عبد الناصر قرداش... من هوخليفة البغدادي المحتمل لقيادة داعش؟

الخميس 21/مايو/2020 - 12:49 ص
طباعة عبد الناصر قرداش... علي رجب
 
وجه جهاز المخابرات العراقي، ضربة قوية لتنظيم داعش الإرهابي، باعتقال الإرهابي عبد الناصر قرداش خليفة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي الذي قتل في عملية أمريكية بسوريا في 26 أكتوبر 2019.
وأوضحت وكالة الأنباء العراقية(واع) نقلا عن جهاز المخابرات العراقية أن "جهاز المخابرات الوطني ألقى  القبض على الإرهابي المدعو عبد الناصر قرداش المرشح لخلافة المجرم البغدادي".

من هو عبد الناصر قرداش؟
عبد الناصر قرداش، او أمير محمد عبد الرحمن المولى الصلبي، القيادي الأبرز تنظيم داعش، من مواليد 1976 في تلعفر غرب الموصل، وهو تركماني، سكنت عائلته بلدة تلعفر شمال غرب البلاد.
وقد حصل قرداش على بكالوريوس في الشريعة من كلية الإمام الأعظم في الموصل.


في التنظيم
 وبزغ  قرداش في أوساط التنظيمات الإرهابية منذ عام 2003 حيث شغل منصب "شرعي عام" لتنظيم القاعدة الإرهابي،وبألقاب مختلفة: عبد الله قرداش، أبو عمر التركماني، حجي عبد الله، أبو عبد الله القرشي.
كما  شغل منصب رئيس اللجنة المفوضة في عصابات داعش الإرهابية ، وعمل مع العصابات الارهابية كقيادي منذ زمن الارهابي ابو مصعب الزرقاوي وحتى معارك الباغوز التي قادها بنفسه، مشيرة الى انه تم إجراء التحقيقات اللازمة مع الإرهابي في جهاز المخابرات الوطني .
وبرز اسم "قرداش" المكنى بـ"أبوعمر" الذي تولى منصب وزير "التفخيخ والانتحاريين" داخل داعش، وأحد المقربين من أبوالعلاء العفري النائب السابق للبغدادي، كخليفة محتمل لزعيم التنظيم الإرهابي.
وكان يتمتع بعلاقة قوية مع البغدادي وهي تاتي لعلاقتهما في سجن بوكا بمحافظة البصرة جنوب العراق، قبل 16 عاما، حيث  كانت تديره القوات الأمريكية في حينها بعد عام 2003، وظلا فيه لسنوات سجناء؛ قبل أن يُطلق سراحهما، ويؤسس البغدادي تنظيم داعش في 2013.



وقد اشارت العديد من التقارير الى انه تولى قيادة تنظيم "داعش" بعد مقتل  أبو بكر البغدادي في اكتوبر 2019.

مطلوب أمريكيا
يعد  عبد الناصر قرداش، ابرز قادة داعش المطلوبين لدى الولايات المتحدة الامريكية، وبحسب موقع "المكافآت من أجل العدالة" التابع للحكومة الأمريكية فإنّ المولى كان أحد فقهاء القاعدة في بلاد الرافدين، سلف داعش في العراق، قبل أن يتولى دورا قياديا كبيرا في التنظيم ثم زعيما له.
ورصدت واشنطن مكافأة مالية تصل قيمتها إلى خمسة ملايين دولار مقابل أي معلومة تقودها إلى القيادي الكبير في داعش حينها والخليفة المحتمل للبغدادي.

شارك