إيران تلقي مهاجرين أفغان "في النهر".. وكابول تحقق في الجريمة/«قسد» تسيطر على عصيان «داعشي» في أحد سجون الحسكة/العراق.. "عصائب أهل الحق" تتوعد القوات الأمريكية من جديد

الإثنين 04/مايو/2020 - 02:12 ص
طباعة إيران تلقي مهاجرين إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4 مايو 2020.

إيران تلقي مهاجرين أفغان "في النهر".. وكابول تحقق في الجريمة

بدأ مسؤولون أفغان، الأحد، عملية للبحث عن جثث مهاجرين من أفغانستان وانتشالها من نهر في إقليم بغرب البلاد، بعد تقارير عن تعذيب حرس الحدود الإيرانيين لهم وإلقائهم في النهر لمنعهم من دخول إيران.

ويمكن أن تثير التقارير أزمة دبلوماسية بين إيران وأفغانستان، في وقت تسببت فيه جائحة كورونا في نزوح جماعي لمهاجرين أفغان من إيران تبين إصابة العديد منهم بالفيروس.

ويعبر كل يوم ما يصل إلى ألفي أفغاني الحدود من إيران، إحدى البقاع العالمية الكبرى لتفشي الفيروس، إلى إقليم هرات بغرب أفغانستان.

وقالت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان السبت إن تحقيقا بدأ في الأمر.

وقال مسؤول كبير في القصر الرئاسي في كابول إن التقديرات الأولية تشير إلى أن 70 مهاجرا على الأقل كانوا يحاولون دخول إيران من هرات لكنهم تعرضوا للضرب وأٌلقي بهم في نهر هريرود.

ويمر النهر بأفغانستان وإيران وتركمانستان.

وذكر عباس موسوي المتحدث باسم وزار الخارجية الإيرانية أن "الواقعة" حدثت على الأراضي الأفغانية.

وأضاف في بيان الأحد "حرس حدود نفوا وقوع أي أحداث متعلقة بهذا على أراضي بلادنا".

وقال أطباء في مستشفى مقاطعة هرات إنهم استقبلوا جثث المهاجرين أفغان بعضهم توفي غرقا.

أما مقاتلو حركة طالبان، التي تقاتل للإطاحة بالحكومة الأفغانية، فقالوا إن على إيران فتح تحقيق في الحادث وأن "تنزل عقابا شديدا بالجناة".

وأضافوا في بيان "علمنا أن 57 أفغانيا كانوا في طريقهم إلى الجمهورية الإيرانية للعمل تعرضوا للتعذيب في بادئ الأمر على يد حرس الحدود الإيراني وأن 23 منهم توفوا لاحقا بطريقة وحشية".

وقال نور محمد إنه كان أحد 57 من الأفغان الذين قبض عليهم حرس الحدود الإيراني السبت لدى محاولتهم عبور الحدود لإيران بحثا عن عمل.

وأضاف لرويترز "بعد أن عذبونا قام الجنود الإيرانيون بإلقائنا جميعا في نهر هريرود".

ويقول المسؤولون الأفغان إن هذه ليست المرة الأولى التي يقتل فيها حرس الحدود الإيراني مواطنين أفغانا. ويبلغ طول الحدود بين البلدين 920 كيلومترا.
(سكاي نيوز)

التحالف العربي: الحوثيون ارتكبوا 100 خرق لوقف إطلاق النار خلال 24 ساعة

قال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن،  الأحد، إن "خروقات ميليشيات الحوثي لوقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت 100 خرق".

وأضاف التحالف في بيان نشرته قناة "الإخبارية" السعودية، أن الاختراقات شملت استخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

وشدد التحالف العربي، "نطبق أقصى درجات ضبط النفس مع حق الرد المشروع". مشيرا إلى أنهم ملتزمون بوقف إطلاق النار ويدعمون جهود المبعوث الأممي لـليمن.

وأعلن التحالف العربي تمديد وقف إطلاق النار المعلن من جانبه، لمدة شهر اعتبارا من الخميس 23 أبريل/نيسان الماضي.

وتتبادل جماعة الحوثيين والتحالف العربي الاتهامات بشأن خرق وقف إطلاق النار، ويعلن كل منهما كل يوم عن ارتكاب الطرف الآخر لعدد كبير من الخروقات للهدنة المعلنة.

وفي وقت سابق من دعا القيادي في جماعة (الحوثيين)، محمد علي الحوثي، التحالف العربي إلى الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن من جانبه، الممدد في 24 أبريل الماضي لمدة شهر.

وقال محمد الحوثي وهو عضو المجلس السياسي الأعلى المشكل من الحوثيين في صنعاء، ورئيس اللجنة الثورية العليا في الجماعة، في تغريدة على "تويتر": "‏على تحالف العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه، التوقف وتطبيق ما يعلن من طرف واحد بدلا من الحديث عن مزاعم خروقات لإعلان وقف وهمي لا أساس له منا الصحة".


وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، التي سيطرت عليها جماعة أنصار الله "الحوثيين" أواخر عام 2014.
(سبوتنيك)

«قسد» تسيطر على عصيان «داعشي» في أحد سجون الحسكة

أكدت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الأحد، نجاحها في استعادة سيطرتها على أحد سجون محافظة الحسكة التي تحتجز بداخلها مسلحي تنظيم «داعش»، بعدما حاولوا تنفيذ عصيان واسع النطاق.
وأوضح المتحدث باسم «قسد» كينو كبريل في بيان: «حدثت يوم أمس مساء داخل أحد أكبر السجون التي يحتجز فيها عناصر من تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة الحسكة، عملية عصيان واسعة النطاق من العناصر المحتجزة، كما أنهم قاموا بالسيطرة بشكل كامل على داخل السجن، بعدما خلعوا أبواب المهاجع والممرات، مما استدعى تدخل القوات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب».
وتابع كبريل: «تمت السيطرة على الوضع داخل السجن بعد عصيان دام يوماً كاملاً، انتهى بإجراء مفاوضات مشتركة بين ممثلين عن قواتنا وقوات التحالف من جهة، وعناصر «داعش» المحتجزين من جهة أخرى».
وقالت مصادر في محافظة الحسكة طلبت عدم ذكر اسمها «إن سبب العصيان الذي ينفذه عناصر «داعش» هو نقل عناصر عراقيين من «داعش» إلى بلادهم، ونقلهم إلى قاعدة عين الأسد، تمهيداً لتسليمهم للحكومة العراقية، وهو ما يرفضه عناصر «داعش».
وأرجعت مصادر أخرى سبب العصيان وهو الثاني منذ نحو شهر، إلى رغبة «الدواعش» المحتجزين في لقاء عائلاتهم من النساء والأطفال الموجودين في المخيمات شمال شرقي سوريا. 
( وكالات)

3 قتلى بهجومين بالرصاص في محافظة ديالى العراقية

أفادت مصادر أمنية عراقية، الأحد، بأن ثلاثة جنود قتلوا في هجومين منفصلين في مناطق متفرقة تابعة لمحافظة ديالى شمال شرقي العاصمة بغداد.
وأوضحت المصادر أن اشتباكات اندلعت بين قوات من الجيش العراقي وعناصر من تنظيم داعش الإرهابي في منطقة «الحاوي» في ناحية «العظيم» التابعة لمحافظة ديالى.
وأضافت المصادر ذاتها، أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين. فيما قتل جندي عراقي في حادث منفصل برصاص قناص من تنظيم داعش المتشدد في منطقة «عين ليل» بين ناحيتي «العظيم» و«قرة تبة».
وأعلنت العراق رسمياً القضاء على تنظيم داعش المتشدد في 2018. إلا أن مناطق متفرقة من العراق ما زالت تشهد هجمات لعناصر التنظيم المتطرف فيما شنت القوات العراقية حملات لتعقب المهاجمين في محافظات صلاح الدين والأنبار وديالى خلال الساعات الماضية.
(د ب أ)

العراق.. "عصائب أهل الحق" تتوعد القوات الأمريكية من جديد

توعدت "حركة عصائب أهل الحق"، في العراق، أمس الأحد، مجددا القوات الأمريكية في العراق، وذلك في بيان صحفي نشرتها الحركة بمناسبة مرور الذكرى الـ 17 على تأسيسها.

وأكد البيان ثبات موقف الحركة الرافض لوجود "الاحتلال الأمريكي وحلفائه" في العراق. وأشار البيان إلى إصرار "الاحتلال" على "البقاء في العراق مخالفا قرار الشعب عبر البرلمان الذي طالب فيه بإخراج القوات الأمريكية فورا، متوهما أن الفوضى السياسية والاختراق الاجتماعي الذي قام به، قد يغير من قناعة العراقيين، أو أن دعمه لجماعات الإرهاب سيضطر العراقيين إلى الاستنجاد به وطلب المساعدة منه وبقاء قواته".

وختمت الحركة بيانها بالقول "إننا في الذكرى السابعة عشر من تأسيس حركة عصائب أهل الحق نشدد على أهمية الاعتبار من التاريخ والاستفادة من الدروس وعدم الانخداع بالحرب النفسية والوقوف أمام الاختراق الاجتماعي الذي يقوم به العدو والثقة بالنفس والاعتماد على قدرات أبناء شعبنا، بعد التوكل على الله سبحانه وإننا نحن أحفاد أبطال ثورة العشرين وهؤلاء الأحفاد عازمون اليوم وأكثر من أي وقت مضى على إعادة أمجاد ثورة العشرين بثورة العشرين الثانية".

القوات العراقية تعلن تفاصيل 3 هجمات لـ"داعش" في محافظتي ديالى وصلاح الدين

أعلنت خلية الاعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس الأحد، التفاصيل الأولية للهجمات الثلاث التي شنها تنظيم "داعش" في محافظتي ديالى وصلاح الدين.
وقالت الخلية في بيان صحفي إن "القوات الأمنية ضمن قيادة عمليات ديالى تجري عملية تفتيش، بحثا عن عناصر إرهابية أقدمت على إطلاق قنابل هاون سقطت على قرية كلعيه حاوي العظيم ضمن قاطع الفوج الثاني في لواء المشاة الثامن عشر".

وأضافت أن "عناصر من عصابات داعش الإرهابية تعرضت على نقطة 17 التابعة إلى الفوج الثالث في اللواء 21 بالحشد الشعبي في منطقة العيث شمال شرقي جلام الدور، وقد أدى الحادث إلى جرح مقاتلين اثنين من الحشد الشعبي".

وأشارت الخلية أيضا إلى "تعرض إرهابي على إحدى نقاط السرية الأولى في فوج مغاوير فرقة المشاة الخامسة، في قرية عين ليلى قرب دلي عباس بمحافظة ديالى وقد نتج عن هذا التعرض جرح مقاتل".
(RT)

شارك