هجمات المتطرفين تقتل 21 شخصا جنوبي الصحراء.. الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده لدعم وقف إطلاق النار في ليبيا.. بريطانيا ترفع الحظر عن المعلومات حول "بيتلز" داعش

الخميس 27/أغسطس/2020 - 08:27 ص
طباعة هجمات المتطرفين تقتل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 27 أغسطس 2020.

"شفاء" حفيد مؤسس الإخوان.. الشياطين تعتمّ بعمائم القداسة

أمن قبيل المفارقة والصلف والتورية والغرور، أم في مسعى لكسب التعاطف في غمرة الاتهامات بالفضائح الجنسية وغير الأخلاقية التي تلطخت سمعته بها، يعتزم حفيد مؤسس جماعة الإخوان، طارق رمضان، افتتاح مركز أبحاث وتدريب يُعنى بالدين، والإنسانية، وحقوق المرأة والأخلاق والقانون؟


فقد أعلن "الداعية" المزعوم على حسابه على موقع فيسبوك، أن مركز شفاء، الذي لا يعرف حتى الآن المكان الذي سيتخذ منه مقرا له، سيتم افتتاحه منتصف أكتوبر المقبل.

وعن فكرة إنشاء المركز، يزعم حفيد مؤسس جماعة الإخوان أن مركز "شفاء يحيلنا إلى مجالات مختلفة من الفكر الإنساني ويدعونا إلى التفكير في الكل بقدر ما هو الجزء، الخلق بقدر ما هو الإنسان، المجتمعات بقدر ما هي الفرد."

إلا أن فكرة إنشاء المركز الطوباوية، ما هي إلا نموذج لادعاء الطهرانية الزائف، حيث أنها تتناقض جملة وتفصيلا مع الاتهامات بالفضائح والممارسات الجنسية التي مرغت سمعة رمضان، والذي يقدم نفسه زيفا أمام العالم كـ"مفكر" ديني، وباطن أحواله تنأى ظهريا عن ذلك.

فالمذكور يخضع للتحقيق منذ مطلع 2018 بتهم تتعلق باغتصاب امرأتين في فرنسا عامي 2009 و2012. كذلك رفعت شكوتان بتهمة الاغتصاب بحق رمضان في مارس 2018 ويوليو 2019 وفتحت تحقيقات في هذا الملف.

كما أقر رمضان، وهو متزوج وله أربعة أبناء، بأنه أقام علاقات جنسية مع امرأتين فرنسيتين بالتراضي، إحداهن من ذوي الاحتياجات الخاصة تدعى كريستيل بينما الأخرى هي الناشطة النسوية هند العياري. لكنه يواصل نفي الاتهامات بأنه اغتصبهما والتي أدت إلى فتح حقيق رسمي بحقه.

وكشف خبير عن 399 رسالة نصية بين "الداعية" رمضان وكريستيل تضمن بعضها خيالات جنسية عنيفة مفصلة.

وفي ديسمبر 2018، قال تقرير صحفي إن المحققين في اتهامات الاغتصاب التي تلاحق رمضان، أفضت إلى العثور على 776 صورة جنسية لرمضان، من بينها صور "سيلفي" مع نساء في وضعيات غير أخلاقية.

وقبل اتهام الادعاء الفرنسي لطارق رمضان رسميا، دفع المذكور لسادسة، بلجيكية مغربية، 27 ألف يورو، لتوقف نشر تفاصيل علاقتهما على الإنترنت، في اتفاق علني، في مايو 2015، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن رئيس محكمة بروكسل، لوك هينارت.

وفي كتابه "طارق رمضان ..قصة دجال"، يسرد الصحفي الفرنسي يان هامل في 300 صفحة، السيرة الذاتية لرمضان لأكثر من عشرين عاما منذ صعود نجمه مستفيدا من دعم الكثير من البلهاء، وحتى أفوله بعد نشر غسيله القذر في قضايا ما تحت الأنفاق، التي تراوحت بين تهم الاغتصاب والاستغلال الوظيفي والخروج عن القانون وانتهاك حقوق الإنسانية.

ويصف مؤلف الكتاب، حفيد مؤسس الإخوان بالرجل الخطير والدجال الذي يتلحف بديباجة العفة وثوب الاعتدال بينما يعيش في الخفاء ولربع قرن من الزمان ازدواجية في حياته بالانغماس بالحياة المنحلة من أخمص قدميه لقمة راسه.

وفي كتابها "قضية طارق رمضان.. الجنس والأكاذيب، سقوط الأيقونة"، تكشف الصحفية الفرنسية برناديت سوفاجيه، عن قناع الحمل الذي كان يرتديه الذئب وتفضح تناقضاته، وانحرافه المعروف لدى الدوائر المحيطة به في فرنسا وسويسرا.

ويرى البعض أن مشروع إنشاء مركز "شفاء" الذي ينوي حفيد مؤسس الإخوان افتتاحه، يأتي في إطار الدعم القطري لعودة طارق رمضان مجددا وتقديمه إلى العامة، إما لإسكاته عن فضح "ما خفي" عن علاقاته الخاصة بالسلطات القطرية وهي أعظم، أو لمحاولة توظيفه مرة أخرى، كما زرعته الدوحة في السابق بأموالها المسمومة في أروقة جامعة أكسفورد العريقة، كبوق للإخوان لتنفيذ مآرب الدوحة الإخوانية في دول أوروبا والغرب.

وبحسب مذكرة لوكالة تراكفان الرسمية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية والمتخصصة بمكافحة الاحتيال المالي وتبييض الأموال وتمويل الإرهاب في فرنسا، كان طارق رمضان يتلقى نحو 35 ألف يورو شهريًا من قطر منذ عدة سنوات، نظير خدماته كمستشار لمؤسسة قطر التي تعتبر قناة التمويل لأفكار الإخوان الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

ومؤخرا، كشفت مصادر دبلوماسية خاصة أن السفير القطري في باريس حذر طارق رمضان من كشف تفاصيل علاقته "الخاصة" الحميمة بالسلطات القطرية لوسائل الإعلام الفرنسية، بعد أن هدّد بذلك رمضان في تصريحات صحافية في الفترة الأخيرة.

وجاء التوتر في علاقة طارق رمضان بالدوحة بعد محاولته الحصول على المُساعدة من السفارة القطرية في باريس، "لإعادة تأهيله أكاديمياً ودعوياً" بعد سلسلة الفضائح التي طالته، ليعلن في نهاية المطاف عن نيته إنشاء مركز شفاء؛ بعد أن مزقت الفاقة ثوب عفتة، فأكثر من يتحدث عن الأمانة اللص وأبلغ من يتحدث عن الكرامة الذليل، وأكثر من يتحدث عن الشرف... قد يكون "شفاء"!

ترامب يدعو للحوار بين تركيا واليونان حول النزاع شرقي المتوسط


ذكر البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس عن قلقه من التوتر القائم حاليا بين اليونان وتركيا.


وقال البيت الأبيض أنه دعا الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي إلى الحوار بخصوص نزاعهما على الحقوق في موارد الطاقة بشرق البحر الأبيض المتوسط.

وكان ترامب بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء أيضا القضايا الثنائية والإقليمية ومنها البحر المتوسط.

وتصاعدت حدة التوتر بين تركيا واليونان منذ أن أرسلت أنقرة سفينة المسح أوروتش رئيس إلى مياه متنازع عليها في شرق البحر المتوسط هذا الشهر في خطوة اعتبرتها غير قانونية.

وتدور خلافات شديدة بين تركيا واليونان بشأن السيادة على موارد النفط والغاز في المنطقة بشأن امتداد الجرف القاري لكل من الدولتين في المياه التي تنتشر فيها جزر معظمها يونانية.

ليبيا.. ميليشيات طرابلس تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين


أعلنت مصادر ليبية سقوط ستة جرحى على الأقل في صفوف المتظاهرين جراء إطلاق عناصر تابعة لميليشيات حكومة فايز السراج، الذخيرة الحية على المحتجين في ميدان الشهداء وسط طرابلس.

وأفادت المصادر بأن الميليشيات اختطفت عددا من المتظاهرين في ميدان الشهداء.

وقالت مصادر في داخلية حكومة طرابلس إن المتظاهرين المختطفين تم نقلهم إلى معتقلات خاضعة لميليشيات النواصي وكتيبة حماية طرابلس.

كما أفاد شهود عيان بأن القوات التابعة لحكومة الوفاق انسحبت من ميدان الشهداء بعد تدخل مسلحين لفض المحتجين.

من جهة أخرى، دعت منظمة العفو الدولية إلى إطلاق سراح ستة محتجين على الأقل اختطفوا عندما أطلق مسلحون الذخيرة الحية لتفريق مظاهرة في العاصمة، عندما احتشد محتجون في طرابلس وأماكن أخرى في غرب ليبيا للتنديد بتدهور الأوضاع الاقتصادية والفساد.

وقالت منظمة العفو إن مسلحين يرتدون زيا عسكريا فتحوا النار على المتظاهرين دون سابق إنذار مستخدمين بنادق كالاشنيكوف وأسلحة آلية مثبتة على شاحنات.

وأشارت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها إلى أنه إلى جانب المخطوفين أصيب عدد من المتظاهرين في إطلاق النار الذي وقع في منطقة خاضعة لسيطرة ميليشيا النواصي المتحالفة مع الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس.


إصابة جنود أميركيين في تصادم مع مركبات روسية في سوريا

أصيب عدد من الجنود الأميركيين في سوريا هذا الأسبوع عندما اصطدمت دورية عسكرية روسية بعربتهم، ونددت واشنطن بالحادث واعتبرته انتهاكا لبروتوكولات السلامة المتفق عليها مع موسكو.

وقال مسؤولان أميركيكان طلبا عدم الكشف عن اسميهما إن عددا من الجنود الأميركيين أصيبوا بأعراض ارتجاج بسبب الحادث.

وعلى الرغم من أن مثل هذه الاحتكاكات بين القوات الأميركية والروسية ليست نادرة، فإن الحادث يسلط الضوء على المخاطر التي ينطوي عليها وجود قوات من البلدين تنشط على مقربة من بعضها في شمال سوريا واحتمال تصاعد التوتر.

وقال جون أوليوت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الحادث وقع يوم 25 أغسطس بشمال شرق سوريا.

وأضاف "من أجل عدم تصعيد الموقف، غادرت دورية التحالف المنطقة". وقال "لا يسعى التحالف أو الولايات المتحدة إلى تصعيد مع أي قوات عسكرية لأي دولة، لكن القوات الأميركية تحتفظ دائما بحقها الأصيل وبالتزامها بالدفاع عن نفسها ضد أي أعمال معادية".

وأظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي مركبات عسكرية روسية، مدعومة بطائرتين هليكوبتر، تسير بشكل ينطوي على خطورة بالقرب من مركبات مدرعة أميركية. ولم يتضح مصدر المقاطع المصورة.

وقال الجيش الأميركي إن رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي تحدث مع نظيره الروسي الأربعاء، لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن ما بحثاه.

ولا يعلق الجيش الأميركي بشكل عام بشأن الإصابات. لكن أحد جنود المظلات قُتل الشهر الماضي في حادث انقلاب مركبة في شرق سوريا.


بريطانيا ترفع الحظر عن المعلومات حول "بيتلز" داعش


قضت محكمة بريطانية بإمكانية مشاركة المعلومات مع ممثلي الادعاء الأميركيين بشأن عضوين في خلية مسلحة مشتبه بها لتنظيم داعش في سوريا تعرف باسم "البيتلز".


ويأتي القرار الذي أعلن الأربعاء بعد أسبوع من إبلاغ المدعي العام الأميركي ويليام بار السلطات البريطانية بأن ممثلي الادعاء لن يسعوا لعقوبة الإعدام للشافعي الشيخ وألكسندر كوتي.

وقد نشأ الرجلان في بريطانيا لكنهما جردا من جنسيتيهما بعد سفرهما خارج البلاد للقتال في صفوف تنظيم داعش.

ورفعت المحكمة العليا الأربعاء أمرا يوقف مكتب الأمن الداخلي، المسؤول عن انفاذ القانون، عن مشاركة المعلومات بشأن الرجلين مع ممثلي الادعاء الأميركيين.

وأصدرت المحكمة أمر الوقف بعد أن طعنت والدة الشيخ على قرار الحكومة بمشاركة المعلومات. وجادلت بأن ذلك غير قانوني لأن الأدلة يمكن أن تستغل في الحكم بعقوبة الإعدام، بالانتهاك للقانون البريطاني والأوروبي.

ورغم موافقة المحكمة على قوانين حماية البيانات التي تمنع الحكومة من مساعدة حكومة أجنبية في السعي للحكم بالإعدام، استبعدت الحكومة البريطانية عقوبة الإعدام بالكامل من الخيارات المطروحة.

وتزعم السلطات البريطانية والأميركية أن الشيخ وكوتي كانا عضوين في عصابة خطف وتعذيب مسؤولة عن قتل عدد من الرهائن الغربيين في سوريا. واشتهرت العصابة باسم "بيتلز" لأن كل أعضائها الأربعة يتحدثون الإنجليزية باللهجة البريطانية.

 وألقت قوات معارضة سورية القبض على الرجلين في يناير 2018، ولاحقا سلمتهما للسلطات الأميركية. وهما محتجزان لدى الجيش خارج البلاد. وطلبت الولايات المتحدة من بريطانيا في البداية محاكمتهما لكنها قررت تولي القضية بنفسها بعد رفض السلطات البريطانية.

ورفضت وزارة الداخلية التعقيب على حكم الأربعاء. لكن وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل أوضحت في السابق أنها تدعم التعاون مع الولايات المتحدة في ملاحقة الإرهابيين.


الاتحاد الأوروبي يؤكد استعداده لدعم وقف إطلاق النار في ليبيا

قال وزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي، في بيان جاء بعد اجتماعهم، الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي على استعداد لدعم وقف إطلاق النار في ليبيا بكل الطرق المستطاعة.

واجتمع وزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي بشكل "غير افتراضي" للمرة الأولى منذ تفشي فيروس كورونا، وناقشوا عدة قضايا، منها قضية الأزمة الليبية وتصرفات تركيا العدوانية في منطقة البحر المتوسط.

وأكد وزراء الدفاع أن أن الاتحاد الأوروبي سيعمل عن كثب مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، كما أنها على استعداد لدعم وقف إطلاق النار.

وجاء في بيان الاتحاد الأوروبي: " نعتقد أن عملية القوة البحرية للاتحاد الأوروبي في البحر المتوسط ​​(إيريني) أثبتت جدواها وقيمتها وحيادها".

وأضاف: "لقد قامت العملية بجمع المعلومات التي تشمل الجهات الفاعلة على جانبي النزاع. وقد تم إجراء أكثر من 10 تقارير خاصة إلى فريق خبراء الأمم المتحدة".


هجمات المتطرفين تقتل 21 شخصا جنوبي الصحراء


شن المتطرفون هجومين متفرقين في دولتين بجنوب الصحراء الكبرى، فقتلوا 21 شخصا على الأقل بينهم 14 جنديا، بينما قتل 7 متطرفين على الأقل في الهجومين اللذين وقعا في نيجيريا وبوركينا فاسو.


تفصيلا، أعلن في النيجر عن مقتل 12 جنديا وإصابة 10 آخرين بجروح في هجوم لتنظيم "بوكو حرام"، وقع ليل الإثنين-الثلاثاء.

وأوضح الجيش النيجيري أن التنظيم الإرهابي شن هجوما على معسكر "بلابرين" في منطقة ديفا بجنوب شرقي البلاد، مشيرا إلى أنه تم "تحييد 7 إرهابيين".

وجاء في بيان للجيش أن "الحصيلة المؤقتة هي على النحو الآتي: في صفوفنا، قتل 12 جنديا وأصيب 10 آخرون وتم إحراق أعتدة أو سرقتها. وفي صفوف العدو، مكنت المطاردة التي شنها عناصر القوات المسلحة النيجرية في نغويغمي من تحييد (قتل) سبعة إرهابيين واسترجاع العتاد المسروق"، بحسب فرانس برس.

وأكد البيان أن الجنود الذين اعتبروا في عداد المفقودين إثر الهجوم "عادوا جميعا إلى ثكنتهم"، من دون أن يحدد عددهم، لكنه أشار كذلك إلى أن "عمليات تمشيط تجري حاليا للقبض على المهاجمين أو تحييدهم".

 وفي بوركينا فاسو، قتل 7 أشخاص، بينهم جنديان، في هجوم مسلح الاثنين استهدف دورية عسكرية في شمال البلاد وتبنته متطرفة تطلق على نفسها اسم "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين"، وهي عبارة عن تحالف متطرف في منطقة الساحل تابع لتنظيم القاعدة ومقره في مالي.

وقال مصدر أمني لوكالة فرانس برس إن "وحدة من المفرزة العسكرية لمنطقة بان ’مقاطعة لوروم‘ تعرضت لهجوم أثناء تسييرها دورية في هذه المنطقة. لقد قتل جنديان وخمسة مدنيين".

لكن مصدرا أمنيا آخر أوضح لفرانس برس أن القتلى المدنيين هم في الواقع "متطوعون للدفاع عن الوطن كانوا مع الوحدة العسكرية خلال تنفيذها مهمة تسيير دورية في المنطقة"، وأضاف "لقد أصيب 4 أشخاص آخرين بجروح في الكمين".

وقالت الجماعة المتطرفة في بيان تلقته فرانس برس مساء الثلاثاء إنها نصبت "كمينا أسفر عن مقتل 9 جنود" وغنمت خلاله أسلحة وعربات عسكرية.

شارك