الجيش الأمريكي يسعى للحصول على سلطة لتوسيع حرب الطائرات بدون طيار لمكافحة الإرهاب إلى كينيا

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 06:56 ص
طباعة الجيش الأمريكي يسعى حسام الحداد
 
تضغط القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا على سلطات جديدة لتنفيذ ضربات مسلحة بطائرات بدون طيار تستهدف مقاتلي حركة الشباب المرتبطين بالقاعدة في أجزاء من شرق كينيا ، مما قد يوسع منطقة الحرب عبر الحدود من ملاذاتهم في الصومال ، وفقًا لأربعة مسؤولين أمريكيين.
السلطات الجديدة ، التي لا يزال يتعين الموافقة عليها من قبل وزير الدفاع مارك إسبر ثم الرئيس ترامب ، لا تعني بالضرورة أن الولايات المتحدة ستبدأ في شن هجمات بطائرات بدون طيار في كينيا. ومع ذلك ، فإنهم سيعطون القيادة الإفريقية الإذن في ظل ظروف معينة لتوسيع حرب مكافحة الإرهاب بدون طيار إلى دولة أخرى.
وقال المسؤولون إن الضغط من أجل توسيع السلطات يعود إلى هجوم الشباب في يناير كانون الثاني على قاعدة عسكرية في كينيا كانت تأوي قوات أمريكية. أسفر الهجوم على المطار في خليج ماندا عن مقتل ثلاثة أمريكيين وتسبب في أضرار بملايين الدولارات.
وسارع القادة الأمريكيون بعد هذا الهجوم مباشرة لتعقب وقتل فريق الشباب الضارب الذي تسلل إلى القاعدة من الصومال ، وحصلوا على إذن سريع لتنفيذ غارة بطائرة بدون طيار عليهم في الأراضي الكينية ، وفقًا للمسؤولين. لكنهم لم يهاجموا أبدًا لأن المسلحين - المنسحبين إلى الأراضي الصومالية - استعصى عليهم.

شارك