الكويت تعلن اعتقال متطرفين "بحوزتهم أسلحة".. تنفيذ أول عملية لتبادل الأسرى بين قوات حكومة الوفاق و"الجيش الوطني الليبي".. بعد تهديدات "العصائب".. الكاظمي يتجول ليلاً في بغداد

السبت 26/ديسمبر/2020 - 12:58 م
طباعة الكويت تعلن اعتقال إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 26 ديسمبر 2020.

مصر.. عقوبة "خصم" لأستاذ جامعي إخواني كتب على السبورة "أنتم شعب ونحن شعب"

قررت المحكمة الإدارية العليا في مصر رفض الطعن المقام من مدرس منتمي لجماعة "الإخوان المسلمون" بالمعهد الفني الصحي بجيهان بالمنصورة، على حكم سابق بخصم نصف شهر من راتبه.

وجاء في قرار المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار صلاح هلال، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، ومحسن منصور، نائبي رئيس مجلس الدولة، بإجماع الآراء تقرر رفض الطعن المقام من (س.ر.م.ع) المنتمي للجماعة المحظورة وأستاذ الصيانة والحاسب الألى بالمعهد الفني الصحي بجيهان بالمنصورة، وتأييد حكم أول درجة بخصم خمسة عشر يومًا من راتبه، لأنه كتب على السبورة عبارة "نحن شعب وأنتم شعب"، بالمداد الأحمر، لا يتم مسحها، وأجبر الطالبات بالوقوف نصف ساعة لقراءتها ومنعهن من محوها وطردهن من المدرج، بعد اعتراضهن على تصرفاته.

وكانت المحكمة التأديبية – محكمة أول درجة – قد أوقعت على الطاعن عقوبة خصم نصف شهر من راتبه، بعد أن قدمته النيابة الإدارية للمحاكمة ثم صدر الحكم المطعون فيه، ولم تتمكن المحكمة الإدارية العليا من توقيع عقوبة أشد على الطاعن، إعمالا لقاعدة أن الطاعن لا يضار بطعنه، ولأن النيابة الإدارية لم تقم بالطعن على الحكم حتى تستنهض المحكمة العليا ولايتها في تقدير جزاء أشد يتناسب مع جُرمه الوظيفي.


بعد تهديدات "العصائب".. الكاظمي يتجول ليلاً في بغداد 

أجرى رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، الليلة الماضية، جولة في العاصمة بغداد بعد تهديدات حركة "عصائب أهل الحق"، ما لم يتم إطلاق سراح أحد قيادييها المعتقل لدى السلطات.

وظهر الكاظمي وهو يتجول في أكثر من منطقة ببغداد، وقام بزيارة مرقد الإمام الكاظم بشمال العاصمة برفقة عدد من القادة العسكريين، وظهر أيضاً وهو يقود السيارة بنفسه.

وتأتي جولة الكاظمي هذه، بعد أن أعلنت حركة "عصائب أهل الحق" في العراق، أمس الجمعة، "تأهبها" لـ"المواجهة" وهددت رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، ما لم يتم إطلاق سراح أحد قيادييها المعتقل لدى السلطات.

وبعد هذا الإعلان (التهديد) كتب الكاظمي على حسابه في تويتر: "أمن العراق أمانة في أعناقنا، لن نخضع لمغامرات أو اجتهادات، عملنا بصمت وهدوء على إعادة ثقة الشعب والأجهزة الأمنية والجيش بالدولة، بعد أن اهتزت بفعل مغامرات الخارجين على القانون".

وأضاف: "طالبنا بالتهدئة لمنع زج بلادنا في مغامرة عبثية أخرى، ولكننا مستعدون للمواجهة الحاسمة إذا اقتضى الأمر".

يذكر أن RT نشرت قبل يومين خبراً عن اعتقال قيادي في جماعة مسلحة، وظهر فيما بعد أنه أحد قيادات حركة "عصائب أهل الحق" حيث تتهمه الحكومة بإطلاق الصواريخ على السفارة الأمريكية.


تنفيذ أول عملية لتبادل الأسرى بين قوات حكومة الوفاق و"الجيش الوطني الليبي"


أفادت وسائل إعلام ليبية، استنادا إلى مصادر مطلعة، بتنفيذ أول عملية لتبادل الأسرى بين قوات حكومة الوفاق الوطني و"الجيش الوطني الليبي".

وذكر موقع "ليبيا الأحرار" أن تبادل الأسرى جرى في منطقة الشويرف الجمعة، بإشراف عدد من القادة الميدانيين وحكماء وأعيان من الزاوية وصبراتة والزنتان.

وذكرت مصادر الموقع أن عدد أسرى قوات "الجيش الوطني الليبي" الذين أطلق سراحهم بلغ 33 شخصا مقابل 15 أسيرا من قوات الوفاق ينحدر أغلبهم من مدن الزاوية وصبراتة وطرابلس وصرمان وتاجوراء.

بدورها، أفادت وكالة "ليبيا 24" نقلا عن مقربين من إحدى عائلات أسرى القوات المسلحة الليبية لدى قوات الوفاق، بإطلاق سراح عدد من الأسرى، الذين اعتقلوا أثناء اقتحام قوات الوفاق لمدينة غريان يوم 26 أغسطس 2019.

وأوضحت الوكالة أن عدد الأسرى من بين عناصر "الجيش الوطني الليبي"، الذي يقوده خليفة حفتر، بلغ 36 شخصا.

وسبق أن أكد المدعي العام العسكري لقوات "الجيش الوطني الليبي"، عضو اللجنة العسكرية التفاوضية "5+5"، اللواء فرج الصوصاع، يوم 3 ديسمبر الجاري، أن العمل جار لحصر الأسرى من العناصر الذين تم القبض عليهم خلال العمليات العسكرية ضد قوات حكومة الوفاق، تمهيدا لتبادلهم خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووقع طرافا الصراع في ليبيا، حكومة الوفاق و"الجيش الوطني الليبي"، يوم 23 أكتوبر 2020 اتفاقا لإعلان وقف إطلاق النار في البلاد، إلا أنهما تبادلا لاحقا اتهامات متكررة بخرق الهدنة.

الكويت تعلن اعتقال متطرفين "بحوزتهم أسلحة"

أعلنت الداخلية الكويتية، السبت، ضبط حدثين وشخصا آخر بالغا، بحوزتهم أسلحة وذخائر غير مرخصة، ويتبنون فكرا متطرفا.

وأوضحت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في الوزارة، أنه بناء على التعاون بين الأجهزة الأمنية المختصة، وبعد البحث والتحري، تم ضبط أحد المتهمين الذي أقرّ أنه تم التعارف على شخص من خلال أحد برامج التواصل الاجتماعي، وحصل بينهما نقاشات وحوارات، تبين أنهما يحملون نفس الفكر المتطرف.

وأشارت الإدارة في البيان إلى أنه "بعد عمل المزيد من التحريات وتكثيف عمليات البحث وجمع المعلومات، تم ضبط شخصين آخرين أحدهما حدث يحملان نفس الفكر المتطرف، وبعد أخذ الإذن القانوني اللازم تم تفتيش منزلهما، وعثر على أسلحة وذخائر غير مرخصة، وشعارات وأجهزة تصوير".

ووفق الإدارة فقد تمت إحالة الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم، والمضبوطات إلى الجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وكانت صحيفة "القبس" الكويتية قد نشرت على مدار الأيام الثلاثة الماضية أنباء بشأن ضبط مجموعة من الأحداث غرر بهم تنظيم "داعش"، وعثر بحوزتهم على أسلحة وذخائر كانوا ينوون استهداف دور العبادة والمجمعات التجارية ومنشآت أخرى قبيل الاحتفال بأعياد رأس السنة.

العثور على 6 جثث قبالة السواحل المصرية الليبية

 
عثرت السلطات المصرية على 6 جثث من الغرقى قبالة السواحل المصرية الليبية، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وذلك إثر غرق ”قارب“ هجرة غير شرعية.

 
ووفقا لوسائل إعلام محلية مصرية، فقد أكد الطبيب حسن سالم، مدير مستشفى مطروح العام، أنه تلقى خطابا لاستقبال الجثث الستة بالمستشفى لعدم توافر أماكن في ثلاجة الموتى بمستشفى السلوم الأقرب لموقع الحادث.

وأوضح مدير مستشفى مطروح أنه تم تجهيز سيارات الإسعاف لنقل الجثث من مستشفى السلوم إلى ثلاجة الموتى في مستشفى مطروح العام.

وأضاف أن الجثث التي تم العثور عليها هي لمواطنين من محافظتي الفيوم والبحيرة.

وكانت الأجهزة المعنية قد دفعت بقوات إنقاذ للبحث عن الجثث المفقودة في البحر، حيث كان مركب صيد صغير في طريقه من مصر إلى ليبيا في رحلة هجرة غير شرعية تنقل مجموعة من المصريين.

شارك