فرنسا تدعو إلى إنهاء وجود المرتزقة والتدخل الأجنبي في ليبيا.. سوريا.. قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في ريف حلب.. الدفاع الأفغانية: مقتل العشرات من مسلحي "طالبان" جراء انفجار داخل مسجد

السبت 13/فبراير/2021 - 12:58 م
طباعة فرنسا تدعو إلى إنهاء إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 13 فبرير 2021.

100 مدرعة بريطانية تصل إلى لبنان.. والأهداف متعددة

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، السبت، عن وصول 100 عربة مدرعة إلى لبنان من نوع "لاند روفر"، بالإضافة إلى طاقم أفراد بريطاني لتدريب القوات المسلحة اللبنانية على استخدامها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة على حسابها في تويتر: "وصول 100 سيارة لاند روفر مدرعة إلى لبنان مع لواء من قوات الهجوم الجوي مكون من 16 شخصا لتدريب القوات المسلحة اللبنانية على استخدامها".

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية في تغريدة ثانية أن تزويد لبنان بهذه المدرعات يهدف إلى "الدفاع عن حدوده مع سوريا".

وأشارت الوزارة إلى أن المدرعات من شأنها تعزيز فرص "منع الإرهابيين من الدخول إلى أوروبا، ووقف مهربي المخدرات والأسلحة الذين يعبرون الحدود".

ويعيش لبنان على وقع اضطرابات سياسية منذ اندلاع الاحتجاجات فيه على نحو واسع في أكتوبر 2019، التي أدت إلى إطاحة حكومة سعد الحريري حينها، ومن بعدها حكومة حسان دياب.

وتفاقمت أزمة لبنان مع دخول فيروس كورونا إلى البلاد مطلع 2020، تلاها الانفجار الضخم في مرفأ بيروت في 4 أغسطس من العام نفسه، وما خلفه من مقتل أكثر من 200 شخص، وتشريد الآلاف.

ولا يزال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سع الحريري يجري مشاورات منذ أشهر من اجل تشكيل حكومة جديدة تنقذ البلاد من العراقيل المعيشية التي يشهدها لبنان من نحو سنتين.

إلا أن الحريري يواجه عقبات في تشكيل الحكومة وسط خلافات مستعصية بين الفرقاء السياسيين في البلاد، الأمر الذي لا يزال يعطل مساعدات دولية عدة كانت مقررة.

وقال  الحريري، الجمعة، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في محادثات تشكيل الحكومة بعد أشهر من المشاحنات السياسية.

وتناول الحريري العشاء هذا الأسبوع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي فشلت جهوده حتى الآن في دفع الزعماء اللبنانيين للتعاون لمعالجة الأزمة المالية غير المسبوقة التي يشهدها لبنان.

وقال الحريري للصحفيين بعد أول لقاء له مع الرئيس اللبناني ميشال عون منذ أسابيع، إنه لا يوجد تقدم في تشكيل الحكومة.

العنف يتصاعد في أفغانستان.. انفجارات واشتباكات

سقط قتلى وجرحى بالعشرات، السبت، في سلسلة تفجيرات واشتباكات هزت أفغانستان، مع تعثر محادثات السلام الرامية لإنهاء نحو عقدين من الحرب.

وذكر مسؤولون، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" أن 4 على الأقل من أفراد قوات الأمن الأفغانية بينهم قائد لقوا حتفهم، وأصيب 7 بجروح خطيرة في 3 تفجيرات في شرقي البلاد وجنوبها، كما أصيب 3 مدنيين في الشرق.

ولم تعلن أي جماعة مسلحة مسؤوليتها على الفور عن الهجمات الثلاث، التي تأتي وسط تصاعد العنف في أفغانستان مع اشتداد حدة الاشتباكات بين القوات الحكومية ومسلحي حركة طالبان.

وأدت سلسلة من التفجيرات شبه اليومية على الطرق في الأسابيع القليلة الماضية إلى مقتل مسؤولين حكوميين وقضاة وصحفيين وناشطين.

ويأتي العنف في الوقت الذي تعثرت محادثات السلام التي جرت بوساطة أميركية بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وطالبان في الأشهر الماضية.

ويقوم فريق الرئيس الأميركي جو بايدن بمراجعة اتفاق إرساء السلام الذي أبرمته حكومة سلفه دونالد ترامب مع طالبان في فبراير 2020. ويقضي الاتفاق بمغادرة جميع القوات الأميركية والقوات المتحالفة أفغانستان بحلول الأول من مايو المقبل.

وقال متحدث باسم الشرطة في إقليم قندهار الجنوبي، السبت، إن انفجارا نجم عن عربة همفي محملة بالمتفجرات استهدف موقعا للشرطة، مما أدى إلى إصابة 7 من أفرادها.

وذكرت وزارة الدفاع الأفغانية أن "18 إرهابيا من طالبان قتلوا وأصيب 9 آخرون" في عملية في منطقة أرغنداب بإقليم قندهار مساء الجمعة.

وقال متحدث باسم الشرطة إن انفجارا استهدف قائد الشرطة في منطقة تشابا دارا بإقليم كونار الشرقي، مما أدى إلى مقتل 4 من أفراد الشرطة بينهم القائد.

وأدى انفجار قنبلة على جانب طريق إلى إصابة 3 مدنيين في جلال آباد عاصمة إقليم ننكرهار الشرقي.

بالتفاصيل.. عملية انتحارية في الصومال ومواجهة مع الشرطة

قتل 3 أشخاص على الأقل وأصيب 8 آخرون بجروح، في انفجار سيارة مفخخة قرب حاجز تفتيش أمني على طريق رئيسي في مقديشو، السبت، وفق مسؤولين أمنيين وشهود عيان.

وقالت الشرطة إنها قتلت انتحاريا عندما انفجرت سيارة بالقرب من نقطة تفتيش خارج القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال المتحدث باسم الشرطة، صادق علي عدن، إن السائق تحدى أوامر التوقف صباح السبت، وفتحت الشرطة النار بينما كان المارة يفرون للنجاة بحياتهم. وقال إن أكثر من 12 عربة دمرت في الانفجار.

وقال مسؤول الأمن عبد الرحمن محمد لوكالة فرانس برس إن "الشرطة كانت تطارد السيارة المعادية بعدما رصدتها على بعد بضعة كيلومترات عن الموقع الذي انفجرت فيه. قضى 3 مدنيين بحسب المعلومات التي وردتنا حتى الآن وأصيب 8 آخرون بجروح".

وأوضح أن "الشرطة أطلقت النار على السيارة وطاردتها ما سمح للعديد من الأشخاص بالهرب والابتعاد عن الطريق، وبالتالي الحد من الخسائر الممكنة للانفجار".

وقال شهود عيان إنهم سمعوا صوت أعيرة نارية وشاهدوا سيارات وعربات تك-تك وهي تتفرق قبل وقوع الانفجار القوي.

وقال شاهد العيان ضاهر عثمان "كنت في ناد رياضي على مقربة من مكان وقوع الانفجار، لكن الحمد لله أننا سمعنا إطلاق النار قبل الانفجار. وهذا نبه العديد من الناس وأنا منهم، وهربنا من المنطقة لنختبئ قبل أن تصل السيارة إلى موقع الانفجار".

وقالت الشاهدة عائشة أحمد "كان دوي الانفجار قويا جدا. كنت داخل متجر ورأيت الشرطة تطارد سيارة على المسار الآخر للطريق. اصطدمت بالعديد من السيارات وعربات التك-تك قبل أن تنفجر على مقربة من حاجز التفتيش فيما استمرت الشرطة في إطلاق النار على السيارة".

وكثيرا ما تتعرض مقديشو لهجمات تشنها حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، والتي تشن تمردا عنيفا منذ سنوات، سعيا للإطاحة بالحكومة المدعومة من المجتمع الدولي في مقديشو.

وطُردت الحركة من مقديشو في 2011 لكنها لا تزال تسيطر على مساحات من الأراضي، حيث تخطط وتنفذ هجمات دامية متكررة على أهداف حكومية ومدنية.

وفي 31 يناير، قتل 5 مدنيين على الأقل وأصيب 10 آخرون في هجوم شنه متطرفون من حركة الشباب على فندق بوسط مقديشو.

فرنسا تدعو إلى إنهاء وجود المرتزقة والتدخل الأجنبي في ليبيا

دعا وزير الخارجية الفرنسي، الجمعة، إلى ضرورة رحيل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، مشيرا إلى دعم بلاده الجهود الدولية لإنهاء الأزمة السياسية وإنهاء التدخل الأجنبي في هذا البلد.


وقال بيان صادر عن وزراة الخارجية الفرنسية إن لودريان تباحث مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيش بشأن سبل دعم الانتقال السياسي.

وأضاف البيان أن لودريان أكد على أهمية الانتقال الحقيقي إلى الانتخابات المقرر إجراؤها في نهاية العام.  "وشدد على أهمية الإسراع بتشكيل حكومة شاملة وتمثيلية وتنصيبها، وضرورة التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار في 23 أكتوبر 2020 ، بما في ذلك رحيل القوات الأجنبية والمرتزقة".

وأبلغ لودريان المبعوث الدولي دعم فرنسا لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة السياسية في ليبيا ووضع حد للتدخل الأجنبي.

يأتي ذلك بينما تماطل تركيا في سحب قواتها والميليشيات المرتزقة التابعة لها من ليبيا. 

وأعلنت الرئاسة التركية، أن قواتها ستبقى في ليبيا ما دام الاتفاق العسكري الثنائي "نافذا" بين الجانبين، وذلك رغم تشكيل حكومة ليبية جديدة.

وأكدت الرئاسة في بيان لها، أن هذه القوات ستظل موجودة ما دامت الحكومة الليبية تطلب هذا الأمر.

ويأتي البيان التركي، رغم الدعوات الدولية بإخراج المرتزقة من ليبيا، خاصة بعد انتخاب أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة، والشخصيات التي تم اختيارها للمرحلة الانتقالية، وسط ترحيب دولي واسع.

وانتخب محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبه رئيسا للحكومة الوطنية التي ستشرف على مرحلة انتقالية لإجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر 2021، وفقا لما تم الاتفاق عليه في منتدى الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة.

وكانت تركيا قد عقدت اتفاقا مع رئيس المجلس الرئاسي السابق فائز السراج، أرسلت بموجبه أنقرة الآلاف من المرتزقة وعناصر ميليشيات متطرفة نقلتها من سوريا إلى طرابلس، بالإضافة إلى عدد من القوات التركية، وهو ما ساهم في إطالة أمد الصراع بالبلاد وتعقيد الأزمة لفترة كبيرة.

واستهدف الاتفاق تعيين الحدود البحرية بين الجانبين، وهو ما لم يجد أي شرعية قانونية دولية، ونظر إليه على أنه محاولة من أنقرة للاستيلاء على موارد النفط والغاز في شرقي المتوسط.

سوريا.. قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في ريف حلب

قتل وجرح عدد من الأشخاص في مدينة الراعي بريف حلب السورية جراء انفجار سيارة مفخخة في سوق المدينة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أدى إلى مقتل شخصين على الأقل وجرح آخرين، في المدينة التي تسيطر عليها فصائل موالية لتركيا.

الدفاع الأفغانية: مقتل العشرات من مسلحي "طالبان" جراء انفجار داخل مسجد في ولاية بلخ

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم السبت أن 30 من عناصر حركة "طالبان"، منهم ستة أجانب، قتلوا جراء انفجار هز مسجدا في منطقة دولت آباد بولاية بلخ شمال البلاد.

وذكرت الوزارة أن الانفجار دوى خلال تدرب عناصر "طالبان" على تصنيع عبوات ناسفة.


ولم تعلق "طالبان" حتى الآن على الحادث.

ويأتي ذلك وسط توترات أمنية متصاعدة، حيث تم رصد سلسلة انفجارات ومواجهات جديدة في مختلف أنحاء أفغانستان.

وأعلنت وزارة الدفاع أن 153 من عناصر "طالبان" قتلوا وأصيب 23 آخرون على الأقل ضمن عملياتها في ولايات قندهار وننغرهار وبلخ وزابل ووردك وخوست وقندوز وهلمند خلال الساعات الـ24 الماضية.

في المقابل، أكدت وزارة الداخلية إصابة 12 من عناصر الشرطة جراء هجوم نفذ بسيارة مفخخة في منطقة أرغنداب بولاية قندهار صباح اليوم.

كما أعلن عضو مجلس ولاية كونر، دين محمد، أن خمسة من عناصر الشرطة، بينهم قيادي، قتلوا جراء تفجير سيارتهم في منطقة تشابا دره مساء أمس الجمعة.

كما أعلنت شرطة ننغرهار عن إصابة ثلاثة مدنيين جراء انفجار استهدف سيارة للشرطة في مدينة جلال آباد صباح اليوم.

ولم تتبن أي جهة بعد هذه الاعتداءات.

شارك