مباحثات (أمريكية - داعشية) في سجن "الصناعة" شرقي سوريا..المركزي الليبي يمنع السراج من التدخل في منظومة النقد الأجنبي..داعش يكثف هجماته في مناطق عدة بالعراق

الإثنين 04/مايو/2020 - 11:09 م
طباعة مباحثات (أمريكية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم  5 مايو 2020.

أردوغان يهدد بتصعيد عسكري في شمال سوريا

هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، بتصيد عسكري في شمال سوريا.

وقال أردوغان، بعد اجتماع لمجلس الوزراء، عن الأوضاع في شمال سوريا: "لن نصبر أكثر من ذلك على استمرار الهجمات باتجاه المناطق الآمنة بما يتعارض مع الاتفاقيات".

في سياق آخر، أعرب أردوغان عن تصميمه على مواصلة دعم حكومة الوفاق في ليبيا، مضيفاً: "سنحصل على أخبار سارة من ليبيا قريباً".

من جهة أخرى، قال أردوغان إن تركيا ستبدأ تخفيف تدابير احتواء فيروس كورونا، اعتباراً من اليوم الاثنين وسترفع القيود المفروضة على السفر بين المدن في سبع مناطق وتخفف حظر التجول المفروض على كبار السن والشبان في مطلع الأسبوع.

وطبقت أنقرة إجراءات لاحتواء تفشي كورونا ولكن أردوغان قال اليوم الاثنين إن تركيا ستبدأ في تخفيفها في مايو/أيار ويونيو/حزيران ويوليو/تموز مع بدء تباطؤ وتيرة الانتشار خلال الأسبوعين الأخيرين.

وقال أردوغان إنه سيتم السماح لكبار السن والشبان بالخروج لمدة أربع ساعات ليوم واحد أسبوعيا ابتداء من مطلع الأسبوع وإنه سيتم رفع القيود المفروضة على التنقل في سبع مدن باستثناء إسطنبول وأنقرة وأزمير.

وأضاف أنه سيتم السماح بفتح المراكز التجارية ومحلات الحلاقة وبعض المتاجر في 11 مايو/أيار مادامت تلتزم بقواعد العودة للحياة الطبيعية. كما قال إن الجامعات ستعود لعامها الجامعي اعتبار من 15 يونيو/حزيران.

ولكن أردوغان حذر من أن الحكومة ستفرض إجراءات أكثر صرامة بكثير إذا لم يتم الالتزام بخطة العودة للحياة الطبيعية.


المركزي الليبي يمنع السراج من التدخل في منظومة النقد الأجنبي

استغل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، حالة الطوارئ في البلاد، للطلب من المصرف المركزي بضرورة فتح منظومة بيع النقد الأجنبي، وهو الأمر الذي رفضه محافظ المصرف الصديق الكبير.


خطاب السراج أزعج محافظ المصرف، ودفعه إلى اللجوء لمجلس القضاء الأعلى. ووصف الكبير إجراء السراج بغير الصحيح، مؤكدا أن لا علاقة له بقانون الطوارئ.

كما اتهم المحافظ السراج بالاستفراد بالقرار في المجلس الرئاسي، بما يخالف نصوص الاتفاق السياسي الليبي.

وحذر الكبير من وجود مخاطر حقيقية بأن ينحرف تطبيق حالة الطوارئ عن مغزاه، ليكون ذلك الانحراف أكثر ضررا بليبيا، من وباء كورونا نفسه.

وحاول السراج تأويل القوانين، لفتح منظومة النقد الأجنبي، في ظل إيقاف إنتاج النفط وتصديره وانهيار أسعاره في الأسواق العالمية.

واعتمد السراج هذا السلوك مرارا ويصب في سياق استفراده بالقرار، كما فعل بتوقيعه اتفاقا مشبوها مع تركيا، لكنه في كل مرة يصطدم برادع إما قانوني أو سياسي أو شعبي.

وفي هذا الصدد، أثنى نائب رئيس المجلس الانتقالي الليبي سابقا، عبد الحفيظ غوقة، على تصرف محافظ المصرف، قائلا إنه سليم.

وشدد في تصريحه لـ"سكاي نيوز عربية" على أن السراج لا يجب أن يتصرف على هذا النحو منفردا، بحجة مواجهة كورونا.

وتابع "المجلس الرئاسي يتصرف في أموال الليبيين بدون رادع أو رقابة، الأموال التي يجب أن تذهب لتنمية الصحة والتعليم تذهب إلى الجماعات المسلحة والآن يريد أن يقضي على الاحتياطات الأجنبية".

وأردف غوقة قائلا "من واجب المصرف في هذه الحالة أن يقول لا".

من جهته، قال الكاتب والباحث السياسي، محمد شوبار، إن اختصاص مصرف ليبيا المركزي الوحيد هو المضيق قدما فيما يتعلق بالسياسة النقدية.

وأبرز أنه يجب "التشديد على مسألة الحفاظ على النقد الأجنبي بقدر المستطاع".

وتابع "ارتدادات أزمة كورونا ستبدأ في الظهور العام المقبل، وهنا سيكمن دور احتياطات النقد الأجنبي".

وأوضح شوبار أن السياسات النقدية للمصرف "ليست كافية، حيث يجب اتخاذ مجموعة من السياسات المالية الأخرى، مثل ترشيد الإنفاق والدخول في التقشف في بعض القطاعات".

داعش يكثف هجماته في مناطق عدة بالعراق

شن تنظيم داعش هجومين جديدين في العراق، وفق ما أفاد مراسلنا في وقت مبكر اليوم.

واستهدف الهجوم الأول نقاط تفتيش للحشد العشائري وقواته الأمنية في محافظة ديالى، شمالي العاصمة العراقية بغداد، وقد أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

كما شن داعش هجوما آخر في جرف الصخر، جنوبي بغداد، مستهدفا ميليشيات موالية لإيران.

وكان التنظيم الإرهابي شن، الأحد، هجوما في ديالى، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، على ما أعلنت السلطات العراقية، الأحد.

وتعهد ئيس الوزراء العراقي المكلف، مصطفى الكاظمي، بتكثيف الحملة ضد "داعش" بعد الهجمات.

وخلال الأسابيع الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه في انتمائهم لداعش، خاصة في المنطقة الوعرة الواقعة بين محافظات كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

والشهر الماضي، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق عن توجيه القوات العراقية لضربات جوية، لمناطق تأوي عناصر من التنظيم الإرهابي في محافظة صلاح الدين.

وفي أواخر عام 2017، أعلن العراق النصر على داعش بعدما تمكن من استعادة الغالبية العظمى من الأراضي التي استولى عليها التنظيم الإرهابي قبل سنوات.

لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق، ويشن هجمات بين فترات متباينة.

أنباء عن وفاة يوسف القرضاوي وإصابة حمد بن خليفة بجلطة

تحدَّثت مصادر إعلامية، اليوم، عن وفاة يوسف القرضاوي مرشد الإخوان في الخليج العربي، بعد مداهمة منزله في العاصمة القطرية الدوحة.
وأشارت المصادر، إلى إصابة أمير قطر السابق حمد بن خليفة بجلطة دماغية؛ إثر محاولة انقلاب في قطر صباح اليوم.

مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي بالعراق 

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم ، مقتل "أبو قسورة" القائد العسكري في تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) لقطاع غرب الأنبار و4 من التنظيم الإرهابي بانفجار بناية مفخخة غربي البلاد.
 
وذكرت الخلية في بيان أن "القوات الأمنية المنفذة لعملية أسود الصحراء، والتي انطلقت صباح اليوم بإشراف قيادة العمليات المشتركة، لتفتيش مناطق غربي الأنبار، تتمكن ومن خلال قوة من لواء حشد حديثة ضمن قيادة عمليات الجزيرة من مطاردة عجلة تحمل خمسة عناصر إرهابية حاولوا التخفي داخل إحدى الأبنية المتروكة".
وأضافت أن "المكان انفجر عليهم والذي اتضح أنه مفخخ في منطقة المدهم جنوب غربي حديثه، مما أدى إلى قتلهم جميعا ومن بينهم الإرهابي الملقب أبو قسوره وهو القائد العسكري لقاطع غرب الأنبار"، لافتة إلى أن "عجلتهم كانت تحتوي على 80 عبوة ناسفة، وقد تم التعامل معها حسب الضوابط".

مباحثات (أمريكية - داعشية) في سجن "الصناعة" شرقي سوريا

دخلت مساء اليوم، الإثنين، 3 سيارات نوع "همر" تقل فريقا أمريكيا إلى أحد سجون "داعش" في مدينة الحسكة السورية فيما يبدو أنه جولة مناقشات بين الطرفين للوقوف على أسباب الاستعصاءات المتكررة التي يقوم بها أفراد التنظيم من نزلاء السجن.

وأفاد مراسل "سبوتنيك" بمحافظة الحسكة بأن  أكثر من 100 مسلح من تنظيم "قسد" الخاضع للجيش الأمريكي، قام مساء اليوم الأثنين 4 أيار/ مايو، بتطويق (المعهد الصناعي والثانوية الصناعية) الذي حوله الاحتلال الأمريكي والميلشيات الكردية التابعة له إلى سجن لإرهابيي تنظيم "داعش" في الجهة الجنوبية من حي غويران بمدينة الحسكة.

وأضاف المراسل بأن المسلحين الأكراد، وجميعهم من الملثمين، قاموا بإغلاق الطرق المؤدية لموقع السجن بالقرب من دوار الباسل، ليتبين لاحقا بأنهم بصدد تأمين الطريق لثلاثة سيارات من نوع "همر" أمريكية وصلت إلى المنطقة قبل أن تدخل إلى السجن، وسط تحليق كثيف للطيران الأمريكي في سماء المدينة.
وأردف المراسل بأنه على ما يبدو بأن القوات الأمريكية تجري مفاوضات داخل المعتقل مع السجناء الذين حاولوا إجراء أكثر من محاولة للعصيان الجماعي.

وأوضح المراسل بأن حي غويران بمدينة الحسكة يضم أكبر سجن ومعتقل لعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا) في العالم وهو مبنى السجن المركزي الحكومي الذي يسيطر عليه تنظيم "قسد" والاحتلال الأمريكي منذ صيف عام 2006، بعد اشتباكات مع الجيش العربي السوري.
ويضم "سجن غويران المركزي" ما يقارب 5000 معتقل من عناصر تنظيم "داعش" من 54 دولة حول العالم، حيث ترفض هذه الدول إعادتهم إلى بلدانهم.

شارك