الجيش الأميركي يرسل تعزيزات عسكرية شمالي شرق سوريا..فرنسا: لا دليل على وجود مخازن متفجرات لحزب الله..المسماري: هدفنا عدم استفادة تركيا من عوائد النفط

السبت 19/سبتمبر/2020 - 04:05 م
طباعة الجيش الأميركي يرسل إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 19 سبتمبر 2020.


الجيش اللبناني يعثر على مفرقعات "معلبة" في مرفأ بيروت

قال الجيش اللبناني إنه عثر على 1.3 طن من المفرقعات، أثناء بحث في مرفأ بيروت الذي دمره الشهر الماضي انفجار هائل ناجم عن تخزين سيء لكمية كبيرة من المواد الكيماوية.


وقال الجيش اللبناني، في بيان على موقعه الإلكتروني أمس الجمعة: "في إطار أعمال الكشف والمسح التي تقوم بها وحدات الجيش في مرفأ بيروت، تم العثور على 1320 كيلوغراما من المفرقعات، موضبة في 120 علبة كرتونية ومخزنة في أحد العنابر".

وأضاف: "وعلى الفور قام عناصر فوج الهندسة بإزالتها حيث تم تلفها والتخلص منها"، وفقا لوكالة أنباء "رويترز".

ودمر الانفجار الضخم في الرابع من أغسطس المرفأ وجزءا من وسط بيروت، وراح ضحيته ما لا يقل عن 190 شخصا.

وألقيت باللائمة في انفجار المرفأ على تخزين 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، في ظروف سيئة منذ سنوات.

ودُمرت مناطق واسعة من العاصمة اللبنانية بالإضافة إلى المستودعات وصوامع الحبوب الخرسانية بالمرفأ جراء الانفجار.

وكان الجيش اللبناني قد قال في الثالث من سبتمبر إنه عثر أيضا على 4.35 طن من نترات الأمونيوم قرب مدخل مرفأ بيروت وذكر حينها أنه يتعامل معها.


المسماري: هدفنا عدم استفادة تركيا من عوائد النفط


أعلن الجيش الوطني الليبي عن تشكيل لجنة فنية للإشراف على إيرادات النفط بمشاركة أحمد معيتيق ممثلا للمنطقة الغربية، إضافة إلى مندوبين عن باقي المناطق.


وفيما تخطو الأطراف الليبية، خطوة أخرى في طريق الحل السياسي لإنهاء الأزمة، أوضح المسماري أن هدف الجيش الوطني عدم استفادة تركيا والميليشيات والمرتزقة من عائدات النفط الليبي.

وكان قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، أعلن الجمعة عن استئناف إنتاج وتصدير النفط في جميع الحقول والمنشآت النفطية.

وأكد حفتر أن الشرط نحو تحقيق ذلك هو ضرورة توفير ضمانات بتوزيع عائداته المالية توزيعا عادلا، وعلى ألا يتم توظيفها لدعم وتمويل الإرهاب.


فرنسا: لا دليل على وجود مخازن متفجرات لحزب الله

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن جماعة حزب الله اللبنانية تخزن مواد كيميائية لصنع متفجرات في فرنسا، وذلك بعدما قال مسؤول أميركي كبير إن الجماعة أقامت مخابئ في أوروبا منذ عام 2012.


وكان ناثان سيلز منسق وزارة الخارجية الأميركية لمكافحة الإرهاب الخميس إن الجماعة المدعومة من إيران تهرب وتخزن مواد كيميائية، ومنها نترات الأمونيوم، من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

وقال سيلز في إفادة "إنه يخزن هذه الأسلحة في أماكن حتى يتسنى له تنفيذ هجمات إرهابية كبيرة عندما يرى سادته في طهران ضرورة لذلك".

ونترات الأمونيوم مادة كيميائية صناعية يشيع استخدامها في صنع الأسمدة وكمادة متفجرة في المحاجر والتعدين. وتعتبر آمنة نسبيا في حال خولها من الملوثات وتخزينها بشكل ملائم.

وتكون المادة خطيرة للغاية إذا تعرضت للتلوث ومزجت بوقود أو جرى تخزينها بطريقة غير آمنة كما حدث في مرفأ بيروت في أغسطس حين انفجر 2750 طنا من نترات الأمونيوم مما أسفر عن تدمير الميناء ومقتل 190 شخصا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول للصحفيين ردا على مزاعم سيلز "على حد علمنا، لا يوجد شيء ملموس يؤكد مثل هذا الزعم في فرنسا اليوم".

وعلى عكس الولايات المتحدة التي تصنف جماعة حزب الله منظمة إرهابية منذ عام 1997، فإن فرنسا تقول إن جناحها المنتخب له دور سياسي مشروع.

وتصنف ألمانيا وبريطانيا، حليفتا باريس، الجماعة منظمة إرهابية أيضا لكن مسؤولين فرنسيين يقولون إن نبذ الجماعة سيجعل حل الأزمة مستحيلا.

وقال سيلز إن المواد الكيميائية جرى تهريبها إلى أوروبا في عبوات للإسعافات الأولية، وإن من المحتمل وجودها في إسبانيا واليونان وإيطاليا.

وقالت أنييس فون دير مول "ستفرض السلطات الفرنسية أشد العقوبات على أي أنشطة غير قانونية تمارسها أي جماعة أجنبية على أراضينا".


الجيش الأميركي يرسل تعزيزات عسكرية شمالي شرق سوريا

أعلن الجيش الأميركي ن تعزيز انتشاره العسكري شمالي شرق سوريا على الرغم من جهود سابقة للحد من تواجده هناك، في خطوة تأتي بعد التوتر بين القوات الاميركية والروسية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) بيل أوربان في بيان إن القيادة "نشرت رادار سنتينال وكثفت الطلعات الجوية للمقاتلات الأميركية فوق قواتنا ونشرت عربات برادلي القتالية لتعزيز القوات الأميركية" في المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الأميركي مع حلفائه الأكراد.

وأفاد مسؤول أميركي طلب عدم كشف هويته أن عدد العربات المدرعة التي تم إرسالها كتعزيزات لم يتجاوز الست، يرافقها "أقل من 100" جندي.

وأضاف أوربان دون أن يأتي على ذكر روسيا إن هذه التعزيزات تهدف إلى "المساعدة في ضمان سلامة وأمن قوات التحالف"، وأن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى التصادم مع أي دولة أخرى في سوريا، لكنها ستدافع عن قوات التحالف في حال تطلب الأمر ذلك".

مع ذلك فإن المسؤول الأميركي الذي تحدث دون كشف هويته اعتبر هذه الخطوة "إشارة واضحة إلى روسيا للالتزام بالعمليات المشتركة لمنع مخاطر التصادم، وأيضا لروسيا وأفرقاء آخرين لتجنب الاستفزازات غير الآمنة وغير المهنية في شمال شرق سوريا".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أمر بسحب مدرعات برادلي من سوريا في أكتوبر الماضي، في إطار محاولته أوائل عام 2019 سحب جميع قواته من هناك، قبل أن يعود ويوافق على ترك المئات من الجنود الأميركيين لحماية آبار النفط.

وقد أدت بعض الحوادث في الأسابيع الأخيرة شمالي شرق سوريا إلى وضع الجيش الأميركي في مواجهة مع القوات الروسية المنتشرة الآن على الحدود مع تركيا بموجب اتفاق مع أنقرة.

وأصيب في نهاية شهر أغسطس سبعة جنود أميركيين بجروح في حادث تصادم مع عربات قتالية روسية.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على تويتر مدرعات ومروحيات روسية تحاول منع عربات أميركية من التقدم ومن ثم إجبارها على الخروج من المنطقة.


وزيرا دفاع إيطاليا وقطر يشاركان بإطلاق أول سفينة دورية بحرية "OPV"


شارك وزيرا الدفاع الإيطالي والقطري في الإطلاق الفني لأول سفينة دورية بحرية (OPV) أنشأت بتكليف من قطر، من موقع عمل شركة "فينكانتييري" لبناء السفن بمقاطعة لومبارديا، بشمال إيطاليا.

وقال وزير الدفاع الإيطالي، لورينتزو غوريني، لدى لقائه نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، إن "هناك تعاونا قويا بين البلدين منذ عدة سنوات، وإن الإطلاق الفني للسفينة اليوم يثبت ذلك".

وأمل غويريني في أن تكون قطر راضية تماما على هذا المنتج الوطني الإيطالي المتميز من قبل شركة رائدة مثل "فينكانتييري"، موضحا أنه إلى جانب العامل الصناعي المهم لهذا الحدث، فهو "يعد خطوة أساسية في الشراكة الاستراتيجية بين قطر وإيطاليا"، والتي شهدت في السنوات الأخيرة زيادة هائلة في العلاقات بين قواتنا المسلحة، مع تطوير أوجه تعاون مهمة في المجالين البري والجوي.

ووفق وكالة "آكي" الإيطالية، فقد ناقش الوزيران عددا من القضايا الإقليمية وآخر التطورات في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، مع إيلاء اهتمام خاص لليبيا، حيث سلط غويريني الضوء على الركائز الأساسية للالتزام الإيطالي في دعم الشعب الليبي والمؤسسات الليبية.

كما سلط الوزير الإيطالي الضوء على خطوط الالتزام الإيطالي في لبنان والعراق وأفغانستان، معربا عن تقديره للمساهمة المهمة التي قدمتها دولة قطر، في بدء مفاوضات السلام التاريخية بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان الجارية في الدوحة.

شارك