قتل سليماني والمهندس فقد تبرأت قيادة الحشد الشعبي اليوم من تصريحاته مؤكدة عدم علاقتها بها، فيما تم اعتقال عدد من قياديي الكتائب في اول ضربة توجّه اليها من مؤسسة أمنية داخلية.

وقالت هيئة الحشد الشعبي في بيان صحافي الاربعاء اطلعت "ايلاف" على نصه "توكد هيئة الحشد الشعبي مرة أخرى عدم وجود متحدث عسكري ناطق باسمها بالوقت الراهن، كما تنفي علاقتها بأي تصريحات تصدر بين حين واخر تسيء الى المؤسسات الامنية العراقية وتطالب وسائل الاعلام بتوخي الحيطة والحذر في نقل الاخبار".

جاء البيان اثر تغريدة على تويتر نشرها الاثنين الماضي ابو علي العسكري المسؤول الامني لكتائب حزب الله العراق تعليقا على تردد اسم رئيس جهاز المخابرات مصطفي الكاظمي مرشحا لرئاسة الحكومة الجديدة قائلا "لقد تداول بعضهم ترشيح مصطفى الكاظمي لمنصب رئيس الوزراء وهو أحد المتهمين بمساعدة العدو الأمريكي لتنفيذ جريمة اغتيال قادة النصر القائد سليماني ورفيقه والحاج المهندس ولا نرى ترشيحه إلا إعلان حرب على الشعب العراقي والذي سيحرق ما تبقى من أمن العراق" على حد قوله في اشارة الى قتل طائرة اميركية مسيرة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية ابو مهدي المهندس في الثالث من يناير الماضي قرب مطار بغداد الدولي.
وقد رد جهاز المخابرات على الاتهامات الموجهة الى رئيسه في بيان تسلمت "إيلاف" نصه امس مؤكدا "إنّ المَهمات الوطنية التي يقوم بها لخدمة الوطن والشعب ليست خاضعة للمزاجات السياسية ولا تتأثر باتهامات باطلة يسوّقها بعض من تسوّل له نفسه إيذاء العراق". وشدّد على حقه في الملاحقة القانونية لكل من يستخدم حرية الرأي لترويج اتهامات باطلة تضر بالعراق وبسمعة الجهاز وواجباته المقدسة بحفظ أمن العراق وسلامة شعبه".

وقال الجهاز ان واجباته تحددها مصالح العراق لا انفعالات واتهامات الخارجين على القانون في اشارة الى الكتائب.

ضربة ناجحة واعتقالات
بالترافق مع ذلك اشارت وسائل اعلام محلية الى شن المخابرات العراقية حملة اعتقالات بأوامر قضائية الليلة الماضية طالت قادة في كتائب حزب الله العراقي خارجة عن القانون هددوا العراقيين بالاغتيال والقتل حيث تم فعلا اعتقال 5 منهم.

واعتبرت مصادر عراقية رد رئاسة المخابرات الحاسم على اتهامات القيادي في الكتائب واعتقال قياديين فيها او ضربة ناجحة توجهها مؤسسة امنية عراقية لميليشيا عراقية مرتبطة بايران توغلت بأعمالها الاجرامية من خلال استهدافها وتهديداتها لكبار المسوؤلين والناشطين.

وتتولى كتائب حزب الله مهمات الاستخبارات والتحقيقات والإدارة داخل هيئة الحشد الشعبي التي تضم ميليشيات موالية لايران كما إن مديرية إعلام الحشد خاضعة لنفوذها وهي تتحدى أحيانا سلطة رئيس هيئة الحشد فالح الفياض على هذه المؤسسات وتتصرف وكأنها هيئة مستقلة مرتبطة بالحرس الثوري الايراني.

وكانت كتائب حزب الله العراقية قد تم وضعها على قائمة العقوبات الأميركية عام 2009.

من هو العسكري
وأبو علي العسكري هو المسؤول الأمني لكتائب حزب الله العراقية واسمه الحقيقي هو حسين مؤنس وهو عضو في مجلس شورى الكتائب ويعمل مستشار أمنيا وعسكريا في هذه الميليشيا.

يستخدم مؤنس اسما حركيا لكونه من القيادات الأمنية ومهمته إيصال رسائل تهديد للمسؤولين وكشف معلومات استخباراتية محددة للجمهور عند الحاجة كما تقول قناة الحرة الاميركية بالعربية، موضحة انه يحمل صفة المتحدث باسم الكتائب، لكنه "لم يظهر أبدا في الإعلام بعنوانه هذا، وانما بعنوان مسؤول العلاقات العامة في الكتائب وكنى نفسه بأبي موسى.

وقد حجب موقع "تويتر" امس الثلاثاء حساب "أبو علي العسكري" لمخالفته شروط النشر على المنصة. ومن خلال هذا الحساب هدد العسكري رئيسي الجمهورية برهم صالح والبرلمان محمد الحلبوسي وجهاز مكافحة الإرهاب العراقي والمتعاونين مع القوات الأميركية والقوات الأميركية نفسها وحتى الرئيس ترمب، لكن الحساب أغلق بعد تهديده رئيس جهاز المخابرات العراقية بساعات.

اما كتائب حزب الله العراقي فهي إحدى الفصائل المسلحة الشيعية العراقية وتتبع فكريا نظام ولاية الفقية في ايران وتحظى بتمويل وتسليح وتدريب ودعم إيراني وكان يرأسها ابو مهدي المهندس العضو في الحرس الثوري قبل ان تقتله طائرة اميركية مسيرة رفقة سليماني.

رئيس مجلس القضاء الاعلى مجتمعًا مع رئيس جهاز المخابرات مصطفى الكاظمي
بدأت هذه الحركة عام 2003 عقب سقوط النظام العراقي السابق في تحالف دولي عسكري قادته الولايات المتحدة ثم تشكلت عام 2006 من كتائب تحمل اسم لواء ابي الفضل العباس وكتائب كربلاء وكتائب السجاد وكتائب زيد بن علي وجميعها فصائل مسلحة شيعية أعلنت تجمعها وتوحدها تحت اسم "حزب الله العراقي" وذلك الوقت كان الهدف المعلن لهذه التجمعات هي محاربة المحتل الأميركي على حد قولها برغم ان الاحزاب الشيعية العراقية هي التي ساعدت على هذا الاحتلال بدعمها للقوات الاميركية في غزو العراق.

وترتبط الكتائب بإيران عقائديا ومذهبيا، وهي لاتخفي ذلك، وعادة ما تصدر بيانات مؤيدة للسلطات الايرانية ومعادية ومهددة للولايات المتحدة التي ادرجتها عام 2009 على قائمتها الدولية للارهاب، لكنه بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق في نهاية عام 2011 اصبحت الكتائب تعلن ارتباطها وتقليدها مذهبيًا للمرشد الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي والعمل على تحقيق الجمهورية الإسلامية في العراق كما في إيران.

وتتهم واشنطن كتائب حزب الله باستهداف قواعد عسكرية عراقية تتواجد فيها قوات اميركية بطلب من الحكومة العراقية وضربها بين الحين والاخر بالصواريخ ما دعا القوات الاميركية الى شن غارات على مقارها وتدميرها وقتل قياديين فيها.
ايلاف 

الإمارات تقدم مساعدات غذائية لـ 84 ألفاً من سكان الساحل الغربي اليمني خلال فبراير
 
 
قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر خلال شهر فبراير الماضي، 5562 سلة غذائية متكاملة بما يعادل 120 طناً من المواد الغذائية، استفاد منها نحو 20 ألف شخص من الأسر غير القادرة، والأيتام وأمهات الشهداء في الساحل الغربي اليمني. يأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة من جانب دولة الإمارات دعماً للشعب اليمني، وذلك عبر مبادراتها الإغاثية والتنموية والخدمية والاجتماعية في الساحل الغربي والسهل التهامي لتخفيف معاناته وتطبيع حياة أفراده.
وعلى صعيد المساعدات الغذائية أيضاً وزعت «هيئة الهلال الأحمر» شحنة تمور قدرت بـ 103 أطنان ضمن برنامجها الغذائي بالمناطق المحررة وذلك في المديريات المحررة في الساحل الغربي اليمني استفاد منها 64 ألف نسمة.
وفي قطاع التعليم افتتحت هيئة الهلال الأحمر ثلاث مدارس بمديريتي ذوباب، والمخا التابعتين لمحافظة تعز، وجرى افتتاح مدرسة السلام بالغرافي التابعة لمديرية المخا، كذلك مدرسة الحكمة بحسي سالم، إضافة إلى الوحدة بالسيمل التابعة لمديرية ذوباب.

جاء افتتاح هذه المنشآت التعليمية التي تحتضن 1747 طالباً وطالبة، بعد أن قامت الهيئة بترميمها وإعادة صيانتها وتأثيثها وإنارتها بالطاقة الشمسية ومدها بالإذاعات المدرسية الداخلية علاوة على المستلزمات الدراسية ليرتفع عدد المدارس التي تم تأهيلها بمديرية المخا إلى 14 ومديرية ذوباب إلى 9 مدارس.
و في قطاع الصحة والبيئة قدمت العيادات المتنقلة لهيئة الهلال الأحمر خدماتها العلاجية المجانية للمصابين بحمى الضنك، والملاريا، والكوليرا، وأمراض الجهاز التنفسي بمديريات موزع والوازعية والدريهمي والتحيتا ونجحت في علاج 2964 حالة مرضية مختلفة.
وعلى الصعيد الوقائي نظمت "الهلال الأحمر" بدعم من السلطة المحلية بمديرية الحوك التابعة لمحافظة الحديدة حملة للنظافة الشاملة بمدينة الحوك تم خلالها جمع النفايات المكدسة والمخلفات الملوثة للبيئة والتي تسهم في انتشار البعوض والأمراض والأوبئة.
وفي القطاع الاجتماعي أهدت الهيئة طفلين معاقين كرسيين كهربائيين متحركين من أجل تسهيل حركتهما ومساعدتهما على الوصول إلى المدرسة ومواصلة تعليمهما.
وعبر مواطنون في الساحل الغربي اليمني وشخصيات مجتمعية عن شكرهم وامتنانهم للوقفة الصادقة لدولة الإمارات إلى جانب الشعب اليمني في محنته في ظل مسيرة الخير والعطاء التي تركت بصمتها في العالم كله لا في اليمن وحده.
- الخليج 


شارك