مسلحون يعتلون سفينة قرب هرمز..في خضم كورونا.. تركيا تنقل دفعة جديدة من المرتزقة إلى ليبيا..بحثاً عن موارد مالية.. إيران تلمح لاستئناف السياحة الدينية

الأربعاء 15/أبريل/2020 - 02:16 ص
طباعة مسلحون يعتلون سفينة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 15  إبريل 2020.

في خضم كورونا.. تركيا تنقل دفعة جديدة من المرتزقة إلى ليبيا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إن تركيا نقلت دفعة جديدة من مقاتلي الفصائل السورية الموالية لها إلى العاصمة الليبية طرابلس، في خضم أزمة فيروس كورونا المستجد.


وأوضح المرصد أن عشرات المقاتلين السوريين وصلوا إلى ليبيا للمشاركة بالمعارك إلى جانب المليشيات المتطرفة المرتبطة بحكومة فائز السراج ضد الجيش الوطني الليبي. 

وبذلك، ارتفع عدد المجندين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن إلى نحو 5050 مرتزقا، في حين أن عدد المجندين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 1950 مجندا.

وأبرز المرصد، على موقعه الرسمي "تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجانبين على محاور عدة داخل الأراضي الليبية".

وفي هذا السياق، وثق المرصد السوري مقتل 8 مقاتلين سوريين من المرتزقة، لتصل حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا إلى 190 مقاتلا.

وأول أمس الأحد، أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري أن مطارات تركيا لا تزال تضخ المرتزقة إلى مطارات مصراتة وطرابلس يوميا.

وقال المسماري "رصدنا وصول 1500 إرهابي إلى ميناء طرابلس قادمين من موانئ تركيا"، لافتا إلى أن هناك أسلحة تدخل إلى ميلشيا طرابلس بالرغم من قرار مجلس الأمن بحظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الليبي "لم يصلنا أي استنكار من الأمم المتحدة أو حقوق الإنسان إزاء العدوان التركي على بلادنا".

وتقدم تركيا دعما عسكريا كبيرا للميليشيات المرتبطة بحكومة السراج، سواء بإرسال مستشارين عسكريين أو جنود أو أسلحة، أو حتى مرتزقة من سوريا.



مسلحون يقتحمون سطح سفينة في خليج عمان

قالت عمليات التجارة البحرية البريطانية، التابعة للبحرية البريطانية، إن مسلحين اعتلوا سطح سفينة راسية في خليج عمان اليوم الثلاثاء.

وذكرت في مذكرة أُرسلت بالبريد الإلكتروني لوكالة رويترز "تفيد التقارير بأن السفينة راسية الآن على بعد ثلاثة أميال بحرية قبالة راس الكوح".

وأضافت أنها تراقب الموقف ونصحت كل السفن القريبة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي حادثة.

ولم ترد بعد أي تفاصيل بشأن هوية المسلحين.

وكان خليج عمان، في وقت سابق، مسرحا لعدة أعمال تخريبية استهدفت بعض السفن، وحملت "بصمات إيرانية".



الجيـش الليبـي يسقـط طائرتيـن تركيتيـن ومقتـل 190 مرتزقـاً


أعلن الجيش الوطني الليبي، أمس الثلاثاء، إسقاط طائرتين مسيّرتين بمناطق جنوب وجنوب غربي العاصمة طرابلس، كما أعلن أسر سبعة من مرتزقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمحور بوسليم بطرابلس، فيما أعلنت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة، أن أردوغان أصبح عرّاباً للإرهاب في المنطقة عامة وليبيا خاصة، بينما أعلن المرصد السوري ارتفاع حصيلة قتلى المرتزقة الذين جندتهم أنقرة في ليبيا إلى 190 مرتزقاً.
وأوضحت شعبة الإعلام التابعة للجيش، أن منصات الدفاع الجوي التابعة للقوات المسلحة تصدت لطائرة أقلعت من مطار معيتيقة وأسقطتها جنوب طرابلس.
وأشار إلى أن القوات تمكنت في عملية نوعية من أسر 7 عناصر من مرتزقة أردوغان الموجودين في محور بوسليم.
ومن جانبه، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي للجيش الليبي العميد خالد المحجوب أن القوات المسلحة حققت تقدماً كبيراً في بوسليم، حيث وصلت إلى منطقة الشعبية.
وقال المحجوب إن الميليشيات المرتزقة تكبدت خسائر فادحة في عين زارة، وتجاوز عدد قتلاها 13، مشيراً إلى أن سلاح الجو شن غارات عنيفة على مواقع الميليشيات في منطقة شكشوك، وفي شمال قاعدة الوطية.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية بالحكومة الليبية المؤقتة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصبح عرّاباً للإرهاب في المنطقة عامة وليبيا خاصة.
وتابعت الخارجية، في بيان بعنوان «رسالة إلي الشعب التركي»، أن أردوغان لم يدخر جهداً في دعم حكومة الوفاق غير الدستورية؛ بإرساله المرتزقة الأجانب، والطائرات المسيّرة التي تقصف الأبرياء من أبناء الشعب الليبي، والسفن التي تحمل كل أنواع الأسلحة والذخائر، والصواريخ والمدرعات.



مسلحون يعتلون سفينة قرب هرمز


ذكرت منظمة التجارة البحرية البريطانية، أن مسلحين اعتلوا متن سفينة ترفع علم هونج كونج قبالة سواحل إيران، قرب مضيق هرمز الحيوي، قبل أن تعلن لاحقاً «الإفراج عن السفينة».
 وأضافت في بيان أن «السفينة والطاقم في أمان» وحثت كل السفن القريبة على توخي الحذر. وكانت السفينة راسية على بعد ثلاثة أميال بحرية قبالة «راس الكوح». ويأتي الحادث بعد تحذيرات من حوادث مشبوهة في الأيام الأخيرة بالقرب من المضيق. 


بحثاً عن موارد مالية.. إيران تلمح لاستئناف السياحة الدينية

فيما العالم يشدد القيود على إجراءات السفر، خرجت إيران بتصريح يثير الجدل على لسان رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، علي رضا رشيديان، بأن بلاده تخطط لاستئناف الزيارات الدينية إلى العراق وسوريا مع مراعاة الشروط الصحية.

ونقلت وكالة "فارس" عن رئيس المنظمة قوله، إنه أعد البروتوكولات حول إيفاد الزوار إلى العراق وسوريا، على أن يستأنف السفر المتبادل بين إيران وهذين البلدين في ظل التزام شروط الصحة.
وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 98 وفاة جديدة بكورونا، وارتفاع عدد الإصابات إلى 74,877.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهنبور، في بيانه اليومي عن أوضاع المرض في البلاد، إنه تم تسجيل 1574 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما أشارت إلى تعافي 48,128 مصاباً بفيروس كورونا من المرض وغادروا المستشفيات.

أشارت وزارة الصحة الإيرانية إلى أن 3691 مصاباً بفيروس كورونا، في حالة صحية حرجة، في وقت تم إجراء 287,359 فحص تشخيص كورونا حتى اليوم في البلاد.

وفي سياق آخر، اتجهت الحكومة الإيرانية إلى معاقبة مسؤولين قدموا معلومات مغايرة لما تعلنه، حيث أقالت 4 مسؤولين حكوميين في قم منهم حسن عادلي، نائب الرئيس لشؤون التعليم في جامعة قم، الذي تحدث عن اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا قبل أسبوع من الإعلان الرسمي.

إضافة إلى رئيس جامعة أردبيل للعلوم الطبية ومفوض وزير الصحة في محافظة كيلان والمدير التنفيذي لمؤسسة المقابر في محافظة قم التي كانت بؤرة تفشي الفيروس.


شارك