الجيش الليبي يطرد الميليشيات بمحيط «الوطية»/«أسود الجزيرة» تلاحق بقايا «داعش» في صحراء العراق/«داعش» تحت القصف شرق الفرات واستهداف مواقع إيرانية في دير الزور

الإثنين 18/مايو/2020 - 12:41 ص
طباعة الجيش الليبي يطرد إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 18 مايو 2020.

الجيش الليبي يطرد الميليشيات بمحيط «الوطية»

عززت قوات الجيش الوطني الليبي دفاعاتها الجوية في مدن المنطقة الغربية للتصدي للطيران التركي المسير الذي يستهدف مواقع الجيش الوطني وقصف قاعدة الوطية الجوية التي تحاول الميليشيات السيطرة عليها بأي طريقة.
وتمكنت قوات الجيش الليبي من إسقاط خمس طائرات تركية مسيرة خلال اليومين الماضيين في مناطق متفرقة بالمنطقة الغربية، ولعل أبرزها ما أعلنه الإعلام الحربي للقوات المسلحة الليبية بإسقاط منصات الدفاع الجوي لطائرة تركية مُسيّرة من طراز «Anka-S» والتي يطلق عليها اسم «العنقاء»، في محيط قاعدة الوطية الجوية غرب البلاد.
جدير بالذكر أن الجيش الليبي أسقط العديد من الطائرات المسيرة التركية من طراز بيرقدار في محاور القتال المختلفة ما أكد فشلها في ليبيا، ودفع غرفة العمليات التركية لاستخدام الطائرات من طراز «العنقاء» التي فشلت أيضاً وتم إسقاطها بوساطة منصات الدفاع الجوي بالجيش الليبي.
ميدانيا، شنت وحدات الجيش الوطني الليبي المتمركزة في قاعدة الوطية الجوية غربي البلاد، هجوماً مباغتاً على نقطة تتخذها ميليشيات موالية لتركيا نقطة انطلاق لعملياتها.
وقال المكتب الإعلامي للكتيبة 134 حماية الوطية: إن قوات الجيش الليبي تمكنت من طرد الميليشيات من طقة العقربية، بالإضافة لتدمير منصات صواريخ متحركة من نوع «جراد»، جلبتها الميليشيات حديثا لقصف قاعدة الوطية.
سياسيا، التقى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح عدداً من مشايخ وأعيان قبيلة الحاسة، وتناول عدداً من القضايا والموضوعات السياسية والاجتماعية في مقدمتها مبادرة رئيس مجلس النواب الليبي الأخيرة لإنهاء الأزمة في البلاد، والتطرق لمبادرته لإنهاء الأزمة الليبية عبر تشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ممثلين عن أقاليم ليبيا التاريخية الثلاثة.
وأكد رئيس البرلمان الليبي تمسكه بدور القوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب والتطرف، مؤكداً أهمية دور شباب ليبيا في بناء المستقبل والتعويل على هذا الدور في بناء ليبيا الجديدة.
في سياق متصل، تلقى المستشار عقيلة صالح مكالمة هاتفية من سفير جمهورية ألمانيا لدى ليبيا، أوليفر أوفتشا، تناولا خلالها تطورات الأوضاع والتطورات السياسية في البلاد، .
وكشفت مصادر برلمانية ليبية لـ«الاتحاد» عن اتصالات تقوم بها الدول الأجنبية الفاعلة في ليبيا لتفعيل العملية السياسية مجدداً، وحث كافة الأطراف الليبية على الانخراط في المحادثات السياسية لوضع خريطة طريق لنزع فتيل الأزمة.
وأكدت المصادر الليبية وجود طرح من الأطراف الدولية الفاعلة في الملف الليبي بالدعوة لتعديل بعض بنود اتفاق الصخيرات الموقع في المغرب، والعمل على تفعيل كافة البنود التي يتم الاتفاق عليها بما فيها ملحق الترتيبات الأمنية، إلا أن القيادات الليبية وعلى رأسها رئاسة البرلمان ترى ضرورة حل الميليشيات المسلحة وتسليم أسلحتها.
بدوره أعلن جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي في ليبيا، أمس الأحد، استمرار أعمال إعادة تشغيل الآبار بمنظومة الحساونة سهل الجفارة، في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، مؤكداً أن المياه لن تصل إلى سكان العاصمة طرابلس قبل 48 ساعة.
ويوم الخميس الماضي، انقطع التيار الكهربائي عن المنطقتين الغربية والجنوبية، ما نتج عنه توقف الآبار عن العمل ومحطات الضخ.
وتتصارع ميليشيات من مدينتي الزاوية ومصراتة على السيطرة على مجلس إدارة شركة الكهرباء في المنطقة الغربية، ما دفع مسلحي مدينة مصراتة لاغتيال بعض مسلحي ميليشيات الزاوية الرافضين لنفوذ ميليشيات مصراتة داخل شركة الكهرباء.

مقتل حاكم إقليم صومالي في تفجير انتحاري لـ«الشباب»

قُتل حاكم منطقة مدج بإقليم بلاد بنط في الصومال، أمس الأحد، مع 3 من حراسه الشخصيين في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة، أعلنت حركة «الشباب» المتشددة مسؤوليتها عنه.

وقال المسؤول بالشرطة الصومالية الكابتن محمد عثمان: «سيارة ملغومة يقودها انتحاري استهدفت سيارة الحاكم أحمد موسى نور و3 من حراسه الشخصيين ولقوا حتفهم جميعاً»، بحسب «رويترز».

وأعلنت حركة «الشباب» الإرهابية في الصومال مسؤوليتها عن الحادث وتفجير السيارة الملغومة.

وقال المتحدث باسم العمليات العسكرية في الحركة عبد العزيز أبو مصعب: «نحن وراء الانفجار. كانت عملية بسيارة ملغمة. قتلنا حاكم منطقة مدج وحراسه الشخصيين الثلاثة».

وفي 11 مايو/أيار الجاري، استهدف الجيش الصومالي اجتماعاً كان يعقده قياديون في صفوف الحركة المتشددة المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، ما أسفر عن مقتل 3 منهم وتدمير المقر المنعقد به، جنوبي البلاد

من جهتهم، أوضح شهود عيان أن انتحارياً كان يقود «توك توك» مفخخاً فجر نفسه ومركبته بجوار سيارة كانت تقل محافظ إقليم مدج، ما أسفر عن مقتله على الفور و3 حراس كانوا يرافقونه.

وتفيد الأنباء بأن الانتحاري استهدف السيارة التي كانت تقل المحافظ لحظة خروجها من مركز مدينة جالكعيو بإقليم مدج.

وتقاتل حركة «الشباب» المتشددة والموالية لتنظيم «القاعدة» منذ سنوات لإطاحة الحكومة المركزية في مقديشو والمدعومة من الغرب. ودأبت على تنفيذ تفجيرات في الصومال ودول أخرى في المنطقة. وتريد الحركة تأسيس حكم لها في الصومال.

«أسود الجزيرة» تلاحق بقايا «داعش» في صحراء العراق

أطلقت القوات العراقية، أمس الأحد، عمليات عسكرية تحت اسم «أسود الجزيرة» ل «تفتيش» الصحراء شمال محافظة الأنبار وجنوبي محافظة نينوى وغربي محافظة صلاح الدين، وصولاً إلى الحدود مع سوريا، وفق ما ذكرت خلية الاعلام الامني، في وقت تم إسقاط طائرة مسيرة وإحباط عملية تسلل لتنظيم «داعش» في محافظة ديالى.

وقالت الخلية في بيان إن العمليات ستشمل وادي الثرثار، مطار جنيف، سنيسله، جبل المنايف سحول راوه، الشعباني، طريفاوي، وادي العجيج، تلول الطيارات، مشيرة الى أن قيادات عمليات الجزيرة وصلاح الدين وغرب نينوى والحشد الشعبي والعشائري اشتركت في العملية بأحد عشر محوراً، وبإسناد من طيران الجيش والقوه الجوية. وأكدت أن هذه العملية تأتي لتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق وملاحقة العناصر الإرهابية والقاء القبض على المطلوبين.

وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، إن العمليات العسكرية التي انطلقت مهمة ضمن قاطع المسؤولية لعمليات الأنبار والجزيرة وغرب الموصل التي تمتد من الحدود الدولية وصولا إلى طريق بيجي حديثة من أجل تأمين المناطق الصحراوية بمسافة تقدر ب150 كم. وأشار إلى أن العمليات العسكرية تهدف إلى إدامة زخم الهجومات والضغط على عصابات داعش الإرهابية وقطع خطوط الإمداد والمواصلات ومطاردة الخلايا النائمة وإعادة الاستقرار للمناطق التي تشهد خروقات أمنية. وأكد وجود تنسيق عال مع الجانب السوري من خلال المركز الأمني الرباعي وكذلك التنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية من خلال التحالف الدولي.

وفي ديالى قالت هيئة الحشد الشعبي في بيان، إن قوة من اللواء 23 بالحشد الشعبي أحبطت عملية تسلل لفلول تنظيم داعش في قرية علي السعدون بقضاء خانقين وأجبرت العدو على الفرار. وأضافت أنها قامت بإسقاط طائرة مسيرة استخدمها العدو خلال محاولة التسلل الفاشلة.

وفي غضون ذلك أكدت خلية الإعلام الأمني، انطلاق عملية عسكرية لملاحقة بقايا داعش في ناحية أبي صيدا بمحافظة ديالى. وذكر بيان للخلية، أن قطعات فرقة المشاة الخامسة المتمثلة باللواء 74 ووحداته مع قوة من شرطة ديالى، وبإسناد مباشر من قبل طيران الجيش والوحدات المساندة نفذت عملية عسكرية لملاحقة عناصر داعش في بساتين المخيسة بناحية أبي صيدا. وأضافت الخلية أنه تم العثور على وكر للإرهابيين في بساتين الهورة وتفجير عبوتين ناسفتين أثناء البحث والتفتيش في البساتين المكتظة، مبيناً أنه تم تدمير الوكر ومحتوياته وتفجير العبوتين عن طريق المعالجة.

الجيش الليبي يباغت ميليشيات موالية لأنقرة ويطردها من مواقعها

شنت وحدات الجيش الوطني الليبي المتمركزة في قاعدة الوطية الجوية غربي البلاد، هجوماً مباغتاً على نقطة تتخذها ميليشيات موالية لتركيا نقطة انطلاق لعملياتها، فيما ذكر مصدر من مطار مصراتة الليبي أن طائرة تابعة للخطوط الإفريقية قادمة من تركيا هبطت في المطار وعلى متنها 122 مرتزقاً سورياً.

وقال المكتب الإعلامي للكتيبة 134 حماية الوطية، في بيان، أمس الأحد، إن قوات الجيش الليبي تمكنت من طرد الميليشيات من منطقة العقربية، بالإضافة لتدمير منصات صواريخ متحركة من نوع «جراد»، جلبتها الميليشيات حديثاً لقصف قاعدة الوطية.

وأوضح المكتب أن القوات المسلحة الليبية «غنمت العديد من الأسلحة والعتاد الحربي من الميليشيات، بعدما فرت وتركته في موقع المواجهة».

وفي وقت سابق، أسقطت الدفاعات الجوية التابعة للجيش طائرة تركية مسيّرة بعد رصدها في سماء قاعدة الوطية الجوية.

من جهة أخرى، ذكر مصدر من مطار مصراتة أن طائرة تابعة للخطوط الإفريقية قادمة من تركيا هبطت في المطار وعلى متنها 122 مرتزقاً سورياً.

11 قتيلاً بينهم طفل

يأتي ذلك في وقت تواصل حصيلة الخسائر البشرية في صفوف «مرتزقة تركيا» من المقاتلين السوريين الذين يقاتلون في ليبيا إلى جانب حكومة الوفاق ضد الجيش الوطني الليبي، حيث وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 11 مقاتلاً بينهم طفل دون سن ال18 خلال المعارك على محاور عدة في ليبيا، لتبلغ بذلك حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا، 298 مقاتلاً.

والقتلى من فصائل «لواء المعتصم وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال والحمزات وسليمان شاه». ووفقاً لمصادر المرصد فإن القتلى قتلوا خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس ومحور مشروع الهضبة، بالإضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى في ليبيا.

8950 أعداد المجندين الأجانب

على صعيد متصل تتواصل عملية نقل المرتزقة إلى ليبيا من قبل تركيا، إذ ذكر المرصد السوري وصول دفعات جديدة من المقاتلين إلى الأراضي الليبية عبر الجسر الجوي التركي بعد تلقيهم لتدريبات في معسكرات بتركيا، من ضمنهم مقاتلين كانوا سابقاً في صفوف تنظيم داعش قبل أن ينتسبوا بوقت لاحق إلى فصائل «الجيش الوطني»، في عملية اعتيادية، حيث يوجد الكثير من المقاتلين السابقين في التنظيم ممن باتوا في صفوف الفصائل الموالية لأنقرة.

وبذلك بلغ تعداد المجندين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، حوالي 8950 «مرتزقاً» بينهم مجموعة غير سورية، في حين أن عدد المجندين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 3300 مجند.

الجدير بالذكر أن من ضمن المجموع العام للمجندين،يوجد نحو 150 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ال 16 - وال 18غالبيتهم من فرقة «السلطان مراد»،جرى تجنيدهم للقتال في ليبيا عبر عملية إغراء مادي في استغلال كامل للوضع المعيشي الصعب وحالات الفقر.

(الخليج)

«داعش» تحت القصف شرق الفرات واستهداف مواقع إيرانية في دير الزور

ووفق مصادر محلية، فإنّ التحالف الدولي، نفّذ عمليات إنزال، رافقه تحليق مكثّف لطائرات التحالف الدولي في مدينة البصيرة، ضد الخلايا النائمة لتنظيم داعش. وأكّدت المصادر، أنّ عملية الإنزال أسفرت عن اعتقال قيادات من التنظيم، كانت تنوي القيام بعمليات ضد مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية.

يأتي ذلك، فيما تزايدت هجمات تنظيم داعش على مواقع تابعة للجيش السوري، بينما سجّل مركز السياسة الدولية في الولايات المتحدة، ما يعادل عشر هجمات بشكل يومي منذ بداية عام 2020، معتبراً أنّ خطر داعش بدأ جدياً في سوريا والعراق.

Volume 0%
 

وعزّز التحالف الدولي، من مواقعه في سوريا، الأسبوع الماضي، فيما أجرى توسّعاً لعدد من قواعده العسكرية السابقة، من أجل مراقبة تحركات التنظيم.

في الأثناء، استهدفت طائرات مجهولة، مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني، في صحراء دير الزور. ووفق مواقع إخبارية محلية، فإنّ حقل الورد النفطي، الذي تتخذه الميليشيات الإيرانية مقراً لها، تعرض لهجمات مجهولة، ولم يتم الإعلان عن حجم الخسائر. وتأتي الضربة، بعد يوم واحد من ضربات جوية مجهولة المصدر في ريف حلب، أدت إلى مقتل 15 عنصراً من الميليشيات الإيرانية.
(البيان)

مصر .. الجيش يصفي 9 إرهابيين هاجموا مدنيين بسيناء

أعلنت مصادر قبلية مصرع 9 إرهابيين بقصف للجيش المصري بالشيخ زويد بشمال سيناء.

وكشفت المصادر "للعربية .نت " أن عددا من الإرهابيين هاجموا مجموعة من المدنيين من أبناء قرية قبر عمير بالشيخ زويد ، بدعوى تعاونهم مع قوات الأمن وقتلوا اثنين منهم وأصابوا 6 آخرين وفروا هاربين .
وأضافت المصادر أن قوات الجيش قامت بملاحقة هؤلاء الإرهابيين، وقصفت السيارة التي كانت تقلهم ودراجة نارية كانت ترافقهم، كما تمكنت من تصفية 9 منهم ويجري حاليا تمشيط المناطق المحيطة بالقرية للبحث عن آخرين.
(العربية نت)

هروب 7 من سجناء داعش شمال شرق سوريا وإعادة اعتقال 4

هرب سبعة من أعضاء تنظيم داعش من سجن صغير شمال شرق سوريا الأحد، لكن السلطات تمكنت من اعتقال أربعة منهم ولا يزال البحث جاريا عن الثلاثة الباقين، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية السورية ومسؤول في قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت وكالة الأنباء السورية سانا والمتحدث باسم القوات الديمقراطية السورية، مروان قامشلو، إن السجناء فروا من سجن على أطراف بلدة الهول، حيث يقع مخيم شاسع يعيش فيه عشرات الآلاف من زوجات وأرامل وأطفال مسلحي داعش. لكن السجن منفصل عن المخيم.

تدير السلطات الكردية حالياً أكثر من 24 مركز احتجاز منتشرة في جميع أنحاء شمال شرق سوريا تضم حوالي 10 آلاف مقاتل من عناصر تنظيم داعش. من بين هؤلاء المعتقلين حوالي 2000 أجنبي رفضت بلدانهم الأصلية إعادتهم إليها، بمن فيهم حوالي 800 أوروبي.

وقال قامشلو إن قوات سوريا الديمقراطية اعتقلت أربعة سجناء فارين وتقوم بعمليات بحث للعثور على الثلاثة الآخرين. ولم يذكر جنسيات المسلحين.

قامت عناصر داعش المسجونون في وقت سابق من هذا الشهر بأعمال شغب وسيطروا على سجن في الحسكة في شمال شرق سوريا لعدة ساعات حتى تفاوضت السلطات كردية القيادة لإنهاء الاضطرابات.

كما تمكن 4 متطرفين من استغلال أعمال شغب استغرقت يومين في أواخر مارس/ آذار في نفس السجن في الحسكة للهروب، لكنهم ألقي القبض عليهم في اليوم التالي.

كثف متطرفو داعش هجماتهم في سوريا والعراق في الأسابيع الأخيرة في الوقت الذي يواجه فيه البلدان فيروس كورونا.
(العربية نت)

شارك