الأمم المتحدة تدعو 57 دولة لاستعادة مواطنيها من مخيمين للاجئين في سوريا.. روسيا تقدم تدريبات عسكرية لقوات الدبابات السورية في حلب.. البنتاغون: حماية النفط لم تعد هدفاً للقوات الأميركية بسوريا

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 10:00 ص
طباعة الأمم المتحدة تدعو إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 9 فبرير 2021.

البنتاغون: حماية النفط لم تعد هدفاً للقوات الأميركية بسوريا

أعلن البنتاغون أنّ القوات الأميركية الموجودة في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في هذا البلد إذ إنّ واجبها الأوحد هو مكافحة تنظيم داعش، في تعديل للأهداف التي حدّدها لهذه القوات الرئيس السابق دونالد ترامب.

 وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي للصحافيين إنّ "موظفي وزارة الدفاع ومقاوليها من الباطن ليسوا مخوّلين مدّ يد المساعدة إلى شركة خاصة تسعى لاستغلال موارد نفطية في سوريا ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها".

وأضاف ردّاً على سؤال بشأن مهمة القوات الأميركية في سوريا إنّ العسكريين الأميركيين المنتشرين في شمال شرق سوريا وعددهم حالياً حوالى 900 عسكري "هم هناك لدعم المهمة ضدّ تنظيم داعش في سوريا (...) هذا هو سبب وجودهم هناك".

ويُعتبر هذا التعديل تغييراً في اللهجة بين الإدارة الديموقراطية الجديدة وسابقتها الجمهورية أكثر منه تحولاً استراتيجياً، إذ لم يسبق أن انخرط الجيش الأميركي في أيّ استغلال للنفط السوري.

ولا تزال الغالبية العظمى من حقول النفط في شرق سوريا وشمالها الشرقي خارج سيطرة النظام. وتقع هذه الحقول في مناطق تسيطر عليها بشكل أساسي "قوات سوريا الديموقراطية"، القوى العسكرية المرتبطة بالإدارة الذاتية الكردية التي تشكّل العائدات النفطية المصدر الرئيسي لمداخيلها.

 وفي العام 2020 تمّ التوصّل إلى اتّفاق بين شركة النفط الأميركية "دلتا كريسنت إنيرجي" والإدارة الذاتية الكردية يتيح لقوات سوريا الديموقراطية الإفلات من مجموعة واسعة من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على النظام السوري.

وكان ترامب قال في 2019 عندما عدَل عن قراره سحب جميع القوات الأميركية من شمال شرق سوريا، إنّه سيبقي على بضع مئات من العسكريين "حيث هناك نفط".

ودفعت الإدارة الأميركية عن نفسها تهمة الاستفادة مالياً من النفط السوري، وأكّد البنتاغون أنّ وجود قواته في المناطق النفطية في سوريا يهدف لمنع وصول هذا النفط إلى تنظيم داعش والسماح لقوات سوريا الديموقراطية بتمويل جهودها لإعادة الإعمار.

الخارجية الأميركية: سنواصل الضغط على ميليشيا الحوثي

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها ستواصل الضغط على قيادة الميليشيا الحوثية في اليمن مؤكدة التزامها بدعم السعودية والدفاع عن أراضيها ضد هجمات الحوثيين.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أن واشنطن ستنظر بسبل دعم السعودية في ظل استمرار الهجمات التي تستهدفها من قبل الحوثيين الذين يرتكبون أنشطة خبيثة.

وقال برايس: "نحن نريد تخفيف معاناة الشعب اليميني مع الاستمرار بالوقوف إلى جانب المملكة العربية السعودية".

وفي تصريحات لشبكة سي إن إن، أعاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن التأكيد على التزام واشنطن بالدفاع عن السعودية ضد هجمات الحوثيين.

وفي الشأن الإيراني قال بلينكن إن الرئيس جو بايدن كان واضحا فيما يخص طهران وإن عليها أن تعود الى التزاماتها أولا ومن ثم تقوم الولايات المتحدة بالأمر نفسه وستعمل مع الحلفاء والشركاء نحو اتفاق أطول وأقوى.

من جهة أخرى، رفضت إيران الوَساطةَ الفرنسية، بينها وبين الولايات المتحدة فيما يتعلق بالعودة إلى الاتفاق النووي.

واتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الدول الأوروبية الأعضاء في الاتفاق بانتهاكه داعيا إياهم إلى العودة لالتزاماتهم- على حد زعمه.

إيران: عضو في قواتنا المسلحة وفر الإمكانات لاغتيال العالم النووي فخري زادة

كشف وزير الأمن والاستخبارات الإيراني، محمود علوي، أن أحد أعضاء القوات المسلحة الإيرانية وفر الإمكانات لاغتيال العالم النووي، محسن فخري زادة.

وقال علوي، في حديث للتلفزيون الإيراني، مساء اليوم الاثنين: "بعد ساعتين من اغتيال فخري زادة بدأوا بإطلاق الشعارات المعادية لوزارة الأمن، وذلك من دون أن يعوا الدور الذي لعبته الوزارة في هذه القضية، في اليوم التالي للاغتيال أدركوا أن وزارة الأمن والاستخبارات أبلغت القوات المسلحة بأن العدو يجمع معلومات في ذلك المكان الذي حدثت فيه العملية".

وتابع: "لقد أبلغناهم قبل خمسة أيام فقط بأن هناك مخططا لاغتيال العالم فخري زادة في ذات المكان الذي اغتيل فيه، فقط لم نكن نعلم موعد العملية".

وأردف علوي: "البعض غرد على تويتر قائلين إن وزارة الأمن كانت على علم بمكان وزمان الاغتيال فلماذا لم تتحرك. كانت لدينا معلومات عن مكان الاغتيال وليس موعد التنفيذ، الشهيد فخري زادة كان عضوا في القوات المسلحة، والشخص الذي وفر الإمكانات لعملية الاغتيال عضو في القوات المسلحة، ونحن في وزارة الأمن لا يمكننا الدخول في الشؤون الاستخباراتية للقوات المسلحة، لذا طلبنا من القوات المسلحة إرسال ممثل عنها لبحث مخطط الاغتيال، لكن العملية للأسف تمت قبل إرساله".

وقتل فخري زادة، رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا لدى وزارة الدفاع الإيرانية، والذي كان يعتبر من ابرز مطوري البرنامج الإيراني النووي، يوم 27 نوفمبر 2020 في عملية اغتيال وصفتها طهران بـ"الإرهابية".

وأفادت وزارة الدفاع الإيرانية بأن "عناصر إرهابية مسلحة هاجمت سيارة تقل فخري زادة"، الذي أصيب بجروح خطيرة "أثناء الاشتباك بين فريقه الأمني والمهاجمين، ونقل إلى المستشفى حيث فارق الحياة رغم جهود الأطباء لإنقاذه.

واتهمت القيادة الإيرانية إسرائيل، التي سبق أن تعهدت مرارا باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لمنع إيران "من الحصول على سلاح نووي"، بالوقوف وراء هذه العملية، مشددة على ضرورة مرتبكي اغتيال فخري زادة.

روسيا تقدم تدريبات عسكرية لقوات الدبابات السورية في حلب

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أجرت سلسلة تدريبات عسكرية مع قوات الدبابات السورية شملت مناورات ورمايات، مشيرة إلى ارتفاع مستوى الاستعداد القتالي للجيش السوري.

وقالت الوزارة، في تقرير أصدرته الاثنين، إن العسكريين الروس نفذوا مؤخرا سلسلة تدريبات، بينها مناورات عسكرية مختلفة وتمرينات خاصة بالرمايات، مع قوات الدبابات السورية في محافظة حلب شمال البلاد، دون ذكر توقيت هذه العمليات.

وأشارت الوزارة إلى أن العمل على الميدان جرى على كلا الطرفين، حيث كانت المعدات الثقيلة تضمن التغطية لقوات المشاة التي نشطت في مواقع إطلاق الضربات.

وأوضح البيان أن العسكريين الروس راقبوا كل خطوة قامت بها كتائب الدبابات السورية مع توضيح وإصلاح الأخطاء فورا على الأرض، ولفتت إلى أن هناك مناورات كان على الطرف السوري التدرب عليها عدة مرات ما تطلب أحيانا حوالي 3 ساعات من الوقت.

وفي هذا السياق قال المسؤول العسكري الروسي، غريغوري لازوتكين، الذي شارك في المناورات، إن "القوات المسلحة السورية ليست اليوم كما كانت عليه في بداية هذه الحرب"، في إشارة إلى الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ العام 2011.

وأضاف لازوتكين: "أصبحت القدرات القتالية لهذه القوات اليوم أعلى، حيث تتميز بالدفاع الصارم والمدرب جيدا".

وتشكل الدبابات الروسية من نوعي "تي-60" و"تي-72"، التي تم تحديثها لتكييفها مع الخصوصية المحلية، أساس قوات الدبابات السورية.


وزير خارجية قطر يتلقى اتصالين من المبعوث الأمريكي لإيران ومستشار الأمن القومي الأمريكي

تلقى وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اتصالين هاتفيين من المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران روبرت مالي ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية في بيان بأن الشيخ محمد بن عبد الرحمن تلقى اتصالا هاتفيا يوم الاثنين من المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران روبرت مالي.

وأضاف أنه جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر في بيان آخر أن الشيخ محمد تلقى أيضا اتصالا هاتفيا من مستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة جيك سوليفان، جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، إلى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الاتصالات بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده لن ترفع العقوبات المفروضة على إيران أولا حتى تتوقف طهران عن تخصيب اليورانيوم، بحسب مقابلة مع شبكة "سي بي إس نيوز" بثت الأحد.

الأمم المتحدة تدعو 57 دولة لاستعادة مواطنيها من مخيمين للاجئين في سوريا

دعا خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحد سلطات 57 دولة لاستعادة مواطنيها من مخيمي الهول وروج للاجئين في سوريا فورا، مشيرين إلى الظروف الخطيرة وغير الإنسانية في المخيمين.

وأشار الخبراء إلى أن عدد اللاجئين في المخيمين يبلغ 64 ألف شخص، بينهم مواطنو أذربيجان وجورجيا وكازاخستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان وغيرها.

وأضاف الخبراء أن 80% من المقيمين هناك نساء وأطفال، وأن نحو نصف الأطفال دون سن الخمس سنوات.

وأكد الخبراء أن المقيمين في المخيمين "يتعرضون للعنف والاستغلال والقسوة... ويمكن وصف الظروف التي يعيشون فيها وأسلوب التعامل معهم بأنه تعذيب أو أنواع أخرى من التعامل القاسي وغير الإنساني أو المهين".

وأضاف الخبراء الأمميون أن عددا من الناس توفوا بسبب الظروف القاسية في المخيمين. وخلال الفترة بين 1 و16 يناير الماضي قتل 12 سوريا وعراقيا في مخيم الهول.

شارك