أبو الغيط: لن تكون لتدخلات أردوغان في المنطقة نهاية طيبة.. ترحيب أوروبي باتفاق السلام في السودان.. الأزهر يرد على الرئيس الفرنسي: اتهام الإسلام بالانعزالية دعوة صريحة للعنصرية والكراهية

الأحد 04/أكتوبر/2020 - 08:29 ص
طباعة أبو الغيط: لن تكون إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 4  أكتوبر 2020.

أردوغان زاعما: لن نقبل مأساة جديدة في إدلب ومستعدون لإزالة مناطق الإرهاب المتبقية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لن يقبل بحدوث مأساة جديدة في إدلب، معلنا استعداد بلاده لإزالة مناطق الإرهاب المتبقية هناك.
وأضاف: "لن نقبل بأي خطوة من شأنها التسبب بمأساة إنسانية جديدة في إدلب السورية"، وأكد: "وجودنا الفاعل سيتواصل ميدانيا حتى يتحقق الاستقرار على حدودنا الجنوبية مع سوريا، وسنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار الإرهاب بسوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة".

وتابع: "لقد قضينا على الممر الإرهابي المراد إقامته على طول حدودنا، وأثبتنا أن السوريين ليسوا وحدهم".

ولفت الرئيس التركي إلى أن "الأطراف التي تلتزم الصمت إزاء التنظيمات الإرهابية والدول الداعمة لها تضع كافة المبادئ الأخلاقية والقانونية والحقوقية جانبا عندما يتعلق الأمر بتركيا".

من جهة أخرى، أشار أردوغان إلى إن بلاده تساند "المقهورين" في كل مكان، قائلا:" نكافح ليلا ونهارا حتى تتبوأ بلادنا المكان الذي تستحقه في النظام العالمي. ونقف بجوار المقهورين في كل مكان، من سوريا إلى ليبيا، ومن شرق المتوسط إلى القوقاز".

الحرب في قره باغ .. مواقف طرفي النزاع وآخر التطورات

بالتزامن مع تواصل المعارك بين أرمينيا وأذربيجان لأكثر من أسبوع، دعت يريفان المجتمع الدولي للاعتراف باستقلال جمهورية قره باغ، غير المعترف بها دوليا.

ورغم إعلان أرمينيا استعدادها لإجراء مفاوضات حول قره باغ في إطار مجموعة مينسك، التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إنه يشترط ضمان حيادية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لبدء مفاوضات في هذا الإطار.

وتعليقا على إمكانية نشر روسيا قوات لحفظ السلام في منطقة قره باغ قال رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، يمكن مناقشة هذا الاقتراح في إطار مجموعة مينسك، التي تضم روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا يمكنها نشر قوات حفظ سلام في قره باغ فقط بموافقة طرفي النزاع أذربيجان وأرمينيا.

وبعد اقتراح منظمة الأمم المتحدة تخصيص مساعدات إنسانية لسكان قره باغ المتضررين من المعارك، رفضت باكو هذا الاقتراح واعتبرت أنه لا توجد ضرورة لذلك.

وفي ظل اتهامات متبادلة بين باكو ويريفان باستعانة كل منهما بمقاتلين ومرتزقة أجانب، نشرت أرمينيا تسجيلا يوثق محادثات بين العسكريين الأذربيجانيين والأتراك، المشاركين في الصراع في قره باغ، وهو ما وصفته باكو بأنه مزور.

وبعد أكثر من أسبوع من المعارك والقصف المتبادل بين طرفي النزاع أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف السيطرة على عدد من القرى والبلدات في مناطق ترتر وجبرائيل وفيزولي.



القوات المشتركة في اليمن: عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين غربي البلاد


أعلنت القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة الشرعية، يوم السبت، إلحاق خسائر فادحة في صفوف جماعة "أنصار الله" الحوثية، خلال مواجهات في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وذكر المركز الإعلامي لـ"ألوية العمالقة" العاملة ضمن قوام القوات المشتركة، أن "الحوثيين نفذوا هجوما من محورين على مركز مديرية الدريهمي جنوبي محافظة الحديدة، مستخدمين مختلف الأسلحة الثقيلة دبابات ومدفعية وقاذفات صاروخية والطيران المسير"​​​.

وأكد "تمكن القوات المشتركة من سحق الهجوم، موقعة عشرات القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين وأجبرت البقية على الفرار".

إلى ذلك، قالت ألوية العمالقة إن "الحوثيين قنصوا امرأتين هما رمضانة محمد سنبل، وصفاء حسن سالم جابر، في قرية الحايط بمديرية الدريهمي، واستهدفوا بأسلحة رشاشة متوسطة عيار 14.5 و12.7 مم، منازل المواطنين في مدينة حيْس جنوب شرقي الحديدة".

ويأتي ذلك غداة معارك بين القوات المشتركة والحوثيين اندلعت عقب شن الأخيرة هجوما واسعا في محوري المطار وكيلو 16 ومدينة الصالح جنوب وشرق مدينة الحديدة، أوقعت 13 قتيلا و20 جريحا في صفوف جماعة أنصار الله، في حين قتل 5 جنود وأُصيب 10 آخرون، حسب ما أفاد مصدر عسكري لوكالة "سبوتنيك".


الأزهر يرد على الرئيس الفرنسي: اتهام الإسلام بالانعزالية دعوة صريحة للعنصرية والكراهية

استنكر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف التصريحات الأخيرة الصادرة عن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والتي قال فيها إن فرنسا ستعمل على مكافحة "الانفصالية الإسلامية".
وجاء في بيان صدر عن المجمع أنه أكد "رفضه الشديد لتلك التصريحات التي تنسف كل الجهود المشتركة بين الرموز الدينية للقضاء على العنصرية والتنمر ضد الأديان"، مؤكدًا أن "مثل هذه التصريحات العنصرية من شأنها أن تؤجج مشاعر ملياري مسلم ممن يتبعون هذا الدين الحنيف".

وشدّد مجمع البحوث على أن "إصرار البعض على إلصاق التهم الزائفة بالإسلام أو غيره من الأديان كالانفصالية والانعزالية، هو خلط معيب بين حقيقة ما تدعو إليه الأديان من دعوة للتقارب بين البشر وعمارة الأرض وبين استغلال البعض لنصوص هذه الأديان وتوظيفها لتحقيق أغراض هابطة".

ودعا المجمع هؤلاء الذين يدعمون هذه التهم إلى "التخلي عن أساليب الهجوم على الأديان ووصفها بأوصاف بغيضة، لأن ذلك من شأنه أن يقطع الطريق أمام كل حوار بناء، كما أنه يدعم خطاب الكراهية ويأخذ العالم في اتجاه من شأنه أن يقضي على المحاولات المستمرة للوصول بهذا العالم إلى مجتمع يرسخ للتعايش بين أبنائه ويقضي على التفرقة والعنصرية".


ترحيب أوروبي باتفاق السلام في السودان

قال المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الاتحاد الأوروبي يرحب بتوقيع اتفاق سلام بين الحكومة السودانية والجماعات المسلحة.

وأشار بوريل، إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعو كافة المجموعات المتبقية إلى توحيد الجهود لتحقيق السلام في هذا البلد.

وأضاف بوريل، في بيان مكتوب: "هذا حدث تاريخي يمهد الطريق لسلام شامل في السودان"، داعيا "الجماعات المتمردة المتبقية إلى الانخراط في جهود السلام".

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية، إن "الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم فترة التحول السياسي والاقتصادي التي توفر فرصة فريدة لبناء السودان السلمي والديمقراطي والمزدهر".

وفي وقت سابق من اليوم، وقع نائب رئيس المجلس السيادي السوداني، محمد حمدان دقلو، بالإنابة عن الحكومة الانتقالية، اتفاقية السلام النهائي مع الحركات المسلحة وغير المسلحة المنضوية في "الجبهة الثورية". وتم توقيع الاتفاق في جوبا عاصمة جنوب السودان.

وتضم الجبهة الثورية عدة حركات أبرزها "حركة العدل والمساواة" و"حركة جيش تحرير السودان"، و"الحركة الشعبية المتحدة".

وتتلخص أبرز بنود اتفاقية السلام النهائية، في ملف الترتيبات الأمنية المتعلقة بإدماج قوات الحركات المسلحة وغير النظامية تحت لواء الجيش الوطني الموحد خلال فترة زمنية محددة، وتقاسم السلطة في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وتكوين المجلس التشريعي، وإعادة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم، وتمديد الفترة الانتقالية إلى 39 شهرا عقب توقيع اتفاقية السلام النهائية.


أبو الغيط: لن تكون لتدخلات أردوغان في المنطقة نهاية طيبة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن "تركيا دخلت في مجموعة خلافات حادة مع أطراف إقليمية وعظمى بدرجة لن ينته الأمر لديها وقيادتها نهاية طيبة".

وتابع أبو الغيط في تصريحات تلفزيونية، أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتدخل ضد مصر وسوريا، والعراق وليبيا عسكريا".

وأضاف أبو الغيط: "أردوغان يتدخل أيضا في القوقاز ما بين أذربيجان وأرمينيا، كما أنه يصطدم باليونان وقبرص، ويتهجم على شرق المتوسط في مناطق الغاز، مما جعل دولة كبيرة للغاية وذات تأثير، مثل فرنسا، تضطر لإيفاد مقاتلات لمناورات مع قبرص الصغيرة وترسل حاملة طائرات وزنها 85 ألف طن بـ 100 طائرة لشرق المتوسط".

وأردف قائلا: "حتى إيطاليا، التي كانت متفهمة للكثير من مواقف الرئيس التركي، ذهبت لفرنسا، فالجميع يقولون لأردوغان الآن سوف نعاقبك".

وتساءل الأمين العام لجامعة الدول العربية: "كثيرا ما أسأل نفسي لو كنت من معاوني الرئيس التركي ألم يتطلب الأمر مصارحته بذلك؟".


شارك