تجدد الاغتيالات داخل التنظيمات الإرهابية بسوريا..طائرات تركية تقصف مخيماً للاجئين في العراق..الجيش الليبي يدمر غرفة عمليات رئيسية للأتراك بمعيتيقة

الخميس 16/أبريل/2020 - 08:07 ص
طباعة تجدد الاغتيالات داخل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  صباح  اليوم  16 إبريل 2020.

كسر هجوم حوثي والقبائل تنتفض في إب

نجحت القوات المشتركة بمحافظة الضالع، في كسر هجوم حوثي في جبهة العود التابعة لمحافظة إب إدارياً شمال قعطبة الواقعة ضمن محافظة الضالع.

فيما يخوض السكان مواجهات مع ميليشيا الحوثي في شرق محافظة إب، حيث تسعى لمصادرة أراضيهم الزراعية لتحويلها إلى معسكر لاستهداف محافظة الضالع.

وذكرت مصادر عسكرية، أن وحدات القوات المشتركة تمكنت من التصدي لعملية هجومية من قبل عناصر ميليشيا الحوثي بجبهة العود شمالي مديرية قعطبة، اندلعت على إثرها اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الأسلحة الرشاشة ومضادات الطيران.

إلى ذلك انتفضت قبائل في إب على ممارسات الحوثيين، ووفق مصادر محلية فإن السكان في مديرية العود التابعة لمحافظة إب اعترضوا على قيام الميليشيا بمصادرة مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية بجوار قرى القدم وبيت الشوكي والمقار وما جاورها لتحويلها إلى معسكر جديد، لاستهداف مواقع القوات المشتركة في أطراف محافظة الضالع.

مواجهات

وقتل أكثر من 30 من عناصر ميليشيا الحوثي فجر أمس الأربعاء، خلال مواجهات مع القوات المشتركة في على حدود محافظة مأرب مع محافظة الجوف، بعد أن تصدت لهجوم شنته الميليشيا على جبهات «الجدفر» ووادي اللسان.

ووفقاً لمصادر عسكرية تحدثت إليها «البيان» فإن القوات المشتركة تصدت لهجوم الميليشيا، وخاضت مواجهات استمرت لأكثر من عشر ساعات، وانتهت بمقتل ثلاثين من المهاجمين، كما استولت على عربتين عسكريتين وعتاد متنوع.

وفي محافظة الجوف تمكنت قوات الجيش، من تحرير معسكر الخنجر الاستراتيجي في محافظة الجوف بعد يومين من سيطرة ميليشيا الحوثي عليه وهو أهم المعسكرات في مديرية خَب والشَّعْف الحدودية مع السعودية، والتي تشكل 80 ‎%‎ من مساحة المحافظة.



الكاظمي يتعهد إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية


اعتبر رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي، أنه سيكون رئيس حكومة أزمة، لكنه لا يملك عصا سحرية لحل مشاكل البلاد، منوها إلى أنه سيفاوض الأمريكيين حول وجود قواتهم، مشدداً على أنه سيعمل على إبعادها عن الصراعات الإقليمية وينفتح عربيا وإسلاميا.

وقال الكاظمي في تصريحات نشرتها وسائل إعلام محلية، أمس، أن حكومته جاهزة وأنه راعى في اختيار الوزراء النزاهة والكفاءة، وإن كانت هاتان المفردتان مستهلكتين.

وأضاف «أنا بصدد التفاوض مع الكتل السياسية على هذا الأساس من أجل تمرير الحكومة تحت قبة البرلمان بأسرع وقت حتى أتمكن من بدء العمل طبقاً للأولويات الضاغطة». وتابع أنه لا يملك عصا سحرية لحل مشاكل البلاد.

وشدد الكاظمي على أن مهمته الأساسية إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية، في إشارة إلى المواجهات الأمريكية الإيرانية على الأراضي العراقية. وقال إنه سيكون له حوار جاد مع واشنطن بشأن طبيعة وجود قواتها في العراق.

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني مقتل امرأتين إثر قصف الطائرات التركية لمخيم للاجئين جنوب غرب الموصل. وذكر بيان للخلية أن «قيادة الدفاع الجوي رصدت خرقا للأجواء العراقية بمسيّرة تركية مسلحة، وتعرض مخيم للعوائل الأكراد الأتراك اللاجئين قرب مخمور للقصف بواسطة صاروخ، حيث راح ضحية هذا القصف امرأتان من القاطنين في هذا المخيم».


الجيش الليبي يدمر غرفة عمليات رئيسية للأتراك بمعيتيقة


أعلن الجيش الوطني الليبي، أمس، استهداف رتل للميليشيات بالقرب من قاعدة الوطية (غرب)، وتدمير غرفة عمليات رئيسية للأتراك بقاعدة معيتيقة الجوية وسط طرابلس، فيما أكدت مصادر مطلعة لـ«البيان» أن المرتزقة الأتراك وميليشيات حكومة الوفاق يستعدون لغزو مدينة ترهونة جنوب شرق طرابلس تحت غطاء جوي تركي.

وقال المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، التابعة للجيش، في بيان، إن القوات الجوية استهدفت رتلاً كان يتجه للهجوم على قاعدة الوطية من منطقة العسة غربي البلاد. وأوضح أن الرتل المستهدف كان يتكون من أكثر من 30 آلية، ما أسفر عن خسائر فادحة وتدميره بالكامل.

من جهة أخرى، أعلنت قوة عمليات إجدابيا، التابعة للجيش الليبي، استهداف غرفة عمليات رئيسية للميليشيات والمرتزقة بقاعدة معيتيقة الجوية. وقال عقيلة الصابر، المسؤول الإعلامي بالقوة، إن مدفعية الجيش الليبي بعد الرصد والمتابعة استهدفت غرف عمليات المستشارين الأتراك، بعد ورود معلومات مؤكدة عن استعدادهم للهجوم على تمركزات الجيش الليبي.

وأكد الصابر أن الضربات استهدفت أيضاً مخزن للذخائر القادمة حديثاً من تركيا ومحطة إقلاع الطائرات المسيرة في الجانب العسكري من القاعدة.

حشد صفوف

في الأثناء، قالت مصادر ليبية لـ«البيان»: إن الجماعات المسلحة بدأت في حشد صفوفها للهجوم على مدينة ترهونة، والتي لا تزال منذ الأسبوع الماضي تواجه حصاراً ممنهجاً بقطع الكهرباء والاتصالات عنها.

وكان مجلس أعيان ترهونة أكد في بيان له «إن الحصار الذي تشنه حكومة الوفاق على المدينة طال قصف المؤن والدواء والوقود وغاز الطهي، حيث تتعرض المدينة إلى قطع دائم ومتعمد للتيار الكهربائي وخدمات الاتصالات بأكملها، ويحصل هذا أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي، الذي يشرعن على الليبيين حكومة ميليشيات وقطاع طرق».




تونس تتأهب أمنياً على الحدود الليبية

تواجه تونس من جديد مخاطر اقتراب جماعات الإرهاب المدعومة من تركيا من حدودها الجنوبية الشرقية، حيث أعلنت وزارة الدفاع أن تشكيلاتها العسكرية تواصل متابعة الوضع الأمني بالمناطق الليبية المتاخمة للحدود التونسية البريّة والبحرية، وأشارت في بلاغ لها إلى تحلي هذه التشكيلات بأعلى درجات اليقظة، والاستعداد المبكر لكل التحركات المشبوهة، والمواجهة الصارمة لكل طارئ، بالتعاون الوثيق مع قوات الأمن والحرس الوطنيين.

ودعا وزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، المفوضيّة السامية لشؤون اللّاجئين لتحمل مسؤولياتها في حال تدفق اللاجئين من ليبيا إلى البلاد، بإيجاد الدعم المادي واللوجستي اللازم. وتناول خلال لقائه مع ممثل المفوضية حنان حمدان، دورها الإنساني في توفير الحماية الدوليّة للّاجئين. وأكّد الحزقي متابعة الدولة التونسية لتطوّرات الأوضاع في ليبيا، واستعدادها لمجابهة الطوارئ المحتملة.



طائرات تركية تقصف مخيماً للاجئين في العراق


أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية اليوم الأربعاء مقتل امرأتين إثر قصف الطائرات التركية لمخيم للاجئين جنوب غرب الموصل.

وذكر بيان للخلية أن «قيادة الدفاع الجوي رصدت خرقاً للأجواء العراقية بطائرة مسيرة تركية مسلحة، وتعرض مخيم للعوائل الأكراد الأتراك اللاجئين قرب مدينة مخمور للقصف بواسطة صاروخ، حيث راح ضحية هذا القصف امرأتين من القاطنين في هذا المخيم».

إلى ذلك اعتبر رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي أنه سيكون رئيس حكومة أزمة لكنه لا يملك عصا سحرية لحل مشاكل البلاد منوها إلى انه سيفاوض الأمريكيين حول وجود قواتهم، مشدداً على أنه سيعمل على إبعادها عن الصراعات الإقليمية وينفتح عربياً وإسلامياً.

وقال رئيس الحكومة العراقية المكلف في تصريحات لعدد من الإعلاميين العراقيين نشرتها وسائل إعلام محلية أن حكومته جاهزة وأنه راعى في اختيار الوزراء النزاهة والكفاءة وإن كانت هاتان المفردتان مستهلكتين.

وأضاف «أنا بصدد التفاوض مع الكتل السياسية على هذا الأساس من أجل تمرير الحكومة تحت قبة البرلمان بأسرع وقت حتى أتمكن من بدء العمل طبقاً للأولويات الضاغطة». وتابع انه لا يملك عصا سحرية لحل مشاكل البلاد.

وشدد الكاظمي على أن مهمته الأساسية إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية في إشارة إلى المواجهات الأمريكية الإيرانية على الأراضي العراقية. وقال إنه سيكون له حوار جاد مع الولايات المتحدة بشأن طبيعة وجود قواتها في العراق..



تجدد الاغتيالات داخل التنظيمات الإرهابية بسوريا


تجددت الاغتيالات داخل هيئة تحرير الشام الإرهابية، حيث استهدفت عبوة ناسفة القيادي في الهيئة في ريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى مقتل القيادي المدعو أبو «حريتان» على الفور ومرافقه الخاص، فيما قال ناشطون إن هذه العملية تأتي في سياق الصراع الداخلي بين أعضاء الهيئة ومحاولة التصفية للتخفيف من العناصر المحلية السورية.

وتكررت حوادث الاغتيال في الشمال السوري، إذ استهدف مسلحون قيادات سابقة في حركة أحرار الشام المتطرفة، فيما جرى استهداف قيادات في الفصائل المسلحة الشهر الماضي.

إلى ذلك، أفاد مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين بقيام الجيش السوري بتطهير الأراضي من الألغام على مساحة 2.3 هكتار. وقامت الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة، بتطهير الأراضي من الألغام على مساحة 2.3 هكتار، في محافظتي درعا وريف دمشق، وبالإضافة إلى قيام خبرائها بتدمير 29 عبوة ناسفة.

شارك