بعد ارتفاع عدد المصابين تركيا تعتقل العشرات بزعم نشر أخبار ملفقة عن كورونا ... نيجيريا تعلن مقتل 50 إرهابياً من بوكو حرام في جنوب شرق النيجر.. قوات التحالف في اليمن اعترضت ودمرت زورقين مفخخين

الثلاثاء 17/مارس/2020 - 02:03 م
طباعة بعد ارتفاع عدد المصابين إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  مساء  اليوم 17 مارس 2020.

بعد ارتفاع عدد المصابين.. تركيا تعتقل العشرات بزعم نشر أخبار ملفقة عن كورونا

بعد ارتفاع عدد المصابين..
اعتقلت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، عشرات الأشخاص، بزعم قيامهم نشر أخبار ملفقة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد.
وقالت وزارة الداخلة التركية في بيان، إنها وجدت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف مسئولين وتنشر الخوف بالإشارة إلى أن الفيروس انتشر على نطاق واسع في تركيا وأن المسئولين لم يتخذوا إجراءات كافية.
وقال البيان، إنه جرى اعتقال 19 من المشتبه بهم وعملية اعتقال الآخرين الذين تم التعرف عليهم مستمرة.
وأعلنت تركيا ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي، وصلت إلى 155 دولة حول العالم.
وقال وزير الصحة التركي إن حالات الإصابة المسجلة ارتفعت إلى 47 بعد تسجيل 29 حالة جديدة بالفيروس، المسبب لمرض "كوفيد - 19".
وأغلقت تركيا المقاهي وأماكن الترفيه والرياضة ومنعت صلاة الجماعة في المساجد ووسعت حظر طيران ليشمل 20 دولة لاحتواء تفشي الفيروس.
وفي السياق ذاته، أثيرت مزاعم حول إصابة ثلاثة من أفراد القوات التركية في شمال سوريا بفيروس كورونا المستجد، ونقلهم إلى الحجر الصحي بعدما جاءت نتائج التحاليل التي خضعوا لها إيجابية.
وبحسب وسائل إعلام تركية، تبين أن الجنود الثلاثة اشتكوا من إصابتهم بأنفلونزا شديدة غير أن الفحوصات الطبية كشفت إصابتهم بفيروس كورونا.
ويتوقع إصابة عدد أكبر من الجنود بالفيروس نظرا لارتفاع خطر الإصابة بالفيروس في مناطق الصراع التي يحصل فيها الجنود على فرصة واحدة للاستحمام أسبوعيا ويتم تلبية احتياجاتهم من الطعام بتناول الأطعمة المحفوظة والمعلبة.
البوابة نيوز 

الأوقاف تعلن تعديل موضوع خطبة الجمعة المقبلة بسبب كورونا
  
قررت وزارة الأوقاف، تعديل موضوع خطبة الجمعة المقبلة، ليكون موضوعها "الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء"، وذلك اتساقا مع الأحداث الجارية المتعلقة بفيروس كورونا.


وأوضحت "الوزارة"، فى بيان لها، أن موضوع الجزء الثانى من الخطبة سيكون للحديث عن وجوب طاعة ولى الأمر، على أن يتم نشر الخطبة مكتوبة على موقع الوزارة مساء اليوم الثلاثاء.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قال فى وقت سابق، إن موضوع خطبة الجمعة المقبلة، سوف يكون فى رحاب سورة الإسراء، متضمنا حديث السورة الكريمة عن رحلة الإسراء والمعراج كأفضل رحلة تكريم فى تاريخ الإنسانية وكذلك حديث السورة المباركة عن بر الوالدين والإحسان إليهما.

وشددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى ، واثقة فى سعة أفقهم العلمى والفكرى ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوى ، مع استبعاد أى خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.
مبتدا 

وكالة الأنباء السعودية: قوات التحالف في اليمن اعترضت ودمرت زورقين مفخخين

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن"، العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف البحرية رصدت صباح اليوم الثلاثاء، محاولة للميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورقين مفخخين ومسيّرين عن بعد قامت الميليشيا الحوثية الإرهابية بإطلاقهما من محافظة الحديدة.

وحسب وكالة أنباء السعودية، أضاف العقيد المالكي، أنه تم إعطاب وتدمير الزورقين التي تمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.


وبيّن العقيد المالكي أن الميليشيا الحوثية الإرهابية تتخذ من محافظة الحديدة مكاناً لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيّرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائياً، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني، وكذلك انتهاكٍ لنصوص اتفاق (ستوكهولم) واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة، حيث بلغ عدد الزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد التي تم رصدها وتدميرها (46)، وبلغ عدد الألغام البحرية التي تم اكتشافها وتدميرها (153).

وشدد العقيد المالكي على أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضد هذه المليشيا الإرهابية وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي.
اليوم السابع
 
إيران تفرج موقتًا عن 85 ألف سجين بسبب كورونا
  
أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 135 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت إيران ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 988 حالة وفقا لما أوردته "سكاي نيوز عربية".

وقررت السلطات في إيران إطلاق السراح الموقت لـ85 ألف سجين من بينهم سجناء سياسيون.

وردا على سؤال لوكالة أنباء ارنا الإيرانية حول مغادرة السجناء موقتا بسبب كورونا وأعياد النوروز، قال المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، إن هذا القرار شمل نحو 85 ألف سجين، بينهم سجناء أمنيون، مضيفا "اتخذنا في السجون إجراءات احترازية لمواجهة تفشي المرض".
ايلاف 

نيجيريا تعلن مقتل 50 إرهابياً من بوكو حرام في جنوب شرق النيجر

أعلنت وزارة الدفاع النيجرية عن «تحييد» 50 «مقاتلاً» من جماعة بوكو حرام، خلال معركة دارت في منطقة تومور في جنوب شرق البلاد.
وقالت الوزارة في بيان إنّ عناصر إرهابية من بوكو حرام مدجّجة بالأسلحة هاجمت عبر 20 آلية، مركز الاستطلاع العسكري في تومور (في مقاطعة ديفا). وأضاف البيان أنّ الحصيلة المؤقتة كانت سقوط جريح واحد في صفوفنا وتحييد (مقتل) 50 مقاتلاً من بوكو حرام.
وأوضحت الوزارة في بيانها أنّ وحدات من الجيش «لاحقت فلول المهاجمين حتى مخبئهم على ضفة بحيرة تشاد»، مشيرة إلى اعتقال «العديد من المشتبه بهم وضبط آليتين وأسلحة».
تجدر الإشارة إلى أن هذا الهجوم ليس الأول الذي تشنه بوكو حرام على تومور، المنطقة الواقعة بالقرب من نيجيريا والتي يستهدفها الإرهابيون منذ 2015. كما يتحصّن مقاتلوها على ضفة بحيرة تشاد الواقعة بين النيجر ونيجيريا وتشاد.
الخليج 

ايهما أخطر على أردوغان.. داوود أوغلو أم باباجان؟
     
يترك تشكيل حزبين اثنين مؤخراً في تركيا، بعد انشقاق مؤسسيهما من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الكثير من علامات الاستفهام حول مدى إمكانيتهما تحقيق تغييرات فعلية على الأرض قد تؤثر بشكلٍ رئيسي على شعبية الحزب الحاكم الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتحوّل اثنان من أبرز مؤسسي حزب أردوغان إلى منافسين له منذ أن همّشهما الأخير قبل سنوات، والأول هو رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو أما الثاني فهو نائبه علي باباجان والّذي شغل أيضاً منصب وزير الاقتصاد (2002 ـ2007) ومن ثم وزير للخارجية.

وأسس داوود أوغلو حزباً جديداً نهاية العام الماضي وأطلق عليه اسم "المستقبل" وكذلك فعل باباجان الّذي أعلن عن حزبه الأسبوع الماضي وأطلق عليه اسم "الديمقراطية والتقدّم"، ويعرف اختصاراً بالتركية بـ (Deva) وتعني "الشفاء" بالعربية. وكان باباجان وداوود أوغلو قد استقالا من حزب أردوغان قبل تأسيس حزبيهما بأشهر.

تغيير المعادلة
تعليقاً على الموضوع، قال عادل جور وهو مدير عام مؤسسة A&G التركية للأبحاث والتي تتخذ من اسطنبول مقراً لها إنه: "يمكن لهذين الحزبين الجديدين تغيير المعادلة السياسية في تركيا خلال أي انتخابات قادمة".

وأضاف لـ "العربية.نت": "إذا تحالف كل من الحزبين مع الأحزاب المعارضة، فهناك احتمال كبير أن يخسر أردوغان وحزبه في الانتخابات المقبلة التي ستشهدها البلاد".

وكشفت دراسة ميدانية للمؤسسة التي يديرها جور أن باباجان وداوود أوغلو قد يحصلان معاً على نسبة تتراوح بين 3 إلى %4 من الأصوات خلال الانتخابات المقبلة.

وعلّق جور على نتيجة تلك الدراسة، موضحاً أن "هذه النسبة يمكن أن تغيّر التوازن الحالي في البلاد بين الحزب الحاكم ومعارضته".

وتابع أن "تلك الدراسة بيّنت أيضاً أن داوود أوغلو سيحصل على 1% من الأصوات في حين أن باباجان سيحصل على نحو 3%، لذلك الأول لا يشكل خطراً على حزب أردوغان، بينما باباجان يمكنه الحصول على مزيد من الأصوات بناءً على ما سيحصل في الوضع الاقتصادي في تركيا"، في إشارة منه إلى تدهور الليرة المستمر منذ أكثر من عامين.
ويتهم معارضو أردوغان حزبه بأنه السبب في تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تشهدها تركيا منذ سنوات، وهو أمر سيستفيد منه كلا الحزبين بكسب أصوات الناخبين.

بالتزامن مع ذلك يرفض كلّ من داوود أوغلو وباباجان طريقته في إدارة البلاد بعد أن غيّر نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي ويسعى كلاهما من خلال الحزبين الجديدين لإعادته كما كان.

وقف استغلال الدين في السياسة
وتعهد باباجان في كلمته الّتي أعلن فيها عن انطلاقة حزبه يوم 11 آذار/مارس الحالي في أنقرة، بالعمل على استعادة الديمقراطية والحريات والقانون وضمان استقلال القضاء وتوسيع المشاركة الشبابية والنسائية في البلاد من خلال حزبه الجديد.

كما تعهد بضرورة "وقف استغلال الدين في السياسة"، و"محاربة الفساد" الّذي يعرقل تقدم الاقتصاد، على حدّ قوله.

وتمكّن باباجان الذي يحظى بدعم الرئيس السابق عبدالله غل من ضمّ 4 وزراء سابقين من حزب أردوغان لصفوف حزبه مع برلمانيين عن الحزب نفسه.
وبلغ عدد أسماء اللجنة التأسيسية لحزبه 90 اسماً بينهم 27 امرأة و22 كردياً.

وعلق صحافي كردي يعمل مراسلاً لوسيلة إعلامٍ أجنبية من أنقرة، على مشاركة الأكراد بتأسيس حزب باباجان، قائلا لـ "العربية.نت": "لا نستطيع بعد تحديد موقفنا من هذا الحزب، علينا أن ننتظر، لكن أعتقد أنه سيكون أفضل من حزب أردوغان".

ونهاية شهر شباط/فبراير الماضي أرسل باباجان رسالة لقادة حزب الشعوب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد حين عقدوا مؤتمرهم الاعتيادي، حثّهم فيها على "أهمية القرارات" التي ستصدر عن مؤتمرهم.

ومنذ ذلك الحين يعتبر خبراء أن تلك الرسالة قد تكون مؤشراً لتحالفٍ انتخابي مقبل بين الطرفين.
العربية نت 

شارك