ارتفاع ضحايا جرائم "الحوثي" في تعز.. ومطالبات بتدخل أممي.. الخارجية القطرية: تركيا حليف استراتيجي ونرحب بالمساهمة في جسر الهوة بين أنقرة وأي دولة خليجية.. ..مجلس التعاون يرحب بفتح المنافذ بين الإمارات

السبت 09/يناير/2021 - 12:24 م
طباعة ارتفاع ضحايا جرائم إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 9 يناير 2021.

عودة بحارين مصريين كانا مختطفين في نيجيريا

وصل إلى مطار القاهرة الدولي البحاران المصريان المختطفان ضمن طاقم المركب اللبناني "ميلان"، بعد مرور 25 يوما على اختطافهما، وقيام صاحب المركب بسداد الفدية، وتم الإفراج عن الطاقم الذي ضم المصريين و3 لبنانيين و4 هنود وكاميروني.

وقالت مصادر مطلعة بالمطار إن البحارين وصلا على متن الطائرة المصرية القادمة من نيجيريا، وهما سعد شوقي، وكرولس سمير، وقامت سلطات المطار بإنهاء اجراءات وصولهما.

وكان تم اختطاف المركب والمملوك لرجل أعمال لبناني ويعمل على متنه كل من سعد شوقي سعد، 28 عاما، ضابط بحري ثانٍ، وكيرلس سمير، مهندس بحري يعملان ضمن طاقم المركب خلال رحلة من نيجيريا للكاميرون.

وبعد مرور 3 أيام ولم يتم التواصل مع أسرتيهما، تبين اختطاف قراصنة من نيجيريا لطاقم المركب المكون من 10 أفراد، ما بين ضباط ومهندسين وطهاة، وترك القراصنة شخصا واحدا ليبلغ صاحب المركب بالاختطاف الذي استمر 25 يوما، وذلك حتى تم دفع الفدية.

وتم الإفراج عن طاقم المركب بالكامل، ووصلوا إلى أحد فنادق نيجيريا، وقامت السلطات النيجيرية بالتعاون مع السفارة المصرية في إعادة المصريين إلى القاهرة.

مجلس التعاون يرحب بفتح المنافذ بين الإمارات وقطر

رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية بين الإمارات وقطر.
وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف بأن هذه الخطوة والتي تأتي ترجمة لمخرجات قمة العلا، والتي تعكس الحرص الكبير والجهود الصادقة لتعزيز قوة ومنعة مجلس التعاون وتماسكه والحفاظ على مكتسباته، وكذلك قدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات.
وأكد الحجرف بأن أبناء مجلس التعاون إذ يستبشرون بهذه الخطوة ليتطلعون إلى تعزيز وتقوية البيت الخليجي والنظر للمستقبل بكل ما يحمله من آمال وطموحات وفرص نحو كيان خليجي مترابط ومتراص يعمل لخدمة دوله وشعوبه ويدفع بعجلة التنمية والتقدم والأمن والاستقرار.

عبور أول قطري إلى السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي بعد إعادة تشغيله

بدأ صباح اليوم السبت العمل بشكل كامل واستقبال المسافرين في منفذ سلوى الحدودي الرابط بين السعودية وقطر، وذلك بعد اكتمال التجهيزات لتشغيل المنفذ، واستقبال المسافرين.

ووفقا لقناة "الإخبارية" فقد تم تشغيل منفذ سلوى الحدودي بشكل كامل، فيما رصدت القناة عبور أول مركبة قطرية لآخر نقطة في المنفذ من الجانب القطري الخاصة بالتأمين على المركبات، ودخولها إلى الجانب السعودي.

وفي ما يتعلق بإجراءات الكشف الصحي والتأكد من خلو القادمين من فيروس كورونا المستجد، أكدت المصادر أن الأجراءات الاحترازية تبدأ بوجود شهادة الفحص المخبري (PCR) التي تؤكد خلو القادمين إلى المملكة من الإصابة بالفيروس، ومن ثم توقيع التعهد بمتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

ولدى وصول أول القادمين القطريين إلى المنفذ، باشر أفراد الجوازات والجمارك السعودية التحقق من الأوراق الثبوتية الخاصة بالمركبة وقائدها، ومصادقتها.

ووصف أول القادمين من المواطنين القطريين شعوره لحظة دخوله إلى أراضي المملكة، مؤكدا بقوله: "نحن قادمون إلى بلدنا الثاني، والسعادة التي رأيناها لديكم أسعدتنا أكثر".

وأشاد أيضا بالإجراءات التي تمت في المنفذ، ووصفها بأنها "تثلج الصدر" والجميع متعاونون، ويرحبون به، واستقبلوه بالورد، موجها رسالة للقطريين الراغبن بالقدوم إلى المملكة بأن الإجراءات يسيرة، مضيف "إخواننا في السعودية أكثر فرحا بقدومنا".

ليبيا.. انفجار محطة وقود في منطقة تاجوراء شرق العاصمة طرابلس

أفاد موقع "بوابة الوسط" الليبي، باندلاع حريق واسع في محطة وقود في منطقة تاجوراء بشرق العاصمة طرابلس.

ونقل الموقع عن مصدر أن الحريق لم يسفر عن وقوع ضحايا، لافتا إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماده.

ورجح المصدر أن الحريق حصل من جراء "شرارة كهربائية"، تسببت في اشتعال النار في ناقلة وقود كانت تفرغ حمولتها.

الجيش اليمني يعلن استعادة مواقع من الحوثيين في الجوف

أعلن الجيش اليمني التابع للرئيس عبد ربه منصور هادي ، أنه تمكن من استعادة بعض المواقع التي سيطر عليها الحوثيون في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية.

ونقل موقع وزارة الدفاع اليمنية "26 سبتمبر" عن مصادر ميدانية أن "قوات الجيش نفذت صباح اليوم، عملية استدراج لعناصر حوثية في مواقع بير عزيز الاستراتيجية في مديرية خب والشعف شرقي الجوف".

وأضافت: "أسفرت عملية الاستدراج الناجحة عن مقتل وإصابة العشرات من الحوثيين، إضافة إلى تدمير آليات وعربات قتالية كانت قادمة من مدينة الحزم، واستعادت القوات 3 آليات بما فيها من عيارات وأسلحة متنوعة".

وأكد رئيس عمليات قوات حرس الحدود وقائد لواء الحسم في الجيش اليمني، العميد هادي حمران الجعيدي "تحقيق الجيش تقدما جديدا في منطقة بيِر عزيز خلال العملية، حيث استعاد سلسلة الجبال المعترضة المطلة على المنطقة".

وأشاد القائد العسكري بـ "الدور الكبير والفعال لمقاتلات التحالف العربي"، مشيرا إلى "استهدافها تعزيزات عسكرية للحوثيين كانت قادمة من مدينة الحزم".

الخارجية القطرية: تركيا حليف استراتيجي ونرحب بالمساهمة في جسر الهوة بين أنقرة وأي دولة خليجية

اعتبر وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن ‎تركيا حليف استراتيجي لبلاده، مؤكدا أن الدوحة ترحب بجسر الهوة بين أنقرة وأي دولة خليجية.
وأشار بن عبد الرحمن آل ثاني خلال مقابلة مع "الجزيرة" إلى أن "تركيا حليف استراتيجي لدولة قطر، ولدى الدوحة معها مجالات متعددة في التعاون والتحالف فيما بينهما".
وعلق على العلاقات ما بعد القمة الخليجية قائلا : "بالنسبة للعلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي، والدول الأخرى، تكون طبقا للقرار السيادي للدولة والمصلحة الوطنية، ولا يتم خلطها في العلاقات داخل المجلس".
ورأى أن "الخلافات بين تركيا وبعض الدول بالمجلس، قد تكون لأسباب ثنائية، ولا تعني دولة قطر بشكل مباشر".
وحول العلاقات الخليجية التركية، أكد وزير الخارجية القطري أنه إذا طلب من الدوحة الإسهام في "جسر الهوة" بين تركيا وأي دولة بالمجلس، فإنهم "يرحبون بذلك، وبهذا الدور في كافة الملفات".

ارتفاع ضحايا جرائم "الحوثي" في تعز.. ومطالبات بتدخل أممي

أعلن مركز تعز الحقوقي ارتفاع حصيلة ضحايا جرائم ميليشيات الحوثي في منطقة الحيمة بمديرية التعزية شمال محافظة تعز، جنوب غربي اليمن، إلى 8 قتلى و24 جريحاً.
وأفاد المركز في بيان، مساء الجمعة، بأن "قرى الفودعية، والمنزل، وشعب المليح والخزيعة، والسائلة، بمنطقة الحيمة تتعرض لجرائم إبادة تشارك فيها عشرات الأطقم والمدرعات المصفحة والدبابات والمدفعية الثقيلة التي حشدها الحوثيون في حملة عسكرية تواصل قصفها الوحشي وحصارها المطبق لقرى المنطقة منذ الأربعاء".
كما أوضح أن "مداهمة واقتحام قرى المنطقة، الجمعة، أسفرت عن مقتل المواطن محمد عادل لطف أمام منزله في قرية الفودعية، وسقوط 13 جريحاً من المدنيين ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 8 بينهم نساء وأطفال و24 جريحاً معظمهم من النساء".
إلى ذلك رصد مداهمة الحوثيين لـ63 منزلاً، 55 منهم في قرية المنزل وحدها، واختطاف 45 مواطناً من داخل منازلهم، فيما لا تزال عمليات المداهمة والاختطافات متواصلة.
وبلغ عدد المنازل التي تعرضت للتدمير الكلي نتيجة تفجيرها 5، إضافة إلى تدمير 13 منزلاً بالقصف المتواصل. كما قامت ميليشيات الحوثي بإحراق 3 منازل بعد مداهمتها وإخراج العوائل منها، وفق البيان.
كما اعتبر المركز "الصمت المطبق للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية أمام المجازر الجماعية التي تواجهها قرى الحيمة وأبناؤها المحاصرون انتكاسة مخزية لمنظومة القيم الإنسانية وحقوق الإنسان"، مشدداً على "ضرورة التدخل العاجل لإيقاف عداد الانتهاكات والمجازر الجماعية التي تتصاعد بشكل مخيف مع مرور كل ساعة".

إلى ذلك دعا ممثلي وكالات الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لتسيير قافلة إنسانية مستعجلة لكسر الحصار المفروض على قرى منطقة الحيمة وإسعاف الجرحى وإدخال المساعدات اللازمة للأسر التي باتت بلا مأوى.

شارك