مقتل وإصابة العشرات من طالبان في غارات جوية بأفغانستان/الجيش الليبي: مطارات تركيا تضخ المرتزقة يوميا/مقتل شرطي عراقي في هجوم لتنظيم "داعش" الإرهابي

الإثنين 13/أبريل/2020 - 01:55 ص
طباعة مقتل وإصابة العشرات إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 أبريل 2020.

روسيا توسع انتشارها بريف الحسكة وتراقب منطقة «خفض التصعيد»

حلقت طائرات الاستطلاع الروسية بكثافة في أجواء منطقة «خفض التصعيد» لرصد سريان وقف إطلاق النار الذي دخل يومه ال 38 على التوالي، في حين استهدفت القوات الحكومية بعد منتصف ليل السبت - الأحد بقذائف المدفعية مناطق في الفطيرة بجبل الزاوية، فيما أغلقت «جبهة النصرة» معبر «دير بلوط» لمنع مئات المدنيين من العودة الى إدلب، ما جعلهم يفترشون الأراضي الزراعية، في حين استقدمت القوات الروسية مزيداً من التعزيزات الى القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة وواصلت انتشارها في ابو رأسين وريف تل تمر شمال شرقي سوريا. 
وكان المرصد السوري وثق يوم السبت، مقتل عنصر من الفصائل على محاور التماس مع القوات الحكومية في ريف إدلب الجنوبي، كما كانت الفصائل استهدفت بصاروخ موجه، سيارة للقوات الحكومية على محور كفربطيخ بريف إدلب، ما أدى لوقوع خسائر بشرية.
من جهة أخرى، عادت «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة) لتغلق معبر دير بلوط بوجه المدنيين الراغبين بالعودة من ريف حلب إلى إدلب، حيث يربط المعبر مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا في ريف حلب، بمناطق سيطرة «جبهة النصرة» في محافظة إدلب، وذلك بعد افتتاحه يوم السبت لمدة 24 ساعة، فيما لاتزال عشرات الآليات التي تحمل مئات المدنيين عالقة ضمن الأراضي الزراعية لم تستطع الدخول، في حين عمدت «جبهة النصرة» أمس إلى فتح المعبر بشكل عكسي لمن يود الذهاب من مناطقها نحو مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا في ريف حلب. وكانت الإدارة العامة للمعابر التابعة لما يسمى «حكومة الإنقاذ» اتخذت قراراً بإغلاق المعابر والمنافذ الحدودية، إضافة إلى منع دخول وخروج المواطنين ابتداءً من الأول من إبريل/ نيسان الماضي، فيما يستثنى من هذا القرار الحالات الإنسانية والخاصة والتجارية التي يقدرها المسؤولون عن المعابر.
على صعيد آخر، ذكر المرصد السوري أن القوات الروسية تعمل على إنشاء نقاط جديدة لها في بلدة أبو رأسين (زركان) إضافة لمحيط بلدة تل تمر ضمن الريف الشمالي والشمالي الشرقي لمحافظة الحسكة. ونقل المرصد عن مصادر، لم يسمها، أن القوات الروسية، قامت برفع علمها فوق أربع نقاط تعود للجيش السوري في كل من: قريتي «أم الكيف» و«عبوش» بريف بلدة تل تمر شمال الحسكة، إضافة إلى نقطتين أيضاً في بلدة أبو رأسين شمال شرق الحسكة، كما أحضرت تعزيزات عسكرية من معدات وجنود إليها، إضافة لوصول تعزيزات عسكرية روسية إلى مطار القامشلي، تضم عشرات العناصر من الشرطة العسكرية الروسية ومدرعات ومعدات لوجستية.
وفي غضون ذلك، ذكر المرصد أنه في ظل النشاط المتواصل لخلايا تنظيم «داعش» ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية «قسد» في دير الزور، فقد عمد عناصر من التنظيم أمس إلى تفجير منزل عنصر سابق لدى التنظيم في قرية الطكيحي في ريف ديرالزور الشرقي. ووفقاً لمصادر المرصد، يأتي ذلك بعد ما قام عنصر التنظيم بالذهاب إلى مناطق سيطرة الجيش السوري في مدينة دير الزور، كما قامت خلايا التنظيم بتهديد والد زوجة العنصر السابق بالقتل في حال السماح لها بالذهاب إلى زوجها. 
(وكالات)

مقتل وإصابة العشرات من طالبان في غارات جوية بأفغانستان

ذكر الجيش الأفغاني، أن سلسلة من الغارات الجوية أسفرت عن مقتل 25 من عناصر حركة طالبان وإصابة 17 آخرين بإقليم جوزجان شمال أفغانستان، حسب وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء الأحد.

وفي رده على مزاعم طالبان فيما يتعلق بسقوط ضحايا في صفوف المدنيين ذكر فيلق شاهين 209 في بيان، أن مسلحي طالبان لم يفقدوا فحسب السيطرة على منطقة خمياب بإقليم جوزجان لكن أيضا تكبدوا خسائر بشرية فادحة أيضاً.
وأضاف البيان، أن مسلحي طالبان يحاولون التغطية على هزيمتهم بزعم سقوط ضحايا مدنيين خلال العملية.

الجيش الليبي يسيطر على بوابة بوقرين الغربية بمصراتة

أعلن الجيش الوطني الليبي، أمس الأحد، سيطرته على بوابة بوقرين الغربية جنوبي مدينة مصراتة، بعد مواجهات مع ميليشيات حكومة الوفاق، وعزز وجوده على محاور القتال في طرابلس بإرسال قوات عسكرية جديدة للمشاركة في العمليات الدائرة، فيما استهدف الطيران التركي المسير سيارتي إسعاف قرب مدينة بني وليد، وسط ليبيا «180 كيلومتراً جنوب غربي طرابلس»، ما أسفر عن وقوع ضحايا.
وقبل ساعات، استهدف الجيش الليبي تمركزات الميليشيات في منطقة القداحية جنوب شرقي مدينة مصراتة. 
وقالت شعبة الإعلام الحربي، في بيان، إن «مقاتلات السلاح الجوي شنت سلسلة غارات جوية على تمركزات الميليشيات في شيل أم الخراب بمنطقة القداحية جنوب شرقي مصراتة».
وأضافت الشعبة أن «الغارات استهدفت أيضاً مواقع خصصت لتخزين الأسلحة والذخائر في المنطقة نفسها».
وبحسب الإحصاءات، فإن الميليشيات سحبت حتى الآن أكثر من 12 جثة لم تعرف هويتها من تحت أنقاض المبنى الذي اتخذته كغرفة عمليات تابعة لها. 
إلى ذلك، عزز الجيش الليبي وجوده على محاور القتال في طرابلس بإرسال قوات عسكرية جديدة للمشاركة في العمليات الدائرة.
وأعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي، في بيان، أنه تم الدفع بكتيبة العاصفة التابعة للقيادة العامة للاشتراك في القتال.
وقالت إن «كتيبة العاصفة تتحرك بعد إعلان جاهزيتها التامة للمشاركة في أرض المعركة تعزيزاً للوحدات العسكرية المرابطة في المحاور».
ورفعت قوات الجيش الليبي درجة الاستعداد والجاهزية للتصدي لأي هجوم من الميليشيات الإرهابية المعززة من تركيا، والمدعومة بمرتزقة وإرهابيين، في محيط طرابلس.
من جهة أخرى، استهدف الطيران التركي المسير سيارتي إسعاف قرب مدينة بني وليد وسط ليبيا، «180 كيلومتراً جنوب غربي طرابلس»، ما أسفر عن وقوع ضحايا.
وقال شهود عيان، ل «العين الإخبارية»، فجر أمس ، إن الطائرة التركية المسيرة استهدفت بالقصف الصاروخي سيارتي الإسعاف وعناصر طبية مساعدة كانت على متنيهما.
وأفاد شهود العيان بأنها المرة الخامسة في الساعات الأولى، من صباح أمس ، التي يقوم فيها الطيران التركي المسير باستهداف مدينة بني وليد.
(وكالات)

وزير داخلية تركيا يقدم استقالته وأردوغان يرفضها

قدم وزير الداخلية التركي سليمان صويلو استقالته الأحد بعد يوم من الإعلان المفاجئ عن تطبيق عزل شامل في البلاد لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، وهي استقالة رفضها في وقت لاحق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال الوزير في بيان "أرجو أن تعذرني أمتي التي لم أرد قطّ أن أسبب لها الضرر، ورئيسنا الذي سأكون وفيًا له طوال حياتي. أغادر منصب وزير الداخلية الذي كان لي شرف توليه".

غير ان الرئاسة التركية قالت في وقت لاحق في بيان "لم تُقبل استقالة وزير الداخلية. سيواصل أداء وظيفته".

مساء الجمعة، فاجأ الوزير ملايين السكان بإعلان دخول قرار حظر الخروج من المنزل ليومين حيز التنفيذ في أكبر 30 مدينة بالبلاد.

وبَثّ الإعلان المفاجئ الذعر في صفوف آلاف السكان الذين احتشدوا في المتاجر لشراء مؤن، ما أدى إلى خرق تدابير التباعد الاجتماعي.

وانتقد آلاف المعارضين ورواد الانترنت طريقة تطبيق القرار الحكومي، واتهموا السلطات بتهديد حياة آلاف الناس.

وقال صويلو عقب انتشار مشاهد الفوضى مساء الجمعة، إن تطبيق العزل جاء في إطار "توجيهات رئيسنا" رجب طيب اردوغان.

لكنّ المسؤول أعلن يوم الأحد أنه يتحمل "المسؤولية كاملة على تطبيق هذا الاجراء".

وأضاف "يتمثل الأمر في اجراء اتُخذ بحسن نية، يهدف إلى إبطاء انتشار الوباء قدر الإمكان خلال نهاية الأسبوع".

وجاء قرار العزل الذي ينتهي منتصف ليل الأحد (21,00 ت غ) مع تسارع انتشار الفيروس في تركيا خلال الأيام الأخيرة.

وأصيب حوالي 57 ألف شخص بكوفيد-19 فيما توفي 1200، وفق آخر حصيلة رسمية نشرتها وزارة الصحة الأحد.

وتولي سليمان صويلو (50 عاما) منصب وزير الداخلية في آب/اغسطس 2016، عقب شهر من محاولة الانقلاب التي كانت تهدف لإطاحة اردوغان. وقاد حملات اعتقال عقب المحاولة، شملت أنصار الانقلاب وطاولت أيضا معارضين مساندين للأكراد وصحافيين ناقدين للسلطة.

محكمة تابعة للحوثيين تقضي بإعدام أربعة صحافيين في اليمن

أصدرت محكمة تابعة للمتمردين الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء السبت حكما بإعدام أربعة صحافيين بتهمة "الخيانة والتخابر مع دول أجنبية"، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن "المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب أصدرت حكما بإعدام أربعة صحافيين بتهمة الخيانة والتخابر مع دول أجنبية".

ومن جانبها، دانت الحكومة اليمنية حكم الإعدام على الصحافيين الأربعة وهم عبد الخالق عمران وأكرم الوليدي وحارث حميد وتوفيق المنصوري.

وكتب وزير الإعلام في الحكومة المعترف بها دوليا معمر الإرياني في تغريدة على تويتر إن المحاكمة كانت "شكلية لم تتوفر فيها شروط العدالة والنزاهة".

وتقول منظمة العفو الدولية إن المتمردين الحوثيين يحتجزون حاليا عشرة صحافيين منذ 2015، وتتم "محاكمتهم بتهم تجسس ملفقة بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير".

وكانت المنظمة قالت في تقرير الشهر الماضي إن المتمردين الحوثيين يستخدمون النظام القضائي " لقمع حرية التعبير وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها وحرية الدين بإصدارهم أحكاما قاسية تشمل عقوبة الإعدام عقب محاكمات بالغة الجور".

وبحسب المنظمة فإن "الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين، وأتباع الأقليات الدينية هم من جملة الذين قدموا لمحاكمات جائرة بتهم باطلة أو ملفقة أمام هذه المحكمة".

وقالت منظمة العفو "يحاكم كل هؤلاء الأشخاص بتهم التجسس التي يُعاقب عليها إلزامياً بالإعدام بموجب القانون اليمني".

ويشهد اليمن نزاعا مسلّحا على السلطة منذ 2014 حين سيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء وانطلقوا نحو مناطق أخرى، قبل أن يتصاعد مع تدخل السعودية على رأس التحالف دعما للحكومة لوقف زحف الحوثيين المدعومين من إيران.

وقتل في البلد الفقير منذ بدء عمليات التحالف آلاف المدنيين، فيما انهار قطاعه الصحي، وسط معاناة من نقص حاد في الأدوية، ومن انتشار أمراض كالكوليرا الذي تسبّب بوفاة المئات، في وقت يعيش ملايين السكان على حافة المجاعة.
(أ ف ب)

الجيش الليبي: مطارات تركيا تضخ المرتزقة يوميا

أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، مساء الأحد، أن مطارات تركيا لا تزال تضخ المرتزقة إلى مطارات مصراتة وطرابلس يوميا.


وقال المسماري: "رصدنا وصول 1500 إرهابي إلى ميناء طرابلس قادمين من موانئ تركيا"، لافتا إلى أن هناك أسلحة تدخل إلى ميلشيا طرابلس بالرغم من قرار مجلس الأمن بحظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الليبي "لم يصلنا أي استنكار من الأمم المتحدة أو حقوق الإنسان إزاء العدوان التركي على بلادنا".

وأوضح أن الطائرات التركية المسيرة لا تزال تستهدف قوافل الإمدادات الطبية والغذائية في ليبيا.
وشدد المسماري على قوات الجيش الوطني الليبي جنوب شرقي البلاد تراقب الحدود وتقف أمام الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

كما ذكر المتحدث باسم الجيش الليبي أن "كل المناطق العسكرية في عمل دائم ومستمر للحد من انتشار فيروس كورونا".
(سكاي نيوز)

مقتل شرطي عراقي في هجوم لتنظيم "داعش" الإرهابي

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، الأحد، مقتل أحد عناصر الشرطة بهجوم لتنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وأعلنت الخلية في بيان "استشهاد منتسب بعد إطلاق نار من سلاح قناص لعصابات داعش الإرهابية على أحدى النقاط التابعة للفوج الأول باللواء الثاني عشر في الفرقة الثالثة بالشرطة الاتحادية، في منطقة منصورية الجبل بقضاء الحويجة في محافظة كركوك".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية في بيان، مقتل جنديين من الجيش العراقي وجرح ثلاثة آخرين من "الفوج الثالث باللواء الأول في الفرقة الأولى، بعد تعرضها لقذائف الهاون والرمي المباشر من قبل عناصر عصابات (داعش) الإرهابية في منطقة الكيلو 45 في الرطبة غربي محافظة الأنبار".

وتابع البيان أن "القوات الأمنية تجري عملية تفتيش بحثا عن العناصر التي أقدمت على هذا العمل الإرهابي".

وكانت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق، عثرت الأحد، على مقبرة جماعية في محافظة الأنبار غربي البلاد، تضم رفات عناصر في القوات الأمنية ومدنيين أعدمهم تنظيم "داعش" الإرهابي وقت احتلاله للمحافظة.

ومن جهتها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم، انطلاق عملية أمنية واسعة شمالي العاصمة بغداد لملاحقة العناصر الإرهابية.

وأعلن حلف "الناتو" في وقت سابق أنه قد قرر توسيع مهامه في العراق لتشمل تدريب كوادر الجيش العراقي وقوات الأمن، وأعلن الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، أن وزراء خارجية الحلف اتفقوا على توسيع المهام في العراق، عبر وضع تدريب ضباط الصف وخبراء الألغام وكوادر الشرطة الفدرالية.
(سبوتنيك)

شارك