عبدالرحيم علي: يحيي المعارضة التركية لكشفها أكاذيب أردوغان بشأن القدس

الأحد 31/مايو/2020 - 03:39 م
طباعة عبدالرحيم علي: يحيي
 
وجّه الدكتور عبدالرحيم علي، عضو مجلس النواب، ورئيس مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس، التحية للمعارضة التركية بعد أن كشف فيديوجراف تداوله عدد من النشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي حالة واضحة من التناقض في خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن القدس والقضية الفلسطينية، حيث اتهمه المتابعون بـ"التجارة بالقضية".
وقال "علي" في بيان اليوم الأحد، إن الفيديوجراف الذى نشرته منصات تركية معارضة أشارت إلى ما أسماه بقصة ١٠ ساعات تكشف شيزوفرينيا أردوغان والتجارة باسم القدس، حيث وجّه الرئيس التركى في الصباح خطابا للغرب وفى المساء وجّه خطابا مغايرا تماما للمسلمين ومتناقضا مع خطابه الأول.
وذكر الفيديوجراف أن أردوغان قال إن قضية القدس هى خط أحمر بالنسبة للمسلمين حول العالم، لكنه قبل هذا الخطاب بساعات كانت السفارة الإسرائيلية في تركيا قد أعلنت عن وصول طائرة شحن تابعة لخطوط شركة "العال" الإسرائيلية إلى مطار إسطنبول بهدف نقل مساعدات طبية إلى أمريكا في مواجهة فيروس كورونا.
وقال الدكتور عبدالرحيم علي، إن الفيديوجراف أوضح أن السفارة الإسرائيلية في تركيا ذكرت عبر حسابها على شبكة تويتر، أن هذه هى المرة الأولى منذ توقف دام ١٠ سنوات يسمح لطائرة شحن إسرائيلية بالتوقف في مطار إسطنبول، حيث اعتبرت أن هذا الأمر سيساعد في التبادل التجارى بين تركيا وإسرائيل للوصول لمستويات غير مسبوقة من تسيير الرحلات بينهما.
وأشار إلى أن الفيديو تقدم بسؤال حول هذا التناقض بين تصريحات أردوغان حول القدس ومساعيه لمزيد من العلاقات التجارية مع إسرائيل، حيث قال: "هل يتسع العالم لكل هذا الكذب؟".
وقال الدكتور عبدالرحيم علي "ها هو السلطان المهووس يتاجر بالقضية الفلسطينية أمام العالم كله بنفس الأساليب الملتوية لجماعة الإخوان الإرهابية"، مؤكدا أن المعارضة التركية نجحت في كشف أكاذيب هذا الديكتاتور أمام الرأى العام التركى والعالمى، وهو ما أدى إلى زيادة حدة الاحتقان الشعبى الكبير لسياسات أردوغان داخل تركيا.

شارك