بتهمة الانتماء لداعش.. قوات أميركية تعتقل أشخاصا بدير الزور..بيتر ميليت الراعي البريطاني لـ”لوبي” الإخوان في ليبيا..داعش يُصعد في العراق.. قتلى بهجوم دام

السبت 02/مايو/2020 - 01:57 ص
طباعة بتهمة الانتماء لداعش.. إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 2 مايو 2020.

داعش يُصعد في العراق.. قتلى بهجوم دام

ذكرت مصادر عراقية، ليل الجمعة السبت، أن 11 من عناصر الحشد الشعبي قتلوا في هجوم لتنظيم داعش الإرهابي على حشد فوج دجلة في منطقة مكيشيفة بمحافظة صلاح الدين.


ويأتي ذلك بعد إعلان الحشد الشعبي نهاية أبريل الماضي مقتل 7 عناصر من تنظيم داعش بمساندة من طيران الجيش العراقي.

وخلال الأسابيع الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه في انتمائهم لداعش، خاصة في المنطقة الوعرة بين محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق، ويشن هجمات بين فترات متباينة.

والشهر الماضي، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق عن توجيه القوات العراقية لضربات جوية، لمناطق تأوي عناصر من تنظيم داعش الإرهابي في محافظة صلاح الدين.

وقالت خلية الإعلام الامني في العراق إنه "وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة، وجهت طائرات "إف 16" العراقية ضربات دقيقة لأوكار عصابات داعش الإرهابية، في جزيرة عبد العزيز، وسط نهر دجلة، غربي قضاء الدور في محافظة صلاح الدين.

وقالت السلطات العراقية إن الضربات أسفرت عن "قتل مجموعة من العناصر الإرهابية وتدمير الأوكار بالكامل، حيث كانت هذه الأماكن تنطلق منها العناصر الإرهابية لاستهداف القوات الأمنية والمواطنين".

وكانت خلية الإعلام الأمني قد أعلنت، السبت، عن مواجهات مسلحة بين السلطات العراقية وعناصر داعش الإرهابية، بعد استهداف عناصر داهش لنقطة تابعة للفرقة الخامسة في منطقة الزهاوي بقضاء بعقوبة في محافظة ديالى.

اليمن.. المجلس الانتقالي الجنوبي يرحب ببيان التحالف العربي

رحب المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، الجمعة، بالبيان الصادر من تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مؤكدا على أهمية اتفاق الرياض، وضرورة احترام التسلسل الوارد فيه، خاصة ما يتعلق بتنفيذ الجانب السياسي والاقتصادي.


وقال المجلس إن الشرعية عملت على تعطيل الجانب السياسي والاقتصادي من اتفاق الرياض كليا، داعيا إلى ضرورة مراجعة المستجدات الطارئة بما يضمن السلام والاستقرار وتحقيق الاهداف المشتركة.

وأكد المجلس الانتقالي الجنوبي على الضرورة القصوى لتكثيف الجهود لمعالجة أضرار السيول في العاصمة عدن، وكذلك مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى ضرورة احترام تطلعات شعب الجنوب وحقهم في تقرير مصيرهم السياسي، وإلى "الاحتياجات الأساسية للمواطن الجنوبي من خدمات وحقوق لما لهذه الملفات من أولوية قصوى، لا يمكن تأجيلها ولا تسويفها".

مصر.. مقتل "تكفيريين" بعملية نوعية للجيش عقب هجوم بئر العبد

أعلن الجيش المصري، الجمعة، مقتل "تكفيريين شديدي الخطورة" في شمال سيناء، غداة سقوط 10 جنود بين قتيل وجريح، في انفجار استهدف مركبتهم العسكرية المدرعة في المحافظة نفسها.

وقال تامر الرفاعي المتحدث باسم الجيش، على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: "قامت القوات بتنفيذ عملية نوعية، ونتيجة لتبادل إطلاق النيران تم استهداف عدد 2 فرد تكفيرى شديدي الخطورة، عثر بحوزتهما على رشاش متعدد وجهاز لاسلكي وكمية من الذخائر".

والخميس أسفر انفجار عبوة ناسفة بإحدى المركبات المدرعة جنوبي مدينة بئر العبد في منطقة شمال سيناء، عن مقتل وإصابة 10 جنود بينهم ضابط.

وأعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن تعازيه على حسابه الرسمي في موقع تويتر.

وكتب "نالت يد الغدر اليوم من أبنائنا الأبطال جنوب مدينة بئر العبد، فقوى الشر لا تزال تحاول خطف هذا الوطن، لكننا بفضل الله ثم بفضل أبناء مصر وجيشه القوي، صامدون بقوة وإيمان، وقادرون أن نحطم آمال تلك النفوس الخبيثة الغادرة".

وأضاف السيسي "رحم الله أبناءنا، وكل من قدم نفسه شهيدا أو مصابا فداء لمصر، رحم الله كل من روى بدمائه وعرقه تراب هذا الوطن كي يبقى نابضا بالحياة وتظل رايته مرفوعة. حفظ الله مصر وشعبها".

وفي فبراير 2018 أطلقت قوات الأمن المصرية، من الجيش والشرطة، حملة واسعة ضد مجموعات مسلحة ومتطرفة في أنحاء البلاد، خصوصا منها المتمركزة في شمال سيناء.               

بتهمة الانتماء لداعش.. قوات أميركية تعتقل أشخاصا بدير الزور

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، يوم الجمعة، بأن قوات أميركية ضمن التحالف الدولي، نفذت عملية إنزال في محافظة دير الزور، شمال شرقي سوريا، واعتقلت عددا من الأشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم داعش الإرهابي.


وبحسب المرصد، فإن القوات الأميركية داهمت منزلا في مدينة هجين الواقعة في ريف دير الزور، وأسفرت العملية عن اعتقال شخص مع أشقائه.

ويوم الخميس، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن أربعة من عناصر تنظيم داعش نفذوا هجوما على سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، بالقرب من معمل الغاز في بلدة جديدة عكيدات.

وأدى الهجوم إلى إصابة ثلاثة أفراد من القوات الكردية، وقالت المصادر إن عناصر داعش استغلوا أعمال البلدية في صيانة الطريق وتخفوا خلف أكوام التراب.

وقامت سيارة تابعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" بملاحقة عناصر داعش على طريق "العزبة" على مقربة من حقل "كونيكو" للغاز، وأطلقوا النار على السيارة التي كان فيها مسلحو "داعش" وتمكنوا من إصابة اثنين منهم وأسر آخرين.

في غضون ذلك، أطلقت قوات التحالف الدولي قنابل ضوئية على موقع الاشتباك في محيط حقل "كونيكو"، وفي وقت لاحق، تم إعلان السيطرة على الوضع بشكل كامل.

وعلى صعيد آخر في سوريا، أفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا"،يوم الجمعة، بسماع دوي انفجارات في مدينة حمص وسط البلاد.

ونقلت "سانا" عن محافظ حمص طلال البرازي قوله إن الانفجارات وقعت في مستودع للذخيرة جراء هجوم غير معلوم.

وأوضح أن الانفجارات التي استهدفت مستودعا للذخيرة لم تسبب أضرارا بشرية واقتصرت على الخسائر المادية.

وكانت وسائل إعلام رسمية سورية، قد ذكرت ليل الخميس الجمعة، أن طائرات هليكوبتر إسرائيلية أطلقت عدة صواريخ من الجولان المحتل على أهداف في جنوب سوريا، مضيفة أن الهجوم لم يسبب سوى أضرار مادية.

بيتر ميليت الراعي البريطاني لـ”لوبي” الإخوان في ليبيا
سلطت صحيفة العرب اللندنية الضوء على الدور الذي يمارسه السفير البريطاني السابق لدى ليبيا، بيتر ميليت، في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد.

وكشفت الصحيفة في تقرير لها عن “لوبي” يقوده ميليت يرعى حلقات التواصل المباشرة بين بريطانيا والتحالف الإخواني في ليبيا، ويُدير مصالحهما المشتركة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي قالت إنه رفض الإفصاح عن هويته، قوله إن “هناك لوبيّا متنفذا داخل مؤسسة النفط يقوده ميليت، وله علاقات وثيقة بشركة فيتول النفطية، ومصالح متبادلة مع رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله”.

ووصفت “العرب” بيتر مليت بـ”الراعي الدائم للتحالف بين الإسلاميين والحكومة البريطانية”، مُشيرة إلى أن تعيينه مستشاراً للمؤسسة الوطنية للنفط كان دليلا على العلاقات القوية التي تربطه بالجهات المُسيطرة على المؤسسة، وكذلك المصرف المركزي في ليبيا، في إشارة إلى تيار الإسلام السياسي وذراعه جماعة الإخوان المدرجة على قائمة الإرهاب محليا.

في المقابل، رأى سفير ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، أن ميليت لا يمتلك قاعدة قوية في أروقة صنع القرار في لندن، مُستبعدا أن يكون له تأثير كبير في توجيه السياسة البريطانية فيما يتعلق بالملف الليبي.

وقال الدباشي في تصريحات لصحيفة العرب، إن علاقة بريطانيا الجيدة بالإخوان هي التي تقف وراء استمرار دعمها للإسلاميين، مشيرا إلى أن “نسبة كبيرة من قيادات الإخوان المسلمين على المستوى الدولي والليبي هم مواطنون بريطانيون وتقيم عائلاتهم بها، وهم أكثر ولاءً لبريطانيا من بلدانهم الأصلية”.

وأضاف السفير السابق: “حتى القيادات التي لا تحمل الجنسية البريطانية تحمل جنسيات دول ارتباطها قوي ببريطانيا، وفي الغالب يتشاطرون نفس الأهداف وهي أمريكا وكندا وأيرلندا”.

منبر التحريض
استغل السفير البريطاني السابق صفحته على “تويتر” للتحريض ضد الجيش الليبي وترويج شائعات الإخوان، ومن بينها مطالبته بضرورة التحقيق في مسألة استخدام الأسلحة الكيميائية في طرابلس، على إثر تبرير وزير داخلية السراج فتحي باشاغا لهزائم المليشيات المسلحة أمام الجيش بما ادعاه من تعرض الإرهابيين لغازات سامة.

ودون أن يتأكد من حقيقة ادعاءات باشاغا، قال ميليت: “يجب التحقيق في ادعاءات استخدام الأسلحة الكيميائية في طرابلس من قبل خبراء دوليين على وجه السرعة، وإذا تم تأكيد ذلك فسيكون ذلك تصعيدًا كبيرًا وجريمة حرب في ليبيا” على حد ادعائه.

كما قال المستشار الحالي لدى المؤسسة الليبية للنفط، في تعليق له على نفس الموقع: “ذلك الإعلان (التفويض الشعبي) يزيل فقط الأعذار، ويوضح أن نيته (المشير حفتر) طوال الوقت كانت انتزاع سلطة بسيطة وأن التسوية لم تكن أبدًا جزءًا من خطته”، على حد زعمه.

وفي السياق نفسه، قال الخبير الإعلامي إبراهيم المنصوري إن هذه التغريدات التي يطلقها “ميليت” مهمة في الحملات الدعائية والبروباجاندا الإعلامية التي تشنها جماعة الإخوان ضد القوات المسلحة العربية الليبية.

وأوضح المنصوري أن الكتائب الإلكترونية والإعلامية ستتلقف تلك التغريدات لترويجها على نطاق واسع من ناحيتين، الأولى للمواطن الليبي والعربي عموما، على أن “ميليت” شخصية دبلوماسية دولية حيادية دون توضيح حقيقة أن هذه الرجل يعمل حاليا مستشارا لدى المؤسسة الليبية للنفط، ولا يخفى للمطلع على الوضع الليبي دور هذه المؤسسة تحت قيادة مصطفى صنع الله في دعم المليشيات المسلحة ضد الجيش الليبي.

وتابع الخبير الإعلامي: “أما على النطاق الدولي، فستعمل الكتائب الإلكترونية لجماعة الإخوان والمرتزقة الموالين لتركيا على نشر هذه التغريدة بلغات مختلفة، في محاولة لجعل الشائعة حقيقة أمام الرأي العام والسياسيين الغربيين”.

شارك