الهند.. الحكم على مواطن انضم لتنظيم “داعش” في ليبيا بالسجن 7 سنوات.. مباحثات سورية عراقية لتطوير التعاون الأمني والمعلوماتي.. قرقاش: هناك أجواء سياسية لحل الأزمة الخليجية لكن الإعلام القطري يقوض ذلك

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 10:59 ص
طباعة الهند.. الحكم على إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 22 ديسمبر 2020.

الصومال.. قتال عنيف بين الجيش والمخابرات

أفاد موقع "الصومال الجديد" بأن مدينة مركا الصومالية شهدت ليلة أمس قتالا عنيفا بين قوات الحكومة.

ودار القتال في المدينة الواقعة بولاية جنوب الغرب، بين جنود "فوج 14 أكتوبر" من الجيش الصومالي، والقوات التابعة للمخابرات، حيث أثر القتال على سكان المدينة، وفقا لما نقل الموقع عن إذاعة "دلسن" المحلية.

وأعلنت الإذاعة أن المواجهات بين الطرفين أسفرت عن مصرع جنديين، وإصابة آخرين بجروح، في حين لم تتضح بعد الأسباب وراء اندلاع القتال.

 وأدى قتال عنيف بين قوات حكومية في مديرية "كاران" بالعاصمة مقديشو قبل يومين إلى مصرع 10 أشخاص من بينهم جنود ومدنيون، حيث حاولت الحكومة الفيدرالية اعتقال الضباط المتورطين في القتال لكنها أخفقت في ذلك، وأوضحت مصادر لـ"الصومال الجديد" أن "الضباط المتمردين بدأوا جمع مليشيات لمواجهة القوات الأمنية التي تحاول اعتقالهم".


وفد ليبي جنوبي يصل إلى القاهرة


وصل إلى القاهرة الثلاثاء، وفد ليبي يضم ممثلي مدن جنوب ليبيا للقاء اللجنة الوطنية المصرية المعنية بالملف الليبي، وبحث تطورات الأوضاع في ليبيا والتشاور حول سبل حل الأزمة.

ووفق ما أفادت وسائل إعلام مصرية فإن "الوفد يضم 75 شخصية ليبية من شيوخ وأعيان ونخب تعكس تمثيلا كاملا لكافة الشرائح والمكونات في جنوب ليبيا"، مشيرة إلى أنه "من المقرر أن تستمع اللجنة المصرية إلى مطالب الوفد لدارستها، بالإضافة إلى دفع العملية السياسية في ليبيا وتشكيل لجنة للتواصل مع الجنوب الليبي".

وقال موقع "اليوم السابع" المصري، إن "اللجنة المصرية ستدعم مواقف أبناء ليبيا لنبذ التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي في ظل محاولة البعض تعزيز النزعة الفيدرالية. 

وكان رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل بحث نهاية الأسبوع الفائت مع القائد العام "للجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر القضايا الأمنية المشتركة بين الجانبين.

وتم خلال اللقاء مناقشة "كل الملفات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث القضايا المتعلقة بالأمن القومي المشترك".



قرقاش: هناك أجواء سياسية لحل الأزمة الخليجية لكن الإعلام القطري يقوض ذلك


قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، إن "الأجواء السياسية تتطلع إلى إنهاء الأزمة الخليجية، لكن وسائل إعلامية قطرية مصممة على تقويض أي اتفاق".

وكتب قرقاش عبر صفحته الخاصة في "تويتر" إن "الأجواء السياسية والاجتماعية في الخليج العربي تتطلع إلى إنهاء أزمة قطر، وتبحث عن الوسيلة الأمثل لضمان التزام الدوحة بأي إتفاق يحمل في ثناياه الخير للمنطقة، أما المنصات الإعلامية القطرية فتبدو مصممة على تقويض أي إتفاق. ظاهرة غريبة وصعبة التفسير".


وكان وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح كشف في وقت سابق عن مباحثات "مثمرة" جرت في إطار "تحقيق المصالحة ودعم وتحقيق التضامن والاستقرار الخليجي والعربي".

وقال الصباح إن "مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية، أكدت فيها كافة الأطراف حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم".

وتعقد في الخامس من يناير المقبل قمة مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض، يحضرها الزعماء الخليجيون شخصيا وتأمل الكويت بأن "تشكل فرصة لدارسة الأوضاع في المنطقة"، وفق ما قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله.

وتفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ يونيو 2017 حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، لـ"دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران"، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".


مباحثات سورية عراقية لتطوير التعاون الأمني والمعلوماتي

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع سفير سوريا لدى بغداد صطام جدعان الدندح، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالين الأمني والمعلوماتي.

مباحثات سورية عراقية لتطوير التعاون الأمني والمعلوماتيسوريا والعراق بصدد فتح معبر البوكمال القائم
وأفادت مستشارية الأمن القومي العراقي في بيان لها بأن "الأعرجي والدندح ناقشا آخر المستجدات الأمنية والسياسية في المنطقة والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين لتأمين حدودهما المشتركة ومكافحة الإرهاب وأهمية تبادل المعلومات الأمنية والاستخبارية وملاحقة فلول تنظيم داعش الإرهابي".

وشدد الأعرجي على "سعي العراق للحفاظ على ما تحقق من منجزات أمنية والعمل على منع تسلل الإرهابيين بين البلدين وتهيئة كل الظروف المناسبة لتحقيق وبناء سلم مجتمعي يعزز أمن واستقرار المنطقة".

بدوره، أكد السفير السوري على "أهمية التنسيق السوري العراقي المشترك في المجالين الأمني والمعلوماتي للقضاء على ما تبقى من تنظيمات إرهابية في البلدين الشقيقين".


الهند.. الحكم على مواطن انضم لتنظيم “داعش” في ليبيا بالسجن 7 سنوات

قضت محكمة خاصة هندية في نيودلهي، بالسجن سنوات وغرامة قدرها 40 ألف روبية، على مواطن هندي تعهد بالولاء لتنظيم داعش الإرهابي، في محاولة للقتال مع التنظيم في سوريا وليبيا.

وقالت مصادر صحفية إن الحكم صدر بحق المدعو محمد ناصر، يوم الأربعاء الماضي، مبينة أن التهم تتعلق بـ”المؤامرة الإجرامية” التي دبرها تنظيم “داعش” لتأسيس قاعدته في الهند من خلال تجنيد الشباب المسلمين عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأضافت المصادر أنه نتيجة لذلك غادر عدد من الشبان إلى خارج البلاد، وانضموا إلى داعش، وتم توجيه تهم ضد 16 شخصا بينهم ناصر، في 3 يونيو 2020، مشيرة إلى أنه في هذه القضية، حكم على 15 متهمًا سابقًا بالسجن المشدد لمدة تصل إلى 10 سنوات.

وأشارت المصادر إلى أن المدعو محمد ناصر كان يعمل كمطوّر مواقع إلكترونية ومصمم جرافيك في دبي في عام 2014، وأنه أصبح متطرفًا ومتحفزًا للانضمام إلى داعش من خلال المحاضرات التي ألقاها على موقع يوتيوب، لافتة إلى أن المُدان بذل جهودا للعثور على أشخاص يمكنهم تسهيل سفره إلى سوريا وليبيا للانضمام إلى داعش، وغادر دبي للانضمام إلى داعش في ليبيا عبر السودان، لكن السلطات السودانية اعترضته وتم ترحيله إلى الهند في ديسمبر 2015.


إيطاليا: توتر الأوضاع في ليبيا يضاعف التهديدات العابرة للحدود والإرهاب والتطرف


اعتبر رئيس جمهورية إيطاليا، سيرجو ماتّاريلا أن حالة ليبيا وغيرها من حالات الصراع في منطقة المتوسط، التي غالبًا ما يتم وضعها جانبًا بشكل مأساوي، لا تنتج فقط مسارات مؤلمة من الحزن والمعاناة الإنسانية، بل تشكل عامل مضاعف للتهديدات العابرة للحدود والإرهاب والتطرف.

ولفت ماتّاريلا، الى أنه من الضروري التدخل لمعالجة الجذور العميقة التي تغذي هذه الظواهر، معتبراً أنه إلى جانب تدابير المكافحة، هناك حاجة إلى إجراءات من شأنها التأثير على النمو والتنمية، وفقًا لنماذج شاملة ومستدامة، انطلاقا من استثمارات مناسبة في مجالات التعليم والصحة والثقافة والشباب.


شارك