معونة الاشرار ...الملالي تمد داعش بالأسلحة

الخميس 16/أبريل/2020 - 01:28 ص
طباعة معونة الاشرار ...الملالي روبير الفارس
 
علاقة إيران بتنظيم داعش الإرهابي كانت دائما محل تساؤل  خاصة مع الإنكار المستمر للملالي عن التعامل مع التنظيم الأمر الذي ثبت كذبه حيث 

  أفادت منظمات حقوقية سورية بأن تنظيم داعش الإرهابي قد استخدم أسلحة إيرانية خلال هجماته الأخيرة، التي نفذها في بادية السخنة السورية، مؤكدةً أن الهجمات تمت بتقنيات صاروخية إيرانية متقدمة ومتطورة جداً.

في غضون ذلك، أكد الباحث في مجال الأسلحة “كاليبر ابسكيورة” في تغريدةٍ له على تويتر، أن القذائف المستعملة من قبل داعش في هجماته الأخيرة في سوريا وحتى في العراق هي إيرانية الصنع والمصدر، مشيراً إلى أن المقاسات والعلامات الظاهرة في الصور، التي نشرتها حسابات مقربة من التنظيم للعملية، توضح أنها إيرانية.

كما أشار “ابسيكورة” إلى أن التواريخ الواضحة في الصور، تشير إلى أنها حديثة الصنع، ليست من بقايا الأسلحة التي سيطر عليها التنظيم في القواعد العسكرية العراقية صيف العام 2014، مرجحاً أن تكون الأسلحة كانت بحوزة الميليشيات العراقية المدعومة من الإيرانيين، والذين ينتشرون في مناطق متفرقة من سوريا.

تزامناً، اعتبر عدد من المراقبين والمعلقين أن الأهم في الهجمات هو تحديد الطريقة، التي وصلت فيها الأسلحة الإيرانية إلى التنظيم المتظرف، على الرغم من تصريحات المسؤولين الإيرانيين، التي يؤكدون فيها وقوف بلادهم في وجه انتشار التنظيم ومحاربته، في إشارة إلى وجود دور إيراني في تمدد داعش ومساعدتها في السيطرة على مواقع واسعة في كل من سوريا والعراق.

وكانت محاور عدة في بادية السخنة في ريف حمص الشرقي المجاور لبادية دير الزور، قد شهدت خلال الفترة الماضية، اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والمليشيات الموالية لها من جهة، وتنظيم داعش، حيث أشارت مصادر من المنطقة أن الاشتباكات أدت إلى سقوط 18 عنصراً في قوات النظام والميليشيات الموالية له، مقابل 11 عنصرًا من تنظيم داعش كحصيلة اولية

شارك